إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس

بماذا تتجلى إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس؟ وهل يمكن الاعتماد فقط على الإيجابيات والسلبيات لاتخاذ قرار العمل الحر؟ هل الإيجابيات في الوظيفة التقليدية أكثر مما هي عليه في الفري لانس؟ وما هي أفضل المواقع المخصصة للعمل الحر؟ بالنسبة للمبتدئين ما هو مجال العمل الأفضل لهم؟ والسؤال الأهم من كل هذا، هل العمل الحر الفريلانس مناسب لجميع الناس؟

منذ أن بدأت مواقع العمل الحر الفريلانس بالظهور منذ عدة أعوام، بدأ العالم يلتفت لهذا الطريق بشكل واضح. لدرجة أنه هناك بعض الدول التي تعتمد على الفري لانس كعمل بشكل رسمي، ولكن مع ذلك كان لا بد من ظهور بعض السلبيات في هذا العمل، وفي المقابل بعض الإيجابيات أيضًا، وهي متفاوتة جدًا وسنشرحها لكم بالتفصيل الممل.

في هذا المقال سنتكلم بشكل أساسي عن إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس، ومن ثم سنجيب عن تساؤلات أخرى مهمة مثل: ما هو الفري لانس بشكل عام وما هي اشهر المواقع الفريلانْس على الإنترنت، ما هو الخيار الأفضل الوظيفة التقليدية أم الفريلانس؟ وما هي أشهر المجالات للعمل كفري لانس. والكثير من المعلومات التي قد تفيدكم بشكل مؤكد. تابعوا معنا إلى النهاية لنكشف النقاب عن هذه الأسئلة كلها.

تعريف العمل الحر

ما هو العمل الحر

بعد كل هذا الانتشار لمصطلح العمل الحر الفريلانس، أصبحت الأسئلة حول هذا الموضوع متزايدة بعض الشيء. حتى امتلئت المدونات والمواقع بالكلام عن هذا الموضوع وشرحه بشكل مفصل وكامل. ومع ذلك سنشرح في هذه الفقرة الأولى كل ما قد تحتاجون معرفته من معلومات مرتبطة في العمل الحر الفريلانس. أولًا يمكننا إطلاق مصطلح العمل الحر أو الفريلانسر على أي شخص لديه عمل خاص به، بعيدًا عن الشركات العامة أو الخاصة.

وحتى الوظائف الحكومية وغيرها. حيث أن مصطلح الفريلاَنسْ يعبر عن الأشخاص الذين اختاروا العمل وحدهم بعيدًا عن صخب الوظائف، مع ذلك لا يقتصر الفريلانسر على الأشخاص الذين يعملون عن بعد وعلى الإنترنت كما يظن البعض، وإنما الفريلانس هو كلمة أكبر وأوسع من ذلك بكثير، كما أنها تشمل العمل عن بعد والعمل على الإنترنت أيضًا.

ولنبسط الموضوع أكثر، إن كلمة فريلانس هي كلمة أجنبية تمت ترجمتها وإضافتها للغة العربية مؤخرًا. والترجمة الحرفية لها هي العامل الحر أو العامل المستقل الذي يعمل لنفسه فقط وليس للشخص لشخص آخر. وتقول بعض الروايات الأخرى، أن العامل الحر هو إشارة إلى أي شخص في العالم يمتلك عمله الخاص على الإنترنت، سواء كان طبي أو نفسي أو مادي أو تسويق منتجات أو أيًا كان بدون تحديد مجال معين.

مع العلم أنه في هذا المجال (العَمَلْ على الإنترنت) يمكننا ذكر بعض من إيجابيات وسلبيات العمل الحر ومع ذلك نجد الكثير من الإقبال العالمي عليها. ويمكن أن يعود هذا السبب إلى جائحة كورونا التي مضت من عدة أعوام. والتي أجبرت نصف الكرة الأرضية على البقاء في منازلهم، مما دفع الناس إلى البحث عن وسائل دخل ثانوية، بالنظر أن جميع أعمالهم توقفت بشكل كامل أو جزئي.

شاهد أيضًا: مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد.

إيجابيات العمل الحر الفريلانس

إيجابيات العمل الحر

من الطبيعي جدًا الإشارة إلى إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس. بعد أن تعرفنا عليه بشكل كامل. كما أنه لكل شي إيجابيات وسلبيات كما هو الحال في أي عمل حول العالم وبدون استثناء. لذلك سنذكر لكم بهذه الفقرة أهم إيجابيات العمل الحر الفريلانس، والتي غالبًا تكون السبب لجعل الأشخاص يبدأون العمل بهذا المجال خصيصًا. ولدينا هنا أولًا:

  • حرية العمل الكاملة: حيث أنك لن تتذوق معنى هذه الحرية في حال لم تقدم استقالتك من الوظيفة المعتادة والتوجه إلى العمل المستقل والفري لانس. لأنك حينها لن تكون مجبر على الاستماع لملاحظات مديرك وتعليقاته علي عملك وعلى أوقاتك. كما أنك لن تكون مجبر على الاستيقاظ يوميًا في الساعة الثامنة صباحًا. والشيء الأهم أنك سوف تعمل في الوقت الذي تريده وتأخذ استراحة متى تريد.
  • حرية المكان: من أكثر الأشياء التي تجعل الناس يحبون العمل الحر أكثر من الأعمال التقليدية هو أن الفري لانس لا يجبرك على الحضور في مكان معين بشكل يومي. حيث يكفي أن تبدأ عملك وأنت في السرير أو في المطبخ أو أي مكان تريده. وهذا خصيصًا إذا لم تكن تملك وسيلة نقل كالسيارة مثلًا. حينها سوف تكون المسألة أصعب بكثير.
  • الخبرة المتراكمة: إن أكثر ما يميز العمْْل الحرّ هو الخبرة التي يمكنك الحصول عليها. وهذا بشكل أكبر بكثير من الخبرة التي تلائم عن طريق الوظيفة التقليدية. فمثلًا في مجال التصميم. كلما ازداد عدد الشعارات التي تصنعها وازداد عدد المشاريع التي تنجزها، كلما ارتفعت خبرتك بهذا المجال بشكل كبير جدًا.
  • الأرباح: بعكس الوظائف التقليدية في الشركات العامة أو الخاصة، فإن الأرباح في مجال العْمل الحْرْ غير محدودة على الإطلاق، كما أنها تعتمد على قدراتك الإبداعية في استعراض قدراتك، كما تلعب الخبرة الطويلة دورًا كبيرًا في الأرباح أيضًا. وهذا بعكس الوظيفة المعتاد التي تقدم لك راتب شهري محدد.

شاهد أيضًا: الحيتان في سوق العملات المشفرة من هم وكيف يتلاعبون بأسعار العملات.

أهم سلبيات العمل الحر الفريلانس

سلبيات الفريلانس

بعد أن أشرنا إلى إيجابيات العمل الحر الفريلانس، من الجدير بالذكر أن نشير أيضًا إلى السلبيات والمساوء التي قد ترافق هذا العمل بالذات. حيث يظن الغالبية أن العمل الحر الفريلانس رائع من كل المقاييس والإتجاهات، بغض النظر عن كل شيء. ولكن هذا مفهوم خاطئ، ولكي تستمر وتبدع، يجب عليك أن تتقبل إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس بكل جوانبه وتفاصيله.

والآن سأترككم مع سلبيات العمل الحر الفريلانس والتي سبق وأثرت على الكثير من الأشخاص المبتدئين والمحتمسين للعمل في هذا المجال بالذات.

  • الصحة الجسدية، يعلم الجميع أن الفريلانس يتم عن بعد، وبالتالي باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وبالتالي بطبيعة العمل الطويلة، سوف يستمر الشخص بالنظر إلى هذا الجهاز لفترة طويلة من الوقت لكي يتمم العمل. علاوةً عن فترات الجلوس الطويلة جدًا على الكرسي والتي تؤثر سلبًا على الظهر وتسبب بعض من الآلام التي سوف تتفاقم أكثر في حال لم يتم إجراء بعض التمارين الجسدية.
  • امتيازات الوظيفة التقليدية: عندما تعمل في مجال الفريْلانس، غالبًا سيتوجب عليك الالتزام بهذا العمل وربما سوف تترك وظيفتك التقليدية.وبالتالي سوف تخسر كل الإمتيازات التي تقدمها هذه الوظيفة مثل التقاعد في عمر معين، وبالتالي استمرار راتبك وانت في المنزل..أو حتى العطل المدفوعة والمكافآت وغيرها.
  • عدم الضمان: يعمل الكثير في مجال الفري لانس ولكن مع ذلك لا يوجد عمل مستدام أو مضمون في هذا المجال، حيث تكون دائمًا فترات العمل مختلفة بين الحين والآخر. بعكس الوظيفة التقليدية التي تقدم لك رابت ثابت ومعروف، بعيدًا عن الحظوظ والمحاولات البائسة لجذب العملاء.

أهم مواقع العمل الحر

مواقع الفريلانس

بعد أن وضحنا وشرحنا إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس. من الطبيعي أن يسأل البعض منكم، ما هي أفضل مواقع العمل الحر؟ وما هي المواقع التي تقدم فرص أكثر من غيرها، وأسئلة من هذا القبيل. جمعت لكم في هذه الفقرة أهم المواقع الخاصة بالعمل الحر في الوطن العربي وخارجه.

  • موقع خمسات، عندما نتكلم عن إيجابيات وسلبيات العمل الحر يجدر بنا الإشارة إلى أكثر المواقع العربية شهرة، وهو مخصص الخدمات الصغيرة فقط. وكما هو واضح في الاسم (خمسات) فكل خدمة ضمن الموقع هي مقابل 5 دولارات فقط.
  • موقع مستقل، من المواقع العربية الكبيرة في مجال الفري لانس والعمَل الحُرْ. ومن المواقع التي لها تاريخ عريق في هذا المجال بالتحديد. فهو مخصص الخدمات أو المشاريع الكبيرة بعض الشيء والتي يمكن إنجازها عن بعد. بعكس موقع خمسات المخصص للخدمات الصغيرة.
  • موقع Upwork، من أكبر مواقع العمل الحُر في العالم. ويقدم آلاف الفرص يوميًا للأشخاص الذين يستخدمونه. لكن مع ذلك. خدمات محظورة في بعض البلدان التي عليها عقوبات اقتصادية مثل سوريا.

وفي الختام، بعد أن رأينا هذا التوجه العالمي نحو العْملْ المستقل أو الحر، كان لابد أن نوضح للناس إيجابيات وسلبيات العمل الحر الفريلانس بشكل كامل. لكي تصبح الصورة أكثر وضوحًا.