طرق علاج الشعر الأبيض وتأخير ظهوره

نبراس عبيد2 أغسطس 2023آخر تحديث :
طرق علاج الشعر الأبيض

ما هي طرق علاج الشعر الأبيض؟ وكيفية عِلاج الشعر الأبيض بدون صبغة؟ وما هو علاج الشعر الأبيض المبكر؟ وما هي طرق علاج الشعر الأبيض بالأعشاب؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تطرحها السيدات اللاتي يعانين من شيب الشعر.

وفي الحقيقة تعد مشكلة ظهور الشيب أمرًا مزعجًا بالنسبة للنساء، خصوصًا إذا كان ظهوره في غير السن المناسب والاعتيادي له. بالإضافة إلى ذلك إن استخدام الصبغات أو المواد المصطنعة من شأنه أن يضر الشعر ويؤذي صحته ويقلل من بريقه. ولذلك تسعى السيدات إلى معرفة أبرز طرق علاج الشعر الأبيض طبيعيًا، بدون أية مواد أو مركبات كيميائية.

وفي هذا المقال سوف نجيب عن هذه الأسئلة المهمة في مساعدتكِ للحصول على شعر خالٍ من الشيب وحيوي وجذاب. ولذلك لا تفوتي على نفسكِ فرصة الحصول على معلومات مفيدة لكِ، وتابعي معنا هذا المقال حتى النهاية.

طرق علاج الشعر الأبيض

إن البحث عن طُرق عِلاج الشعر الأبيض يشكل ضرورة كبيرة بالنسبة لمعظم السيدات. بحيث يتساءلن عن كيفية عِلاج الشعر الأبيض بدون صبغة؟ ويمكن القول أنه لا يمكن علاج الشعر الأبيض في حال كان السبب العوامل الجينية أو الشيخوخة. وهذا بعكس الاعتقاد الشائع أنه يمكن لبعض طرق علاج الشعر الأبيض أن تكون مفيدة في مثل هذه الحالات. ولكن هذا ليس صحيحًا، إذ تعمل مثل هذه الطرق على الإخفاء المؤقت للشيب دون أن تؤدي إلى علاجه. وعلى العكس من ذلك، يمكن استخدام طُرق علاج الشعر الأبيض في حال كان السبب في ظهوره نابعًا من الخلل في النظام الغذائي. أو في حال كان ناتجًا عن حالات التوتر الشديد، وغيرها من الحالات التي تكون بسبب العوامل الخارجية فقط.

حيث يمكن علاج الشعر الأبيض باستخدام عدد من الطرق الضرورية لذلك، وهي كالتالي:

  • الوصفات الطبية: إذ إن معالجة هذا الشيب تعتمد على تحديد أسبابه، والذي يتم من خلال الطبيب المختص في ذلك. والذي قد يصِفُ لكِ بعضًا من أنواع الشامبو المحددة إذا ما كان السبب في شيب الشعر لديكِ هو العوامل الخارجية. وبالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يصِفَ لكِ نوعًا من أنواع الزيوت، أو البلسم، وعددًا من أقنعة الشعر. وهي التي تساعدكِ في علاج أساس الضرر في شعركِ والذي جعله يبدو باللون الأبيض.
  • بالإضافة إلى ذلك من الممكن لكِ أيضًا أن تضعي نظامًا غذائيًا خاصًا يعتمد على تناول مضادات الأكسدة من خلال تواجدها فيه. وهي التي تعمل على منع وتخفيف ظهور الشعر الأبيض لديكِ. وهذه الأطعمة هي الفواكه والخضروات والشاي الأخضر، والأسماك، وزيت الزيتون.
  • علاوة على ذلك يمكن أن يكون السبب هو نقص الفيتامينات في جسدكِ. وهذا الأمر يجعل بصيلات شعركِ تنتج شعرًا أبيضًا. ولذلك فإن تناول ما يكفي من الفيتامينات يسد حاجة الجسم. ومن شأن هذا أن يعمل على إصلاح الخلل الناتج عن نقص الفيتامينات في جسدك ويساعد في التقليل من ظهور شيب الشعر، أو الشعر الأبيض.

شاهد أيضًا: الشامبو الأفضل لشعركِ المختلط

طرق علاج الشعر الأبيض
طرق علاج الشعر الأبيض

علاج الشعر الأبيض بدون صبغة

من الممكن لكِ أن تعمدي إلى استخدام طُرق عِلاج الشعر الأبيض بدون صبغة، من خلال اتباعكِ ما يلي:

  • اشربي عصير العرقسوس، والذي يوازن نشاط الغدة الدرقية المؤدية لظهور الشعر الأبيض.
  • وإذا كنتِ من المدخنين فتوقفي عن التدخين، أو شرب الكحوليات المختلفة، إذ تساهم بالإضافة إلى الأطعمة الجاهزة في إضعاف وتقليل مادة الميلانين في جسمكِ وهو ما يساعد على بروز الشيب.
  • أكثري من شرب الماء يوميًا وباستمرار، فالماء فوائد عدة لا يمكن حصرها. ومن أبرزها قدرته على إيصال المواد الغذائية إلى شعركِ، وبالتالي تعد هذه من أهم طُرق عِلاج الشعر الأبيض بدون صبغة.
  • مارسي التمرينات الرياضية باستمرار، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسمك. وتجعل الدم يصل إلى كافة أنحائه، ومنها الشعر.
  • علاوة على ذلك إذا كنتِ من النساء اللواتي يخرجن كثيرًا تحت أشعة الشمس، فبإمكانكِ أن تستخدمي واقيًا لشعركِ تضعيه قبل الخروج. وهذا ما يحمي فروة رأسكِ من الأشعة الضارة للشمس، ويقلل نسبة الخلل في أدائها لعملها. وهذا ما يقلل أيضًا من بروز الشعر الأبيض.
  • كما أنه وبالإضافة إلى ما سبق الحديث عنه، يمكنكِ أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الصويا، والدجاج، والبقوليات. وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: فوائد ماء الأرز لشعركِ وبشرتكِ

عِلاج الشَعر الأبيض بدون صبغة
عِلاج الشَعر الأبيض بدون صبغة

طرق علاج الشعر الأبيض المبكر وتأخير ظهوره

تلجأ السيدات  إلى أبرز طرق علاج الشعر الأبيض المبكر، وذلك بسبب أن الشيب قد يظهر في سن مبكرة عن السن المعتاد. ويمكنكِ من أجل ذلك اتباع الخطوات والطرق التالية:

  • استخدمي زيت الخردل، فهو يساعد على علاج الشعر الأبيض المبكر، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة منه. وإضافة الزبادي إليه ومزجهما جيدًا. وهنا عليكِ أن تمرري الخليط على كافة مساحات الشعر، من الجذور وحتى الأطراف. وبالإضافة إلى ذلك، غطّي شعركِ بمنشفة رطبة بالماء الفاتر، واتركي هذا الخليط لمدة نصف ساعة واغسليه بالماء والشامبو.
  • ضعي زيت الزنجبيل وزيت السمسم، وذلك باستخدام حوالي عشر ملاعق من زيت السمسم وملعقة صغيرة من الزنجبيل. وأضيفي إليهما زيت الخزامى بحيث يتحول الخليط إلى اللزوجة. وهنا يصبح بمقدوركِ تدليك فروة الرأس به لمدة ثلث ساعة قبل غسله.
  • بالإضافة إلى ذلك باستطاعتك استخدام زيت الزيتون فهو معروف بفوائده المتنوعة للشعر، وذلك بخلط ملعقة منه مع زيت الحبة السوداء. وفرك الشعر وفروة رأسكِ بهما بلطف لمدة ستين دقيقة قبل الغسيل.
طرق علاج الشعر الأبيض المبكر
طرق علاج الشعر الأبيض المبكر

شاهد أيضًا: إليكِ أهم أسباب الشيب المبكر

علاج الشعر الأبيض بالأعشاب

تبحث العديد من السيدات عن كيفية علاج الشعر الأبيض بالأعشاب، وذلك رغبةً منهن في الحصول على طرق طبيعية لعلاج شيب الشعر. ولذلك سوف نقدم لكِ أبرز أنواع الأعشاب التي يمكنكِ استخدامها وهي:

علاج الشعر الأبيض بالأعشاب
علاج الشعر الأبيض بالأعشاب

من طرق علاج الشّعر الأبيض استخدام الأعشاب الطبيعية، منها:

  • ورق الكاري: حيث بإمكانكِ استخدامها ضمن الأطعمة التي تتناولينها بشكل مستمر. وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن لكِ غليها مع الزيت المستخرج من جوز الهند. ومن ثم فرك فروة الرأس بهذا الخليط بعد تبريده.
  • الشاي الأسود: للشاي فوائد عديدة لشعركِ فهو يحتوي على حمض التانيك، الأمر الذي يمنحكِ لمعانًا ولونًا غامقًا وجذابًا لشعركِ. وكل ما عليكِ القيام به هو غلي حوالي ملعقتين من الشاي الأسود في الماء، وتبريده. ومن ثم يوضع على الشعر بعد أن يتم تبريده لمدة نصف ساعة كحد أدنى قبل غسله بالماء.
  • استخدمي زيت القرع: وهو يستخدم كإحدى طرق علاج الشعر الأبيض بالأعشاب. وعليكِ هنا إضافة كأس من القرع الجاف، مع كأس من زيت جوز الهند. وذلك بحيث يتم نقع القرع في الزيت لحوالي خمسة أيام. وبعد ذلك تغلين الخليط وتصفينه بعد أن يبرد، بحيث يحفظ في إحدى الأوعية المناسبة ليصبح جاهزًا لتدليك فروة الرأس به حوالي ربع ساعة. وذلك في كل مرة تستخدمينه بها، وبعد ذلك يتم غسله بالماء والشامبو.

شاهد أيضًا: تعرفي إلى أهم وصفات التخلص من الشعر الأبيض

وفي نهاية هذا المقال نأمل أن نكون قدمنا لكِ الإجابات المفيدة عن أسئلتكِ. حيث تضمن المقال ما هي طرق عِلاج الشَعر الأبيض؟ وكيفية عِلاج الشَعر الأبيض بدون صبغة؟ وما هو علاج الشعر الأبيض المبكر؟ وما هي طُرق علاج الشعر الأبيض بالأعشاب؟ وهي إجابات تفيد النساء في معرفتهن بكيفية التعامل مع شيب الشعر لديهن بطرق بسيطة وفعالة.