تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية والقيمة الغذائية للزنجبيل

أسامة ديب25 أبريل 2023آخر تحديث :
تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية والقيمة الغذائية للزنجبيل

اعتمدت الكثير من الشعوب القديمة على الزنجبيل في علاج كثير من الاضطرابات، والتأثير على الوظائف الحيوية للأمهات، ومن بينها إنتاج حليب الثدي، والرضاعة الطبيعية، وقد كان تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية مدعاة اهتمام لعلماء عصرنا، فبدراستهم الزنجبيل عن كثب، اكتشفوا القيمة الغذائية للزنجبيل، وما يحمله من فوائد جمة لجسم الإنسان عمومًا، وللمرأة على وجه الخصوص.

الزنجبيل من الخضراوات الجذرية الصحية، والمعرفة بقيمتها الغذائية، وفوائدها، فضلًا عن كونه علاجًا منزليًا فعالًا للغثيان. كما أن للزنجبيل تأثيرًا مهمًا على الرضاعة الطبيعية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل الزنجبيل آمن للأمهات المرضعات، والأطفال؟ وهل هناك تأثيرات جانبية لاستخدام الزنجبيل؟

في مقالنا هذا جمعنا لكم كل ما تودون معرفته عن القيمة الغذائية للزنجبيل، وفوائد الزنجبيل، بما فيها تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية.

هل الزنجبيل آمن خلال الرضاعة الطبيعية

هل الزنجبيل آمن خلال الرضاعة الطبيعية
هل الزنجبيل آمن خلال الرضاعة الطبيعية

عند الحديث عن تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية، فلا بد في بادئ الأمر من الإجابة على سؤال مهم، وهو هل الزنجبيل آمن خلال الرضاعة الطبيعية؟

والجدير بالذكر أن الزنجبيل يعتبر آمنًا على الأم المرضعة، ورضيعها بشكل عام، ومن المستبعد أن يسبب الزنجبيل تأثيرات جانبيةً أو أية أضرار على الطفل، وذلك عند استخدامه طازجًا، وبكميات مناسبة، إلا أن تناول مكملات الزنجبيل الموجودة في الصيدليات يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب تلافيًا لأية آثار جانبية له.

هل يسبب تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية ضررًا للطفل؟ إن استخدام الزنجبيل باعتدال لن يؤثر على حالة الطفل، إلا في حال كان الطفل شديد الحساسية تجاه الزنجبيل، لكن إذا لاحظت بعد تناول طبق متبّل بالزنجبيل، وإرضاع طفلك بفترة أنه يعاني من طفح جلدي، فبإمكانك استبعاد الزنجبيل من نظامك الغذائي ريثما يحدد طبيبك السبب الدقيق للطفح الجلدي.

شاهدي أيضًا: الرضاعة الطبيعية تقوي مناعة الطفل وتقلل من أمراض الأم.

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية

بشكل أو بآخر تدخل نكهات الأطعمة التي تتناولها الأم خلال فترة الإرضاع إلى حليب الثدي، ويمكن لها أن تغير بعض الشيء من طعم الحليب. عادةً لا يبدي الأطفال رفضًا للتغيرات في طعم حليب الثدي، والناتجة عن تناول الأم لبعض البهارات أو الأطعمة، كالثوم، والزنجبيل. إلا أن بعض الأطفال قد ينزعجون من مذاق حليب الأم، ويرفضونه عند تناول الأم للزنجبيل.

هل يؤثر الزنجبيل على إنتاج حليب الثدي؟

لم تعط الدراسات المجراة حتى اللحظة تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية حقه الكافي. لكن هناك دراسات عدة أجريت على الأمهات المرضعات لمعرفة العلاقة بين استهلاك الزنجبيل، ومعدل إفراز الحليب. وقد خلصت إلى أن للزنجبيل تأثيرًا على الرضاعة الطبيعية عند استخدامه بكميات محددة. من إذ تحسين جودة، وكمية حليب الثدي للأمهات المرضعات في الفترة التالية للولادة مباشرةً.

شاهدي أيضًا: هل الرضاعة الطبيعية تضعف مناعة الأم.

متى يمنع استخدام الزنجبيل خلال الرضاعة الطبيعية

إن تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية، وزيادة إدرار حليب الثدي تكون عند إحسان استخدامه، واستهلاك الزنجبيل بالشروط الصحيحة، لتحقيق الاستفادة من فوائد الزنجبيل. فيما يلي الحالات التي يمنع فيها استخدام الزنجبيل خلال فترة الإرضاع:

  • التهاب المعدة، وقرحة المعدة: إذ يعتبر الزنجبيل مهيجًا قويًا لبطانة المعدة.
  • اضطرابات الكبد.
  • البواسير، إذ يمكن للزنجبيل ان يفاقم مشكلة النزيف المرافقة للبواسير.
  • ارتفاع ضغط الدم، فمن تأثيرات الزنجبيل الجانبية زيادة ضغط الدم.

طريقة استخدام الزنجبيل

طريقة استخدام الزنجبيل
طريقة استخدام الزنجبيل

يمكنك إدراج الزنجبيل في نظامك الغذائي، واستيحاء أفكار وصفات لا حصر لها، وذلك بإدخال الزنجبيل الطازج في أطباقك المختلفة. إذ يمكنك بشر بعض من الزنجبيل فوق الأطعمة أو في المشروبات. كما يمكنك استخدام الزنجبيل في صنع مقبلات، وسلطات شهية، بالإضافة إلى إدخال الزنجبيل الطازج أو بودرة الزنجبيل في المعجنات، والخبز.

كيفية تحضير شاي الزنجبيل

  1. قطعي بضعة شرائح من جذور الزنجبيل الطازجة.
  2. سخني قليلًا من الماء في قدر صغير.
  3. ارفعي الماء عن النار عندما يغلي.
  4. أضيفي الزنجبيل إلى الماء، واتركيه لمدة 5 دقائق.
  5. صفّي الشاي، واستمتعي بالمذاق القوي للزنجبيل، واكتشفي بنفسك تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية، وقيمته الغذائية العالية.
  6. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة أو ملعقتين من السكر أو العسل الطبيعي للتحلية.

ملاحظة: لحصولك على فوائد الزنجبيل، وتلافي آثاره الجانبية يجب ألا يتجاوز المدخول اليومي من شاي الزنجبيل عتبة 75 مل.

ننصحك بزيارة: جدول غذائي للأم المرضعة.

القيمة الغذائية للزنجبيل

القيمة الغذائية للزنجبيل
القيمة الغذائية للزنجبيل

يتميز الزنجبيل بقيمته الغذائية العالية، بفضل غناه بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية، والتي يتميز كل منها بأهمية حيوية خاصة، وقيمة غذائية مرتفعة، ولفهم القيمة الغذائية للزنجبيل، سنذكر أهم المركبات الغذائية الموجودة في 100 غرام من الزنجبيل الطازج:

  • 78.89 غرام من الماء.
  • 1.82 غرام بروتين.
  • 17.77 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • 0.75 غرام من الدهون.
  • 415 ميليغرام من البوتاسيوم.
  • 16 ميليغرام من عنصر الكالسيوم.
  • 0.6 ميليغرام من الحديد.
  • 43 ميليغرام من عنصر المغنيسيوم.
  • 34 ميليغرام من الفوسفور.
  • 13 ميليغرام صوديوم.

إضافةً إلى غناه بفيتامينات أهمها: C، B1، B2، B3، B6، B12، E، K، والتي تكسب الزنجبيل القيمة الغذائية العالية، ويعود لها الفضل بكونه يتمتع بالكثر من الفوائد.

أهم فوائد الزنجبيل للمرأة

إضافةً إلى تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية، فقد منحت القيمة الغذائية العالية، والمميزة للزنجبيل الكثير من الفوائد، والخواص العلاجية لكثير من الاضطرابات التي تصيب الذكور، والإناث، ومن أهمها الاضطرابات الهضمية، والالتهابات المختلفة بما فيها التهاب المفاصل. وبالحديث عن فوائد الزنجبيل للمرأة يمكننا إجمالها بما يلي:

  • الزنجبيل مضاد للالتهاب ومسكن طبيعي للألم: إذ ينصح باستخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للأمراض الالتهابية. مثل التهاب المفاصل، فضلًا عن أمراض أخرى، كهشاشة العظام، والألم العضلي الليفي، والتعب المزمن، فهو يتميز بتأثيره المسكن للألم.
  • التقليل من غثيان الحمل: لا يتقصر تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية فحسب. إنما يؤثر أيضًا على المرأة الحامل، فإحدى فوائد الزنجبيل للحامل أنه يخفف من الغثيان، والقيء الذي يصيب الكثير من النساء خلال الأشهر الأولى من الحمل. كما يتميز بخلوه من الأعراض الجانبية سواء على الجنين أو الأم.
  • التقليل من ألم الدورة الشهرية: إن التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية من أهم فوائد الزنجبيل للمرأة.
  • الزنجبيل يعزز صحة البشرة: وهي إحدى فوائد الزنجبيل التي ترغب بها كل النساء. فهو بقيمته الغذائية العالية، وخصائصه المضادة للأكسدة يساعد في حماية الجلد من الجذور الحرة (وهي عوامل خطيرة تسبب شيخوخة الجلد المبكرة، وتسرع عملية تخرب الكولاجين في الجلد). وعليه فالزنجبيل يساعد في الحفاظ على الإنتاج السليم للكولاجين في البشرة. الأمر الذي يحافظ بالنتيجة على مرونة البشرة، ونعومتها.
  • الزنجبيل يخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض: اكتشف العلماء في مركز السرطان الشامل في جامعة ميشيغان فائدةً عظيمةً للزنجبيل، وهي علاج سرطان المبيض. لتضاف هذه الفائدة إلى قائمة فوائد الزنجبيل الغنية، إذ وجد العلماء أن الزنجبيل يتسبب بقتل الخلايا السرطانية في المبيض. حتى الخلايا السرطانية التي تبدي مقاومةً لطيف واسع من العلاجات الدوائية.
  • الزنجبيل يساعد في فقدان الوزن: إذ تسبب النكهة الحارة للزنجبيل تأثيرًا حراريًا في الجهاز الهضمي. بمعنًى آخر، في كل مرة تتناولين فيها الزنجبيل، فإنه سيرفع درجة الحرارة في أمعائك. مما يعزز عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي إنقاص الوزن.

الآثار الجانبية للزنجبيل

لا يسبب الزنجبيل أية آثار جانبية عند استخدامه كنوع توابل أو كجذر طازج. إلا أن استهلاك الزنجبيل بكميات كبيرة يمكن أن يكون خطيرًا، وخاصةً في مرحلة الحمل. إذ يمكن للزنجبيل، كباقي الأعشاب الطبية أو الأدوية أن يتداخل مع بعض الأدوية التي تتناولها المرأة أو أن يفاقم بعض الاضطرابات الأخرى.

تتفاوت الآثار الجانبية للزنجبيل بدرجتها، ففي حين قد تقتصر هذه الآثار على آلام المعدة، والغازات، والإسهال. يمكن أن يزيد استهلاك كميات كبيرة من الزنجبيل من خطر النزيف في حال كان عند المرأة مشكلة بنزيف الدم أو أنها فقدت كمية معتبرةً من الدم خلال الولادة.

كما يجب التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل إدراج الزنجبيل في النظام الغذائي. وذلك في حال تعاطي بعض الأدوية، مثل مميعات الدم، وأدوية القلب، والأسبيرين، بالإضافة إلى أدوية السكري، إذ يمكن ان يخفض الزنجبيل مستوى السكر في الدم إلى حد خطير.

قد يهمك: الفواكه الممنوعة على المرضعة.

أثمرت الدراسات التي أجريت حول تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية نتائج واعدةً، ولكن مما لا شك فيه أن هذا النبات المذهل بقيمته الغذائية المميزة يخبئ لنا الكثير من المفاجآت في القادم من الأيام!