التخطيط للحمل وأفضل الطرق المجربة

مرح عدلة23 يناير 2023آخر تحديث :
التخطيط للحمل بتوأم وأفضل الطرق المجربة

هل تتوقين لسماع خبر حملك؟ وتبحثين عن كيفية التخطيط للحمل بتوأم وأفضل الطرق المجربة. يسُرّني عزيزتي أنْ أخبرك أنّك قد وصلت إلى المكان المناسب، على أملِ أن نكون على قدرّ المسؤوليّة في تقدّيم المعلومات التي تبحثين عنها.

حيث نجدّ أنّ الحمل بتوأمٍ هو أحدّ أحلام الكثير من النساء، خاصّة حديثات الزواج ولم يسبق لهنّ تجربة الولادة. إذ يجدرّ الإشارة إلى أنّ الحمل بتوأمٍ قد يقعّ بمحضّ الصّدفة أو قد تلعب عواملٌ محددةٌ دورًّا في ذلك. وفي بعض الحالات قد يلجأ الوالدين إلى الاعتماد على تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب. كما لا بُدّ من لفت انتباهك أنّ إنجابك لتوأمٍ يعني أنّك بحاجةٍ إلى مضاعفة أي شيٍء تقومين به، لا سيما إذا تمّت الولادة قبل الآوان. ومن موقعنا طلاب نت سنمدّ لكِ يدّ العون لتحصلِ على إجابةٍ لبحثك ” التخطيط للحمل بتوأم وأفضل الطرق المجرّبة “. فقط تابعِ.

التخطيط للحمل بتوأم وأفضل الطرق المجربة

كما أشرنا سابقًا ترغب العديد من السّيدات في الحمل بتوأم، وقد يدفعها ذلك إلى تجربة العديد من الطرق التي قد سمعت عنها من إحدى السّيدات، أو وجدتها على أحد مواقع البحث. ولكن ما يجب على السّيدة إدراكه أنّه وحتّى الآن لم تعلن الدراسات عن وجود طريقةٍ طبيعيّة مؤكدةٍ تساعدك على الحمل بتوأم. هذا لا يعني أنّ الأمر مستحيل، فقد تجتمع عدّة عوامل معلنةً عن حملك بتوأم. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك مجموعةٌ من الأسباب والمحفزات التي تساعد المرأة على الحمل بتوأم، وهي:

الحمل في سن الثلاثين من أسباب الحمل بتوأم

قد أثبتت الدراسات ارتفاع فرصّ الحمل لدى السيدات اللّواتي تزيد أعمارهنّ عن ٣٠ سنة. يعزو ذلك إلى أنّ الهرمون المنبه للجريب Fsh المسؤول عن نمو البويضات في المبايض يتزايد مع تقدّم السيدات في السّنّ.

الحمل بتوأم في سن ال٤٥

وكما ذكرنا كلّما تقدّمت السّيدات في العمرّ، فإنّهم يحتاجون إلى مستوياتٍ أعلى من هرمون fsh لان البويضات تحتاج إلى مزيدٍ من التّحفيز. وفي بعض الأحيان تبالغ الجريبات في دفعها لمستويات fsh ، حيث يتمّ إطلاق اثنتين أو ثلاثة من البويضات وتخصّيبها ممّا ينتج عنّه الحملُ المتعدد.

التوقف عن حبوب منع الحمل

من الممكن حدوث الحمل مباشرةً بعد التوقف عن حبوب منع العمل، إذ يمرّ جسد المرأة بمرحلة تعديلٍ هرمونيّ خلال أوّل دروتين.

تناول الزوج الأطعمة الغنيّة بالزنك

حيث أشارت الدّراسات أنّ تناول الزوج للمحار الذي يعدّ منشطًّا جنسيًّا لا تخلو من الأساس تمامًا. فالمحار غنيٌّ بالزّنك ما يساعد على إنتاج الحيوانات المنويّة. فكلّما زادت صحو الحيوانات المنويّة وحركتها زادت احتماليّة بويضتين أو أكثر.

كما يوصي بتناول الرجال للمكملات الغذائية الغنيّة بالزنك في سنوات الخصوبة بمقدار ١٤ ملم/يوميًّا. حيث يزيد ذلك  من فرصّ حمل المرأة بتوأم، ومن هذه المكملات:

  • الخضار الورقيّة.
  •  الحبوب.
  • الخبز.
  • البندورة.
  • جنين القمح.

الحمل في أثناء الرضاعة الطبيعية

من الشائع أنّ الاتصال الجنسيّ أثناء قيام المرأة بالإرضاع الطبيعيّ تجعلها أكثر عرضةً للحمل بتوأمٍ من غيرها من النساء. حيث وجدت إحدى الدّراسات أنّ معدل الولادات بتوأم وصل إلى ١١.٤% عند النساء اللّواتيّ يرضعنّ بشكلٍ طبيعيّ. ويقابلها فرصة ١.١% فقط عند السّيدات غير المرضعات.

بعد ولادة أكثر من طفل

حيث تكون التوائم أكثر شيوعًا لدى السّيدات ذوات تجارب الحمل المتكررة، وصاحبات الأسرّ الكبيرة.

الوزن الزائد لدى المرأة

يرى بعض الباحثين أن المرأة التي يزيد مؤشر كتلتها عن ٣٠% يزيد من فرصّها للحمل بتوأمٍ. لكن ذلك يضعها في فئة الوزن غير الصحيّ.

منتجات الألبان

وجدت بعض الدراسات أنّ النساء اللّواتي يتناولنّ منتجات الألبان هنّ أكثر عرضةٍ للحملّ بتوأمٍ. حيث أشارت إحدى النظريات أنّ هرمونات النمو التي تعطى للأبقار تؤثرّ على مستويات الهرمونات لدى البشر.

شاهد أيضًا:  ما هي أعراض الحمل

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم من أفضل الطرق المجربة

رجحّت إحدى الدراسات أن النساء اللّواتي يتناولنّ مكملات حمض الفوليك قبل أو أثناء الحمل من الممكن أنْ يلدنّ أكثر من طفل.

ظهر هذا نتيجةً لتوصيّة الأطباء لتناول مكملات حمض الفوليك والتي تبلغ ٤٠٠ ميكرو غرام يوميًّا لمنع العيوب الخلقيّة والتي تؤثرّ على الجنين. فقامت بعض الدراسات الصغيرة باقتراحٍ تضمنّ أن تناول هذه المكملات قد تزيد من فرصّ الولادة المتعددة. ولكن سرعان ما أثبتت إحدى الدراسات الأُخرى عدم صحتها. حيث شملت أكثر من ٢٤٠ ألف امرأةٍ أنّ تناول مكملات حمض الفوليك لا يسبب أيّ زيادةٍ في معدل الولادات المتعددة سواء تمّ تناولها قبل التاريخ المحدد للإباضة أو بعد الحمل.

كما كتب الباحث روبرت جيه بيري الحاصل على دكتوراه من مركز السّيطرة على الأمراض، أنّ الحالات التي حصلت فيها الولادة المتعددة كانت بمعدل أقل عند السّيدات التي تتناول حمض الفوليك.

شاهد  أيضًا: تجربتي مع ربط البطن

طرق تنشيط المبايض

بعد حديثنا عن الطرق والأسباب الطبيعيّة التي تحفزّ ولادة التوأم، يجب الحديث عن الطرق الطبيّة المساعدة لإحداث الحمل المتعدد، وهي:

تلقيح البويضة في المختبر التلقيح الصناعيّ

يتمثلّ بالإخصاب في المختبر IVF وهو أحدّ أنواع تقنيات الإنجاب المستخدمّة والمساعدة ART. حيث يتضمنّ التلقيح استخدام التّدخل الطبيّ ويمكن وصف الأدويّة التي تزيد الخصوبة عند النساء اللّواتي يستخدمنّ التلقيح الصناعيّ لزيادة فرصّ الولادة المتعددة.

ويشمل أطفال الأنابيب حيث تتمّ إزالة البويضات من النساء والحيوانات المنويّة من الرجال قبل إخصابها. ويتم تخصّيبهم معًا في طبق المعمل حتّى يتكون الجنين. وبإجراءٍ طبيٍّ مُصّنعٍ يتمّ وضع الجنين داخل رحم المرأة، وفي حالات الولادة المتعددة يتمّ وضع أكثر من جنين في الرّحم أثناء التلقيح الصناعيّ، وبالتاليّ زيادة احتماليّة إنجاب التوائم.

الأدوية المستخدمة للتخصيب

وهي الأدويّة التي تحفزّ أو تنظمّ التبويض وتسمى أدويّة الخصوبة. فهي تعتبرّ العلاج الرئيسيّ للنساء اللّواتي يعانينَ من العقم، كما تعملُّ هذه الأدويّة بشكلٍ عامٍ على زيادة معدلات الهرمونات الطبيعيّة التي تحفزّ الإباضة. كما تستخدم للنساء الرّاغبات بتحفيز بويضاتٍ إضافيّة، وهذه الأدويّة هي:

سترات كلوميفين: حيث يؤخذ عن طريق الفم، ويحفز هذا الدواء الإباضة عن طريق التّسبب في إفراز الغدد النخاميّة لمزيدٍ من هرمونات Fsh و LH .

الجونادوتروبين: حيث تحفزّ هذه العلاجات المحقونة المبيض على إنتاج بويضاتٍ متعددةٍ .

طريقة الحمل بتوأم ذكر

تشير الدراسات العلميّة إلى أنّ الحيوانات المنويّة الذكريّة تفضلّ الوسط القلويّ، لذا عليك تهيئة جسمك ومهبلك لهذا الأمر عن طريق اتباع مجموعةٍ من الخطوات:

  1. تحديد موعد الإباضة بدقةٍ، وقد تكون أيام التبويض عادةً في الأيام ١٤ و١٥ و١٦ من الدورة الشهريّة.
  2. أوقفِ العلاقة الجنسيّة لمدّة أسبوع قبل التبويض، لضمان وجود أكبر عددٍ من الحيوانات المنويّة.
  3. بعد معرفة يوم التبويض يجبّ ممارسة العلاقة الجنسيّة في يوم التبويض، ممّا تجعل الحيوانات المنويّة تستقبل البويضة مباشرةً لأنّها أسرع من الأنثويّة، لكنّها لا تعيش طويلًا.
  4. يجب ممارسة العلاقة الجنسيّة خلال فترة اللّيل.
  5. بقاء المرأة طوال فترة اللّيل في الفراش، وهي مستلقيّةٌ على ظهرها حتّى الصّباح.
  6. كما يتوجب إيصال المرأة إلى مرحلة النشوةِ لكي يفرز جسمها مادةً تجعل المهبل قلويّا، فالمهبل القلويّ هو بيئةٌ ممتازةٌ للحيوانات المنويّة الذكريّة.
  7. كذلك من الممكن تناول أطعمةٍ قبل ممارسة العلاقة بأسابيعٍ لتعديل Ph الجسم من الحمضيّ إلى القلويّ.

وهناك بعض الأطعمة التي قد تزيد فرص حملك بصبيّ، لعلّ أبرزها:

  • الموز والمكسرات.
  • السّبانخ واللّحوم الحمراء.
  • التوابل والسّمسم.
  • إلى جانب الإكثار من تناول الأطعمة المالحة.
  • وتجنب الأطعمة الحمضيّة.
  • كما يفضّل تناول الزوج لفنجان قهوةٍ قبل ممارسة العلاقة بنصف ساعةٍ.

لا بُدّ من التأكيد أنّ ما ذكرناه في الأعلى هو نصائح مساعدةٌ وشائعةٌ، ولا يمكن التأكيد بشكلٍ نهائيٍّ أنّها قد تؤدي إلى الحمل بتوأمٍ ذكر.

شاهد أيضًا: مشروبات لتسهيل الولادة

نصائح للحمل بتوأم

مع كثرة التأويلات والبحث عن طرق الحمل بتوأم، تمّ الحديث عن مجموعةٍ من النصائح للحملّ بتوأم. ونودّ أن نذكرك مرةً أُخرى أنّها مجردُ نصائحٌ مساعدةٌ وليست طريقةٌ مؤكدةٌ، وهي:

  • جعل الّلحوم الحمراء من أساسيات النظام الغذائيّ.
  • تناول العسل والزنجبيل حيث تعتبرُ من الوصفات الصحيّة.
  • شرب العرقسوس بعد الأكل وخاصّة لمن تعاني من الضغط.
  • تناول بياض البيض.
  • شرب الحلبة.
  • الابتعاد عن التّوتر والضغط، وأخذ القسط الكافيّ من الرّاحة والنوم.
  • أخذ الفيتامينات والمعادن التي قد تساعد على زيادة حركة الحيوانات المنويّة.
  • تناول الحبوب الكاملة والقمح.
  • كذلك تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

ما هي أعراض الحمل في توأم أو الحمل المتعدد

عندما تكونين حاملًا بتوأمٍ أو أكثر قد تلاحظين مجموعةً من الأعراض المختلفةِ، والتي تظهرّ في وقتٍ مبكرٍ، منها:

  • غثيانٌ شديدٌ في الصّباحِ، يعود ذلك إلى الارتفاع في كميات هرمون htc والتي ينتجها الجسم.
  • زيادة الوزن بسرعةٍ خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • آلامٌ شديدةٌ في الثديّ.

وفي ختام مقالنا ” التخطيط للحمل وأفضل الطرق المجربة ” والذي تحدثنا فيه عن بعض الطرق الشائعة للحمل بتوائم، كما أشرنا إلى الطرق الطبيّة الآمنة ذات النتائج المضمونة. لا بُدّ من لفت انتباهك إلى أنّه لا يمكنك تجربة كلّ ما يقال لك، كما يجب عليك أن تكونِ أكثر حذرًا لا سيما من استخدام بعض الأدوية أو الخلطات، والتي قد تؤثر بشكلٍ عكسيّ على صحتك، من منصتنا نتمنى الصّحة والسّلامة للجميع.