تعريف العمل الحر Freelance معلومات شرح

آية علي26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيفية ربح المال من جوجل Google أهم أساليب الربح من جوجل

ما هو تعريف العمل الحر Freelance معلومات شرح؟ وبعض النقاط المهمة الخاصة بالعمل الحر Freelance؟ وما هي ميزات العمل الحر Freelance؟ وما عيوب العمل الحر؟ ما هي أنواعه؟ إذا كانت هذة التساؤلات تجول في ذهنك فتابع معنا هذا المقال.

إن العمل الحر Freelance، من أهم مقومات الحياة. ويعتبر الركيزة الأساسية في حياة الكثير من المجتمعات. حيث أن العامل هو الفاعل الرئيسي والمباشر في بناء أساس أي مجتمع. ولهذا السبب فإن أي عامل يحتاج لوجود ثقافات واسعة بخصوص العمل الذي يريده. بالإضافة إلى ذلك، فإن البعض منا يلاحظ عدم اهتمام الجهات المعنية لحقوق العمال، ولا يهتمون برغباتهم على الرغم من أهميتها في المجتمع. والدور الكبير الذي يقدمه العامل من أجل بناء مجتمعه، بالإضافة إلى ذلك، تعد ثقافة العمل من الأمور اللازم توافرها عند العمال لكي يعرف حقوقه وواجباته.

ما هو العمل الحر Freelance

العمل الحر وهو ما يعرف بالFreelance، المصطلح الذي انتشر كالنار في الهشيم في السنوات الأخيرة. حيث أنه يمثل أحد أنواع العمل الجديد كليًا على الكثيرين. وخصوصًا في منطقتنا العربية، وفكرته طرحت في القرن الـ 21، ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، في العمل الحر يمكن لأي شخص يمتلك مهارة أو إمكانية أو حتى معرفة حول شيء معين، توظيف هذه المهارة أو الإمكانية عن طريق تقديم خدمات أو مهام للغير في مقابل مادي. حيث أن العمل الحر Freelance يوفر الحرية لكل من مقدمي الخدمات وطالبيها علي حد سواء. فمن خلاله يطلب صاحب العمل أو الشركة مهام محددة وواضحة من شخص بعينه في وقت محدد بمقابل مادي معين.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من ارتباط فكرة العمل الحر بشبكة الإنترنت. لكن في الحقيقة أن فكرة العمل الحر هي فكرة أقدم من الإنترنت، فكل مهمة يتم الاتفاق عليها بين صاحب عمل وشخص صاحب مهارة مقابل المال وخارج الاطار الوظيفي هي صورة من صور العمل الحر.

شاهد أيضًا: أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

العمل الحر Freelance
العمل الحر Freelance

 

أنواع العمل الحر Freelance

بدايةً هناك نوعان من أنواع العمل الحر وهما:

  • العمل الحر بشكل دائم: يكون العامل متفرغ بشكل تام للعمل الحر، ولا يعمل في أي وظائف أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد العامل أو المستقل على العمل الحر بشكل أساسي لتحقيق دخل مادي.
  • العمل الحر بشكل جزئي: يعمل العامل بشكل جزئي إلى جانب عمل وظيفي آخر أو إلى جانب الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، نستنتج من هذه النقطة أن العمل الحر يتميز بدرجة عالية من المرونة، ويمكن لأي شخص أن يبدأ به حتى لو كان يمتلك فقط ساعتين  كل يوم، ويريد استثمار هذا الوقت لتحقيق دخل جانبي.

شاهد أيضًا: تخصصات العمل الحر freelance

الصعوبات والتحديات التي تواجهك في العمل الحر Freelance

هناك الكثير من الصعوبات التي من الممكن أن تواجهك أثناء عملك الحر، ومنها:

  • التنظيم المالي: يمنعك العمل الحر من الاستمتاع بالمزايا التي تقدمها الوظيفة التقليدية كالتأمينات الاجتماعية، مثل المعاش والاجازات المدفوعة. لذلك عليك أخذ تلك النقاط في الاعتبار. وتولي الإدارة والتخطيط المالي الخاص بك مزيدًا من الاهتمام.
  • عامل الوقت: الوقت من أهم العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل العمل الحر Freelance، فبقدر الحرية التي يوفرها لك العمل الحر في تحديد أوقات العمل، يجب عليك في المقابل تقسيم وقتك جيدًا بين مهام عملك ومهامك الحياتية ووقت فراغك. بالإضافة إلى ذلك، فإذا لم تكن على دراية بأساسيات إدارة الوقت. ولم تتمكن من تقسيم وقتك بالشّكل الصحيح، فلن تتمكن من انجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المطلوب. مما يؤثر سلبًا على تقييم جودة عملكَ.
  • تعدد المسؤوليات: أنت كمستقل مسؤول عن جميع مهام العمل منذ البداية وحتى النهاية. لا يوجد مدير لتوزيع الأدوار على عدد من العمال، بالإضافة إلى ذلك، عليك أنت تنظيم أولويات تلك المهام، ووضعها في الترتيب المناسب.
  • عدم إنتظام تدفق العمل: تعد هذه المشكلة من أبرز سلبيات العمل الحر أي المخاطرة المالية لعدم امتلاكك مصدر دخل ثابت، ربما تعمل فقط لعدة أيام في الشهر، وفي شهر آخر تعمل على العديد من المشاريع، أو ربما تقضي عدة أشهر دون الحصول على أي مشاريع جديدة للعمل عليها. بالإضافة إلى ذلك، عدم قدرتك على تقدير حجم أرباحك الشهرية، فالأمر يأخذ وقتًا في البداية حتى توسع قاعدة عُملائك وتتكون لديك فكرة مبدئية عن دخلك الشهري.

مميزات العمل الحر Freelance

يوجد الكثير من الميزات التي يتمتع بها العمل الحر Frerlance حيث سنذكر أبرزها:

  • انتقاء المشاريع: يمنحك العمل الحر ميزة اختيار المشاريع التى ترغب في العمل عليها فقط. ورفض المشاريع التي لا ترغب في العمل عليها. مما يقدم لك فرصة لتبدع وتتطور بمجالك. وهو أمر لا توفره الوظيفة التقليدية، إذ يتحتم عليك التقيد بما يُطلب منك فعلهُ وحسب.
  • أمامك فرصة للانتقاء والإبداع: مقارنة بالعمل الوظيفي التقليدي. الذي تحكمه الكثير من القيود واللوائح والقواعد الجامدة. فإن العمل الحر يتميز بالمرونة وإتاحة الفرصة للتنفيذ بطرق كثيرة مبتكرة. بالإضافة إلى ذلك، العمل الحر هو الطريق الذي يتيح لك تنفيذ أفكارك الخاصة وإطلاق العنان لما لديك من إبداع.
  • لن تحتاج للكثير من الموارد لتبدأ: كل ما تحتاجه حتى تبدأ العمل كمستقل هو جهاز كمبيوتر خاص أو لابتوب متصل بالإنترنت وحساب بنكي حتى يتم إرسال الأموال لك. أي أنك ستحتاج إلى بعض الموارد المحدودة التي يمتلكها الجميع تقريباً.
  • ليس هناك سقف مالي يحكمك: في مجال العمل الحر Freelance هناك دائماً فرصة لحصد المزيد من المال مقارنة بالعمل الوظيفي. لحسن الحظ أن إنجاز المزيد من الأعمال ليس هو الطريق الوحيد لتحقيق عوائد مالية أعلى في العمل الحر. أي أن هناك دائما فرصة لتحقيق المزيد من خلال الإتقان والاحترافية في إتمام المهام.
  • توفر العديد من المواقع والمنصات المختصة بالفريلانس أو العمل المستقل وأشهرها في مجتمعنا العربي موقع خمسات وموقع مستقل، بالإضافة إلى مواقع أخرى أيضًا.

شاهد أيضًا: أسهل مجالات العمل الحر مجالات العمل الحر الأكثر طلبا

العمل الحر Freelance
العمل الحر Freelance

عيوب العمل الحر

لا يخلو الأمر دائمًا من التحديات والمشاكل والصعوبات التي عليك تقبلها والتعامل معها بشكل حكيم.

  • الحرية المطلقة: تمثل واحد من عيوب وتحديات العمل الحر. بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل من المنزل يصنع نوع من التشارك من جانبك ومن جانب من حولك بين العمل والحياة الشخصية، أو الالتزامات الأسرية. الحرية في اختيار وقت العمل أيضًا تساهم بشكل كبير في التسويق وإهدار الوقت.
  • بالإضافة إلى ذلك، بعض العاملين يمكن أن يستغلوا احتياجك للتّقييم ويستغلوك وهذا لا يحدث في الشركات.
  • إدارة الوقت ليست بالعمل الهين، ويمكن أن تواجه مشاكل بسبب عدم تنظيم الوقت. مثل الشركات لأنك تعمل وحدك ولا يوجد نظام لإدارة الوقت.
  •  ومن عيوب العمل الحر لا يوجد راتب ثابت مثل الشركات. بمعنى آخر يمكن أن تجلس عدة أشهر  بدون وجود دخل وفي حال كان لديك أسرة فهذه مشكلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتحمل الشخص القائم بالعمل الحر تكاليف ونفقات التشغيل والعمل الخاص به. وبالتالي فإن من الممكن أن تثقل تلك الأعباء المادية كاهله.
العمل الحر Freelance
العمل الحر Freelance

ختامًا كنا قد تعرفنا على معنى العمل الحر Freelance. وأنواع العمل الحر، والصعوبات والتحديات التي تواجه ال Freelance. بالإضافة إلى ذلك، كان لا بد من ذكر أهم مميزات العمل الحر Freelance، وعيوب العمل الحر.