الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code

احمد ابراهيم1 مارس 2023آخر تحديث :
الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code

الرمز البريدي لمنطقة الصفاة في الكويت Safat postal code هو عبارة عن رمز يتألف من مجموعة من الأرقام يتم استخدامه كجزء من العنوان البريدي لتسهيل تحديد عنوان مُستلِم الرسالة. من جهة أخرى تشير تلك الأرقام على منطقة جغرافية بذاتها ويُمكن معرفتها من خلال رمزها البريدي. في الواقع تم إنشاء الرمز البريدي من قِبل مكتب دائرة البريد التابع للولايات المتحدة رمز (zip code) من أجل تحديد موقع معيّن. ثم توجيه البريد إلى ذلك الموقع، ويعد zip code اختصارًا لعبارة (Zone Improvement Plan Code). كما ساعد هذا النظام على تسهيل عمل مكتب البريد في تصنيف وتسليم البريد. في الواقع يتم استخدام نظام التّرميز البريدي في كل دول العالم. كما أنّ الوظيفة الأساسية لهذا النظام هي تسهيل الوصول بكل سهولة إلى مكان التسليم المطلوب.

عمومًا من أجل أن ندخل عبر منصّة طلاب نت بتفاصيل الرمز البريدي لمنطقة الصفاة وأبرز المعلومات عن منطقة الصفاة في الكويت. بالإضافة إلى ذلك، مدلولات الرمز البريدي (ZIP code)، فقط تابع معنا.

الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code

على وجه الخصوص يبين الجدول التالي الرّمز البريدي لمنطقة الصفاة في الكويت. كما خصصته وزارة المواصلات في الكويت حيث تم تقسيم منطقة الصفاة إلى 5 قطع كما هو موضح في ما يلي:

المنطقة من صَندوق بريد إلى صندیوق بريد رقم القِطعة الرّمز البريدي
بريد الصفاة 1 100 1 10003
بريد الصفاة 101 200 2 10002
بريد الصفاة 201 300 3 10003
بريد الصفاة 301 400 4 10004
بريد الصفاة 401 500 5 10005

مدلولات أرقام الرمز البريدي zip code

في الواقع يتكوّن رمز zip code في الأصل من 5 أرقام حيث طُلب في بادئ الأمر من مستخدمي البريد إدراج رمز مؤلّف من 5 أرقام في جميع عناوين البريد لديهم، بحيث تكون مدلولات أرقام الرمز البريدي على ما يلي:
  • تحددّ الأرقام الثلاث الأولى منه قسم البلد الذي سيتم تحويل البريد إليه. كذلك يحدد الرقمان الآخران مكتب البريد، أو المنطقة المحدّدة للمرسل إليه.
ثم قدمت دائرة البريد في الولايات المتحدّة الرمز البريدي المؤلّف من 9 أرقام في عام 1983م، وقد تكوّن هذا الرمز الجديد من الأرقام الخمسة الأصلية، ثم فاصلة خطيّة قصيرة. بعد ذلك تليها 4 أرقام إضافية، بحيث يصبح كما يلي:
  • يحدّد أول رقمين منه قطاعًا معيّنًا مثل مجموعة من الشوارع، أو المباني الكبيرة.من جهة أخرى آخر رقميّن من هذا الرمز يحددّان منطقة أصغر حجمًا تُسمى بالقطعة أو الجزء، والتي قد تكون أحد أحياء المدينة، أو طابقًا معيّنًا في مبنى كبير، أو مجموعة من صناديق البريد.عمومًا ساعدت هذه الأرقام التي أُضيفت على تسريع عمليات الفرز الآلي.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي أبو حليفة

الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code
الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code

منطقة الصفاة في الكويت

في الحقيقة تعتبر منطقة الصفاة (ساحة الصفاة) من أهم الساحات التي اكتسبت شهرة كبيرة على الصعيد المحلي والدولي. من جهة أخرى تقع ساحة الصفاة في قلب مدينة الكويت القديمة بحيث تميل قليلًا إلى جهة اليسار عن المنتصف. كما أن هذه الساحة كانت نقطة تلاقي لجميع مناطق الكويت قديمًا، حيث يقع في شمالها المنطقة القبلة، ومن جنوبها يوجد الحي المرقاب أو في الجنوب الشرقي لها بالتحديد. كذلك من جهة الغرب منها، فيوجد المنطقة الصالحية ومن ثم الوطية. من جهة أخرى إلى شرق هذه الساحة فيوجد منطقة السوق ومن ثم منطقة الشرق.كذلك كانت هذه الساحة فيما مضى نقطة تلاقي هامة ومحطة راحة للقوافل القادمة للكويت، أو تلك الداخلة إلى مدينة الكويت عن طريق البوابة الشامية. من جهة أخرى كان يتم استخدام هذه الساحة بشكل رسمي لإقامة المناسبات والاحتفالات التي كانت تقوم بها الدولة آنذاك، والتي كانت تُعقد على مستوى الإمارة، و كانت هذه الساحة أيضًا مكانًا يقام فيه القصاص والحدود الشرعية على مرأى ومسمع من الناس والعامة . كما أن من أهم السلع التي كانت تباع في السوق الخاص بساحة الصفاة في الكويت هي السمن ونبات العرفج والأعشاب والجراد والإبل والغنم والحليب .

شاهد أيضًا: الرمز البريدي القيروان

الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code
الرمز البريدي لمنطقة الصفاة Safat postal code

شاهد أيضًا: الرمز البريدي النعيم في الكويت

في نهاية المطاف اعتمدت وزارة المواصلات في الكويت على الرمز البريدي لمنطقة الصفاة لتساعد المواطنين الساكنين في أحياء المنطقة وضواحيها على تبادل الطرود البريدية، وإرسال واستقبال الرسائل والحوالات بكل سهولة.

الأسئلة الشائعة حول الرمز البريدي لمنطقة الصفاة

منطقة الصفاة كم قطعة؟

في الواقع يبلغ عدد قطع منطقة الصفاة 5 قطع.

منطقة الصفاة لأي محافظة تتبع؟

على وجه الخصوص تتبع منطقة الصفاة لمحافظة العاصمة.