تساقط الشعر الطبيعي الاسباب والعلاج والزراعة الطبيعي

Alaa6 يوليو 2023آخر تحديث :
تساقط الشعر الطبيعي الاسباب والعلاج والزراعة الطبيعي

تساقط الشعر الطبيعي أو فقدان الشعر الطبيعي يختلف عن تساقط الشعر المرضي بالمسببات والنتائج، ورغمًا من ذلك يسعى الكثيرون للبحث عن أسباب تساقط الشعر خوفًا من وجود حالة مرضية وراءه. فجميعنا نتمنى امتلاك شعر كثيف ولامع وصحي، كما نخاف من رؤية الشعر المتساقط على فرشاة تسريح الشعر أو أثناء الاستحمام. ولكن هل بالفعل كل تساقط شعر هو مدعاة للخوف والقلق؟ أم أن هناك أسباب طبيعية لتساقط الشعر يمكن تجاهلها أو الاهتمام بها بطريقة مقبولة؟ تابعوا قراءة مقال اليوم عبر منصة طلاب نت لتتعرفوا على تساقط الشعر الطبيعي وأسبابه. كما سنتعرف على بعض طرق علاج تساقط الشعر الطبيعي ومنها زراعة الشعر التي غدت حدثًا ثوريًا في مجال التجميل.

 معدل نمو الشعر الطبيعي

قبل البحث عن سبب تساقط الشعر الطبيعي لا بد من فهم فكرة مهمة جدًا وهي معدل نمو الشعر الطبيعي. فالشعر بالرغم من كونه جزء ميت إلا أن جذور الشعر المعروفة ببصيلات الشعر هي خلايا حية وتدعم الشعرة لتنمو وتطول. لكن بمعدل تقريبًا ثابت كما أن هناك دورة حياة الشعرة التي تتكرر مع مرور الوقت. فعند الإنسان الطبيعي قد ينمو الشعر طولًا بين 0.5 إلى 1.7 سنتيمتر في الشهر وتختلف هذه النسبة من إنسان إلى آخر. ولكن خلال هذه المدة يمكن أن تمر الشعرة بطور النمو الذي يسمح للشعر أن يطول وطور توقف النمو الذي يبدو لك خلاله بأن شعرك لا ينمو! ولكن لا داعٍ للقلق فما هذا إلا جزء طبيعي من دورة حياة الشعرة. وقد يظن الكثير من الأشخاص أنهم يتعرضون لفقدان الشعر خلال طور توقف نموه وذلك بسبب تساقطه وعدم تعويض المتساقط منه بشعر جديد. وهذه الفكرة غير صحيحة لأن الشعر سيرجع ليكمل طور النمو من دورة حياته وسيعوض الخسارة التي حصلت خلال طور توقف نموه. وفي الحالة الطبيعية سيرجع الشعر إلى كثافته وحيويته السابقة بعد مرور فترة من الزمن. لكن ماذا عن أسباب تساقط الشعر الطبيعي وما المقصود بتساقط الشعر الطبيعي؟

شاهد أيضًا: وصفات لتساقط الشعر ونصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر الطبيعي

يقصد بتساقط الشعر الطبيعي فقدان الشعر ضمن دورة حياته الطبيعية أو بسبب ظروف مؤقتة لا ترجع لمرض كامن يجب علاجه. ويختلف تساقط الشعر الطبيعي في كمية الشعر المفقودة وهيئة الشعر عن تساقط الشعر المرضي

إليك أهم أسباب تساقط الشعر الطبيعي:

  • أسباب وراثية.
  • الضغط النفسي والتوتر الشديدين.
  • دورة حياة الشعرة في طور التوقف عن النمو.
  • تعريض الشعر للحرارة العالية أثناء التصفيف.
  • غسل الشعر المتكرر والعنيف.
  • تسريح الشعر وهو رطب بقوة.
  • رفع الشعر بشدة وإحكام شديدين يمكن أن تؤدي لخسارة الشعر وتقليل كثافته.
  • صبغ الشعر بشكل متكرر.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر ذات النوعية الرديئة، علمًا أن الكثير من المواد المستخدمة في صناعة هذه المنتجات تمنحه مظهرًا صحيًا زائفًا وتضر بصحته في الحقيقة.
  • الولادة الحديثة.
  • التوقف الحديث عن استخدام مانعات الحمل الفموية.
  • فقدان الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء.

أسباب تساقط الشعر المرضي

تساقط الشعر المرضي
تساقط الشعر المرضي

بعد الحديث عن تساقط الشعر الطبيعي لا بد من أخذ فكرة عن تساقط الشعر المرضي وأسبابه. فهناك الكثير من حالات فقدان الشعر التي ترجع إلى أسباب مرضية يجب علاجها.

إليك أهم أسباب فقدان الشعر المرضي:

  • أمراض المناعة الذاتية والداء السكري.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات الهرمونية كما يحصل لدى مريضات المبيض متعدد الكيسات أو اضطرابات هرمونات قشر الكظر.
  • العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان.
  • هوس نتف الشعر وهو اضطراب نفسي يجعل الشخص يدمن نتف الشعرة من جذرها.
  • استخدام بعض الأدوية مثل مجموعة من مضادات الاكتئاب.
  • نقص بعض العناصر الغذائية وأهمها الحديد وحمض الفوليك والزنك والسيلينيوم والبيوتين.
  • بعض الإصابات الفطرية.
  • المشاكل الجلدية الحاصلة في فروة الرأس أو وجود إصابة متندبة في فروة الرأس تمنع نمو الشعر في منطقة الإصابة.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.

علاج تساقط الشعر الطبيعي

علاج تساقط الشعر الطبيعي
علاج تساقط الشعر الطبيعي

في حال كنت تعانين من تساقط الشعر الطبيعي لأحد الأسباب التي ذكرناها مسبقًا فيمكنك تجنب فقدان الشعر الطبيعي عن طريق تغيير عاداتك اليومية البسيطة. وسنذكر لك أهم النقاط لعلاج تساقط الشعر الطبيعي:

  • الحمية الغذائية المتوازنة: أساس علاج الشعر لتجنب الأعواز الغذائية التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر الطبيعي. لذلك احرص على اتباع نظام غذائي متوازن وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة شعرك وصحة جسدك بشكل عام. في حال الشك بعوز عنصر معين أدى إلى فقدان الشعر يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المتممات الغذائية لتعويض النقص الحاصل لديك. ومن الجدير بالذكر أن نقص الحديد من أشيع أسباب فقدان الشعر ويمكنك علاجه من خلال المتممات الغذائية أو من خلال الحصول عليه من مصادره الطبيعية كاللحوم الحمراء والخضار الورقية الخضراء.
  • مساج لفروة الرأس: وهذه أبسط طريقة لعلاج تساقط الشعر الطبيعي حيث يعمل مساج فروة الرأس على تنشيط الدم في فروة الرأس مما يعزز وصول العناصر المغذية لبصيلات الشعر. ونذكر هنا أن هذه الطريقة البسيطة وغير المكلفة يمكنها علاج هوس نتف الشعر من خلال استبدال عادة نتف الشعر بعادة صحية تعزز من صحة الشعر وتساعد في تخفيف التوتر. ويمكنك تدليك فروة رأسك برؤوس أصابعك بشكل دائري ولطيف لعدة دقائق للحصول على النتائج الجيدة.
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة الزائدة في التجفيف والتصفيف.
  • تسريح الشعر بلطف دون شده واستخدام فرشاة الشعر ذات الأسنان المتباعدة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن منتجات تسريح الشعر الضارة كالجيل والمثبتات وغيرها من المواد الكيميائية.
  • استخدام مياه دافئة لغسل الشعر بلطف وعدم تعريضه للمياه الساخنة جدًا أو الباردة جدًا.
  • الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر قدر الإمكان ويمكن أن تفيدك ممارسة اليوغا والتأمل في تحقيق ذلك.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة علاجه.

علاج تساقط الشعر الطبيعي في المنزل

في حال كنت تعاني من تساقط الشعر الطبيعي ولم يكن فقدان الشعر ها مرتبط  بأسباب مرضية فيمكنك تجريب بعض العلاجات المنزلية لتساقط الشعر. وإليك بعض الطرق لعلاج فقدان الشعر في المنزل:

  • عصير البصل: بينت دراسة فوائد عصير البصل في إنبات الشعر لدى مجموعة من المشاركين الذين استخدموا عصير البصل على فروة رأسهم مرتين يوميًا. ومن المرجح أن هذا التأثير عائد للكبريت الموجود في البصل، ولكن يمكن أن تعاني من مشكلة تقبل رائحة هذا العلاج!
  • الزيوت العطرية: أظهرت بعض الدراسات فوائد زيت اللافندر في تقليل تساقط الشعر ولكن تذكر أن هذه الزيوت يجب تمديدها بزيت ناقل وتجريبها أولًا على بقعة صغيرة من الجلد والانتظار 24 لمراقبة وجود رد فعل تحسسي منها. ومن الزيوت العطرية الأخرى المستخدمة في علاج تساقط الشعر الطبيعي زيت إكليل الجبل وزيت الزعتر وزيت الصندل.
  • مستخلص الشاي الأخضر: أظهرت دراسة على الفئران فائدة مستخلص الشاي الأخضر في إنبات الشعر، ولكن لم يتم تجريبه على البشر. ويجب الحذر من هذا المستخلص لأنه يمكن أن يحتوي مواد قد تضر بصحتك.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل زيت لعلاج تساقط الشعر.

عملية زراعة الشعر الطبيعي

زراعة الشعر الطبيعي أحدثت ثورة في عالم الجمال والتجميل فبفضل هذه التقنية الجراحية البسيطة يمكنك أن تتخلص من فقدان الشعر للأبد. حيث تقوم زراعة الشعر الطبيعي على مبدأ بسيط وهو عزل بصيلات الشعر من منطقة معينة في الجسم ومن ثم زرعها جراحيًا في فروة الرأس. ويعد إجراء زرع الشعر إجراء طفيف التوغل أي أنه بسيط لا يحتاج لشق جراحي كبير. وتعطي زراعة الشعر الطبيعي مظهرًا محاكيًا للشكل الطبيعي للشعر وتحظى بقبول الكثير من أصحاب هذه التجربة. وتختلف تكلفة زرع الشعر الطبيعي باختلاف الطبيب المعالج واختلاف المنطقة التي يتم زرع الشعر فيها. وتتراوح هذه التكلفة بين 4000 دولار أمريكي إلى 15000 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع بروبيشيا لتساقط الشعر وتسريع نموه.

أسئلة شائعة حول تساقط الشعر

باعتبار مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة فهناك العديد من الأسئلة المرتبطة بها، وسنذكر لك أهم هذه الأسئلة

هل يوجد علاج دوائي لتساقط الشعر

نعم، توجد أدوية لعلاج تساقط الشعر ولكن الطبيب هو الوحيد القادر على أخذ قرار المعالجة الدوائية لتساقط الشعر والمناسب منها لحالتك. لذلك لا تستخدم أي دواء بغرض إنبات الشعر ووقف فقدان الشعر دون استشارة الطبيب.

ما نوع الشامبو المستخدم لعلاج فقدان الشعر

لا يوجد جواب محدد لهذا السؤال لاختلاف استجابة كل شخص لأنواع الشامبو المختلفة، ولكن عليك التمييز بين أنواع الشامبو التي تقوي الشعر وبين تلك التي تساعد على إنبات الشعر. مع العلم أن هناك أنواع شامبو تحتوي على مواد فعالة قوية للتخلص من تساقط الشعر ولكنها تحتاج وصفة طبية.

ما هو المعدل الطبيعي لخسارة الشعر في اليوم

وجدت عدة دراسات أنه من الطبيعي فقدان 50 إلى 100 شعرة في اليوم. ولكن في حال كان شعرك طويلًا فقد تظهر لك خسارة الشعر بشكل أوضح بسبب تجمع الشعر مع بعضه.

ما هو علاج تساقط الشعر بالصفيحات الدموية أو بالبلازما

الصفيحات الدموية هي نوع من الخلايا الدموية التي تساعد في عملية التخثر كما أنها تحتوي على عوامل النمو التي يمكنها تغذية فروة الرأس وتحفيز تجديد الأنسجة فيها. يقوم الطبيب بأخذ عينة دموية وتثفيلها لفضل البلازما ومن ثم تركيز الصفائح الدموية في عينة البلازما وحقنها في فروة الرأس. ويمكن لهذا الإجراء أن يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه كما يمكن أن يعزز نمو الشعر المزروع.

تساقط الشعر الطبيعي أمر لا يحتاج للقلق الشديد ويمكن علاجه من خلال التغيير من عاداتك اليومية والحصول على تغذية متوازنة. ولكن في حال كنت تشعر أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد أو لاحظت ظهور بقع صلعاء على فروة رأسك فلا تتردد باستشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر.