مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية تجارب تسهيل الولادة الطبيعية

براءة زينو31 يوليو 2023آخر تحديث :
مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية ما هي؟ وهل لديك أي من تجارب تسهيل الولادة الطبيعية؟ وما هي الأطعمة التي تسهل الولادة الطبيعية للحامل؟ ما هي أسهل طريقة للولادة الطبيعية؟. كلها أسئلة تدور في ذهنكِ وأنتِ الآن في الشهر التاسع من الحمل وتستعدين للولادة الطبيعية واستقبال مولودك الجديد.

من المؤكد أن الطبيب خلال أشهر الحمل قد نصحك بالابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تسبب زيادة في حركة الأمعاء، وذلك لأنها تسبب تقلصات وانقباضات في الرحم قد ينتج عنها حدوث الإجهاض.

لكن ومع اقتراب الحمل من نهايته ودنو موعد الولادة في الشهر التاسع يختلف الوضع، وتُنصح المرأة الحامل بتناول بعض المشروبات والأطعمة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية. والتي سنتعرف في هذا المقال في موقع طلاب نت على أهمها إضافة إلى تجارب تسهيل الولادة الطبيعية.

أهمية المشروبات في فترة الحمل

بشكل عام المشروبات لها أهمية كبيرة جدًا لجسم الإنسان وخاصةً للحامل التي تحتاج إلى كمية من السوائل أكبر من الكمية التي يحتاجها الشخص العادي. إذ يمكن أن يسبب نقص السوائل على الحامل الإصابة بالجفاف. وتحتاج الحامل إلى حوالي 2.3 لترًا يوميًا من الماء والسوائل أي تقريبًا من 8 إلى 12 كوب.

إن شرب كمية كافية من السوائل يساعدكِ سيدتي على الشعور بالراحة، كما أنه:

  • يقلل الإمساك والبواسير.
  • يقلل من التورم الذي يمكن أن يحدث للحامل.
  • ينعم البشرة.
  • له دور في زيادة الطاقة في الجسم.
  • يساعد على إبقاء درجة حرارة الجسم معتدلة وطبيعة.
  • يقلل من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • يقلل من خطر الولادة المبكرة.

تتضمن المشروبات الصحية للحامل:

  • الماء.
  • فواكه أو شاي عشبي (بشرط أن يكون مسموح أثناء الحمل)
  • عصير الفاكهة الطازج.
  • حليب منزوع الدسم أو نصف دسم أو حليب نباتي.

شاهد أيضًا: متى اسوي رياضة بعد الولادة الطبيعية

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية لعلكِ تتسائلين عن أهم المشروبات التي يمكنك تناولها لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل، إليك هذه القائمة التي تحتوي أهم هذه المشروبات:

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من المشروبات التي تتناولها الحامل في الشهر الأخير لتسهيل الولادة الطبيعية. حيث يساعد على توسيع عنق الرحم مما يخفف من آلام المخاض ويسهل عملية الولادة الطبيعية.

عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على مركبات تزيد من تقلصات وانقباضات الرحم، لذلك ينصح للنساء الحوامل بشرب كوب من عصير الأناناس يوميًا في الشهر الأخير من الحمل. لأنه يساعد في تخفيف آلام المخاض وتسهيل عملية الولادة الطبيعية.

شاي المريمية

يعتبر شاي المريمية أحد المشروبات التي ينصح بها لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل. حيث أن تناول كوب من شاي المريمية يوميًا في الشهر التاسع من الحمل يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المخاض وتسهيل الولادة. بسبب غناه بمركبات شبيهة بعمل الإستروجين في جسم المرأة الحامل، كما أنه يسهل خروج الجنين من الرحم.

نبات الحلبة

يمكن تحضير مشروب الحلبة بغلي البذور بالماء لمدة 10 دقائق. إن مشروب الحلبة من المشروبات التي تقوي عضلات الرحم وتساهم في تخفيف آلام المخاض. كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر مما يساعد على تسهيل عملية الولادة.

عصير البقدونس

يساعد البقدونس خلال الشهر الأخير للمرأة الحامل في تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب والاسترخاء. كما يزيد تقلصات الرحم وهذا يسهل خروج الجنين وبالتالي تسهيل عملية الولادة.

القرفة

يمكن إضافة القرفة كعنصر منكه إلى العديد من المشروبات مثل الشاي، وينصح بها للحوامل في الشهر التاسع لأنها تساعد في تقلص عضلات الرحم. وهذا يخفف آلام المخاض ويسهل عملية الولادة الطبيعية.

الكمون

يساعد مشروب الكمون للمرأة الحامل على طرد الغازات من الجهاز الهضمي. وأيضًا على زيادة تقلصات وانقباضات عضلات الرحم مما يخفف ويسهل آلام الولادة.

شاي أوراق التوت الأحمر

يعتبر هذا الشاي من أكثر المشروبات فعالية لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل. لذلك تُنصح النساء الحوامل في الشهر الأخير بشرب كوب من شاي أوراق التوت الأحمر يوميًا. حيث يساعد على تخفيف آلام المخاض وتسهيل عملية الولادة.

اليانسون

إن شرب المرأة الحامل في الشهر التاسع من حملها لكوب من مشروب اليانسون يومياً يمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك. كما أنه يساعد في تسهيل عملية الولادة لاحتوائه على مركبات لها نفس تأثير هرمون الإستروجين في جسم المرأة.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية
مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

شاهد أيضًا: مدة ربط  البطن بعد الولادة الطبيعية

تجارب تسهيل الولادة الطبيعية

 تطرقنا فيما سبق إلى مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل. والآن سنقدم لك بعض آراء الأمهات حول تجربتهم مع هذه المشروبات، إليك تجارب مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية:

  • تكلمت إحدى النساء عن تجربتها مع زيت الخروع لتسهيل الولادة الطبيعية، وقالت: سمعت عن تأثير زيت الخروع على الولادة الطبيعية، وقررت تناوله خلال الشهر الأخير من الحمل.  وبالفعل ساعد في تسريع الطلق لدي وحدوث الانقباضات وفتح الرحم مما سهل عملية الولادة.
  • كما تحدثت يمنى عن تجربتها مع الكمون والعسل لتسهيل الولادة الطبيعية، وقالت: نصحتني به إحدى صديقاتي، كما قرأت عن تأثيره على عملية الولادة الطبيعية، وبدأت بشرب كوب يوميًا خلال الشهر التاسع من الحمل. وأضفت له العسل أيضًا، وفعلًا كان تأثيرهما كبير وساعدا على تسريع وتسهيل عملية الولادة الطبيعية لدي. أنصحك بهما.
  • وقد تكلمت أخرى عن تجربتها مع اليانسون والعسل، حيث قالت: قرأت الكثير عن مشروبات لتسهيل عملية الولادة الطبيعية للحامل إضافة إلى العديد من تجارب تسهيل الولادة الطبيعية، وقررت تجربة اليانسون مع العسل. كنت أشرب يوميًا خلال الشهر الأخير من الحمل كوب من اليانسون مضافًا إليه ملعقة من العسل. كما كنت آكل التمر يوميًا. وفعلًا لم أعاني كثيرًا في الشهر الأخير فسرعان ما أتى الطلق، وعملية الولادة كانت سهلة لدي.

شاهد أيضًا: طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل

بعد أن قدمنا لك قائمة بأهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل إضافة إلى تجارب تسهيل الولادة الطبيعية. إليك أيضًا قائمة بأهم الأطعمة التي تساهم في تسهيل عملية الولادة الطبيعية:

  • التمر غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وتشير الدراسات إلى تأثيره على تسهيل عملية الولادة الطبيعية. ويقلل أيضًا من مقدار الوقت الذي تقضيه الحامل في المخاض.
  • العسل.
  • الأناناس حيث يحتوي على إنزيم بروميلين الذي يعمل على تليين عنق الرحم.
  • الطعام الحار أيضا له تأثير على بدء المخاض وتسريع عملية الولادة الطبيعية.
  • الثوم.
  • الباذنجان.
  • جذر عرق السوس.

إن تناول هذه الأطعمة يساهم في تليين عنق الرحم وزيادة تقلص عضلات الرحم ويسهل عملية الولادة الطبيعية.

أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل
أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل

شاهد أيضًا: مين جربت الخياطة التجميلية بعد الولادة الأسعار والأنواع

ما هي أسهل طريقة للولادة الطبيعية

أصبحت على معرفة بكل ما يتعلق بمشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية للحامل وأيضًا بعض من تجارب تسهيل الولادة الطبيعية. لنتعرف الآن على أسهل الطرق للولادة الطبيعية:

  • الاسترخاء قدر الإمكان، ويمكن أن تساعد اليوجا أو التأمل أو التنويم المغناطيسي أو تمارين التنفس الخاصة في إبعاد عقلك عن آلام المخاض. يمكن أيضًا دمجها مع أشكال طبيعية أو طبية أخرى لتسكين الألم.
  • ممارسة بعض التدليك للحامل.
  • الولادة في الماء لها العديد من الفوائد تحفز الطلق وتخفف الألم إذ تخفف الضغط على عضلات البطن، كما أنها تقلل من خطر تمزق المهبل أثناء الولادة.
  • استنشاق الزيوت العطرية المتبخرة أثناء الاسترخاء في الحمام أو أثناء التدليك. يساعد ذلك في تشجيع الانقباضات المنتظمة للرحم مما يقلل القلق ويساعد على الاسترخاء. لا ينصح بهذه الطريقة لمن تعاني من الربو أو أي نوع من أنواع الحساسية.
  • تغيير وضعية الجسم إذ تبعد عقلك عن التفكير بالألم كما أنها تساعد على تحرك الطفل إلى أسفل الحوض وتقصير مدة المخاض.
  • أيضا التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد، تتم من خلال تمرير تيار كهربائي صغير عبر ضمادات متصلة بالجلد. حيث يُعتقد أن الإحساس بالوخز الناتج عن ذلك يحفز إفراز المسكنات الطبيعية المعروفة باسم الإندورفين في الجسم.

أخيرًا وبعد أن تعرفت على بعض المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وقرأت تجارب تسهيل الولادة الطبيعية التي مرت بها بعض الحوامل. بقي أن ننبه إلى عدم تعاطي تلك المشروبات بشكل عشوائي ودون استشارة الطبيب.

فكما قد يكون لها دور مساعد في الولادة الطبيعية، من المحتمل أن تؤدي إلى مشاكل وآثار جانبية تضر بصحتك كحامل وبصحة الجنين أيضا.

شاهد أيضًا: تحضير الثدي للرضاعة الطبيعية قبل الولادة