الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب

ماية ابراهيم الفرج22 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب

الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب، ما أن يذكر زَواج الأقَارب إلا ويأتي معه الخوف الشديد من الأمراض الوراثية، ومع ذلك تظل هذه العادة مستمرة على الرغم من جميع المخاوف من الأمراض الوراثية الناتجة عن زَواج الأقَارب.

ولذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا عن الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب. كما سنتعرف على تعريف زوَاج الأقَارب، والأمراض الوراثية التي يسببها زوَاج الأقارب والتي تكون مرتبطة بالجنس، وأسماء الأمراض الوراثية النادرة. أخيرًا سنتعرف على الأسئلة الشائعة المتعلقة في الأمراض الوراثية التي يسببها زوَاج الأقَارب.

اقرأ أيضًا: كيف تشوف سناب شخص بدون اضافه

الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب

في الواقع يتسبب زواج الأقارب في الإصابة بالعديد من الأمراض الوراثية، ومن هذه الأمراض:

  • ضمور المخ.
  • الكلى المتحوصلة وهو مرض يتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي.
  • خلل التمثيل الغذائي.
  • متلازمة داون.
  • الصرع.
  • أنيميا البحر المتوسط “الثلاسيميا”.
  • الأنيميا المنجلية.
  • مرض السكري.
  • أمراض القلب.
  • مشاكل الجهاز العصبي.
  • كما يكون ارتفاع معدل الوفيات بين الأطفال من الأمراض الوراثية التي يُسببها زواج الأقارب.

شاهد أيضًا: فحوص أساسية لإجرائها قبل الزواج وقبل الحمل خصوصا

الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب

ما هو زواج الأقارب

زوَاج الأقَارب أو الزواج اللحمي، أو الزواج الداخلي، الاندوجامي أو الأندوغامي: هو زواج بين اثنين تجمعهما رابطة الدم، تكون أهدافه المحافظة على بقاء واستمرار الجماعة وعدم اختلاطها بغيرها، والذي يحمل خطر الاندماج أو الذوبان في جماعات أخرى. ويتسبب زواج الأقارب لو استمر لعدة أجيال، في تراكم الصفات الوراثية المتنحية مما يؤدي إلى ظهور الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب.

وتحدث هذه الأمراض الوراثية نتيجة خلل في المادة الوراثية للفرد، وهي تختلف في انتقالها إلى الجنين، فبعض الأمراض يستلزم أن يكون كلا الوالدين حاملين للجين المرضي. حتى ينتقل المرض إلى الطفل. بينما في أمراض أخرى تحدث في حال كان أحد الوالدين حاملًا للجين، مما قد يهدد بإصابة الطفل بهذا المرض.
وفي حال كانت الأسرة تمتلك عوامل وراثية مرغوبة ليست في غيرها من الأسر. مثل صفات الذكاء والجمال والقوة أو طول العمر وغيرها، حينئذ يكون زواج الأقارب أفضل من زواج الأباعد، شريطة ألا يستمر الزواج بين الأقارب جيلًا. حتى لا تتحول الأسر إلى مجتمعات صغيرة مغلقة، وهو ما ثبت وراثيًا أنه مضر.

شاهد أيضًا: هل يؤثر فقر الدم المنجلي على الزواج

ما هو سبب الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس

تحدث الأمراض الوراثية التي يُسببها زواج الأقارب، نتيجة خلل في كروموسومات الأب والأم وتقارب الجينات المتنحية في زواج الأقارب.

كما يكمن خطر الأمراض الوراثية في أن الشخص الحامل لمرض وراثي عادةً ما يكون شخصًا سليمًا ولا تظهر عليه أعراض المرض. لكن عندما يتزوج بامرأة تحمل الجينات المتنحية ذاتها، فإنه من الممكن لهذه الجينات أن تتحد وتنتقل إلى الجنين. ثم تظهر أعراضها لديه على شكل ما يسمى بالأمراض الوراثية.
ومن أجل تقليل عدد المواليد الذين يولدون بتشوهات أو عيوب خلقية أو أمراض وراثية أخرى، يجب الانتباه إلى تقليل العلاقات الزوجية التي تنشأ بين الوالدين. كذلك محاولة استكشاف الأمراض في العائلات التي لا تخضع لفحوصات ما قبل الزواج.

شاهد أيضًا: الخصائص الوراثية لمتلازمة إدواردز هل متلازمة إدواردز مرض وراثي

الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب

ما هي الأمراض الوراثية النادرة التي يسببها زواج الأقارب

اكتسبت الأمراض الوراثية النادرة هذا الاسم، لأن نسبة المصابين بها منخفضة في جميع أنحاء العالم، مما يجعل من الصعب تشخيصها، ومن هذه الأمراض نذكر:

  • متلازمة مصاص الدماء: مرض وراثي نادر جدًّا. حيث لا يستطيع الجسم تكوين الهيم بشكل طبيعي، والهيم هو جزء من الهيموجلوبين. ويعاني مريض متلازمة مصاص الدماء من عدة أعراض. حيث يكون الجلد شديد الحساسية للشمس. كما يكون لون البول أرجوانيًا أو أحمر.
  • متلازمة الذئب أو فرط الشعر الخلقي: هو حالة وراثية نادرة تسبب نمو مفرط لشعر الوجه والجسم، وغالبًا ما ترتبط بأعراض أخرى. مثل الصرع والتشوهات المعقدة. مثل تشوهات الأسنان والوجه.
  • جفاف الجلد المصطبغ: يواجه المريض بهذا المرض حساسية مفرطة لأشعة الشمس فوق البنفسجية. حيث يصاب بحروق شديدة بعد دقائق من تعرض جلده لأشعة الشمس.
  • متلازمة بروجيريا: وتسمى أيضًا متلازمة الشيخوخة المبكرة، وهو مرض الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب وهو مرض نادر جدًا. حيث يصيب واحد من بين كل أربعة ملايين شخص. كذلك عادةً ما يعيش الأطفال المصابون بهذه المتلازمة حتى يبلغوا 14 عامًا، وذلك بسبب احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين في سن مبكرة. وعلامات العدوى هي بشكل عام نفس علامات الشيخوخة. مثل قصر القامة والجلد المتجعد وهشاشة العظام.
  • خلل التنسج الثؤلولي: يحدث هذا المرض في حال غطت أفات مشابهة للجروح أجزاء معينة من الجسد ويجعل هذا المرض حامله أكثر عرضة للأصابة بفيروس الورم الحليمي.
  • متلازمة يونر تان: هو أحد الأمراض الوراثية القليلة التي تم اكتشافها مؤخرًا، وأعراضه هي: الكلام البدائي، والزحف على الأطراف الأربعة، وعدم التوازن العقلي.

اقرأ أيضًا: أجمل الصور للعام الجديد 2023

في نهاية المطاف نكون وصلنا لختام مقالنا الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب، والذي تعرفنا فيه على الأمراض الوراثية التي يُسببها زواج الأقارب. كما تعرفنا على مصطلح زواج الأقارب، والأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس، وأسماء الأمراض الوراثية النادرة.

الأسئلة الشائعة حول الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب

هل يعد زواج الاقارب السبب الرئيسي لانتقال الأمراض الوراثية؟

زواج الأقارب ليس السبب الوحيد وراء نشوء الأمراض الوراثية إذ قد تؤثر عوامل أخرى على ذلك. مثل التدخين أو التعرض للتلوث الإشعاعي، ولكن يبقى زواج الأقارب صاحب النصيب الأكبر عند الحديث عن انتقال الأمراض الوراثية.

من أقوى جينات الأم أم الأب؟

وراثيًا، يحمل الجنين جينات والدته بنسبة أكبر من جينات والده. بينما ترث الإناث 50٪ من حمضهم النووي من الوالدين، يرث الذكور حوالي 51٪ من أمهاتهم و 49٪ فقط من آبائهم.

هل الذكاء يورث من الأم؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن جينات الأم تحدد مدى ذكاء أبنائها، وأن الأب يُحدث فرقًا، وذلك وفقًا لدراسة نشرتها صحيفة “ذي إندبندنت البريطانية”. حيث تشير نتائج الدراسة إلى أنه من المرجح أن تنقل الأمهات جينات الذكاء إلى أطفالهن لأنهن يحملن اثنين من كروموسوم X، بينما يوجد لدى الرجال كروموسوم X واحدًا فقط.