الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code

احمد ابراهيم16 فبراير 2023آخر تحديث :
الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code

الرمز البريدي لمنطقة الرقة في الكويت Riqqa postal code هو عبارة عن رمز يتألف من مزيج من الحروف والأرقام يتم استخدامه كجزء من العنوان البريدي للمساعدة على تحديد عنوان مُستلِم الرسالة. من جهة أخرى تدل تلك الرموز إلى منطقة جغرافية محددة يُمكن معرفتها من خلال رمزها البريدي. عمومًا يتم استخدام هذا النظام الرمزي في جميع دول العالم. بالرغم من اختلاف أنظمة الرمز البريدي واختلاف أشكاله في بعض هذه الدول. إلا أنّ الوظيفة الأساسية لها جميعها تسهيل الوصول بشكل أسهل إلى مكان التسليم المطلوب. ويُعرَف الرمز البريدي في الولايات المتحدة الأمريكية باسم (Zip Code)، بينما يسمى في بريطانيا وبعض الدول الأخرى (Postcode)، أمّا في باقي دول العالم باسم (Postal Code).

عمومًا من أجل أن ندخل عبر منصّة طلاب نت بتفاصيل الرمز البريدي لمنطقة الرقة وأبرز المعلومات عن منطقة الرقة في الكويت. بالإضافة إلى ذلك أنواع الترميز البريدي المعتمدة، فقط تابع معنا.

الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code

عمومًا نورد فيما يلي الجدول التالي والذي يوضِّح الرمز البريدي لمنطقة الرقة في الكويت. وذلك كما خصصته وزارة المواصلات في الكويتحيث تم تقسيم المنطقة إلى 7 قطع كما هو موضح في ما يلي:

المنطقة من صندوق بريد إلى صندوق بريد

رقم

القطعة

الرمز

البريدي

بريد الرقة 51001 51100 1 53301
بريد الرقة 51101 51200 2 53302
بريد الرقة 51201 51300 3 53303
بريد الرقة 51301 51400 4 53304
بريد الرقة 51401 51500 5 53305
بريد الرقة 51501 51600 6 53306
بريد الرقة 51601 51700 7 53307

اقرأ أيضًا:الرمز البريدي الخيران

أنواع الترميز البريدي ZIP code

في الواقع تنقسم الأنواع المعتمدة للترميز البريدي إلى ما يلي:
  • الرمز البريدي المميز (Unique ZIP code): وهو رقم يعطى لنقطة معينة. وذلك بمقياس حجم البريد الذي يصل إلى تلك النقطة. على سبيل المثال الدوائر الحكومية والجامعات، وهنا حتى يتم اعتبار هذا الرمز البريدي  مميّزًا يجب أن يصل البريد إلى دائرة واحدة عادةً ما تسمى بالديوان. بعد ذلك يتم التوزيع من الدائرة نفسها على الأقسام دون تدخل مركز البريد في تلك العملية. من ناحية أخرى إذا تولّى مركز البريد التوزيع للأقسام هنا يعتبر إمّا صندوق بريد أو رمز بريدي عام.
  • الرمز البريدي الخاص بصندوق البريد: هو العنوان الذي يتبع لصندوق بريد في منطقة محددة، فيتم وضع البريد داخل هذا الصندوق البريدي.
  • كذلك الرمز البريدي العام:  هو الحالة العامّة التي تمثل نظام الترميز من دون تخصيص. كما يعتبر الأوسع انتشارًا في التطبيق، مثل: عناوين المحال، والبيوت، وغيرها.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي المسايل

الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code
الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code

معلومات عن منطقة الرقة في الكويت

في الحقيقة إن منطقة الرقة منطقة كويتية تقع جنوب البلاد في محافظة الأحمدي، وقد بنيت عام 1970م. من جهة أخرى تتبع منطقة الرقة لمحافظة الأحمدي ثاني أكبر محافظات الكويت مساحةً. كما تقع قرب ساحل الخليج العربي وتبعد عنه قرابة 3 كيلومتر، وتقع إلى الجنوب من العاصمة وتبعد عنها 33.7 كيلومترًا. كذلك تبلغ مساحة منطقة الرقة 3.6 كيلومتر مربع، وتقسم إلى 7 أقسام، يسمى كل قسم منها قطعة، تعد القطعة رقم 2 من أكبر القطع في المنطقة.من ناحية أخرى تحوي عدد كبير من المساجد، وأكبر المساجد هو مسجد الشهداء وأسد بن خضير وعمر بن الخطاب. كذلك هي منطقة سكنية نموذجية وسميت بذلك نسبة لمعركة الرقة البحرية التي حدثت في أوائل تاريخ دولة الكويت. من جهة أخرى يحيطها بالشمال العقيلة وبالجنوب فهد الأحمد وبالغرب هدية وبالشرق المهبولة. كما يوجد بها 7 قطع وأكبر قطعة 2 وقطعة 5 مخصّصة للخدمات حيث لا يوجد بها منازل سكنية.  كذلك تحتوي على جمعية ومخفر ومستوصف ومطاعم وستار بكس ويوجد في الرقة 11 مدرسة و 4 رياض أطفال.

اقرأ أيضًا:الرمز البريدي أبو حليفة

الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code
الرمز البريدي لمنطقة الرقة Riqqa postal code
ختامًا إن معرفة الرمز البريدي لمنطقة الرقة في الكويت أمر ضروري تم استخدامه في عمليات تبادل الرسائل والطرود والخطابات، واستقبال وإرسال الحوالات المالية بين الشركات والأفراد. عمومًا تحدثنا في مقالنا عن الرمز البريدي لمنطقة الرقة وأبرز المعلومات عن منطقة الرقة وأنواع الترميز البريدي المعتمدة.

الأسئلة الشائعة حول الرمز البريدي لمنطقة الرقة

منطقة الرقة في الكويت كم قطعة؟

في الواقع يبلغ عدد قطع منطقة الرقة 7 قطع.

مِنطقة الرقة تتبع لأي محافظة؟

تتبع منطقة الرقة لمحافظة الأحمدي.