هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى

أسماء المصري5 أغسطس 2023آخر تحديث :
هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى

هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى؟ سؤال قد يتبادر إلى أذهان الكثير من السيدات، اللواتي قد أجرين عمليتين قيصريتين سابقًا. حيث أن الحمل للمرة الثالثة قد يكون مختلفًا بعض الشيء، عن المرتين الأولى والثانية. علاوة على ذلك أن المضاعفات في الولادة الأولى تكون بحوالي 2-3%، الأمر الذي يجعل خطر حصول المضاعفات في القيصرية الثالثة بنسبة مرتفعة بشكل أكبر. لذلك لمعرفة جواب سؤال هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى ولتفاصيل أكثر عن ذلك تابعوا معنا في مقالنا هذا.

هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى

هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى؟ قد تتساءلين عزيزتي هذا السؤال عند خضوعك لولادتين قيصريتين في السابق، وجواب هذا السؤال يحدد من قبل الطبيب، وذلك بعد فحص جرح القيصرية السابقة، والتحقق من أنه قابلًا للفتح مرة أخرى أم لا. علاوة على ذلك مدى سماكة ندبة الجرح، ففي بعض الأحيان توجد بعض الندبات السميكة مكان الجرح، والتي لا تسمح بفتح الجرح مرة ثالثة وإخراج الطفل من داخل الرحم عن طريقه. لكن في الحقيقة وبشكل عام يوصي معظم الأطباء، بتغيير مكان جرح الولادة بعد العمليتين القيصريتين الأولى والثانية. إذ أنه كل مرة تجرى عملية قيصرية، يزداد خطر حدوث بعض المضاعفات والمخاطر. وبمعنى آخر كل عملية قيصرية تكون أكثر تعقيدًا من العملية التي سبقتها، الجدير بالذكر أن مكان الجرح الثاني يكون بشكل خط موازي للجرح الأول.

"هل

موعد الولادة القيصرية الثالثة

عزيزتي بعدما أجبناكِ عن سؤالكِ هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى، سنتعرف عن موعد العملية القيصرية الثالثة، والذي يحدده الطبيب الأخصائي، بالاعتماد على الحالة الصحية لكل من الحامل وجنينها، علاوة على ذلك توضع الجنين داخل الرحم. فإذا كان كل شيئ يسير على ما يرام، فسيقترح الطبيب إجراء الولادة بعد مضي أسبوعين من بداية الشهر التاسع. وبذلك يكون الجنين قد أخذ حقه بالكامل في النمو والتطور.

هل العملية القيصرية الثالثة سهلة

عزيزتي بعد حديثنا عن موضوع هل الولادة القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى، سنتحدث عن أمر آخر وهو هل المعلية القيصرية الثالثة سهلة؟ حيث تعتبر العملية القيصرية إحدى العمليات الجراحية الكبرى، وبالمجمل فإن الولادة الأولى هي التي تحدد نوعية الولادات الباقية. ومن الجدير بالذكر أن الولادة القيصرية الثالثة تكون أسهل من الأولى، فالعملية الجراحية الأولى المجراة على البطن بالطبع هي الأصعب، علاوة على ذلك أنه عندما تلد السيدة مولودها الأول بعملية قيصرية؛ يجب أن تكون باقي ولاداتها قيصرية بسبب صعوبة إجراء الولادة الطبيعية.

قد يهمك: متى اسوي رياضة بعد الولادة القيصرية

آلام الولادة القيصرية الثالثة

في سياق الحديث عن موضوع هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى، يجدر بنا التحدث عن ألم الولادة القيصرية الثالثة. فكما ذكرنا في السابق أن ألم القيصرية يختلف من حمل إلى آخر، وكذلك من امرأة إلى أخرى. علاوة على ذلك أن بعض النساء يستغرقن وقت طويل في التعافي، والشفاء من القيصرية أكثر من باقي النساء. وبالمقابل هناك سيدات يتعافين يسرعة بعد القيصرية الثالثة، وبناء عليه فإننا لا نستطيع أن نحدد ألم القيصرية. ومن الجدير بالذكر أن ألم القيصرية الثالثة لا يختلف كثيرًا عن ألم القيصريتين في السابق، لكن تكرار الولادة القيصرية قد يؤدي إلى مضاعفات عديدة؛ على سبيل المثال: المشيمة الملتصقة وكذلك تأخر التئام جرح القيصرية.

آلام الولادة القيصرية الثالثة
آلام الولادة القيصرية الثالثة

مخاطر ومضاعفات الولادة القيصرية الثالثة

بعدما قدمنا لكم جواب سؤالكم هل العملية القيصرية تكون نفس مكان الأولى، دعونا الآن نستعرض مخاطرها ومضاعفاتها فيما يلي:

  • تعد العملية القيصرية الثالثة مثلها مثل أي عملية جراحية، لها بعض المضاعفات والمخاطر. كالنزيف الحاد أثناء العملية، أو التهاب الجرح بعد الولادة.
  • المشيمة الملتصقة أو المشيمة المنزاحة، وهذا يؤدي لحدوث الولادة المبكرة.
  • حدوث نزيف خلال فترة الحمل، بسبب انزياح المشيمة من مكانها.
  • علاوة على ذلك زيادة احتمالية حدوث ولادة مبكرة.
  • ضعف العضلات الرحمية، وبالتالي حدوث نزيف حاد يتطلب العلاج على الفور.
  • تمزق في جدار الرحم.
  • الالتصاقات الرحمية.

تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

في سياق الإجابة عن تساؤل هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى، يجدر بنا ذكر تجربة إحدى السيدات مع العملية القيصرية الثالثة فتقول: لقد ولدت طفلي وطفلتي بعمليتين قيصريتين، وكنت أشعر بالخوف الشديد من القيصرية الثالثة. لهذا اقترحت على طبيبي إجراء الولادة الطبيعية هذه المرة، لكنه أخبرني بأن بطني قد فتحت مرتين، وإجراء الولادة الطبيعية في هذه الحالة، قد تسبب الكثير من المضاعفات. فأجريت قيصرية للمرة الثالثة، لكنها كانت سهلة. علاوة على ذلك إن الألم كان أقل من القيصريتين السابقتين.

نصائح حول العملية القيصرية الثالثة

عزيزتي بعدما أجبناكِ عن سؤالكِ، هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى. سنورد لكِ بعض النصائح حول العملية القيصرية الثالثة، وهي كالتالي:

  • الانتظار مدة من الوقت قبل التفكير بالحمل مرة أخرى بعد القيصرية الثالثة، شرط ألا تقل هذه المدة عن 6 شهور لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مخاطر.
  • تناول المسكنات والأدوية الأخرى التي يصفها طبيبكِ في الأوقات المحددة.
  • استهلاك كميات كافية من الماء في الايام التي تسبق العملية القيصرية، للحفاظ على رطوبة الجسم خلال القيصرية. وبالتالي تقليل فرصة حدوث بالإمساك.

قد يهمك: تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

أفضل أسبوع للولادة القيصرية

بعدما تعرفنا على هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى، قد يخطر ببالكِ ما هو أفضل أسبوع للولادة القيصرية؟ حيث أن أفضل أسبوع للولادة القيصرية يحدد وفقًا لحالتكِ الصحية وحالة جنينكِ. وفي حالة كون الأمور تسير بشكل طبيعي بدون أي مضاعفات أو مشاكل، فإن أفضل أسبوع للولادة القيصرية هو بعد إكمال الأسبوع الثاني من الشهر التاسع الحملي.

الولادة القيصرية الثالثة في الأسبوع 36

الأسبوع 36 من الحمل يعني أول الشهر التاسع الحملي، وهنا بإمكانكِ أن تلدي فالجنين يكون قد اكتمل تكونه. ولكن لابد من عمل بعض الفحوصات اللازمة، للاطمئنان أن وضع الجنين سليم، والسائل السلوي المحيط به لم يتسرب. علاوة على ذلك ينبغي إجراء بعض الإجراءت الضرورية، للتأكد من اكتمال نمو الجنين، على سبيل المثال: الفحص بالموجات فوق الصوتية وغير ذلك من الفحوصات.

الولادة القيصرية الثالثة في الأسبوع 36
الولادة القيصرية الثالثة في الأسبوع 36

كم مرة يمكن اجراء العملية القيصرية

قد تتساءلين عزيزتي، عن عدد المرات التي يمكنكِ فيها الخضوع للولادة القيصرية. في الواقع لا يوجد جواب ثابت عن هذا السؤال، لكن معظم الخبراء في هذا المجال، اتفقوا على أن السيدات ذوات الصحة الجيدة، واللاتي لم يتعرضن للمضاعفات أثناء الولادة القيصرية الأولى، يمكن أن يخضعن لإجراء الولادة القيصرية، من 3 -4 مرات لاحقة دون أي خوف.

نصائح للعناية بجرح الولادة القيصرية

عزيزتي إليك بعض النصائح التي تساعد على التئام جرح القيصرية بسرعة، نذكر منها مايلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي، الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية للجرح والرحم، وبالتالي منع حدوث الجلطات.
  • الحرص على تهوية جرح القيصرية، لتجنب حدوث الالتهابات فيه.
  • الاهتمام بجرح القيصرية بشكل جيد، مع ضرورة الالتزام بتوصيات الطبيب بشأن جرح الولادة في وضع الكريمات له وتعقيمه بشكل منتطم.
  • المحافظة على نظافة الجرح وتجنب تعرضه للتجرثم.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

وفي ختام مقالنا هذا الذي أجبناكِ فيه عن سؤالكِ، هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى. تجدر بنا الإشارة لضرورة متابعة حملكِ، بصورة دورية ومنتظمة عند الطبيب الأخصائي، وبشكل خاص في الأسابيع الأخيرة من الحمل؛ للكشف المبكر عن وجود أي مشكلة، وبالتالي تجنب حدوث المضاعفات.