الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية الجديد

نبراس عبيد24 فبراير 2023آخر تحديث :
الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية

الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية الجديد يعتبر ذلك مخالفًا لقانون الخدمة المدنية الجديد، بعد أن تم توضيح العقوبة بشكل واضح كي لا يرتكب أي موظف حكومي هذا المخالفة التي تؤدي إلى عرقلة سير العمل الحكومي ضمن مؤسساته المختلفة.

وفي مقالنا هذا من موقع طلاب نت سنوضح لكم الآثار التي قد ترتب على الموظف في حال انقطاعه عن العمل بدون أخذ إجازة رسمية. بالإضافة إلى شرح تفاصيل حول انتهاء خدمة الموظف الحكومي. والهدف الأساسي من ذلك القانون.

الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية الجديد

متى يمكن حدوث الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية الجديد؟ يُعتبر الموظف مستقيلًا بحكم القانون الذي نصت عليه المادة 81 من نظام العمل الكويتي. وتبين تلك المادة أنه إذا انقطع الموظف الحكومي فترة عن العمل بمدة تبلغ 15 يومًا متواصلًا، أو 30 يوم غير متواصل (يعتبر الموظف مفصول من عمله). وكذلك تنص تلك المادة على أنه إذا انقطع الموظف عن عمله بدون إذن، قد يُحرم من راتبه مقابل مدة الانقطاع التي مضت.

شاهد أيضًا: التأكد من صحة بيانات البطاقة المدنية في الكويت

التغيب عن العمل من واقع قانون الخدمة المدنية
التغيب عن العمل من واقع قانون الخدمة المدنية

الهدف من قانون الخدمة المدنية الجديد

يهدف قَانون الخِدمة المَدنية الجديد إلى العديد من النقاط، والتي سوف نذكر أبرزها وهي كالآتي:

  • تنظيم العلاقات بين الموظفين في القطاع الحكومي.
  • تنظيم حالة انتهاء خدمة الموظف أو استقالته.
  • تنظيم الإجازات وغيرها بما فيها الإجازات المرضية.

بالإضافة إلى العديد من العقوبات التي ينص عليها القانون في حال ارتكاب الموظف مخالفات أثناء عمله.

شاهد أيضًا: الإجازات المرضية في قانون ديوان الخدمات المدنية في الكويت

الحالات التي تنتهي فيها خدمة الموظف الحكومي

هنالك ثلاثة حالات تنتهي فيها خدمة الموظف الحكومي، حسب ما جاء في قَانون الخِدمة المَدنية الجديد. وهي كالتالي:

  • الاستقالة الواضحة: وتتضمن: قرار فصل تأديبي، أي الفصل في حال عدم النجاح في فترة التجربة، وفي حال استنفاد الإجازات المرضية.
  • الاستقالة الفورية: وتتضمن: حالة الوفاة، أو صدور حكم قضائي بجناية معينة أو جريمة تخل بالآداب العامة، بشرط أن يكون الحكم نهائيًا.
  • الإحالة إلى التقاعد: وتتضمن: تجاوز السن القانوني للعمل، عدم توافر اللياقة الصحية اللازمة للعمل، سحب الجنسية الكويتية أو سقوطها.

شاهد أيضًا: الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

قانون الخدمة المدنية الجديد
قانون الخدمة المدنية الجديد

حقوق الموظف المتوفى

يحدد قَانون الخِدمة المَدنية، عددًا من الحقوق التي يحصل عليها أهل الموظف في حالة وفاته، ومن أهمها إجراءات صرف ما يعادل راتب كامل و لمدة شهرين من أجل تحمّل نفقات الجنازة والدفن، لمن يثبت قيامه بذلك من الأولاد أو زوجة المتوفى.

وفي نهاية مقالنا هذا من طلاب نت، تحدثنا عن أهم معلومات حول الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية الجديد والهدف من ذلك القانون مع ذكر الحالات التي تنتهي فيها خدمة الموظف الحكومي الكويتي. نرجو أن نكون حققنا الفائدة المرجوة لكم.

الأسئلة الشائعة

متى يتم فصل الموظف الحكومي الكويتي؟

إذا تجاوز الموظف 65 من عمره، ولم يتقدم بطلب انتهاء الخدمة. تقوم البلدية تلقائيًا بإصدار قرار يتضمن إنهاء خدمته بسبب بلوغ السن القانوني للعمل.