فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

ما هي فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة؟ قد يكون هذا التساؤل قد خطر على بالك عزيزتي مسبقًا. ولا سيما بعد سماع الكثير من التجارب لاِستخدام الزّبادي على البشرة والنصائح بذلك. ومن الطبيعي أن تبحثي حول هذا الموضوع، فمن المهم أن تعرفي أن فوائد الزبادي لا تقتصر على قيمته الغذائية فقط، حيث إنّ العديد من أطباء الجلدية وجدوا أن اِستخدام الزبادي على البشرة مباشرةً له فوائد لا يمكن الحصول عليها من تناوله فقط.

ونتيجةً لذلك، انتشر استخدام الزبادي من خلال تطبيق وصفات طبيعية مختلفة للحصول على أهم هذه الفوائد.

وفي هذا المقال ستجدين عزيزتي أبرز المعلومات حول الزبادي وما هي أهم فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة. وغيرها الكثير من المعلومات التي تهمك.

فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

لا تقتصر فوائد الزبادي على فوائده الصحية العامة، وإنما له خواص تجميلية يمكن الاستفادة منها في كثير من حالات علاج مشاكل البشرة والشعر. ومن أهم فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة، ما يلي:

  • للزبادي خواص مرطبة للبشرة.
  • كما أنه يعمل على تجديد البشرة، فالزبادي يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي، الذي يعمل إلى إزالة الجلد الميت ويجدد البشرة، ما يمنحها مظهرًا صحيًا.
  • من ناحية أخرى، يُعرف الزبادي باحتوائه على حمض اللاكتيك الذي له دور كبير في الحفاظ على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة.
  • بالإضافة إلى ذلك، إن تخمير اللبن يؤدي إلى ظهور نوع آخر من البكتيريا تُسمى البروبيوتيك والتي لها فوائد أكثر للبشرة. حيث تعمل على معالجة الالتهابات الجلدية، ومحاربة ظهور حب الشباب.
  • كما أن الأحماض المكونة للبن تمنع تلف الحمض النووي للجلد وتوفر حاجزًا ماديًا ضد العوامل الخارجية الضارة.
فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة
فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

طريقة استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

إن تفتيح البشرة غاية الكثير من السيدات، ولا يقتصر ذلك على بشرة الوجه وإنما يسعين إلى تفتيح كامل الجسم. وهنا يبرز الزّبادي كأحد الحلول الطبيعية لتفتيح البشرة، وذلك من خلال اِستخدامه في العديد من الوصفات الطبيعية، أهمها:

  • الزبادي والليمون لتفتيح البشرة.
  • وصفة الزبادي والعسل لتفتيح البشرة.
  • وصفة الزبادي والنشا وماء الورد لتفتيح البشرة.

شاهد أيضًا: وصفات تفتيح البشره وصفة لتفتيح البشرة في يوم واحد قناع العسل والدقيق

وصفة الزبادي والليمون لتفتيح البشرة

من أهم مزايا هذه الوصفة هي خواصها القادرة على تفتيح البشرة بشكل ملحوظ، ويعود ذلك إلى فوائد فيتامين C الموجود في الليمون، وحمض اللاكتيك الموجود في الزبادي. حيث إن هذين العنصرين معروفين بقدرتهما على تفتيح البشرة والبقع العمرية والهالات السوداء.

طريقة تحضير وصفة الزبادي والليمون لتفتيح البشرة:

إن تحضير هذا الوصفة أمر بسيط جدًا، لا سيما أن المكونات متوفرة وليست غالية، مما يجعلها خيارًا جيدًا للجميع. وتتكون هذه الوصفة من :

  • ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

عليكِ في البداية خلط المكونين مع بعضهما في وعاء صغير، وبعد أن تنظفي بشرتك جيدًا، طبقي المزيج على بشرتكِ باستخدام قطنة أو أصابعك. يُترك المزيج لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك اشطفيه بالماء الدافئ. كرري تطبيق هذه الوصف من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا، وأفضل وقت لاستخدامها هو في المساء خوفًا من أشعة الشمس.

فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة
فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

وصفة الزبادي والعسل لتفتيح البشرة

يتميز كل من الزبادي والعسل بخواص عديدة لتفتيح وتبييض البشرة، كما أن العسل يعمل كمرطب. حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تلاشي البقع العمرية وندبات حب الشباب.

ويتم تحضير وصفة الزبادي والعسل لتفتيح البشرة من خلال مزج ملعقة كبيرة من الزبادي الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من العسل. ثم ضعي الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك استخدمي الماء الدافئ لإزالة القناع، وبعدها اغسلي وجهك بالماء البارد لغلق مسام الوجه. كما يمكنكِ إضافة القليل من الشوفان وبضع قطرات من عصير الليمون لإعطاء نتائج أفضل لهذه الوصفة.

وصفة الزبادي والنشا وماء الورد لتفتيح البشرة

بصفة عامة إن النشاء معروف بفوائده الكثير للبشرة، حيث يعمل على علاج علامات الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد وشد البشرة. وعند استخدامه مع مكونات فعّالة مثل الزبادي وماء الورد فهذا يضمن ظهور نتائج أفضل وأطول على بشرتكِ.

لتحضير وصفة الزبادي والنشا وماء الورد لتفتيح البشرة، عليكِ مزح ملعقتين كبيرتين من النشا مع ملعقتين ماء ورد مع ربع كون من اللبن. امزجي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة لزجة يمكنك نشرها على وجهك. بعد ذلك نظفي بشرة وجهك بعناية، وطبقي عليها الخليط وانتظري لمدة 30 دقيقة تقريبًا. ثم اغسلي وجهك جيدًا بالماء الدافئ والصابون، يمكنكِ تكرار الوصفة مرتين خلال الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

شاهد أيضًا: تفتيح البشرة الدهنية أهم الوصفات الطبيعية وأهم العلاجات الطبيعية

احتياطات استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

على الرغم من الفوائد والمزايا العديد للزبادي وآثاره التجميلية على البشرة، إلا أن هناك مجموعة من التحذيرات والاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدامه، أهمها:

  • لا يجب اِستخدام الزبادي كل يوم على البشرة، ولا سيما بشرة الوجه. وذلك بسبب الأحماض التي يحتويها والتي تُعرف بخواصها المقشرة للبشرة. حيث إن تقشير البشرة كل يوم من شأنه أن يسبب نتائج سلبية على البشرة.
  • استخدام الزبادي بشكل يومي على البشرة قد يسبب جفاف البشرة على الرغم من خواصه المرطبة، ولكن ينبغي ألا يزيد استخدامه عن مرتين إلى ثلاث في الأسبوع.
  • عند استخدام الزبادي مع الليمون لا يجب أن نضع كميات كبيرة وتراكيز عالية من العنصرين، فإن التركيز العالي من الأحماض يسبب تلف خلايا البشرة.
  • من الأفضل استخدام الزبادي لتفتيح البشرة في الليل وتجنب التعرض لأشعة الشمس، لأن الأحماض تؤذي البشرة عند التعرض للشمس.
فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة
فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

أضرار استخدام الزبادي على البشرة

ليس هناك أضرار لاِستخدام الزبادي على بشرتكِ، فهي مكون طبيعي مليء بالعناصر المغذية للبشرة. ولكن يمكن ظهور بعض الآثار الجانبية لاستخدام الزبادي لا سيما إذا كانت البشرة حساسية. فمن الممكن أن تتعرض للاحمرار والتهيّج قليلًا عند تطبيق الزبادي عليها. لذا من الضروري إجراء اختبار لحساسية البشرة قبل استخدام الزبادي على البشرة، وذلك بوضع كمية قليلة من الزبادي على جزء صغير من البشرة والانتظار لمدة 15 دقيقة، وفي حال ظهور أي احمرار على الجلد يجب عليكِ الامتناع عن استخدام الزبادي على البشرة وذلك تفاديًا للحساسية والتهيّج.

شاهد أيضًا: أفضل الماسكات المفيدة للبشرة بعد الاستحمام وطريقة استخدامها

وأخيرًا، كانت هذه أبرز المعلومات حول فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة. وما هي أهم الوصفات الطبيعية لاِستخدام الزبادي، فضلًا عن الاحتياطات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الزبادي على البشرة. وبذلك سيدتي، لم يعد عليكِ شراء أغلى المنتجات التجميلية لتفتيح بشرك، فبين يديكِ مكون طبيعي يغنيكِ عن دفع التكاليف الباهظة.