ماذا أفعل إذا رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت

نبراس عبيد18 فبراير 2023آخر تحديث :
نقل الكفالة في الكويت

رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت، وكيف يمكن معرفة شروط نقل الكفالة؟ يبحث العديد من الأشخاص الوافدين عن هذا الموضوع، لأنه يعد أمرًا هامًا وضروريًا للوافد الذي يريد الانتقال من عمل إلى آخر. وذلك تحت اسم الإقامة القانونية داخل البلد.

وفي مقالنا هذا من موقع طلاب نت سنتحدث عن طبيعة هذا النظام (نظام الكفالة) الذي يُعّد من أكثر الأنظمة تعقيدًا في إدارة سوق العمل، وعن حالة رفض الكفيل الكويتي منح تنازل للوافد الذي يعمل لديه ويريد الانتقال إلى عمل ثانٍ، بالإضافة إلى ذلك سنستعرض شروط الإقامة بدون موافقة الكفيل مع ذكر حالة عدم العثور على كفيل أو عمل جديد آخر.

ماذا أفعل إذا رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت

يجب أن يحصل العامل الوافد في الكويت على موافقة صاحب العمل من أجل نقل كفالته من خلال البوابة اللإلكترونية الرسمية في الكويت وذلك بعد مرور سنة كاملة من العمل. ويمكنه أيضًا نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل بعد مرور 3 سنوات على العمل.

حيث جاء ذلك ضمن القرار الإداري الصادر عن قانون العمل التي نصَّت عليه المادة (44) والذي يتضمن انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى كفيل آخر. يستنتج مما سبق أن ما يجب على العامل فعله في حال رفض الكفيل تقديم التنازل، هو الانتظار حتى مرور تلك الفترة مع نقل الكفالة بدون موافقته وذلك ضمن شروط معينة.

وبالتعقيب على ذلك، عند رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت هذا الأمر قد يضر بمصلحة العامل من الناحية المعنوية والمادية. التي تنعكس سلبًا على العامل حيث يبقى فترة طويلة دون عمل نتيجة ما يحصل.

شاهد أيضًا: نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت
رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت

شروط نقل الكفالة بدون موافقة صاحب العمل

يحق للوافد نقل الإقامة أو الكفالة بدون موافقة صاحب العمل، وفق الخطوات والشروط الآتية:

  • أن يكون قد مضى ثلاث سنوات من العمل لدى الكفيل.
  • تكون مدة الإخطار التي نصَّ عليها قانون العمل الكويتي الخاص بالعقود(محددة المدة) كما هو مبين تاليًا.
  • أن يتم الإخطار قبل انتهاء مدة العقد المحددة بثلاثة أشهر على الأقل للعاملين الذين يستلموا رواتبهم شهريًا.
  • أن يتم الإخطار قبل انتهاء مدة العقد المحددة بشهر واحد على الأقل، للعامل الذي يستلم راتبه أسبوعيًا أو بالساعة أو اليوم.
  • وجود نسخة من الإخطار التي يقدمها العامل إلى صاحب العمل من أجل فترة الإخطار.
  • تقديم شكوى لدى مديرية علاقات العمل في حال تعذّر إخطار الكفيل حيث يعتبر الإخطار ساريًا منذ بدء تسجيل الشكوى.
  • ليس من حق الكفيل تقديم بلاغ أو شكوى (انقطاع عن العمل) طالما الإخطار ساري المفعول.

شاهد أيضًا: رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت

كما أنه لا بد من الإشارة إلى أنَّ العاملين في قطاعات مختلفة كالصناعة والزراعة والرعي والصيد والعديد من المجالات الأخرى. لا يمكنهم نقل كفالتهم إلى قطاعات أخرى وذلك حسب القرار الذي ذكرناه في بداية المقال، وإنما يمكنهم الانتقال إلى عمل جديد في القطاع نفسه تمامًا. لكن هناك بعض الأمور التي قد تحصل مع الوافدين كعدم العثور على كفيل آخر أو عمل جديد.

شروط نقل الكفالة
شروط نقل الكفالة

حالة عدم العثور على كفيل آخر أو عمل جديد

في مثل هذه الحالة يجب على المقيم مغادرة الكويت خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر وذلك حسب ما جاء في المادة السادسة والعشرين من اللائحة التنفيذية لقانون الإقامة الكويتي الذي ينص على أن الإدارة العامة تستطيع منح إشعارًا لمغادرة الأراضي الكويتية خلال المدة المذكورة. أما في حال عدم المغادرة ضمن هذه المدة، يُعتبر العامل أو المقيم مخالفًا ويترتب عليه العقوبات المقررة في القانون الكويتي المتعلق بشؤون منح الإقامات والكفالات وغيرها.

شاهد أيضًاورقة تنازل من الكفيل في الكويت

وفي نهاية مقالنا هذا نكون قد قدمنا إجابة على السؤال الهام: ماذا أفعل إذا رفض الكفيل إعطائي تنازل في الكويت. كما ذكرنا طبيعة نظام الكفالة مع الشروط والخطوات الواجب اتباعها في حال نقل الكفالة بدون موافقة صاحب العمل وما يجب فعله في حال عدم العثور على كفيل آخر. نأمل أن نكون قد حققنا الفائدة المرجوة لكم.

الأسئلة الشائعة

كم مدة الموافقة على نقل الكفالة؟

إن المدة هي شهران لنقل الضمان بعد انتهاء العقد، وثلاثة أشهر صلاحية تحويل الضمان.

هل يمكن إلغاء طلب نقل الكفالة بعد الموافقة؟

الجواب هو نعم، حيث يتم إلغاء الطلب تلقائيًا بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.