العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

رانيا مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

ما هو روتين العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف؟ ماذا أضع لبشرتي السمراء قبل النوم؟ كيف أحمي بشرتي السمراء من الشمس؟ وهل من المهم العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف؟ جميع هذه التساؤلات التي تراودك حول كيفية العناية بالبشرة السمراء سوف نجيب عليها في مقالنا هذا.
في الحقيقة الكثيرون من الناس يتساءلون حول أفضل النصائح للاعتناء بالبشرة وخاصًة في فصل الصيف. بالرغم من كل ما يحمله هذا الفصل من فرح وفرص للخروج والانطلاق للتنزهات، إلا أنه يزداد فيه تعرض البشرة للكثير من المشاكل الصحية. ويعود ذلك إلى التأثير السلبي للطقس وحرارته على البشرة ونضارتها ومظهرها الخارجي. الجدير بالذكر أن طرق وأساليب العناية الصحية بالبشرة كثيرة للغاية وذلك حسب نوع البشرة. لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن بعض النصائح للعناية بالبشرة السمراء والتي نستطيع من خلالها اتباع روتين عناية كاملة في فصل الصيف، من أجل الحصول على بشرة صحية وإطلالة جذابة.

العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

في الحقيقة حين يتعلق الأمر بروتين ونصائح العناية بالبشرة في الصيف، نحن جميعًا نعرف مجموعة من النصائح التي اعتدنا عليها. كاستخدام واقي شمس فعال، والتقليل من استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل التي تؤذي البشرة وتسبب انسداد المسامات. أيضًا عدم تكرار تقشير الوجه، وشرب الماء بكثرة.

وبالرغم من أن هذه النصائح تعتبر مهمة جدًا للعناية بالبشرة لكن هناك نصائح وعوامل إضافية علينا اتباعها وذلك حسب نوع البشرة. فضلًا عن ذلك ذوي البشرة السمراء، بحاجة إلى نظام خاص للعناية ببشرتهم، وخصوصًا في فصل الصيف. فيما يلي بعض النصائح الخاصة للعناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف:

  • رطبي بشرتك بالطريقة الصحيحة.
  • لا ترطبي وجهك كما ترطبي جسمك.
  • تجنبي التقشير القاسي.
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن.
  • استخدمي الكريمات للعناية ببشرتك السمراء.
العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف
العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

رطبي بشرتك بالطريقة الصحيحة

ترطيب البشرة من أهم خطوات العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف. لكن في الوقت الذي يصبح فيه الهواء قويًا ورطبًا، لا ينجز الكريم أو الزيت مهامه بشكل مناسب للبشرة. لذلك عليك التخفيف من روتين الترطيب باستخدام اللوشن ولا تكثري من استخدام غسول الجسم المعطر أو الثقيل. علاوةً على ذلك إذا كان لديك أي مشكلة تتعلق بموضوع جفاف البشرة عليك التأكد من غسل جسمك بمنتجات صنعت خصوصًا للبشرة الحساسة. فضلًا عن ذلك سيصبح لديك رغبة في استخدام هذه المنتجات بسبب النتيجة الرائعة التي سوف تحصلين عليها.

أقرأ المزيد: روتين العناية بالبشرة الجافة؛ طريقة العناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح

لا ترطبي وجهك كما ترطبي جسمك

في الواقع رغمًا من وجود الكثير من المنتجات التي لها أكثر من فائدة للوجه لكن لوشن الجسم ليس من ضمن هذه المنتجات. الجدير بالذكر أنك قد تودين أن تستخدمي قليلا من الكريم أو لوشن الجسم على وجهك عندما تشعرين أنك مضطرة لهذا الشيء. لكن ننصحك أن لا تفعلي ذلك، لأن منتجات العناية بالبشرة التي تضعيها على الجسم تعتبر قاسية جدًا على الوجه. فضلًا عن ذلك الوجه لا يحتاج الكريمات السميكة ذاتها التي توضع على الجسم، لأن الوجه يتضمن كثافة عالية جدًا من الغدد الدهنية. حيث أنه يفرز زيوتًا وترطيبًا فعليًا أكثر من باقي الجسم، لذلك من النادر أن يحتاج الوجه لمنتجات ثقيلة.

العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف
العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

تجنبي التقشير القاسي

في الحقيقة الأغلبية يتمنون أن تكون بشرتهم متوهجة ونضرة. لذلك من أهم نصائح العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف، ألا تلجئي للتقشير القاسي للبشرة فهذا ليس الحل المناسب. فالبعض يظن أن المقشرات القاسية هي الحل الأفضل. لكن في الواقع يمكن أن يزيد هذا التقشير القاسي المشكلة سوءًا. الجدير بالذكر أن ما يمكنك فعله بديلًا عن ذلك هو استخدام منظف مقشر جيد، لأن هذا المنظف يحتوي على الكثير من الأنواع المختلفة من الأحماض على سبيل المثال حمض الجليكوليك. لذلك يعتبر مقشرًا طبيعيًا.

شاهد أيضًا: أفضل منتجات تنظيف البشرة العالمية

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن

في الحقيقة من أبرز نصائح العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف ألا تستخدمي الماء الساخن لوقت طويل عندما تكونين في الحمام. حيث يفضل أن تستخدمي الماء الدافئ. فضلًا عن ذلك رطبي بشرتك بعد الاستحمام فورًا لأن البشرة تكون أكثر انفتاح وأكثر مسامية وتكون جاهزة لتلقي الكريم أو اللوشن بأفضل شكل. حيث  إذا استخدمنا مرطب للبشرة عوضًا عن وضع مستحضرات خاصة للعناية بالبشرة، فالنتائج حتمًا ستكون أفضل.

أقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

استخدمي الكريمات للعناية ببشرتك السمراء في الصيف

هناك أنواع كثيرة من الكريمات التي يمكن استخدامها من أجل العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف. سوف نذكر بعض من هذه الكريمات، على سبيل المثال:

  • كريم الترطيب الفائق من DRUIDE: يتركب هذا الكريم من مكونات عضوية، إذ تعمل هذه المركبات على ترطيب البشرة. حيث يتميز باحتوائه على فيتامينات مفيدة للبشرة، أيضًا يحتوي على مضادات الأكسدة وهذا يساعد على حماية البشرة من المخاطر التي تسببها العوامل المحيطة. فضلًا عن ذلك يساعد على الوقاية من الشيخوخة.
  •  كريم الوجه من La Cosmètique Simple: يحتوي هذا الكريم على تركيبة لطيفة وآمنة من النباتات. فضلًا عن ذلك يتميز هذا النوع من الكريمات بأثره الجمالي والوقائي على البشرة.
  • ماء الورد الدمشقي من Rosessences: يعد هذا الكريم من المنتجات الفرنسية التي تستعمل للعناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف. والجدير بالذكر أن هذا الكريم يأخذ فعاليته من ماء الورد الدمشقي الذي يتميز بغناه بأهم المواد الغذائية الداعمة لصحة البشرة ونضارتها. بالإضافة إلى ذلك يعد ماء الورد الدمشقي مناسبًا لكافة أنواع البشرة، وذلك لأنه مركب طبيعي بالكامل فإنه يتكون من قطرات الورد من دون إضافة أي مواد كيميائية.
العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف
العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

المشاكل التي يتعرض لها الجسم والبشرة في فصل الصيف

في الواقع الجسم يحتاج إلى أن يتعرض لأشعة الشمس مباشرةً على الأقل لمدة عشر دقائق في اليوم ليحصل على ما يكفيه من فيتامين D، لكن التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تضر بالبشرة. لذلك يعتبر الصيف ضار على البشرة، ومن أهم مشاكل الصيف:

  • اسمرار البشرة وحروق الشمس: يعتبر الميلانين ملازم للصيف، وكلما زاد تعرضنا لحرارة الشمس كلما زاد إفراز الميلانين المسؤول عن تغيير لون الجلد. فضلًا عن ذلك يمكن أن يسبب حروق في الجلد وكثرة التعرض لحرارة الشمس يؤدي إلى ضرر كبير على البشرة. وأيضًا التعرض لحدوث الشيخوخة المبكرة.
  • الطفح الجلدي في فصل الصيف: هذا يصيب بشكل خاص أصحاب البشرة الحساسة. حيث يؤدي لحدوث احمرار خفيف بشكل مؤقت على البشرة، يختفي غالبًا بعد مدة من اتخاذ الاحتياطات المطلوبة.
  • التعرق في الصيف وحب الشباب: بالإضافة إلى الروائح المزعجة والمحرجة للكثيرين. حيث إن التعرق يسبب تراكم البكتيريا والأوساخ على بشرتك. فضلًا عن ذلك يحفز إفرازات دهون الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • الحكة التي تصيب البشرة في الصيف: يصاحب جفاف البشرة بشكل دائم الشعور بحكة ويعتبر هذا من الأشياء المزعجة التي تنتج عن جفاف البشرة بالصيف.

ختامًا نتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومات مفيدة من نصائح حول العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف وكيفية التعامل معها ووضع الكريمات المناسبة لها.