جلد الدجاجة أسباب وطرق العلاج

بانة ديب5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
جلد الدجاجة أسباب وطرق العلاج

جلد الدجاجة أو جلد الإوز، هل سبق وصادفتم هذه المسميات أو سمعتم عنها في سياق بحثكم عن موضوع يخص بشرتكم وجمالها؟ هل رافق تخيلكم لهذه التسمية الغريبة ظهور ريش ملون وجلد مرقط؟ حسنًا، لعل من الواجب التأكيد لكم أن هذا لن يحدث، فما عساه يكون هذا المصطلح المريب التسمية؟ بادئ ذي بدء، يعتبر جلد الدجاجة حالةً جلديةً شائعةً عند الكثيرين، وسميت كذلك نظرًا لكون تظاهراتها الجلدية تعطي مظهرًا شبيهًا بقشعريرة الإوز أو جلد الدجاج. فما هي هذه الحالة؟ ما أسباب ظهور جلد الدجاجة عند بعض الأشخاص؟ ما أهم التظاهرات المرافقة لهذه الحالة؟ وماذا عن طرق علاج جلد الدجاجة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها ستجيبكم عنها أسطر مقالنا عبر موقع “طلاب نت“. تابعوا معنا.

ما هو جلد الدجاجة

إذا كنت تعاني من نتوءات جلدية صغيرة، وغير مؤلمة حول بصيلات الشعر، فأنت تعاني من حالة جلدية اسمها “جلد الدجاجة“، وستجدها في المراجع الطبية باسم: “التقرن الشعري“. ويعتبر جلد الدجاجة حالةً جلديةً شائعةً جدًا لدرجة أن العديد من أطباء الجلد يعتبرونها نوعًا من أنواع الجلد، وليس حالةً مرضيةً. يصاب حوالي 50٪ إلى 80٪ من المراهقين، و40٪ من البالغين بهذه الحالة في مرحلة ما خلال حياتهم. كما يعتبر جلد الدجاجة حالةً جلديةً حميدةً، إذ تتظاهر بنتوءات صغيرة بحجم رأس الدبوس، مكونة من الكيراتين الزائد الذي ينتج من طبقة الجلد الخارجية (البشرة). فتظهر نتيجة هذا الإنتاج الزائد منها على شكل بثور صغيرة صلبة حمراء عادةً. هذا وتعد مناطق أعلى الذراعين، الساعدين، الساقين، الفخذين، والأرداف أكثر الأماكن التي يشاهد فيها جلد الدجاجة. لكنها قد تظهر أيضًا في أي جزء من أجزاء الجسم المشعرة الأخرى كالوجه، غير أنها تعف عن الراحتين، وأخمص القدمين لخلوهما من بصيلات الشعر.

ننصحكم بزيارة: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج.

أسباب جلد الدجاجة

أسباب جلد الدجاجة
أسباب جلد الدجاجة

لم توضح الأبحاث المجراة بخصوص التقرن الشعري الأسباب الدقيقة لجلد الدجاجة بشكل نهائي. مع ذلك، ونظرًا لأن غالبية المصابين يعاني أحد أفراد عائلاتهم من هذه الحالة، فمن المرجح أن يكون سبب جلد الدجاجة وراثيًا.

أما بالنسبة لآلية تشكل هذه النتوءات، فهي نتيجة الإفراط في إنتاج بروتين الكيراتين في بشرة الجلد، وتراكمه في فتحات البصيلات الشعرية. فتتكاثف السدادات، وترتفع على شكل نتوءات خشنة في الطبقة الخارجية من الجلد. ومن جهة أخرى، فالأفراد الذين يعانون من مشاكل جلدية مثل الإكزيما أو الحساسية الجلدية أو التهاب الجلد العصبي فمن المرجح إصابتهم بجلد الدجاجة أكثر من غيرهم. أما بالنسبة لعلاقة هذه الظاهرة بالغذاء، فقد يكون للتقرن الشعري صلة بنقص فيتامين A . بالتالي قد يساعد تناول مكملات فيتامين A أو استخدام المرطبات أو الكريمات الحاوية على كميات صغيرة من فيتامين A في علاج هذه الظاهرة الجلدية.

عوامل مؤهبة للتقرن الشعري

عادةً ما يكون التقرن الشعري أكثر شيوعًا عند الرضع، والأطفال الصغار، والمراهقين، وغالبًا ما يتفاقم عند سن البلوغ. كما تزداد احتمالية الإصابة به إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا أو إذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة أو تعاني من حالات جلدية معينة، مثل الأكزيما أو السماك الشائع.

من جهة أخرى لوحظت هذه الحالة عند المرضى المصابين بقصور الغدة الدرقية، ومتلازمة كوشينغ، وداون، إضافةً إلى المصابين بالداء السكري، والبدانة. عادةً تسوء النتوءات عندما يكون الهواء جافًا، وفي الرطوبة المنخفضة. كما هو الحال في أشهر الشتاء، بينما تتحسن في أشهر الصيف بسبب ارتفاع الرطوبة والإشعاع الشمسي.

تعرفوا معنا على أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وما هي طرق علاجها.

أعراض جلد الدجاجة

إن السمة الرئيسية التي يتظاهر بها جلد الدجاجة (التقرن الشعري) هي ظهور بقع من نتوءات صغيرة خشنة متغيرة اللون على الجلد تشبه الشكل المنقط للفراولة. وتتميز هذه النتوءات بأنها:

  • غير مؤلمة، فإذا شعرت بعدم الراحة أو الألم عند الضغط عليها، فمن المحتمل ألا تكون نتوءات جلد الدجاجة.
  • خشنة الملمس، تشعر عند تمرير يدك عليها بخشونة مثل ورق الصنفرة.
  • متغيرة الألوان اعتمادًا على اللون الطبيعي لبشرتك، فقد تظهر بلون الجلد أو الأحمر أو الأبيض أو البني أو البني الداكن أو الأسود.

كما نلاحظ في أحيان أخرى ترافق هذه النتوءات مع أعراض تشمل:

  • الحكة أو جفاف الجلد وخشونته. كما يمكن أن تؤدي الحكة، والخدش المتكرر إلى حدوث التهاب ثانوي.
  • تهيج النتوءات التي تؤدي إلى تغير لونها، وملاحظتها بشكل أكبر، وهذا يدعى التهاب الجلد الحزازي الاحتكاكي.

المشاكل التي يسببها جلد الدجاجة عند المصابين

يشكو المصابون بجلد الدجاجة من مظهر النتوءات الخشنة، والتي تعد مشكلةً جماليةً مزعجةً عند الكثيرين. فالمظهر الجيد مهم جدًا لمعظم الناس هذه الأيام. كما يمكن أن تؤثر التغيرات الجلدية بشدة على الثقة بالنفس، وخاصةً إذا ظهرت الأعراض على أجزاء من الجسم يمكن رؤيتها بسهولة، في الوجه أو الذراعين. فيحصل، أن ما كان في البداية مشكلةً جماليةً بحتةً سرعان ما يصبح عبئًا نفسيًا على المصاب، تجعله يعاني من مشاكل نفسية عديدة.

تشخيص جلد الدجاجة

عادةً ما يشخص جلد الدجاجة أو التقرن الشعري من خلال الفحص البدني البسيط، وذلك بالمس السطحي للجلد، وملاحظة النتوءات وخشونتها وجفافها. كما يمكن أن يساعد موقع، وخصائص النتوءات في التعرف عليها بشكل جيد، فهي غالبًا ما تتوضع أعلى الذراعين، والفخذين. لذا عادةً لا توجد حاجة لإجراء فحوصات طبية أخرى، إلا عند الشك في تشخيص هذه الحالة، فقد يلجأ طبيب الجلد إلى إجراء اختبار الحساسية أو أخذ الخزعة.

طرق علاج جلد الدجاجة

طرق علاج جلد الدجاجة
طرق علاج جلد الدجاجة

باعتبارها حالة جلدية حميدة وغير ضارة، فعادةً لا توجد حاجة ملحة لعلاج جلد الدجاجة. كما أنها حالة مؤقتة تزول بمرور الوقت، فقد تختفي النتوءات من تلقاء نفسها أو تصبح أقل وضوحًا بحلول سن الثلاثين تقريبًا.

أما بالنسبة للذين يزعجهم مظهر النتوءات الجمالي، فللأسف لا يمكن منع ظهورها، ولكن الخبر الجيد أنه بإمكانكم الحفاظ على روتين لطيف للعناية بالبشرة، وترطيبها باستخدام المرطبات والكريمات للتقليل من ظهورها. كما يمكن ملاحظة التحسن عند تطبيق العلاجات عادةً في غضون أربعة إلى ستة أسابيع.

العلاجات الدوائية لجلد الدجاجة

تشمل أهم العلاجات الدوائية لأعراض التقرن الشعري المزعجة ما يلي:

  • المستحضرات المرطبة التي لا تستلزم وصفةً طبية: يمكن للبشرة الجافة أن تجعل حالة جلد الدجاجة أسوأ. بالتالي فإن تطبيق المرطبات يحافظ على البشرة من الجفاف. كما يقلل النتوءات وينعمها. يوضع المرطب عدة مرات باليوم، على بشرة رطبة خاصةً بعد الاستحمام. وتعتبر المرطبات التي تحتوي على لاكتات الأمونيوم، وأحماض ألفا هيدروكسيل أفضل الخيارات للبشرة الخشنة، والمليئة بالنتوءات.
  • الكريمات الطبية: يمكن للكريمات الحاوية على مكونات اليوريا، وحمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك أن تحسن مظهر جلد الدجاجة. من خلال حفاظها على ترطيب البشرة ومقاومتها للتقرن.

أما في الحالات الشديدة من جلد الدجاجة فإن كريمات فيتامين A الطبية، تساعد على تقليل تراكم الكيراتين المسبب للحالة  ولكن لا بد من التنويه إلى ضرورة عدم الإفراط في استخدامها، الذي قد يؤدي إلى تهيج البشرة.

قد يهمكم: أسباب تقشر جلد الرضيع وطرق علاجه وطرق الوقاية منه.

العلاجات المنزلية لجلد الدجاجة

تعتبر العلاجات المنزلية لجلد الدجاجة علاجات مؤقتةً، لا تؤدي إلى التخلص من الأعراض نهائيًا. كما أنها تحتاج إلى تطبيق مستمر للحصول على بشرة صحية، وتقليل ظهور النتوءات.

على الرغم من أن العلاجات المنزلية آمنة لمعظم الناس، إلا أنه من الجيد مراجعة الطبيب قبل تجربتها تجنبًا لردود الفعل التحسسية التي قد تظهر. وتشمل أهم العلاجات:

  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض ألفا هيدروكسي الذي يعمل على تقشير البشرة بشكل طبيعي. لكن إذا كانت بشرتك حساسةً، فقد يسبب خل التفاح الجفاف والتهيج، لذلك من الجيد مزجه بكمية متساوية من الماء، قبل تطبيقه على الجلد.
  • صودا الخبز: يعتبر صودا الخبز مقشرًا طبيعيًا. إذ يخلط ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع كمية صغيرة من الماء الدافئ، ثم توضع العجينة الناتجة على المناطق المصابة مع فرك البشرة برفق بحركات دائرية لمدة تصل إلى خمس دقائق.
  • زيت جوز الهند: يستخدم الكثير من الناس زيت جوز الهند كمرطب لبشرتهم، إضافةً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وللجراثيم.
  • الماء: يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى في الحفاظ على رطوبة بشرتك وتقليل ظهور جلد الدجاجة.

علاج جلد الدجاجة بالتقشير

يساعد التقشير اللطيف باستخدام ملح البحر أو أحماض الفاكهة في علاج جلد الدجاجة، فهو يزيل خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا للجلد ويوفر عنايةً إضافيةً للبشرة. ويكون التقشير برفق باتباع حركات دائرية على المناطق المصابة، ويفضل أثناء الاستحمام عندما تكون البشرة رطبةً. يجب التأكد من عدم الفرك بقوة، وأن يكون التقشير بشكل قليل خاصةً على الوجه. خلاف ذلك، ويمكن أن يؤدي التقشير إلى تهيج البشرة ومفاقمة الحالة سوءًا.

كما تعمل حمامات الساونا والبخار على جعل التقشير أسهل، وتساعد على تحسين مظهر الجلد نتيجة التعرق وزيادة الدورة الدموية في الجلد، بالإضافة لذلك، تنعم طبقات الجلد أثناء الجلسات مما يمكن من إزالة الجلد الميت والتقشير بسهولة أكبر.

ننصحكم بزيارة: هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة.

روتين العناية بالبشرة المنتظم للتخفيف من أعراض جلد الدجاجة

إن اتباع روتين منتظم للعناية الشاملة بالبشرة يمكن أن يخفف من أعراض جلد الدجاجة المزعجة. كما يجب أن يركز هذا الروتين على الاستخدام اليومي المتكرر للمرطبات الحاوية على اليوريا. ومن الضروري أيضًا المحافظة على ترطيب الجلد المستمر بأخذ حمامات قصيرة (15 دقيقة أو أقل). والاستحمام بالماء الفاتر بدلًا من الماء الساخن، لأنه يزيل الطبقة من الجلد التي تحفظ الرطوبة، ويزيد من جفاف البشرة. يعد استخدام صابون مقشر لطيف أو غسول للجسم عند الاستحمام، والتطبيق اليومي للمرطبات المناسبة من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة. وأخيرًا، لابد من جعل النظام الغذائي المتوازن بالفيتامينات، والعناصر الغذائية روتينًا مهمًا لصحة الجلد ونعومته.

ختامًا، أعزائي المصابين بجلد الدجاجة، أو أي مرض جلدي آخر، فلا بد لنا في ظهوره وتطوره. الجمال الحقيقي ينبع من الداخل، من مشاعر الامتنان والتقبل والحب. فلنجعلها مواد التجميل خاصتنا، عندما نتقبل أجسادنا كما هي ونحبها بكل حالاتها، ونوليها من الاهتمام والعناية ما يليق بعظمة خلقها.