حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك Facebook

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك

هل حاولت يوماً تسجيل الدخول إلى حسابك على الفيس بوك Facebook لتفاجأ بأن الحساب معطل؟ يمكنك الاطمئنان، فلست وحيداً في هذه المشكلة. حيث يبحث مئات الناس يومياً عن حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك Facebook.

لا شك أن الفيس بوك قد أصبح جزءاً أساسياً من الحياة اليومية لكل الناس. فمن منا لا يملك حساباً على فيسبوك؟ وهو منصة التواصل الاجتماعي الأولى والأكثر انتشاراً في العالم. كما يحتوي الحساب الشخصي على الفيس بوك لكل فرد منا على الكثير من الصور ومقاطع الفيديو المنشورة. والتي تعد بمثابة ذكريات جميلة يشاركها الإنسان مع عائلته وأصدقائه. وبالتالي، فإن خسارة حساب الفيس بوك أو تعطيله أمر ليس بالسهل أبداً.

في هذا المقال سنناقش أسباب تعطيل الحساب على فيس بوك. ثم سنحاول طرح الحلول للمشكلة. بسم الله نبدأ.

أسباب تعطيل حساب الفيس بوك Facebook

حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى تعطيل حساب الفيس بوك Facebook. ولا يمكن دائماً تحديد السبب الحقيقي للمشكلة بدقة تامة. سنحاول تغطية معظم الأسباب الشائعة، حيث أن 99% من الحسابات المعطلة ستكون بسبب واحد مما يلي:

التعطيل أو الحذف اليدوي

يقدم الفيس بوك خياراً لتعطيل الحساب بشكل يدوي. حيث يمكنك الدخول إلى إعدادات حسابك، ثم البحث عن زر تعطيل الحساب، الذي غالباً ما يكون بالقرب من زر حذف الحساب. وبعد الضغط على الزر فإن حسابك يدخل في مرحلة التعطيل. وقد يرغب المرء بتعطيل حسابه للعديد من الأسباب. مثل الانشغال بأمور أخرى وعدم وجود وقت كافي لاستخدام الفيس بوك. أو أنه يرغب في أن يأخذ استراحة من المنصة. أو أنه يرغب في مغادرة المنصة بشكل نهائي، وحذف كافة ملفاته ومعلوماته الموجودة عليها. وفي هذه الحالة فإن خيار الحذف هو الخيار الأفضل.

تعطيل الحساب من قبل إدارة فيس بوك Facebook

في هذه الحالة، يستيقظ المرء صباحاً ليفاجئ برسالة تقول إن حسابه على فيسبوك قد تم تعطيله. دون أن يعرف السبب. في هذه الحالة يجب عليك فوراً مراجعة بريدك الإلكتروني المرتبط بالحساب الذي تم تعطيله. فقد تجد إيميلا فيه بعض التفاصيل المهمة عن سبب تعطيل حسابك.

هناك العديد من الأسباب المحتملة. وتدور كلها حول محورين رئيسين. إما أنك قد قمت بمخالفة أحد المعايير أو انتهاك أحد الشروط. أو أن أحداً ما قد قام بالإبلاغ عنك.

تقوم شركة فيس بوك Facebook بوضع العديد من المعايير والشروط للمحتوى المسموح نشره عبر منصتها. وذلك للتخفيف من عمليات الاحتيال ونشر المعلومات الزائفة، أو المعلومات التي تحرض على العنف والكراهية. وفي حال كنت قد نشرت محتوى ينتهك هذه المعايير، ستقوم فيس بوك بتعطيل حسابك دون سابق إنذار.

  • استخدام اسم زائف

تهدف دائماً منصة فيسبوك أن تكون تمثيلاً واقعياً لمجتمع حقيقي. وبالتالي، فإنه من الممنوع على أي شخص استخدام لقب أو اسم مستعار أو اسم زائف. وذلك بهدف منع استخدام الفيس بوك من قبل أشخاص مجهولين بين المستخدمين. فإذا كان اسم حسابك “ضوء القمر” على سبيل المثال فلا تستغرب أن يتم تعطيله يوماً ما.

  • انتحال صفة شخص ما

في هذه الحالة، فأنت تستخدم اسماً حقيقياً. أي أنه من الصعب على إدارة فيس بوك كشفك لوحدها. لكن في حال كنت تستخدم اسماً لشخص آخر، وتحاول انتحال شخصيته. وقام هذا الشخص بالإبلاغ عن حسابك مع تقديم الثبوتيات الكافية لدعم بلاغه. ستقوم إدارة فيس بوك بتعطيل حسابك. لكن عليك الانتباه أن تشابه الأسماء بين الأشخاص لا يعد سبباً لتعطيل الحساب. إذ أن انتحال صفة شخص تتجاوز بشكل كبير مجرد تسمية الحساب باسم ذاك الشخص.

تعطيل الحساب بسبب الاشتباه بأنه مزيف أو حساب إعلاني

تقوم فيس بوك بشكل دائم ومستمر بمراقبة أنشطة الأفراد بواسطة خوارزميات معقدة. والهدف من ذلك هو كشف الحسابات المزيفة الموجودة لغرض التجارة ونشر الإعلانات. حيث تقوم إدارة فيس بوك بتعطيل هذه الحسابات بشكل دوري. وعلى الرغم من أن هذا السبب هو الأقل احتمالاً من بين كافة الأسباب السابقة. إلا أنه في حال لم تكن قد انتهكت أياً من المعايير المذكورة سابقاً، وكان حسابك تجارياً فقط، فقد يكون هذا السبب هو السبب الوحيد والكافي الذي أدى إلى تعطيل الحساب.

شاهد أيضًا: إجراء محادثات فيديو جماعية على انستغرام

حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك Facebook

حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك

في البداية، علينا أن نوضح أن هذه المشكلة ليست دائماً قابلة للحل. ففي حال كان سبب إغلاق الحساب انتهاكاً كبيراً للشروط والمعايير، فإن الحساب غالباً سيبقى معطلاً مهما قمت بمحاولات لحل المشكلة. أما فيما عدا ذلك، فستكون الأمور بسيطة على الأغلب. وفيما يلي سنورد بعض الحلول لمشكلة تعطيل حساب الفيس بوك.

حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك المحذوف يدوياً

في حالة الحساب المعطل يدوياً فالحل سهل جداً. كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام متصفح إنترنت من اختيارك. مثل غوغل كروم Google Chrome أو مايكروسوفت إيدج Edge. ويفضل أن يكون المتصفح من الكمبيوتر. وبعدها سيعود الحساب بشكل فوري. أما في حال كنت اخترت حذف الحساب، فقم بالتالي:

  1. قم بفتح موقع فيس بوك الرسمي من المتصفح.
  2. أدخل رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني أو اسم المستخدم الخاص بك مع كلمة المرور. أي ادخل البيانات التي تقوم بإدخالها عادةً عندما تريد تسجيل الدخول إلى حسابك.
  3. ستظهر لك رسالة تفيد أن حسابك محذوف، مع زر لتأكيد الحذف وزر آخر لإلغاء الحذف.
  4. قم بالضغط على زر إلغاء الحذف.

يجب ملاحظة أن استعادة الحساب المحذوف ممكنة خلال أول 30 يوم فقط بعد حذف الحساب. بعد انقضاء هذه المهلة سيصبح من المستحيل استعادة الحساب المحذوف. على الرغم من أن هذا الحساب قد يبقى ظاهراً على شبكة فيسبوك بين المستخدمين لمدة قد تصل إلى 3 أشهر بعد الحذف.

حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك بسبب اسم مستعار

في حال كان سبب المشكلة استخدام اسم مستعار. يمكن حل المشكلة عن طريق تقديم أوراق رسمية تثبت اسمك الحقيقي ومعلوماتك الشخصية. مع التعهد بعدم العودة لاستخدام الاسم المستعار لاحقاً. وتغييره لاسمك الحقيقي. يمكن القيام بذلك عبر ما يلي:

  1. قم بالدخول إلى موقع فيس بوك الرسمي عبر متصفح الإنترنت. وانتقل إلى قسم المساعدة، وابحث عن كلمة “تعطيل”. أو اضغط على هذا الرابط للانتقال فوراً إلى صفحة المساعدة المطلوبة.
  2. أدخل الاسم المستعار الذي تستخدمه في فيس بوك. ثم أدخل تاريخ ميلادك كما هو موجود على فيس بوك.
  3. ستجد مربعاً بعنوان “تفاصيل إضافية Additional info”. اكتب فيه رسالة قصيرة مفادها أنك تستخدم اسماً مستعاراً على فيس بوك. وأن حسابك قد تم تعطيله لهذا السبب. وأنك مستعد لتستخدم اسمك الحقيقي من الآن فصاعداً.
  4. أدخل بريدك الإلكتروني الخاص بحساب الفيس بوك المعطل.
  5. اضغط على زر “إرسال “send.

عليك بعدها انتظار رد الشركة الذي قد يستغرق بعض الوقت. لذا انتبه بشكل دائم إلى بريدك الإلكتروني.

حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك لسبب مجهول

في هذه الحالة، وإذا لم تكن قد ارتكبت انتهاكاً كبيراً لشروط الخدمة. يمكنك استعادة حسابك بالطريقة التالية:

  1. قم بفتح الموقع الرسمي لفيس بوك، قسم المساعدة، وابحث عن كلمة “تعطيل”. أو انقر ببساطة على هذا الرابط.
  2. قم بإدخال بريدك الإلكتروني الخاص بحسابك على فيسبوك.
  3. أدخل اسمك كما هو على فيس بوك.
  4. انقر على “اختر ملف choose file” ثم قم بوضع صورة لأي وثيقة رسمية تثبت هويتك، كهويتك الشخصية أو جواز سفرك أو رخصة القيادة.
  5. اضغط على زر “إرسال “send.
  6. انتظر رد الشركة كما ذكرنا في السابق.

شاهد أيضًا: أفكار قنوات يوتيوب مربحة بدون ظهور للوجه

في الختام نود القول إن حل مشكلة تعطيل حساب الفيس بوك ليس بالأمر المعقد أو الصعب (على افتراض عدم ارتكابك لأي مخالفة). وفي حال تعطيل الحساب من قبل الشركة نفسها بالخطأ، فإن استرداده أمر شبه حتمي بإذن الله.