حساب موعد الولادة بالهجري حساب الولادة بالهجري

رنا حمدان30 يوليو 2023آخر تحديث :
حساب موعد الولادة بالهجري

حساب موعد الولادة بالهجري أمر تتداوله النساء في بعض البلدان العربية التي تعتمد على التاريخ الهجري فمنذ المعرفة بحدوث الحمل تبدأن بحساب موعد الولادة، وتخيل الطفل الصغير الذي سيصبح فردًا من العائلة، وتجهيز ملابسه حسب موعد الولادة في الصيف أو الشتاء. وتعتبر النساء أن حساب موعد الولادة بالهجري يكون دقيقا بشكل أكبر من الميلادي، وسنتعرف في مقالنا التالي عن طريقة حساب موعد الولادة بالهجري، وحساب الحمل بالأسابيع والأيام. وسنبين فيما إذا كانت طريقة حساب موعد الولادة بالهجري دقيقة. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص حساب موعد الولادة بالهجري.

موعد الولادة المتوقع

في الحقيقة تتوق أغلب النساء الحوامل في بداية حملهن لمعرفة موعد الولادة المتوقع لولادة أطفالهن. فقد يلجأن لحساب موعد الولادة عن طريق برنامج الكتروني أو من خلال اللجوء إلى زيارة الطبيب المختص الذي يستخدم عجلة الحمل في أغلب الأحيان لحساب موعد الولادة. ويعتمد تحديد موعد الولادة المتوقع على تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية عند المرأة. وعلى أساسها فإن المواقع الالكترونية وعجلة الحمل تضيف عدد أيام الحمل الطبيعية. وفي الواقع قد تتم الولادة في الموعد المتوقع أو قد تتأخر أو تتقدم بأسبوع أو اثنين حسب مضاعفات كل حمل.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد ولادة قيصرية

حساب موعد الولادة بالهجري

حساب موعد الولادة بالهجري منتشر بكثرة ففي الحقيقة إن بعض البلدان العربية تستخدم التاريخ الهجري في حياتها اليومية وتعتمد عليه في كل مجالات الحياة. ونساء تلك المناطق تبحثن عن برامج الكترونية لحساب موعد الولادة وعمر الحمل بالتاريخ الهجري. وكما في حساب موعد الولادة بالتاريخ الميلادي يعتمد هذا الحساب على تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية عند المرأة. ويحتسب موعد الولادة اعتمادًا على أيام الحمل منذ أول يوم من آخر دورة، فتكون عدد أيام الحمل 280 يومًا أي ما يعادل 40 أسبوعًا أو تسعة أشهر. وعند استخدام برنامج حساب الحمل الالكتروني يتم تحديد تاريخ اليوم والشهر الهجري والسنة لموعد أول يوم من آخر دورة شهرية ثم تظهر النتيجة بموعد الولادة بالهجري.

حساب موعد الولادة بالهجري
حساب موعد الولادة بالهجري

 كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

بصفة عامة يتم تحديد موعد الولادة اعتمادًا على موعد أول يوم من آخر دورة شهرية. حيث نضيف أسبوعين على هذا التاريخ ثم نضيف 40 أسبوعًا. أيضًا يمكن احتساب موعد الولادة من خلال إضافة سبعة أيام إلى تاريخ آخر يوم من الدورة الشهرية ثم إضافة 280 يومًا إليهما.

على سبيل المثال: إذا كان موعد آخر يوم من آخر دورة طمثية 1/1/2023 يكون تاريخ الولادة 8/10/2023.

شاهد أيضًا: معرفة جنس الجنين من تاريخ الحمل

طرق حساب موعد الولادة

بعد التعرف على برنامج حساب موعد الولادة بالهجري دعونا نتعرف على طرق حساب موعد الولادة. ففي حال انتظام مجيء الدورة الشهرية كل 28 يومًا. يكون هناك طريقتان لحساب موعد الولادة. وتتضمنان:

  • قاعدة نيغل لحساب الولادة: يتم فيها إضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم طرح ثلاثة أشهر، فنحصل على موعد الولادة.
  • عجلة الحمل: وهي طريقة يتبعها معظم الأطباء،  فيضع الطبيب على العجلة تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، ويظهر على الفور الموعد المتوقع للولادة.

شاهد أيضًا: هل لصقات منع الحمل تسبب التهابات

حاسبة الحمل بالأسابيع

في الواقع يتم حساب الحمل بالأسابيع عن طريق برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي. حيث يستمر الحمل حوالي 280 يومًا منذ أول يوم من آخر دورة شهرية وحتى يوم الولادة. ويعتبر أول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة للحامل هو أول يوم في الحمل. ويتم إدخال تاريخ هذا اليوم والشهر والسنة على حاسبة الحمل لمعرفة الأسبوع الذي يكون فيه الحمل. وقد تلد أغلب النساء في موعدهن ولكن قد تتقدم الولادة أو تتأخر حسب حالة الحمل.

حاسبة الحمل بالأشهر الهجرية

في الواقع إضافة إلى وجود برنامج حساب الحمل بالأشهر الميلادية، يوجد برنامج حساب الحمل بالأشهر الهجرية الالكتروني ويعمل على تحديد الشهر الهجري الذي فيه الحمل والشهر الذي ستتم فيه الولادة، بالإضافة إلى الأشهر المتبقية على الولادة. ويمكن حساب الشهر التي يكون فيه الحمل دون اللجوء إلى استخدام البرامج. ويفضل استخدام برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي لأنه يحدد بدقة عمر الحمل اعتمادًا على موعد أول يوم من آخر دورة طمثية، وبالتالي يعطي بدقة موعد الولادة المتوقع.

حاسبة الحمل بالأيام

في الواقع تتيح حاسبة الحمل بالأيام معرفة عدد الأيام التي مرت على الحمل، وعدد الأيام المتوقعة حتى نهاية الحمل. بالإضافة إلى حساب موعد الولادة بالأيام. وكل ذلك يتم اعتمادًا على تحديد أول يوم من آخر دورة طمثية حدثت لدى المرأة. وفي الحقيقة قد يتأخر أو يتقدم موعد الولادة المحدد بالأيام عن طريق حاسبة الحمل بالأيام تبعًا لحالة الحمل.

حاسبة الحمل بالأيام
حاسبة الحمل بالأيام

هل حاسبة الحمل والولادة دقيقة

في الحقيقة نعم تعتبر حاسبة الحمل والولادة دقيقة لأنها تعتمد على أسس طبية وعلمية وتم تصميمها من قبل خبراء وأطباء في مجال الحمل والولادة. ومن الممكن أن يتأخر موعد الولادة عن الموعد المتوقع التي تعطيه حاسبة الحمل، وذلك بسبب حالات خاصة أو مضاعفات تحدث خلال الحمل.

ماذا يحدث خلال الثلث الأول من مراحل الحمل

في الحقيقة تفضل معظم النساء اتباع برنامج حساب الحمل بالأسابيع من أجل حساب موعد الولادة بالهجري، وأيضًا من أجل تحديد ما تحتاجه الحامل والجنين في كل أسبوع من حملها.

الأسبوع الأول من الحمل

خلال الأسبوع الأول من الحمل يجب الاعتناء بغذاء الحامل أن يكون غنيًا بالفيتامينات، والابتعاد عن كل ما يؤثر على الحمل كالكافئين والمهدئات والمواد الحافظة، ويتوجب عليها استشارة طبيبها بكافة الأدوية التي تتناولها حتى لا تتناول أدوية قد تؤثر على حملها.

الأسبوع الثاني من الحمل

خلال الأسبوع الثاني من الحمل تغيب الدورة الطمثية، وتبدأ علامات الحمل بالظهور كالغثيان والتقيؤ بشكل مستمر خلال اليوم، وفي الحقيقة يجب الانتباه إلى صحة الحامل النفسية خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

الأسبوع الثالث والرابع من الحمل

في الأسبوع الثالث من الحمل يتشكل الكيس المحيط بالجنين الذي يتطور قسم منه ليشكل المشيمة المسؤولة عن نقل الغذاء إلى الجنين. وأيضًا يتشكل السائل حول الجنين الذي يعمل على حمايته خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى أنه في هذا الأسبوع يتشكل قلب ودماغ الجنين. وفي الحقيقة خلال الأسبوع الرابع من الحمل تبدأ أعضاء الجنين بالظهور بشكل مبدأي بما فيها الوجه والعيون والفم.

الأسابيع الخامس والسادس من الحمل

في الواقع يعتبر الأسبوع الخامس بداية الشهر الثاني من الحمل والذي تزداد به أعراض الحمل بشكل كبير كالغثيان والقيء واسوداد حول حلمة الثدي، بالإضافة إلى زيادة التبول خلال اليوم. وفي الأسبوع السادس من الحمل تبدأ أطراف الجنين بالتكون ويتشكل أنفه وأذنيه، وتبدأ الرئتين بالتشكل بالإضافة إلى استمرار تطور الدماغ والجهاز الهضمي للجنين.

الأسابيع السابع والثامن من الحمل

عند الدخول في الأسابيع السابع والثامن من الحمل حسب برنامج حساب موعد الولادة بالهجري، يجب الاعتناء بغذاء الحامل بشكل جيد، لأن المرأة الحامل تحمل جنينًا في داخلها ومن الممكن أن يزداد وزنها حوالي 2 كغ أو أكثر، وسيكبر مقاس حمالة ثدييها بسبب ازدياد حجم ثدييها.

الأسبوع التاسع والعاشر من الحمل

في الحقيقة خلال الأسابيع التاسع والعاشر من الحمل يتطور كل من القلب، والأمعاء، والكبد، والكليتين. وتبدأ خلايا الدم الحمراء بالتشكل، وسيبدأ الجنين بالتحرك بواسطة عضلاته وأعصابه الصغيرة.

الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من الحمل

خلال هذه الفترة تخف أعراض الحمل كالغثيان، وتصاب الحامل بالإمساك وبطء في عملية الهضم لديها، بالإضافة إلى ظهور حب الشباب، وتتميز هذه الفترة بالنمو السريع لشعر الحامل وأظافرها. ويستمر تطور الجنين وتنمو أصابع يديه وقدميه وتصبح عظامه أكثر صلابة.

ماذا يحدث خلال الثلث الثاني من الحمل

في الحقيقة عند دخول الحامل في الثلث الثاني من الحمل حسب برنامج حساب موعد الولادة بالهجري ستشعر بالراحة بشكل أكبر.

الأسابيع الرابع عشر والخامس عشر من الحمل

في هذه الفترة يزداد نمو وتطور الجنين ويزداد طول رقبته، وتتشكل ملامح وجهه وبصمات الأصابع لديه. وستمر الحامل ببعض التغيرات الهرمونية، وتلاحظ أن بطنها أصبح متكورًا بشكل أكبر.

الأسابيع السادس عشر والسابع عشر من الحمل

في هذه الفترة يزداد تدفق الدم في جسم الحامل مما قد يسبب لها نزيفًا، وعروقًا بارزة في قدميها. وفي الواقع تختفي في هذه الأسابيع أعراض الحمل كالتعب والغثيان. وبصفة عامة يجب الانتباه إلى سلامة الحامل، وارتداء الأحذية المريحة، وتجنب الوقوف على القدمين لفترات طويلة.

الأسبوع الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون من الحمل

في هذه الفترة يحدث تشكل الغطاء الواقي للأعصاب ويستمر إلى العام الأول بعد الولادة، وتتطور براعم التذوق لديه ويصبح بإمكانه الابتلاع فيبتلع من السائل المحيط به، وتبدأ الأعضاء التناسلية بالتكون. وفي الأسبوع العشرين من الحمل سيبلغ طول الجنين 16.4 سم ويبلغ وزنه حوالي 300 غرام.

الأسابيع الحادي والعشرون والثاني والعشرون والثالث والعشرون من الحمل

في الحقيقة في هذه الفترة ستشعر الحامل بتحركات جنينها القوية، ويصل طول الجنين إلى ما يقارب 29 سم ووزنه إلى ما يقارب 500 غرام. وتتورم قدما الحامل وذلك نتيجة ازدياد وزنها بشكل كبير.

الأسابيع الخامس والعشرون والسادس والعشرون والسابع والعشرون من الحمل

عند الوصول إلى هذه المرحلة حسب برنامج حساب موعد الولادة بالهجري، تزداد كثافة شعر الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية وتفقد رشاقتها. ويستمر نمو الجنين وتصبح لديه القدرة على أخذ الشهيق والزفير بالإضافة إلى فتح وإغلاق عينيه، وسيصل طوله إلى مايقارب 37 سم، ويصل وزنه إلى 875 غرام.

ماذا يحدث خلال الأسبوع الثالث من الحمل

بصفة عامة بعد استخدام برنامج حساب موعد الولادة بالهجري، والوصول إلى الثلث الأخير من الحمل ستحدث تطورات بشكل كبير للجنين والأم.

الأسابيع الثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاثون من الحمل

في هذه الفترة سيحصل تطور كبير للجنين. ويصبح دماغه قادرا على التحكم بدرجة حرارة جسمه، بالإضافة إلى تمييز صوت أمه. وأيضًا يستمر تطور وتوسع الرحم ليصل إلى حوالي 10 سم فوق سرة البطن.

الأسابيع الحادي والثلاثون والثاني والثلاثون والثالث والثلاثون من الحمل

يصل طول الجنين في هذه الأسابيع إلى مايقارب 43 سم ووزنه إلى حوالي 1.5 غرام. وينمو ليغطي مساحة البطن بالكامل. وتشعر الحامل بالتعب بشكل كبير وآلام في منطقة البطن ويخرج سائل أصفر من ثدييها يسمى اللبأ.

الأسبوع الرابع والثلاثون والخامس والثلاثون والسادس والثلاثون من الحمل

يصبح الجنين في هذه الفترة أكثر تمييزا للأصوات ويستمر في التطور. ويتوسع الرحم حوالي 15 سم فوق السرة وتعاني الحامل من حرقة في المعدة وزيادة في التبول. وفي الأسبوع السادس والثلاثين يكون الحمل قد اكتمل كليًا، والجنين على استعداد للولادة والقدوم إلى الحياة.

الأسابيع السابع والثلاثون والثامن والثلاثون والتاسع والثلاثون من الحمل

تزداد الإفرازات المهبلية في هذه المرحلة وستشعر الحامل بالتعب الشديد، بالإضافة إلى إيجادها صعوبة في التنقل والحركة نتيجة الوزن الذي وصلت إليه، ويجب مراجعة الطبيب باستمرار في هذه الفترة لتحديد موعد الولادة.

الأسبوع الأربعون من الحمل

إن الأسبوع الأربعين من أصعب فترات الحمل بسبب الآلام والتعب عند الحامل ويجب مراقبة تحركات الجنين. وفي هذا الأسبوع يكون فيه الجنين قادرًا على الخروج للحياة الطبيعية.

وفي نهاية مقالنا حساب موعد الولادة بالهجري، تجدر الإشارة إلى ضرورة حساب موعد الولادة حسب التاريخ المتبع في كل منطقة وذلك من أجل تجهيز الحامل لنفسها للولادة.