روتين العناية بالبشرة الجافة؛ طريقة العناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح

نبراس عبيد5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
روتين العناية بالبشرة الجافة؛ طريقة العناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح

ما هو روتين العناية بالبشرة الجافة الأفضل؟ وما هي طريقة العناية بها بشكل صحيح؟ ما هي أعراض البشرة الجافة؟ وكيف أرطب وجهي الجاف؟ وتساؤلات كثيرة قد تدور في ذهنك سيدتي حول العناية بالبشرة الجافة.

إذ إن البشرة الجافة تقلق راحة النساء والفتيات في الواقع، نظرًا للآثار التي تنتج عنها. وهي عديدة مثل تقشير البشرة، وخشونتها، وقلة نضارتها، وغيرها الكثير من الأعراض التي تجعل النساء يبدون بمظهر غير لائق. ولذلك فهن في سعي دائم للحصول على أفضل الطرق والوسائل التي تمكنهن من العناية ببشرتهن بشكل سليم وصحي. ونظرًا للعلاقة ما بين القضاء على جفاف البشرة وبين الشعور بالراحة من قبل السيدات. فإننا نقدم لكن هذا المقال حول كيفية الاعتناء بالبشرة بفعالية وبطرق سهلة وبسيطة. وذلك دون إلحاق أي نوع من أنواع الضرر بالبشرة أو الوجه. ولذا تابعي معنا قراءة المقال حتى النهاية، كي لا تفوتي على نفسكِ أية معلومة مهمة بالنسبة لكِ ولبشرتكِ.

أهمية روتين العناية بالبشرة الجافة

ما هو روتين العناية بالبشرة الجافة؟ وكيف يمكنني أن أستخدم منتجات العناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح؟ من أجل الإجابة على مثل هذه الأسئلة، إليكِ في البداية أهمية وجود روتين محدد تتبعينه للعناية ببشرتكِ. وذلك للحفاظ عليها سليمة وصحية. ففي الحقيقة إن البشرة الجافة هي مصدر للمعاناة لمعظم السيدات. وذلك بسبب أعراضها المزعجة وآثارها المزعجة، مثل: الحكة والتشققات والتهيج الجلدي نتيجة للجفاف لفترات طويلة. وقلة نضارة الوجه. وما إلى غير ذلك من العوامل المزعجة بالنسبة لهن، والتي تجعلهن يبحثن باستمرار عن حل لهذه المشاكل.

وفي الواقع إن اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة بانتظام من شأنه أن يخفف من حدة هذا الجفاف. بل إنه في الغالب يخلصك من مشاكل البشرة الجافة، بسبب المداومة على الاستعمال اليومي لغسول للبشرة الجافة. والذي من شأنه أن يحمي بشرتكِ من العوامل الخارجية المسببة لجفافها المتكرر. وبالإضافة إلى ذلك تزداد أهمية اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف. وذلك بسبب كثرة العوامل المناخية في فصل الصيف التي تؤدي إلى جفاف البشرة. ولهذا لا بد لكِ من معرفة الطرق الصحيحة والفعالة لحماية وعلاج البشرة الجافة. الأمر الذي يسهل عليكِ الكثير من العناء عند امتلاككِ للمعرفة العملية والسريعة للتعامل مع مثل هذه الحالة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة الجافة

أهمية روتين العناية بالبشرة الجافة
أهمية روتين العناية بالبشرة الجافة

ما هي أعراض البشرة الجافة

يمكنكِ التعرف إلى جفاف البشرة من خلال مجموعة من العلامات أو الخصائص التي تظهر على بشرتكِ وجسمك. وهذا ما يدل على أن بشرتكِ أصبحت في حاجة إلى اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة بأقصى سرعة. إذ إن الإسراع في علاج جفاف البشرة من شأنه أن يساعدكِ على التخلص منها بوقت أقل بكثير مما لو تركتها تتضاعف بسبب إهمالها. وإليكِ الآن أبرز العوامل المؤدية إلى جفاف البشرة، وهي: 

  • العوامل الخارجية، مثل الطقس والحرارة والرطوبة، ومكيفات الهواء في الغرف. وبالإضافة إلى ذلك جفاف الهواء في الخارج.
  • الاستخدام غير الصحيح لمنتجات العناية بالبشرة. وهذا يشمل استخدام المنتجات الخشنة على البشرة مما يؤدي إلى تقرّحها، وخدشها. وعلاوة على ذلك يوجد الاستخدام المفرط لأدوات التجميل، وعدم إعطاء البشرة فترات من الراحة تستعيد فيها حيويتها.
  • العادات اليومية السيئة، مثل: عدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلًا، وكثرة السهر مما يرهق البشرة، ويعمل على تسريع جفافها. وبالإضافة إلى ذلك قلة شرب المياه اللازمة للجسم يوميًا. وهي نقطة تغفلها النسبة العظمى من السيدات. ويعتقدن أن شرب الماء يجب أن يكون عند العطش فقط. وهذا أمرٌ خاطئ تمامًا. حيث إن شرب الماء يعتمد بالدرجة الأولى على الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا. وهي تقدر بحوالي لترين من الماء للنساء، وثلاثة ليترات من الماء للرجال يوميًا.
  • ويضاف إلى العادات السيئة السابقة الاستحمام بمياه ساخنة جدًا. وهو أمرٌ ليس مضرًا للبشرة فحسب، بل إنه أمرٌ خطير عليها في كثير من الحالات. ولذلك عليكِ الاستحمام بماء دافئ فقط. وتثبت العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد هو الحل الأمثل لنشاط وحيوية الجسم بأكمله، ونضارة البشرة.

أما أعراض البشرة الجافة، فهي:

  • التهيج الشديد للبشرة.
  • الحساسية الزائدة.
  • الالتهابات المختلفة.
  • جفاف واضح فيها.
  • ملمسها قاسٍ وخشن.
  • وجود شحوب فيها.
  • كثرة وجود القشرة.
ما هي أعراض البشرة الجافة
ما هي أعراض البشرة الجافة

طريقة العناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح

إن الإفراط في استعمال منتجات التجميل ينتج عنه الكثير من الأضرار بالنسبة لبشرتكِ. وفي حقيقة الأمر إن الفتيات غالبًا ما لا يدركن مدى خطورة هذا الأمر على بشرتهن. ومدى تأثير ذلك على صحة الجلد الذي يغطي وجوههن. إذ يعمدن إلى استخدام مساحيق التجميل بشكل مفرط، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى أضرار بالغة. والتي قد يأخذ علاجها أحيانًا فترات طويلة لاستعادة ما كانت عليه بشرتهن قبل ذلك. وتزداد الصعوبات التي تواجههن في هذا الخصوص بنسبة أكثر للنساء اللواتي يعانين من الحساسية في بشرتهن أكثر من الأخريات. ولذلك أصبح من الضروري والهام جدًا اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية. الأمر الذي يساعدها على أن تكون صحية وحيوية وخالية من المواد المصطنعة التي تضر بها. ولكن قبل استخدام أي نوع من هذه المواد، يجب عليكِ معرفة طريقة العناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح.

روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف
روتين العناية بالبَشرة الجَافة في الصيف

نظفي الوجه أولا

إن لغسيل الوجه فوائد عدة، فهو يساعد على إزالة معظم الشوائب الضارة ببشرتكِ. والتي تراكمت من خلال تعرضكِ للظروف الجوية المختلفة. ولكن توجد بعض النساء اللاتي لا يقمن بغسل وجوههن بشكل مستمر. وبذلك تتشكل طبقات من الشوائب والبكتيريا الضارة على وجوههن، الأمر الذي يسبب لهن الكثير من الأمراض الجلدية. ولهذا تعد الخطوة الأولى لتطبيقكِ لروتين العناية بالبشرة الجافة هي غسل الوجه مرتين على الأقل بشكل يومي. ولكن هذا لا يعني أن غسله يتطلب غسول للبشرة الجافة باهظ الثمن، إذ كل ما عليكِ فعله هو استخدام صابونة عادية، أو معقم لطيف. بحيث يمكنكِ تنظيف وجهك بها برفق دون أن تؤذي الطبقة الجلدية الخارجية له. وفي حالات البشرة الدهنية، يفضل عدم استعمال الصابون أبدًا، حيث يكفي أن تستخدمي الماء الدافئ فقط، مما يقلل من تعرض بشرتكِ إلى مزيد من الدهون.

علاوة على ذلك، يمكنكِ أيضًا استخدام خل التفاح كمعقم لوجهكِ. وهو أحد من أهم المواد المستخدمة في روتين العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية. وهذا بسبب احتوائه على ما يسمى بحمض الماليك، وهو حمض يساعد على تقشير الجلد، وتنظيف البشرة من الشوائب العالقة بها. بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في تجديد خلايا هذه البشرة باستمرار. وإحدى أهم مميزات خل التفاح للبشرة أنه لا يقتصر على نوع محدد من أنواع البشرة. وهذا ما يمنحه امتيازًا خاصًا بسبب قدرة النساء على استعماله بغض النظر عن طبيعة بشرتهن.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الجافة

استخدمي تونر الوجه

يستخدم تونر الوجه بشكل كبير من قبل النساء، وذلك نسبةً لخواصه التي تساعدهن في الظهور بإطلالة جذابة جدًا. حيث إن تونر الوجه يعد واحدًا من العناصر الهامة لروتين العناية بالبشرة الجافة وذلك لأنه يعمل كمطهر للبشرة بشكل كبير. وبالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على التخفيف من آثار البشرة الدهنية، وفي القضاء على حب الشباب عند العديد من السيدات. وكذلك يستخدم كمعقم قبل وضع المستحضرات التجميلية على الوجه. وكواقٍ شمسي عند الخروج والتعرض لأشعة الشمس. 

وتعد أبرز فوائد استخدام تونر الوجه هي قدرته في حمايته للبشرة من معظم العوامل الخارجية. وكذلك العمل على إنعاشها وترطيبها بشكل كبير مما يعيد إليها حيويتها وجمالها. علاوة على ذلك يساعد في تقليص مسام الوجه وتحقيق التوازن في البشرة. وأخيرًا فهو يعمل على معادلة الحموضة في البشرة والتي تتغير خلال اليوم باستمرار. ومن أجل استخدام فعال لتونر الوجه، يجب عليكِ استخدامه فقط بعد غسل وجهك كخطوة أولى.

تونر الوجه
تونر الوجه

رطبي بشرتك

وبعد أن غسلتِ وجهكِ واستخدمتِ تونر الوجه الذي تحدثنا عنه، يصبح بإمكانكِ الآن الانتقال للخطوة الثالثة. وهي الخطوة الأساسية الأخيرة خلال تطبيقكِ لروتين العناية بالبشرة الجافة. وكذلك لا تقل أهمية عن الخطوات التي سبقتها، إذ إن عملية الترطيب الكافي لبشرتكِ هي أمر لا بد منه للحفاظ عليها ووقايتها من الجفاف. وذلك بسبب حاجة كافة أنواع البشرة إلى الترطيب الملائم لها. ولذلك قد تتساءلين كيف أرطب وجهي الجاف؟ وسوف نقدم لكِ الطريقة المثلى لذلك، وهي:

احصلي على مرطب يتناسب مع طبيعة بشرتكِ أولًا، ومن ثم ضعي القليل منه على بشرتكِ وهي لا تزال رطبة قليلًا بعد غسلها بالماء. أي لا تجففيها بشكل كامل، بل دعي القليل من الرطوبة الناتجة عن غسلها بالماء، ودلكيها باستخدام المرطب. وبالإضافة إلى استخدامك للمرطب فبإمكانكِ شرب الكثير من الماء خلال النهار، وهو ما يعد مرطبًا طبيعيًا لبشرتكِ. وإليكِ أيضًا بعضًا من المواد الطبيعية المرطبة التي تستطيعين استخدامها في روتين العناية بالبشرة الجافة الخاصة بكِ. وهي: الصبار، وفاكهة الموز، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزبدة الشيا، وزيت اللوز، والعسل الطبيعي، واللبن، وزيت الجوجويا. 

ترطيب البَشرة الجَافة
ترطيب البَشرة الجَافة

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة الجافة

روتين صباحي للعناية بالبشرة الجافة

تبحث العديد من السيدات عن أفضل روتين صباحي للعناية بالبشرة الجافة لديهن. وفي حقيقة الأمر يختلف هذا الروتين من سيدة إلى أخرى، إذ تعمد بعضهن إلى الاستيقاظ مبكرًا. وبالإضافة لذلك، تستعمل كل امرأة موادًا مختلفة للعناية ببشرتها في الصباح. وسوف نعرض لكِ بشكل عام أفضل روتين صباحي للعناية بالبشرة الجافة، وهو:

  • لا بد لكِ من الاستيقاظ المبكر للحفاظ على حيوية وشباب بشرتكِ. وهذا ما لا تفعله معظم الفتيات والسيدات في الصباح، والذي ينعكس بلا شك على صحة وحيوية بشرتهن. حيث إن النوم الكافي في وقت مبكر من الليل له أهمية كبيرة في قدرة الجسم على تجديد خلاياه. ولكن السهر لوقت متأخر من شأنه أن يحرم جسمك من الفترة المناسبة للنوم.
  • اشربي كوبًا من الماء فور الاستيقاظ وقبل تناول شيء آخر.
  • اغسلي وجهكِ يوميًا بعد الاستيقاظ من النوم بماء بارد، فهذا يساعد بشرتكِ على تجديد خلاياها وتنشيطها.
  • أضيفي بعض الأطعمة إلى فطوركِ في الصباح كجزء من الروتين الصباحي للعناية بالبشرة الجافة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة

وفي نهاية هذا المقال نأمل أن نكون قد قدمنا لكِ الفائدة المرجوة، وذلك من خلال معرفة أفضل روتين العناية بالبشرة الجافة. وما هي أعراض البشرة الجافة، وأهمية روتين العناية بالبشرة الجافة للحفاظ على صحة وحيوية بشرتكِ. وبالإضافة إلى ذلك تم الحديث عن الروتين الصباحي الصحيح للعناية بالبشرة الجافة. حيث إن اتباعك روتينًا مناسبًا للعناية ببشرتك من شأنه أن يمنح رونقًا وجاذبية خاصة بكِ.