الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code

احمد ابراهيم16 فبراير 2023آخر تحديث :
الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code

الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب في الكويت Shuwaikh B postal code هو رمز يتألف من مجموعة أرقام يتم استخدامه لتحديد عنوان مُستلم الرسالة. كما يستعمل لتسهيل عمليات المراسلات البريدية بين الجهات المختلفة. من ناحية أخرى فقد خصصت دولة الكويت رمزًا بريديًّا محددًّا لكل منطقة منها. كما يشير كل رمز إلى منطقة جغرافية محدّدة، يمكن معرفتها عبر هذا الرمز. كذلك يتم استخدام هذا النظام الرمزي في أنحاء العالم لتسهيل الوصول إلى الوجهة المطلوبة.

عمومًا من أجل أن ندخل عبر منصّة طلاب نت   بتفاصيل الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب وأبرز المعلومات عن منطقة الشويخ ب في الكويت. بالإضافة إلى ذلك، التعرف على آلية الترميز البريدي (zipcode)، فقط تابع معنا.

الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code

على وجه الخصوص يبين الجدول التالي الرّمز البريدي لمنطقة الشويخ ب في الكويت. وذلك كما خصصته  وزارة المواصلات في الكويت حيث تم تقسيم المنطقة إلى 6 قطع كما هو موضح في ما يلي:

المنطقة مِن صندوق بريد إلى صَندوق بريد رقَم القطعة الرّمز البريدي
بريد الشويخ ب 64001 64100 1 70001
بريد الشويخ ب 64101 64200 2 70002
بريد الشويخ ب 64201 64300 3 70003
بريد الشويخ ب 64301 64400 4 70004
بريد الشويخ ب 64401 64500 5 70005
بريد الشويخ ب 64501 64600 6 70006

اقرأ أيضًا:الرمز البريدي القادسية

آلية الترميز البريدي ZIP code

في الواقع اعتمد الترميز على آلية منظّمة تشبه إلى حدِِّ كبير الآلية المعتمدة في تقسيم الدولة إلى مدن، والمدن إلى أحياء. كما تم التعبير عن هذه التقسيمات من خلال 5 أرقامٍ، كل رقم فيها يعرف بالطريقة التالية:

  • الرقم الأول: يمثِّل منطقة جغرافية قد تكون (ولاية أو مساحة جغرافية أوسع من ولاية، أو قد تكون أصغر لكن متّفق على حدودها).
  • الرقمين الثاني والثالث: يمثّلان منطقةً محددةً أو مدينةً كبيرةً داخل المنطقة المعروفة في الرقم الأول.
  • الرقم الرابع والخامس: يمثّلان تقسيمات فرعيّة للمناطق التي تم تعريفها في الرقمين الثاني والثالث، مما يساعد على إعطاء تفاصيل أدق عن المكان.

اقرأ أيضًا:الرمز البريدي النزهة

الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code
الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code

منطقة الشويخ ب في الكويت

في الحقيقة تقع منطقة الشويخ ب في محافظة العاصمة الكويت، وتتبع الدائرة الانتخابية الثالثة، وتجاورها مناطق: وقبلة، الشامية، وكيفان، معسكرات المباركية، وغرناطة. بالإضافة إلى ذلك، واجهتها الشرقية الممتدة على طول الساحل الغربي للخليج العربي. كما جاءت تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى زعيم المنطقة (الشويخ دعيج) الذي كان يحرس هو ورجاله الميناء الصغير الموجود في ذلك الوقت، حيث كان يطلق عليه لقب الشويخ، وهي صيغة تصغير عن الاسم شيخ والتي تعني أمير أو حاكم المنطقة.
من جهة أخرى تقسم المنطقة إلى 4 أقسام، وهذه الأقسام هي:

  • الشويخ السكنية: والتي تعرف باسم الشويخ فقط، وهي المنطقة الممتدة ما بين دوار الشيراتون وحتى الدائري الثاني، وبين شارع الجهراء، وشارع جمال عبد الناصر، وتقسم إلى 5 قطع.
  •  الشويخ الصناعية: هي منطقة صناعية تجاريّة تقع وسط المنطقة الحضرية وتضم محلات مختلفة مثل: قطع غيار سيارات، معارض سيارات، ومواد البناء، وورش الحدادة، وورش تصليح السيارات، وغيرها من الأنشطة.
  • الشويخ التعليمية: هي المنطقة التي تتواجد فيها جامعة الكويت حاليًّا، وارتبط ظهور هذه المنطقة في البداية بثانوية الشويخ، والتي تعتبر من أهم المعالم في دولة الكويت.
  • الشويخ الصحية: تعرف أيضًا بإسم منطقة الصباح الطبية، نسبةً إلى الأسرة الحاكمة آل صباح. كما توجد في شمال منطقة الشويخ.
  •  ميناء الشويخ: عبارة عن جزيرة كويتية صغيرة تقع شمال غرب ميناء الشويخ ملاصقةً لساحل الجون الجنوبي

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي الفنطاس

الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code
الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب Shuwaikh B postal code

في نهاية المطاف إن معرفة الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب أمر ضروري لكي يتم استخدامه من قِبل الأفراد والشركات لإتمام عمليات تبادل الطرود والرسائل البريدية، وإرسال واستقبال الحوالات المالية. عمومًا تحدثنا في مقالنا عن الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب  في الكويت وونبذةً عنها، بالإضافة آلية الترميز البريدي.

الأسئلة الشائعة حول الرمز البريدي لمنطقة الشويخ ب

الشويخ ب كم قطعة؟

في الواقع يبلغ عدد قطع منطقة الشويخ ب 6 قطع.

الشويخ ب لأي محافظة تتبع؟

تتبع منطقة الشويخ ب لمحافظة العاصمة.