تقشير البشرة بالملح وصفات طبيعية فوائد وأضرار

ريم حيدر5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
تقشير البشرة بالملح وصفات طبيعية فوائد وأضرار

هل تبحثين حول تقشير البشرة بالملح وصفات طبيعية فوائد وأضرار؟ هل للملح فوائد للبشرة؟ ما هي استخدامات الملح في عالم التجميل؟ هل من الممكن أن يستخدم الملح على الوجه؟ هل يوجد أملاح خاصة للتقشير؟ وما هي فوائد التقشير الطبيعي بالملح؟

كما نعلم بأن الملح هو مادة بلورية تستخرج بطريقتين الأولى هي عن طريق المصدر الطبيعي وهي التبخير من ماء البحر. والطريقة الثانية هي استخراجه من الصخور الملحية ويتم تنقيته بطرق خاصة لنحصل على مادة الملح التي نعرفها. يستخدم الملح في الطعام أو في الوصفات التجميلية التي قد تفاجئك عند معرفة ما يمكن للملح أن يعطيك من نتائج مذهلة في التقشير للوجه أو للجسم. وسنذكر في مقالنا معلومات متنوعة عن تقشير البشرة بالملح وصفات طبيعية فوائد وأضرار. تابعوا معنا الرد على جميع الأسئلة التي تشغل ذهنكم بجميع ما يتعلق بموضوع تقشير البشرة بالملح.

تقشير البشرة بالملح وصفات طبيعية فوائد وأضرار

تقشير البشرة بالملح، يعمل على إزالة البكتيريا عن سطح الجلد وتحريك الدورة الدموية عن طريق إعطاء سطح الجلد الفيتامينات والمعادن المطلوبة وهذا ينعكس على الوجه ليبدو بمظهر أكثر نضارة وحيوية. لهذا تابعي معنا أهمية تقشير البشرة بالملح وسنذكر تاليًا عدد من الوصفات الطبيعية التي تتضمن مادة الملح التي نعرفها جميعنا وموجودة في كل منزل.

شاهد أيضًا: تقشير البشرة بالحليب الميزات والتكلفة والطريقة

وصفات طبيعية للتقشير باستخدام الملح
وصفات طبيعية للتقشير باستخدام الملح

وصفات طبيعية لتقشير البشرة بالملح

يوجد عدد كبير من الوصفات الطبيعية التي من الممكن تحضيرها بمواد متوفرة في كل منزل وتكون نتائجها فعالة بشكل مميز. لهذا بحثنا لك عن أشهر الوصفات التي استخدمتها النساء منذ القدم وقد تناقلتها الأجيال لتصل إلى عصرنا الحالي. تابعي معنا:

  • وصفة زيت الزيتون والملح

من الوصفات التي يُنصح بها في حال رغبت بتقشير جسمك، حيث من الممكن أن تستخدم لكافة أنحاء الجسد وخاصة منطقة الركب والكوعين. ستلاحظين الفرق بعد انتهائك من أول تقشير.

طريقة التحضير: نحضر ملعقة كبيرة من الملح ونضعها في وعاء، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. تخلط المكونات مع بعضها البعض ويتم تطبيقها على الأماكن المرغوب في تقشيرها. من ثم يتم التدليك بشكل دائري لمدة 5 دقائق. وبعد ذلك تغسل المنطقة ويتم ترطيبها من الممكن أن تطبق هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

  • وصفة زيت جوز الهند والملح

يتميز زيت جوز الهند في هذه الوصفة بإضفائه لمسة من الترطيب المضاعف. بالإضافة إلى دوره الهام في التقليل من الميكروبات والتهابات الجلد. كما يساعد على التخلص من الجلد الميت بطريقة طبيعية والحصول على بشرة أكثر حيوية ونعومة.

طريقة التحضير: نضع في وعاء ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من الملح نخلط المزيج بشكل جيد. ثم يضع على الجلد مع التدليك المستمر لمدة 5 دقائق وبعد ذلك تغسل المنطقة بالماء الدافئ يمكن تكراره حسب الحاجة.

وصفات طبيعية إضافية لتقشير البشرة الملح

  • وصفة الملح وزبدة الشيا

يعتبر إضافة زبدة الشيا إلى هذه الوصفة عامل مهم يستند على الترطيب العميق للجلد، بفضل ما يحتويه من مكونات مفيدة للبشرة. لذلك هذه الوصفة تعتبر مثالية من ناحية التقشير والترطيب العميق وتجديد خلايا الجلد.

طريقة التحضير: يتم إضافة كمية مناسبة من زبدة الشيا وملعقة كبيرة من الملح. يخلط المزيج بشكل جيد ويطبق على البشرة لمدة 10 دقائق مع التدليك بشكل دائري، يكرر مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج جيدة من التقشير والترطيب.

  • وصفة الملح الوردي للتقشير

أغلبنا لا يعلم مصدر الملح الوردي ولكن في مقالنا سنذكر لك كل المعلومات التي تحتاجي لها. الملح الوردي مصدره الهيملايا ويفضل استخدامه لمن هم في سن الأربعين وأكبر. لما يحمله من فوائد للتقشير والتخفيف من التجاعيد وزيادة الرطوبة والنضارة في الجلد. يستخدم مرة في الأسبوع.

طريقة التحضير: يضاف ملعقتان من الملح الوردي مع القليل من زيت الورد الطبيعي، يوضع المزيج على الوجه مع التدليك لمدة لا تقل عن دقيقتان. ثم بعد ذلك يغسل بالماء والصابون. يكرر مرة أسبوعيًا.

  • وصفة الماء والملح

تعتبر من أسهل وأبسط الوصفات الطبيعية كما أنها متاحة للجميع. لأن الملح يعتبر مادة أساسية في جميع المنازل تحضر على الشكل الآتي يضاف ملعقة كبيرة من الملح على قطرات من الماء. وبعد ذلك توضع على المكان المراد تقشيره. تفرك المنطقة من دقيقتين إلى خمس دقائق. ثم يتم الغسل بالماء وتجفيف المنطقة وترطيبها.

فوائد التقشير الطبيعي بالملح

من أهم فوائد التقشير الطبيعي بالملح:

  • إزالة الجلد الميت من فوائد التقشير الطبيعي بالملح

عملية تدليك البشرة برفق بحركات دائرية باستعمال مقشر الملح يزيل خلايا البشرة الميتة في عملية تعرف باسم التقشير، وعند عدم تقشير البشرة بالملح ينتج عن ذلك أن خلايا البشرة الميتة تتصلب وتصبح خالية من المرونة مع التقدم بالسن، وكلما طالت فترة عدم تقشيرها وترطيبها ازدادت سماكة الجلد الميت. حيث التقشير يساعد على زيادة مرونة الجلد ورطوبته ونضارته.

  • تطهير الجلد من فوائد التقشير الطبيعي بالملح

كما نعلم بأن للملح خواص تساعد على تطهير الجلد وإزالة البكتيريا والميكروبات على الطبقة السطحية للجلد. وأيضًا يساعد في القضاء على أي أعراض جانبية تسببها الأمراض الجلدية من حكة وحساسية وألم. وتقليل أي التهابات قد تظهر على الجلد.

  • تحفيز خلايا البشرة وتجديدها من فوائد التقشير الطبيعي بالملح

التقشير لا يفيد فقط بتقشير الطبقة السطحية للجلد إنما يساعد على تحفيز الدورة الدموية ومساعدتها على إنتاج مادة الكولاجين بالإضافة إلى تفتيح الجلد والتخلص من تصبغات الجلد المزعجة. وتحسين البشرة لتبدو بمظهر أكثر شبابًا وحيوية ونعومة.

شاهد أيضًا: تهيج البشرة بعد التقشير العلاج وصفات طبيعية

فوائد التقشير الطبيعي بالملح
فوائد التقشير الطبيعي بالملح

أضرار الملح العامة

من الممكن أن تعاني بعض السيدات من أضرار بسيطة عند تجربتها للتقشير بالملح أو عند استخدام الملح بشكل زائد في الأطعمة سنذكر بعض  الأضرار:

  • في حال تعرضك لحساسية من أي نوع كالطفح الجلدي أو العدوى الجلدية. واستخدمت التقشير بالملح من الممكن أن تسببي لنفسك ضرر زائد. لهذا يجب عليك تجربة أي من الوصفات السابقة على منطقة صغيرة من جلدك لتختبري رد الفعل التحسسي لديك قبل تقشير البشرة بالملح.
  • عند استخدامك الملح بشكل مبالغ فيه قد ترتفع مستويات الصوديوم في الجسم وهذا يؤثر بشكل سلبي على البشرة. ومن الممكن أن تتعرض لاحتباس السوائل، وتنفخات في الوجه، وقد يتعرض الجلد للجفاف والتقشير المزعج.
  • أما بالنسبة إلى زيادة الأملاح في الأطعمة قد يصدر بعض المشاكل عنها مثل: ارتفاع ضغط الدم، مشاكل في الكلى، مشاكل في القلب، الجفاف، مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • كما من الممكن أن تسبب زيادة الصوديوم في الجسم بحدوث عدم توازن بمعادن الجسم وبشكل خاص نقص في الكالسيوم الذي يسبب هشاشة العظام.

وفي النهاية نكون قد ذكرنا جميع التفاصيل التي تتعلق بموضوع تقشير البشرة بالملح وصفات طبيعية فوائد وأضرار، نتمنى دائمًا بأن تكونوا حذرين لما تضعوه على الجلد الخاص بكم وأن تجروا اختبار للحساسية. كما يجب أن نركز على شرب الماء بكثرة لأنها علاج طبيعي لجميع مشاكل الجسم والبشرة. وأخيرًا نتمنى أن يكون مقالنا قد كان مفيدًا وأجاب عن جميع الأسئلة الخاصة بموضوع التقشير بالملح وأن تكون الوصفات الطبيعية التي ذكرناها لكم مفيدة. شاركونا بآرائكم من خلال التعليقات.