الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal code

احمد ابراهيم16 فبراير 2023آخر تحديث :
الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal code

الرمز البريدي لمنطقة الشامية في الكويت Shamiah postal code هو رمز مؤلّف من عدة أرقام يتم استخدامه لتحديد عنوان مستلم الرسالة. كذلك من أجل تسهيل عملية المراسلات البريدية بين جهاتِِ مختلفة. من ناحية أخرى فقد حددت دولة الكويت رمزًا بريديًّا معيّنًا، (zip code) لکل منطقة منها. كما يدل كل رمز على منطقة جغرافية معينة، يمكن معرفتها عبر هذا الرمز. كذلك يستخدم نظام الترميز البريدي في جميع أنحاء العالم لتسهيل الوصول إلى الوجهة المطلوبة.

بصورة شاملة من أجل أن ندخل عبر منصّة طلاب نت بتفاصيل الرمز البريدي لمنطقة الشامية وأبرز المعلومات عن منطقة الشامية في الكويت. بالإضافة إلى ذلك التعرف على أهم المعلومات والحقائق حول نظام الترميز البريدي، فقط تابع معنا.

الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal cod

على وجه الخصوص يبين الجدول التالي الرّمز البريدي لمنطقة الشامية في الكويت. وذلك كما خصصته وزارة المواصلات في الكويت تم تقسيم منطقة الشامية إلى 9 قطع كما هو موضح في ما يلي:

المنطقة من صندوق بريد إلى صندوق بريد رقم القِطعة الرمز البريدي
بريد الشامية 12001 12100 1 71501
بريد الشامية 12101 12200 2 71502
بريد الشامية 12201 12300 3 71503
بريد الشامية 12301 12400 4 71504
بريد الشامية 12401 12500 5 71505
بريد الشامية 12501 12600 6 71506
بريد الشامية 12601 12700 7 71507
بريد الشامية     8 71508
بريد الشامية     9 71509

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي العارضية

معلومات عن نظام الترميز البريدي zip code

في الواقع المراحل الأولى لتطبيق النظام لم تكن معمّمةً على كل المناطق. ولكن شملت المدن الكبيرة فقط، ومناطق الضغط الكبير، فكانت البداية بترميز المناطق برقمين فقط. بصورة شاملة يمكن توضيح النقاط التالية:

  • يعتبر ألبرت مون الأب الروحي لهذا النظام، وهو من اعتمد 5 أرقام بدلًا من رقمين لوضع وصف أدق للمناطق.
  • استطاع النظام خلال فترة قصيرة من تطبيقه تحقيق نجاح كبير جدًّا، ويعود هذا إلى سهولة النظام لجميع المستخدمين سواءً العاملين في البريد أو الأشخاص المرسِلين.
  • في عام 1963م تمّ تطوير هذا النظام ليشمل حرفين في البداية يكتبان كبيران (Capital letter)، ويشيران إلى المدينة. كما أصبح التعامل به ملزمًا للجميع ولكافّة المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1967م.
  • كذلك يتم تحويل الرمز البريدي اليوم إلى شيفراتٍ سهلة القراءة عبر أجهزة الماسح الضوئي. بالإضافة إلى ذلك نقل الشيفرات إلى أجهزة حواسيب، الأمر الذي ساعد كثيرًا في عمليّة فرز وترقيم البريد، ونقل المعلومات بين مراكز البريد المختلفة وتحليلها.
  • من جهة أخرى يوجد مناطق لم يغطّها النظام، ويعود هذا لعدة أسباب منها: الصعوبة الجغرافية لتلك المناطق، وقلّة حجم تبادل البريد بين تلك المناطق والمناطق الأخرى، وهذا يعني أنّ فتح مراكز توزيع داخل هذه المناطق يعتبر مكلفًا. ولكن عند ورود بريد لها، فإن نقاط الخدمة القريبة تصل إليها.
  • كما أن النظام اليوم أصبح واسع الانتشار، فهنالك الكثير من الإحصائيات التي تقيمها الدولة حول السكان والتوزيع والمصاريف والآراء للسكّان اعتمدت تقسيمات المناطق المعرّفة بنظام (zip code).
  • أخيرًا شركات الشحن الخاصة مثل (DHL -TNT ) اعتمدت هذا التقسيم في عملها، وتطلب من زبائنها رقم zip code لإيصال الشحنات، وحتى مواقع البيع عبر الإنترنت تعتمد هذا النظام.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي البدع 

الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal cod
الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal code

منطقة الشامية في الكويت

في الواقع إن منطقة الشامية هي إحدى مناطق العاصمة الكويتية، تبلغ مساحتها 2,073,401 مترًا مربعًا. كما تم تسميتها بهذا الاسم لأنها كانت في طريق القوافل التي تذهب إلى الشام، وكان فيها بعض الآبار التي كان يجتمع حولها التجار للشرب منها، وتحتوي المنطقة على 9 قطع، ويحدها من الشمال طريق الدائري الأول، ومن الجنوب طريق الدائري الثاني، ومن الشرق شارع الرياض، ومن الغرب شارع الجهراء. كذلك تحيط بها منطقة كيفان، وضاحية عبدالله السالم، ومنطقة شويخ السكنية، وحدائق السور.

من جهة أخرى يوجد في منطقة الشامية العديد من المطاعم والمقاهي، مثل: مقهى ستاربكس، ويوجد فيها مكتب للبريد ومخفر للشرطة. كما يوجد فيها العديد من الأسواق، والمدارس ورياض الأطفال، والمساجد، ومحطات الوقود، والحدائق. بالإضافة إلى ذلك يوجد في المنطقة العديد من المساجد، مثل مسجد قباء، ومسجد سيد يعقوب الطبطباني، ومسجد عثمان بن مظعون.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي لمنطقة الرحاب

الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal code
الرمز البريدي لمنطقة الشامية Shamiah postal code

في نهاية المطاف يستخدم الرمز البريدي لمنطقة الشامية في عملية تبادل الطرود والخطابات والحوالات المالية، وإرسال واستقبال الرسائل بين الشركات والمنشآت والأشخاص. عمومًا تحدثنا في مقالنا عن الرمز البريدي لمنطقة الشامية بالإضافة إلى لمحة عن المنطقة، وعن أهم المعلومات والحقائق حول نظام الترميز البريدي.

الأسئلة الشائعة حول الرمز البريدي لمنطقة الشامية؟

 

الشامية كم قطعة؟

في الواقع يبلغ عدد قطع منطقة الشامية 9 قطع.

 

الشامية تتبع لأي محافظة؟

على وجه الخصوص تتبع منطقة الشامية لمحافظة العاصمة.