برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي

رنا حمدان27 يوليو 2023آخر تحديث :
برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي

برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي حديث تتداوله النساء لتحديد اليوم الذي سيلدن فيه، فليس هناك أجمل من انتظار قدوم مولود جديد يضفي البهجة والسعادة إلى حياة أبويه. فتبدأ الحامل بالبحث عن برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي الإلكتروني الذي يستطيع تحديد حمل المرأة في أي أسبوع، وذلك اعتمادًا على موعد آخر دورة شهرية حدثت عند المرأة. وسنوضح في مقالنا التالي كيفية استخدام برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي وجدول تطور الجنين بالإضافة كيفية تحديد موعد الولادة. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على ما كل يخص حساب عمر الحمل والولادة.

برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي

برنامج حساب الحمل بالأسابيع الأولى بالعربي يوضح عمر الحمل عند النساء. وذلك عن طريق إدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية حدثت عند المرأة. وبناء على هذا التاريخ يتم استنتاج العديد من المعلومات التي ستساعد المرأة في رعاية صحتها وصحة جنينها. وأيضًا يوضح برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي كم باقي موعد الولادة اعتمادًا على عدد الأشهر والأسابيع والأيام. ويستخدم البرنامج عن طريق اختيار يوم آخر دورة والشهر والسنة كما في الصورة ثم الضغط على الحساب.

برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي
برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي

أسابيع الحمل الأولى التي تمر فيها الحامل والجنين

في الحقيقة تفضل معظم النساء اتباع برنامج حساب الحمل بالأسابيع الأولى بالعربي. وذلك من أجل تحديد ما تحتاجه الحامل والجنين في كل أسبوع من حملها.

الأسبوع الأول من الحمل

خلال الأسبوع الأول من الحمل يجب الاعتناء بغذاء الحامل الغني بالفيتامينات، والابتعاد عن كل ما يؤثر على الحمل كالكافئين والمواد الحافظة، ويتوجب عليها إخبار طبيبها بكافة الأدوية التي تتناولها حتى لا تتناول أدوية تؤثر على الحمل.

الأسبوع الثاني من الحمل

في الأسبوع الثاني من الحمل تغيب الدورة الشهرية وتبدأ علامات الحمل بالظهور كالغثيان والإقياء بشكل متكرر خلال اليوم، وفي الحقيقة يجب الانتباه إلى الصحة النفسية خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

الأسبوع الثالث والرابع من الحمل

خلال الأسبوع الثالث من الحمل يتشكل كيس الجنين الذي يتطور قسم منه ليشكل المشيمة التي تنقل الغذاء إلى الجنين. وأيضًا يتشكل السائل حول الجنين الذي يحميه خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى أنه في هذا الأسبوع يتشكل قلب ودماغ الجنين. وفي الحقيقة خلال الأسبوع الرابع من الحمل تبدأ أعضاء الجنين بالتكون بشكل مبدأي بما فيها الوجه والعيون والفم.

الأسابيع الخامس والسادس من الحمل

بصفة عامة يعتبر الأسبوع الخامس بداية الشهر الثاني والذي تزداد به أعراض الحمل بشكل كبير كالغثيان والتقيؤ واسمرار حلمة الثدي بالإضافة إلى التبول المتكرر. وفي الأسبوع السادس من الحمل تبدأ أطراف الجنين بالتطور ويبرز أنفه وأذنيه، وبداية تشكل الرئتين بالإضافة إلى استمرار تطور الدماغ والجهاز الهضمي.

الأسابيع السابع والثامن من الحمل

عند الدخول في الأسابيع السابع والثامن من الحمل حسب برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي، يجب الاعتناء بالتغذية بشكل جيد لأن الحامل تحمل روحًا في جسدها وسيزداد وزنها حوالي 2 كغ أو أكثر، ويكبر مقاس حمالة صدرها بسبب ازدياد حجم ثدييها.

الأسبوع التاسع والعاشر من الحمل

في الواقع خلال الأسابيع التاسع والعاشر من الحمل يتطور كل من القلب والكلى والأمعاء والكبد. وتبدأ خلايا الدم الحمراء بالتشكل وسيبدأ الجنين بالركل بواسطة عضلاته الصغيرة.

الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من الحمل

ستخف في هذه الفترة أعراض الحمل كالشعور بالغثيان، وقد تصاب الحامل بالإمساك وبطء عملية الهضم، بالإضافة إلى ظهور حب الشباب، وسيميز هذه الفترة النمو السريع لشعرها وأظافرها. وسيستمر تطور الجنين وستنمو أصابع يديه وقدميه وتصبح عظامه أكثر صلابة.

أسابيع الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل

في الحقيقة عند دخول الحامل في الثلث الثاني من الحمل حسب برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي ستشعر بالراحة بشكل أكبر.

الأسابيع الرابع عشر والخامس عشر من الحمل

حيث يزداد نمو وتطور الجنين في هذه الأسابيع ويزداد طول رقبته، وتتشكل ملامح وجهه وبصمات أصابعه. وتمر الحامل ببعض التغيرات الهرمونية، وستلاحظ أن بطنها أصبح مكورًا بشكل أكبر.

الأسابيع السادس عشر والسابع عشر من الحمل

في هذه الأسابيع سيزداد تدفق الدم في جسم الحامل مما قد يسبب لها نزيفًا، وعروقًا بارزة في يديها وقدميها. وفي الواقع ستختفي أعراض الحمل كالإرهاق والغثيان. وبصفة عامة يجب الانتباه إلى صحة الحامل، وارتداء الأحذية المريحة، وتجنب الوقوف لفترات طويلة.

الأسبوع الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون من الحمل

في الواقع يحدث تشكل الغطاء الواقي للأعصاب في الأسبوع الثامن عشر ويستمر إلى العام الأول بعد الولادة، وتتطور براعم التذوق لديه ويصبح بإمكانه الابتلاع، وتبدأ الأعضاء التناسلية بالظهور بوضوح. وفي الأسبوع العشرين من الحمل يبلغ طول الجنين 16.4 سم ويبلغ وزنه حوالي 300 غرام.

الأسابيع الحادي والعشرون والثاني والعشرون والثالث والعشرون من الحمل

في الحقيقة في هذه المرحلة ستشعر الحامل بركلات جنينها القوية وسيصل طول الجنين إلى ما يقارب 29 سم ووزنه إلى ما يقارب 500 غرام. وستتورم قدما الحامل نتيجة ازدياد وزنها بشكل كبير.

الأسابيع الخامس والعشرون والسادس والعشرون والسابع والعشرون من الحمل

عند الوصول إلى هذه المرحلة حسب برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي، ستزداد كثافة شعر الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية وستقل رشاقتها. وسيستمر نمو الجنين وتطور أعضائه وتصبح لديه القدرة على التنفس والشهيق والزفير بالإضافة إلى فتح وإغلاق عينيه ويصل كوله إلى مايقارب 37 سم، ويصل وزنه إلى 875 غرام.

أسابيع الحمل خلال الثلث الأخير من الحمل

بصفة عامة بعد استخدام برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي والوصول إلى الثلث الأخير من الحمل ستحدث تطورات بشكل كبير للجنين والأم.

الأسابيع الثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاثون من الحمل

في هذه الأسابيع يحدث تطور كبير للجنين. ويصبح دماغه قادرا على التحكم بدرجة حرارة جسمه بالإضافة إلى التمييز بين الأصوات. وستكون وضعية رأسه نحو الأعلى. وأيضًا سيستمر تطور وتوسع الرحم ليصل إلى حوالي 10 سم فوق سرة البطن.

الأسابيع الحادي والثلاثون والثاني والثلاثون والثالث والثلاثون من الحمل

سيصل طول الجنين في هذه الفترة إلى مايقارب 43سم ووزنه إلى حوالي 1.5 غرام وسينمو ليغطي مساحة البطن بالكامل. وستشعر الحامل بالإرهاق بشكل كبير وآلام في البطن وخروج سائل أصفر من ثدييها يسمى اللبأ.

الأسبوع الرابع والثلاثون والخامس والثلاثون والسادس والثلاثون من الحمل

سيصبح الجنين أكثر تمييزا للأصوات ويستمر في النمو ويتوسع الرحم حوالي 15 سم فوق السرة وستعاني الحامل من حرقة في المعدة وزيادة في التبول. وفي الأسبوع السادس والثلاثين يكون الحمل قد اكتمل، والجنين على استعداد للولادة.

الأسابيع السابع والثلاثون والثامن والثلاثون والتاسع والثلاثون من الحمل

في الواقع ستزداد الإفرازات المهبلية في هذه المرحلة وستشعر الحامل بالإرهاق والتعب الشديدين، بالإضافة إلى صعوبة في الحركة نتيجة الحجم الذي وصل إليه بطنها، ويجب مراجعة الطبيب باستمرار في هذه الفترة لتحديد الولادة.

الأسبوع الأربعون من الحمل

سيكون من أصعب أسابيع الحمل بسبب الصداع والتعب عند الحامل ويجب مراقبة حركات الجنين. ويكون فيه الجنين قادرًا على الخروج للحياة الطبيعية.

حساب عمر الحمل بالأسابيع بالصور

في الحقيقة من المعروف أن أسابيع الحمل هي 40 أسبوعا وقد تتأخر الولادة ل 42 أسبوعًا فلا داعي للقلق، أي ما يعادل 9 أشهر. وتسعى الحوامل إلى معرفة أسابيع الحمل من أجل اتباع التعليمات الخاصة بكل أسبوع. وفيما يلي صورة توضح حساب أسابيع الحمل بالصور.

حساب الحمل بالأسابيع بالصور
حساب عمر الحمل بالأسابيع بالصور

طريقة حساب الحمل بالأسابيع باستخدام حاسبة الحمل

في الواقع يستمر الحمل حوالي 280 يوما منذ أول يوم من آخر دورة شهرية وحتى يوم الولادة. حيث يعتبر أول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة هو أول يوم في الحمل. ويتم إدخال تاريخ هذا اليوم والشهر والسنة على حاسبة الحمل لمعرفة الأسبوع الذي يكون فيه الحمل. وقد تلد بعض النساء في موعدهن والبعض قد تتقدم الولادة أو تتأخر لديهن.

طريقة حساب موعد الولادة

بعد التعرف على برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي، دعونا نتعرف على طريقة حساب موعد الولادة. حيث في حال انتظام قدوم الدورة الشهرية كل 28 يوما. يكون هناك طريقتان لحساب موعد الولادة سيتم ذكرهما فيما يلي:

  • قاعدة نيغل لحساب الولادة: وتتضمن إضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم طرح ثلاثة أشهر، فنحصل على تاريخ الولادة.
  • عجلة الحمل: وهي الطريقة التي يتبعها معظم الأطباء، حيث يضع الطبيب على العجلة تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، فيظهر على الفور الموعد المقدر للولادة.

ما الحل في حال عدم تذكر موعد آخر دورة طمثية

في الحقيقية إن عدم تذكر الحامل لتاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية تعتبر مشكلة شائعة بكثرة، لذلك هناك طريقتين لتحديد عمر الحمل في هذه الحالة:

  • في حال تذكر الحامل للأسبوع الذي حدثت فيه آخر دورة شهرية يمكن للطبيب تحديد موعد الولادة بشكل تقريبي.
  • في حال عدم تذكر الحامل لتاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية يجب إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل.

ما الحل في حال وجود دورة غير منتظمة أو طويلة نوعا ما

في الواقع قد يكون هناك نساء لديهن دورة طمثية تستمر لمدة 35 يومًا، ويمكن في هذه الحالة استخدام عجلة الحمل مع إجراء بعض التعديلات البسيطة. حيث يتم إضافة 21 يومًا لتاريخ أول يوم دورة من آخر دورة طمثية ثم طرح 14 يومًا من أجل إيجاد الموعد المعدل لآخر دورة طمثية ثم يتم إدخال هذا التاريخ المعدل على عجلة الحمل فيظهر الموعد المتوقع للولادة.

شاهد أيضًا: تحديد جنس المولود بطريقة المايا

لماذا قد يغير الطبيب موعد الولادة المتوقع

في الحقيقة قد يجري الطبيب تعديلا على موعد الولادة المتوقع وذلك لأنه قد يكون الجنين أكبر أو أصغر من الحجم الوسطي خلال موعد الولادة، أو في حال عدم تحديد عمر الحمل بشكل صحيح، أو في حال وجود دورات إباضية غير منتظمة، أيضًا في حال حدوث الحمل بالتزامن مع تناول موانع الحمل الفموية.

شاهد أيضًا: طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

برنامج حساب عمر الحمل بالأشهر

بالإضافة إلى وجود برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي، هناك برنامج حساب الحمل بالأشهر الالكتروني ويعمل على تحديد الشهر الذي حدث فيه الحمل والشهر الذي ستحدث فيه الولادة، والأشهر المتبقية على الولادة. ويمكن حساب الشهر التي يكون فيه الحمل دون اللجوء إلى استخدام البرنامج. ويفضل استخدام برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي لأنه يحدد بدقة عمر الحمل اعتمادًا على موعد أول يوم من آخر دورة طمثية.

شاهد أيضًا: الآثار الجانبية لاستخدام لصقات منع الحمل

حساب عمر الحمل بالهجري

في الحقيقة يمكن حساب عمر الحمل بالتاريخ الهجري وذلك لأن بعض مستخدمين برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي في بعض الدول العربية يستخدمون التاريخ الهجري بدلًا من الميلادي. فيتم إدخال اليوم والتاريخ والسنة لتاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، وذلك بعد اختيار الحساب الهجري، فيظهر لدينا عمر الحمل.

حساب عمر الحمل بالهجري
حساب عمر الحمل بالهجري

هل حاسبة الحمل دقيقة

في الحقيقة يعتمد برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي أو بالأشهر على أسس علمية. فيمكن اعتبارها طريقة دقيقة. لكن قد يحصل تأخر أو تقدم في موعد الولادة لمدة أسبوعين فهذا أمر طبيعي يعتمد على فيزيولوجية الجسم وطبيعة الحمل وحركة الجنين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

وفي نهاية مقالنا برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي تجدر الإشارة إلى ضرورة حساب عمر الحمل واتباع التعليمات الخاصة بكل أسبوع من الحمل من أجل سلامة الحامل والجنين.