أهم توقعات سعر البيتكوين 2023

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
توقعات سعر البيتكوين 2022

اهم توقعات سعر البيتكوين يهتم الكثير من الأشخاص حول العالم بمعرفة توقعات سعر البيتكوين 2023، والبيتكوين هي عملة افتراضية أو إلكترونية، يتم تداولها عبر الإنترنت، وقد دار حولها الكثير من الجدل حيث أن بعض الدول الإسلامية قد حرمت التعامل بها، وكذلك بعض الاقتصاديين يرون أنها تهدد الاقتصاد العالمي، وأن تداولها والاستثمار فيها غير قانوني.

عملة البيتكوين

قبل الحديث عن توقعات سعر البيتكوين 2023 يجب أن نعرف أولًا أن البيتكوين عبارة عن عملة مشفرة ابتكرها عدة أشخاص يطلق عليهم (ساتوشي ناكاموتو) في عام 2008، وقد بدأ التعامل بتلك العملة عام2009، حين تم إطلاق التطبيق الخاص بها واعتبره برنامج أو تطبيق مفتوح المصدر.

معلومات عن عملة البيتكوين

  • البيتكوين هي أولى العملات الرقمية اللامركزية، أي التي لا تحتاج إلى وجود بنك مركزي. حيث يمكن تداولها بين شخصين أو عدة أشخاص عبر إحدى شبكات البيتكوين بطريقة ( الند للند). دون وجود طرف ثالث أو وسيط مثل البنوك، ويتم التأكد من الحوالات الخاصة بالشبكة بواسطة التشفير. ثم تُسجل في ما يسمى (سلسلة الكتل)، وهي عبارة عن دفتر حسابات موزع.
  • يتم استخراج البيتكوين بواسطة عملية تسمى التعدين، ويمكن الحصول على بعض الخدمات والمنتجات في مقابل البيتكوين. كما يمكن استبدالها بعملات أخرى.
  • وبحسب البحوث التي أجرتها جامعة كامبريدج، فقد تراوح عدد من يمتلكون محفظة خاصة بإحدى العملات الرقمية أنه في عام 2017. بين 2.9 و 5.8 مليون شخص، والغالبية العظمى منهم يستخدمون البيتكوين.
  • وقد تعرضت البيتكوين لانتقادات كثيرة بسبب إمكانية استخدامها في إجراء بعض المعاملات المالية غير القانونية. وأيضًا بسبب الكمية الكبيرة من الكهرباء التي يتم استخدامها في عملية التعدين، لاستخراج كميات إضافية من البيتكوين. بالإضافة إلى عدم ثبات سعر الصرف، والاختراقات التي تحدث لبورصات تداول البيتكوين. كما وصفها بعض بعض خبراء الاقتصاد بكونها (فقاعة مضاربية).
  • شبكة البيتكوين بدأت في العمل منذ 2009 ومستمرة منذ ذلك الوقت، وبسبب سياسة الإجماع في العملة، لم يتمكن أحد من اختراق سلسلة الكتل الخاصة بالبيتكوين، ولكن معظم الاختراقات التي تمت كانت نتيجة لأخطاء بشرية حدثت في عملية إدارة المحفظة، وليست ناتجة عن عيوب جوهرية في التصميم.

توقعات سعر البيتكوين 2021

  • توقع يوري بريباتشكين رئيس جمعية الاقتصاد المشفر والذكاء الصناعي بروسيا أن تصل المؤشرات الخاصة بعملة البيتكوين خلال عام 2023، إلى أعلى مستوياتها، بحيث تفوق كثيرًا المستويات الحالية، ووفقًا للتوقعات الإيجابية، فإن تكلفة البيتكوين سوف تتجاوز 75 ألف دولار خلال النصف الثاني من عام 2021، أما حسب التوقعات السلبية ، فإن سعر البيتكوين سوف يتراوح بين 10و25 ألف، مع التجاوز عن هذا السعر لوقت قصير رغبةً في النمو خلال عامي 2023 و 2023 .
  • أما فلاديمير سميركيس مؤسس مشروع Tokenbox، فقد أشار  إلى أن الاستحداث المحدود للنقود يساعد على الارتفاع السريع في سعر عملة البيتكوين، وقد تم حتى الآن إنشاء ما يزيد عن 19 مليون بيتكوين، كما يعتقد فلاديمير سميركيس أنه خلال  عام 2023 يمكن أن يصل سعر البيتكوين إلى 50 ألف دولار، ولكن سوف تعاني البيتكوين من الهبوط والصعود المتكرر، وينصح المستثمرين بضرورة التحلي بالصبر، أما فلاديمير بانوشكين مدير مركز التقنيات الخاصة بمصفوفة المحاسبات الاجتماعية فقد توقع هبوط سعر البيتكوين إلى 12 ألف دولار خلال مارس وأبريل 2023, ثم تعاود العملة صعودها لتصل إلى 60 ألف دولار.
  • وهناك آخرون أيضًا، توقعات سعر البيتكوين 2021 لديهم مماثلة، سواءً حسب السيناريو الإيجابي أو السلبي. ومن هؤلاء ياكوف بارينسكي رئيس الصندوق الخاص باستثمار العملات المشفرة، ويوري مازور . مسؤول تحليل البيانات بشركة “بروكر” حيث توقع كل منهما أن يصل سعر البيتكوين بحلول نهاية عام 2021 إلى 100 ألف دولار تقريبًا.
وهكذا نجد أن البيتكوين منذ ظهورها وحتى الآن ما زالت تثير الجدل ليس فقط حول الحكم الشرعي، ومدى قانونية تداولها والتعامل بها، ولكن اختلفت الآراء أيضًا حول توقعات سعر البيتكوين 2023، فبعض التوقعات متفائلة والبعض الآخر يحذر من هبوط البيتكوين وما قد يتبعه من خسائر محتملة المستثمرين فيها.