جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وموعد الولادة

Layal Mohammed9 أغسطس 2023آخر تحديث :
جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وموعد الولادة

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وموعد الولادة، وغيرها كثير من الطرق الممكن اتباعها لحساب مدة الحمل. حيث يتوجب على معظم الحوامل حساب سن الحمل ومتابعته من قبل الأطباء، الذين غالبًا ما يحددون عمر الحمل من آخر فترة حيض لكِ حتى موعد الولادة، وتسمى هذه الفترة شيخوخة الحمل. حيث يفضل أغلب الأطياء حساب الحمل بالأسابيع عن الأشهر، وذلك لتتبع نمو الحمل وتطوراته أسبوع بأسبوع، كما أن أيام الأشهر مختلفة عن بعضها البعض. لذلك سنناقش في مقالنا هذا فكرة حساب الحمل بالأسابيع، وحساب الحمل بالأشهر، وكذلك موعد الولادة وأهم المعلومات التي يُقتضى الحديث عنها، ابقوا معنا.

جدول حساب الحمل بالأسابيع

جدول حساب الحمل بالأسابيع يتم إعداده لتنظيم حملك، والاطمئنان على صحة جنينك وكذلك ما يجب اتباعه وعدم اتباعه كل أسبوع. وكما نعلم أن الحمل يستمر لما يقارب 37-42 أسبوع لدى 90% من الحوامل، بينا إذا ولد الطفل قبل الأسبوع السابع والثلاثون فيعتبر خديجًا أو سابقًا لأوانه. كما يمكن إعداد جدول حساب الحمل بالأسابيع بالخطوات التالية:

  • عدّ الأيام من اليوم الأول لآخر دورة شهرية LMP حتى الوصول إلى تاريخ اليوم الحالي.
  • كذلك قسمِ الأيام المحسوبة على العدد 7.
  • الجواب سيكون كم عدد الأسابيع التي فيها حامل إلى تاريخنا اليوم.
  • كذلك لتلخيص ما سبق على شكل معادلة: (LMP+ عدد الأيام التي مرت منذ آخر دورة شهرية) / 7.

كما يجب أن تكون المعلومات التالية عن الحمل، لديك عند الزواج أو قبل الحمل. وهي:

  • حيث في حال الحمل بطفل واحد فإن الحمل سوف يستمر إلى 38-40 أسبوع.
  • كما في حال الحمل بتوأم فإن الحمل يجب أن لا يقل عن الحمل عن 38-39 أسبوع.
  • كذلك في حال الولادة المبكرة: تستمر إلى ما يقارب 35-37 أسبوع.
  • وفي حال الولادة المتأخرة: كما أنّها تستمر بين 41-41 و 6 أيام.

كذلك يبين الجدول التالي لدينا جدول حساب الحمل بالأسابيع بالتفصيل، حيث تعمّدنا إلى وضعه لكي يعطي الملخص الذي تحتاجيه.

ثلث الحمل

الأسابيع
 

الثلث الأول

1-4 أسابيع

 5-8 أسابيع

 9-13 أسبوع

 

الثلث الثاني

 14-18 أسبوع

 19-22 أسبوع

 23-26 أسبوع

 

الثلث الثالث

 27-30 أسبوع

31-35 أسبوع

 36-42 أسبوع

استخدام جدول حساب الحمل بالأسابيع

كذلك يتم استخدام جدول حساب الحمل بالأسابيع لأنه من الصعب تحديد موعد حدوث الحمل بالضبط. لعدم وجود الإثبات العلمي لذلك، كما إنّ الإمكانيات الطبية لم تتوصل إلى تحديد هذا بدقة.

لهذا يتم حساب الحمل بالأسابيع عن طريق تحديد أول يوم بعد آخر دورة شهرية لك، ومن ثم ترك فترة 7-14 يوم. فمثلًا إذا كانت آخر يوم من الدورة قد حدث منذ 8 أسابيع، إذا أنت تكون في الأسبوع السابع من الحمل. كما أنّ حساب الحمل بالأسابيع يساعدك في تحديد ما هو طبيعي، حيث أن ما هو صحي وطبيعي في الأسبوع 25 قد لا يكون طبيعيًا في الأسبوع 31.

حساب الحمل بالأشهر

كذلك إنَّ شهور الحمل بالأسابيع تقسم إلى ما يسمى فصول أو الثلث، حيث يضم كل ثلث عدد معين من الأشهر. هناك ثلاثة فصول في فترة الحمل، بمعدل 13 أو 14 أسبوع تقريبًا لكل ثلاثة أشهر كما يلي:

الفصل الأول: من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر. كما يضم الشهر الأول: من 1 ل 4 أسبوع، الشهر الثاني: من 5 ل 8 أسبوع. الشهر الثالث: من 9 ل 13 أسبوع.

الفصل الثاني: من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرون. الشهر الرابع: من 14 ل 17 أسبوع، الشهر الخامس: من 18 ل 22 أسبوع. كذلك يضمّ الشهر السادس: من 23 ل 27 أسبوع.

الفصل الثالت: من الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الأخير الذي تحدث فيه الولادة. الشهر السابع: من 28 ل 31 أسبوع، الشهر الثامن: من 32 ل 35 أسبوع. كما يضمّ الشهر التاسع من 36 إلى 40-42 أسبوع.

كذلك لمعرفة كيفية ارتباط الأشهر بالأسابيع خلال فترة الحمل, يلخص لدينا الجدول التالي هذا.

ثلث الحمل

الأشهر الأسابيع

 

الثلث الأول

الشهر الأول 1-4 أسابيع

الشهر الثاني

 5-8 أسابيع

الشهر الثالث

 9-13 أسبوع

 

الثلث الثاني

الشهر الرابع  14-18 أسبوع
الشهر الخامس

 19-22 أسبوع

الشهر السادس

 23-26 أسبوع
 

الثلث الثالث

الشهر السابع

 27-30 أسبوع

الشهر الثامن

 31-35 أسبوع

الشهر التاسع

 36~42 أسبوع

تحديد موعد الولادة بعد حساب أسابيع الحمل

بعد أنّ رأينا جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر, سوف نرى كيف يتم تحديد موعد الولادة بعد حساب أسابيع الحمل من قبل الطبيب. حيث يقوم بفحصك بجهاز الإيكو أو الموجات فوق الصوتية. حيث سوف تعانين خلال الثلث الأول من الحمل من الغثيان والإقياء والتعب الشديد, وكما نعلم مع نمو الحمل سوف يزداد حجم البطن مع الشعور بتقلصات عديدة في نهاية الحمل. كما أنّ تم تحديد موعد الولادة يتم بطريقتين: أمّا بالطريقة الميلادية أو بالطريقة الهجرية.

  • وفق الطريقة الميلادية: يتم تحديد موعد الولادة بإضافة 7 أيام إلى تاريخ آخر دورة شهرية، ومن ثم طرح ثلاثة أشهر من هذا التاريخ وتدعى هذه الطريقة بقاعدة نيغل. لنأخذ مثال على ذلك: لنفرض أن آخر دورة شهرية لك في 1 تشرين الثاني من عام 2021، نضيف 7 أيام إلى هذا التاريخ ويصبح 8 تشرين الثاني 2021. ثم نطرح 3 أشهر فيكون لدينا 8 آب 2021، مع التنويه إلى تغيير تاريخ السنة ليصبح موعد الولادة التقريبي 8 آب 2023.
  • وفق الطريقة الهجرية: كذلك يتم تحديد طريقة الولادة في هذه الحالة بشكل مشابه كما تم تحديدها في الطريقة الميلادية. لكن يكمن الاختلاف في إضافة 14 يومًا بدل 7 أيام.

شاهد أيضًا: أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الأولى

جدول حساب الحمل بالأسابيع عندما تكون الدورة غير منتظمة

كما نعلم أن الدورة الشهرية المنتظمة هي تلك المكونة من 28 يومًا، قد تزيد/تنقص يوم أو يومين وهذا يعتبر ضمن الحدّ الطبيعي. أمّا إذا كانت الدورة تتراوح بين 24-38 يومًا، فسوف تعتبر في هذه الحالة دورة شهرية غير منتظمة. حيث توجد العديد من الأسباب التي تجعل الدورة غير منتظمة وهي: عسر الطمث، انقطاع الطمث، النزيف الرحمي. إذا لاحظتِ وجود بعض بقع الدم الخفيفة أو حدوث نزيف خفيف بعد مرور ما يقارب أسبوع إلى 12 يوم على انتهاء دورتك الشهرية، فهذا يشير إلى انغراس البويضة الملقحة في بطانة جدار الرحم، وهي أولى علامات الحمل. ومن بعض الطرق المتبعة في حساب الحمل في هذه الحالة:

  • اختبار الحمل المنزلي: كما يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق استخدام جهاز يكشف عن تزايد هرمون الغدد التناسلية المشيمية HCG في البول. ولكن لا ينصح بالقيام بهذا الاختبار قبل غياب الدورة الشهرية، وذلك لأن نسبة هذا الهرمون لا تكون مرتفعة إلى الحدّ الذي تشير فيه إلى وجود الحمل على الرغم من وجوده. لذلك عليك الانتظار يوم واحد على الأقل بعد فوات الدورة الشهرية.
  • اختبار الحمل الهرموني المخبري: كذلك يمكن إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر في اليوم الأول بعد الدورة الشهرية المنتظمة الفائتة. أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فيمكن إجراؤه بعد 14 يومًا من ممارسة العلاقة الزوجية.
"<yoastmark
جدول حساب الحمل بالأسابيع عندما تكون الدورة غير منتظمة

جدول حساب الحمل بالأسابيع حسب آخر دورة شهرية

حساب الحمل بالأسابيع حسب آخر دورة شهرية LMP: كما تعتبر طريقة جيدة وصحيحة لحساب عمر الحمل الأولي، ولكنّها أقل دقة من الفحص بالموجات فوق الصوتية. حيث يحسب الحمل من آخر دورة شهرية للمرأة وذلك لأن بداية الدورة يمكن ملاحظتها بسهولة وعادةً ما تكون معروفة للمرأة، بينما من غير المرجح أن يكون تاريخ الحمل معروفًا. وتتم هذه الطريقة عن طريق تتبع الخطوات التالية:

  • تسجيل موعد آخر دورة شهرية لك.
  • يعتبر أول أيام الحمل هو اليوم الأول بعد آخر دورة لك.
  • بعد أول يوم من آخر دورة شهرية يتم ترك أسبوع، سوف يتم توضيح ذلك إذا كان أول يوم بعد آخر دورة شهرية لك قد بدأ منذ أسبوعين فسوف تكونين حامل منذ أسبوع وهكذا.
  • كذلك توجد العديد من التطبيقات التي تقوم بحساب الحمل بالأسابيع، منها: طب بيبي حاسبة الحمل والولادة، الطبي ماما، تتبع تطور الجنين.
جدول حساب الحمل بالأسابيع حسب آخر دورة شهرية
جدول حساب الحمل بالأسابيع حسب آخر دورة شهرية

الطرق الأخرى لحساب الحمل بالأشهر

كما رأينا سابقًا توجد طرق متعددة لحساب الحمل بالأشهر وأيضًا جدول حساب الحمل بالأسابيع. ولكن توجد طرق أيضًا غير ذلك، مع التذكير بأنّ أدقها طريقة حساب الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية. و كذلك الطرق الأخرى لحساب الحمل بالأشهر:

  • حساب الحمل بالأشهر باستخدام الموجات فوق الصوتية: كما تعتبر الموجات فوق الصوتية الأكثر دقة في تحديد كل ما يخصّ الحمل، وعلى الأخص في الثلث الأول منه. أثناء الفحص يقدّر الطبيب عمر الحمل ويقارنه مع المعدلات المسجلة، كما بإمكانه تحديد موعد الولادة وصحة جنينك. إذا كان هناك فرق كبير في تقدير عمر الحمل بين الموجات الصوتية ووفقًا لآخر يوم دورة شهرية، يقوم الطبيب بإعطاؤك عمر حمل وموعد ولادة جديدين بناءً على قياسات الموجات هذه.
  • كما يمكن حساب الحمل بالأشهر بناءً على قياس مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية في دم الأم: حيث تشير نتائج هذا الاختبار إلى مدى تقدم الحمل. كذلك يمكن إجراء هذا الاختبار من المنزل، في المراحل المبكرة من الحمل لتقدير مدى تطوره ونموه.
  • كذلك قياس ارتفاع قاع الرحم (حجم بطن الأم)، وعمر أول نبضات لقلب الجنين والوقت الذي تشعر فيه الأم بحركة جنينها لأول مرة. كما تعتير هذه الطرق الأقل أهمية التي يستخدمها المتخصصون في مجال الصحة.

بعض الأسئلة الشائعة عن الحمل

  • كيف يمكنني حساب موعد ولادتي؟

يتم حسابه من أول يوم بعد آخر دورة شهرية لك LMP، لذلك حاولِ تذكر هذا اليوم وأضيفي 40 أسبوع له.

  • هل الحمل تسعة أم عشرة أشهر؟

يتم احتساب 40 أسبوعًا على إنّها تسعة أشهر، لكن قد تقولين أنّ هناك أربعة أسابيع في الشهر هذا يعني أنّ 40 أسبوع يعادل 10 أشهر. وهنا يجب التذكير بأنّ شهر شباط قد يكون 28 يومًا أو 29 يومًا، لذلك يمكننا القول أن كل شهر يعادل من الأسابيع حوالي 4,3.

  • لماذا نحسب الحمل من الدورة الماضية؟

في حال كانت دورتك منتظمة قبل الحمل، فسوف يقوم طبيبك بحساب موعد ولادتك بناءً على آخر دورة شهرية لك. وذلك لأنّ تتم الإباضة في جسمك أي إطلاق البويضة، في منتصف الدورة الشهرية ومن ثم تخصيبها من قبل الحيوانات المنوية.

  • ما هي الحالات التي لا يمكن اتباعها لحساب الحمل عن طريق آخر دورة شهرية؟

في الحالات التالية: عندما يكون آخر موعد دورة شهرية غير معروف أو غير مؤكد، الدورة الشهرية غير منتطمة. في حال الحمل بتوأم أو أكثر، كما في حال تناول حبوب منع الحمل في الشهرين السابقين للدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وموعد الولادة. كما رأينا كيفية حساب الحمل في حال عدم انتظام الدورة الشهرية والطرق الأخرى لحساب الحمل بالأشهر. وكذلك ننصحك بضرورة مراجعة الطبيب المختص لتقدير عمر حملك التقريبي، ومراقبة تطورات جنينك كذلك للتأكد من ثبات الحمل خلال الأشهر الأولى منه.