تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال هل تأثر الرضاعة على نطق الطفل

Alaa12 أبريل 2023آخر تحديث :
تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال هل تأثر الرضاعة على نطق الطفل

تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق قد تكون عبارة غريبة بالنسبة لك فهل ممكن أن يؤثر نوع الرضاعة على قدرة الطفل على النطق السليم! فأنت كأم ستكونين شديدة الحرص على طفلك وكل ما يمكن أن يؤثر على نموه السليم وقدراته، لذلك قد تتساءلين حول تأثير كل شيء متعلق بطفلك بما في ذلك تغذيته سواءً كنت تعتمدين على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. كما أنك ستراقبين نمو طفلك وتطوره على جميع الأصعدة بشوق ولهفة. ولكن خلال رحلة نمو طفلك الصغير قد تصادفين الكثير من التفاصيل التي قد تبدو بسيطة بالنسبة لك بينما يكون تأثيرها الحقيقي على طفلك أكبر مما تتصورين. لذلك سنساعدك من خلال منصة طلاب نت في توفير أفضل رعاية لطفلك لكي ينمو بصحة وحيوية ونشاط.

هل تأثر الرضاعة على نطق الطفل

تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال قد يكون أمرًا مبالغًا فيه بالنسبة لك، بينما حقيقة الأمر أن هذا الموضوع مهم بالنسبة لتطور قدرات طفلك وبالأخص القدرة على النطق. فالرضاعة بنوعيها سواءً الصناعية أو الطبيعية ليست فقط وسيلة لتغذية طفلك. وإنما تشكل عنصرًا مهمًا يؤثر على العديد من التفاصيل المتعلقة بنمو طفلك وتطوره. ولذلك فإن الجواب على سؤال هل تأثر الرضاعة على نطق الطفل هون نعم. وذلك لأن الرضاعة تساهم في تطور عضلات الوجه واللسان والشفتين مما ينعكس على قدرة الطفل على النطق. لذلك فإن طفلك الذي يطور مهارة الرضاعة يومًا بعد يوم ليحصل على كمية أكبر من الحليب لتناسب احتياجاته المتزايدة ونموه، فإنه خلال ذلك يطور عضلات الفك واللسان. وهذا هو تفسير تأثير الرضاعة على نطق الطفل. ولكن بماذا تختلف الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الصناعية في تطور العضلات المسؤولة عن النطق؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال فقرتنا التالية:

شاهد أيضًا: الرضاعة الطبيعية تقوي مناعة الطفل وتقلل من أمراض الأم.

تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال

قبل الحديث عن تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال. لا بد من الحديث عن تأثير الرضاعة الطبيعية على تطور النطق عند الطفل. رغمًا من اختلاف الدراسات فيما بينها حول تأثير الرضاعة الطبيعية والصناعية على تطور مهارة النطق والكلام عند الأطفال، إلا أن فوائد الرضاعة الطبيعية بارزة. وذلك بسبب كون الرضاعة الطبيعية تعزز تطور وقوة عضلات الفكين واللسان بشكل خاص. فالطفل خلال الرضاعة الطبيعية يحاول أن يجعل لسانه يتراجع ليشفط المزيد من حليب الثدي. لذلك فإنه يطور القدرة على تثبيت اللسان في مؤخرة الفم ودعم وزنه. وهذا ما يجعل الطفل يتعلم تحريك لسانه بشكل مستقل عن تحريك الفكين والشفتين، وتساهم هذه الآلية في دعم نطق الطفل مستقبلًا. كما تساهم حركة دفع حلمة الثدي باللسان نحو الأعلى في الرضاعة الطبيعية بتطور الغضروف الرخو الموجود في سقف الفم، وهذا يدعم تكوينه الطبيعي قبل أن يتعظم.

في حين أن الرضاعة الصناعية تتطلب مجهودًا أقل من الرضاعة الصناعية حيث يتدفق الحليب من زجاجة الإرضاع بسهولة وبكمية وفيرة. ولذلك فلا يحتاج الطفل لتطوير عضلات الفكين واللسان كما في حال الرضاعة الطبيعية. مما يمكن أن يؤثر على تطور النطق عند الطفل. كما أن زجاجات الرضاعة التي يتدفق منها الحليب بكمية كبيرة تجعل الطفل يدفع لسانه إلى الأمام لوقف تدفق الحليب، بعكس ما يحدث في الرضاعة الطبيعية. مما سيؤثر أيضًا على تطور عضلة اللسان عند طفلك، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على تطور النطق لديه.

شاهد أيضًا: كل ما يجب أن تعرفه الأم عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

دراسة عن تأثير الرضاعة الطبيعية والصناعية على النطق عند الأطفال

دراسة عن تأثير الرضاعة الطبيعية والصناعية على النطق عند الأطفال

للتأكد من تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال  قام فرق بحث بعمل دراسة على مئة وواحد وثلاثين طفلًا وطفلة في نيوزيلاندا. وقد قام الفريق بتحري تطور النطق عند الأطفال قبل جمع المعلومات حول نمط الرضاعة عند كل منهم، ذلك لتجنب التحيز. وقد وجدت الدراسة علاقة بين الرضاعة الطبيعية ووضوح النطق عند الذكور، كما ارتبطت الرضاعة الطبيعية بتحسين جودة الصوت عند الذكور والإناث. بالإضافة إلى ارتباطها بتحسن القدرة على القراءة والكلام. مع العلم أن الدراسة قد أخذت بالحسبان المشاكل الأخرى التي قد تؤثر على النطق عند الأطفال. كضعف السمع وفقدان الأسنان وغيرها من المشاكل التي قد تؤثر على النطق عندهم.

شاهد أيضًا: نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية.

آثار الرضاعة الطبيعية على تطور الطفل المعرفي

في حين أن تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال قد يكون موجودًا بالفعل. فإن الرضاعة الطبيعية على خلاف ذلك تدعم نمو الطفل وتطوره في مجالات عديدة. فقد تم دراسة تأثير الرضاعة الطبيعية على تطور الطفل المعرفي وتبين أن مستوى التركيز والذكاء والذاكرة أفضل عند الأطفال الذين اعتمدوا في تغذيتهم على الرضاعة الطبيعية. كما أن هؤلاء الأطفال احتفظوا بهذه القدرات في عمر المراهقة. ولذلك فإن التأثيرات الإيجابية للرضاعة الطبيعية لا تقتصر فقط على مرحلة الطفولة من الحياة. وإنما لها العديد من الآثار الإيجابية التي يمكن أن تدعم طفلك وتطوره على المدى البعيد. كما أفادت دراسة أخرى بوجود تحسن في حل المشكلات لدى الأطفال الذين اعتمدوا في تغذيتهم على الرضاعة الطبيعية لمدة طويلة. فضلًا عن إظهار إحدى الدراسات العلاقة بين الرضاعة الطبيعية ووجود مستويات مرتفعة من الذكاء اللفظي عند الطفل. في حين أن الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية قد أظهروا مستويات أقل من الذكاء اللفظي.

تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عند الأطفال قد يسبب تراجع تطور طفلك ويؤثر عليه على المدى القريب والبعيد. لذلك نعمة الرضاعة الطبيعية التي قد وهبها الله للأمهات يجب أن تقدريها ولا تحرمي طفلك منها فهو المستفيد الأول منها في نموه وتطوره. لذلك إن كنت ترغبين بدعم طفلك فالرضاعة الطبيعية خير وسيلة لذلك.

شاهد أيضًا: كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة.