زيت إبرة الراعي وفوائدها للبشرة

وئام ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
زيت إبرة الراعي وفوائدها للبشرة

زيت إبرة الراعي وفوائدها للبشرة موضوع تم تداوله كثيرًا في الفترة الماضية من قبل المهتمين بأمور العناية بالبشرة بشكل عام والمهتمين بالطب البديل بشكل خاص.

بالتأكيد أسئلة كثيرة تتراود إلى ذهنك عزيزي القارئ، ما هو زيت إبرة الراعي؟ ما هي فوائد زيت إبرة الراعي؟  كيف أستخدم زيت إبرة الراعي؟ والعديد من الأسئلة التي تحتاج أجوبة سنتناولها في مقالنا هذا. من المتعارف عليه أن البشرة بحاجة نظام عناية يومي نستخدم فيه مواد طبيعية آمنة ومفيدة للبشرة لنحافظ على شبابها ورونقها. ومن المعلوم أن الزيوت من أفضل المواد التي نستخدمها في روتين العناية اليومي بالبشرة وقد حظي زيت إبرة الراعي مؤخرًا باهتمام كبير من قبل السيدات لما له من خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا تقلل من مشاكل البشرة كظهور حب الشباب أو الأكزيما أو الصدفية أو غيرها من المشاكل. إضافة إلى ذلك فإن فوائد زيت إبرة الراعي كثيرة ومتنوعة سنستعرضها في مقالنا.

ما هو زيت إبرة الراعي

زيت إبرة الراعي و فوائدها للبشرة
زيت إبرة الراعي

زيت إبرة الراعي هو من الزيوت العطرية التي تتميز برائحتها الزكية الفواحة. بالإضافة إلى ألوانها الزاهية المتميزة التي تتنوع بين الأحمر والوردي والأبيض بحسب نوع النبتة. حيث هنالك نوعين من زيت إبرة الراعي:

  • زيت إبرة الراعي الوردي.
  • زيت إبرة الراعي العادي.

يشترك هذين النوعين بالخواص والفوائد نفسها إلا أن الاختلاف يكمن في أن رائحة زيت إبرة الراعي الوردي أقوى من رائحة زيت إبرة الراعي العادي.

يستخرج زيت إبرة الراعي من نبتة تدعى الجيرانيوم أو كما يقال عنها نبتة زيت إبرة الراعي حيث تنمو هذه النبتة جنوب أفريقيا. نبات إبرة زيت الراعي معروف ومكتشف قديمًا حيث استخدمه المصريون قديمًا في العلاج وتحضير منتجات التجميل والعطور. من ناحية أخرى يستخرج زيت إبرة الراعي من أوراق وأزهار وسوق نبات الجيرانيوم ويستخلص بالتقطير بالبخار لنحصل على بذلك على هذا الزيت العطري المميز.

شاهد أيضًا: فوائد مذهلة لزيت الأوريجانو للشعر

فوائد زيت إبرة الراعي

زيت إبرة الراعي و فوائدها للبشرة
زيت إبرة الراعي

زيت إبرة الراعي من الزيوت غير الشائعة كثيرًا والمتداولة في عالم الجمال والعناية بالبشرة. ولكن عند اطلاعك على فوائده الكثيرة سيدتي لن تتوقفي عن استخدام زيت إبرة الراعي يوميًا فلنتعرف عليها.

فوائد زيت إبرة الراعي للبشرة

من أهم فوائد زيت إبرة الراعي للبشرة، ما يلي:

  • يعالج مشكلات البشرة: إن زيت إبرة الراعي يحتوي خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا. وهذا يساعد على حماية البشرة من الإصابة ببعض المشاكل كظهور حب الشباب أو الإصابة بالصدفية أو الأكزيما أو غيرها من مشاكل البشرة. وبالتالي عزيزتي فإن المداومة على استخدام زيت إبرة الراعي يكسبك بشرة نقية صافية خالية من العيوب.
  • قابض للمسام: بما أن زيت إبرة الراعي مضاد للبكتيريا. لا بد أنه يعد مطهر مثالي للبشرة وبالتالي يخلصها من الأوساخ والدهون المتراكمة على البشرة والتي تعمل على سد مسام الوجه. بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق زيت إبرة الراعي يوميًا على البشرة يغلق المسام ويقي من الإصابة بالبثور والحبوب.
  • مقاوم للتجاعيد وعلامات التقدم بالسن: إن اعتماد زيت إبرة الراعي كروتين يومي على البشرة يساعد على تخفيف التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العين والأنف والفم وتأخير ظهورها. لا سيما أنه يتميز بخواصه المضادة للأكسدة التي تقاوم علامات التقدم في السن.
  • معالجة جفاف البشرة: زيت إبرة الراعي من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج جفاف البشرة حيث يحتوي مواد تساعد على ترطيب البشرة بشكل عميق وزيادة نعومتها.
  • توحيد لون البشرة: يحتوي زيت إبرة الراعي على مواد تزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي تحفز تجدد خلايا البشرة وتفتّح لون الندوب والبقع الداكنة بالإضافة إلى توحيد لون البشرة خلال وقت سريع.

فوائد زيت إبرة الراعي للجسم

كما أن هناك فوائد عديدة لزيت إبرة الراعي للجسم:

  • إيقاف النزيف: يتمتع زيت إبرة الراعي بخواص طبيعية قابضة توقف النزيف. حيث أنه يحفز انقباض الأوعية الدموية فيوقف تدفق الدماء الى مكان النزف. بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على التجلط وتسريع تخثر الدم.
  • التخلص من ديدان الأمعاء: يعتبر زيت إبرة الراعي طارد طبيعي للديدان من الأمعاء والمعدة. نظرًا لما له من خواص مطهرة للأمعاء.
  • مدر للبول: يعمل زيت إبرة الراعي على إدرار البول وتخليص الجسم من السموم والأحماض والمواد الضارة وتنقيته منها حيث يعد مفيد جداً لصحة الكلى.
  • يخفف أعراض انقطاع الطمث: لزيت إبرة الراعي دور كبير في تخفيف آثار انقطاع الطمث لدى النساء. لا سيما أنه يحفز إنتاج هرمون الإستروجين الذي يخفف من أعراض سن اليأس.
  • يقوي الجهاز التنفسي: حيث يحتوي زيت إبرة الراعي على مركبات مضادة للالتهابات. وبالتالي يعالج التهابات الجهاز التنفسي ويقويه وينشطه.
  • يعالج فطريات الأقدام: بما أن زيت إبرة الراعي يحتوي خصائص مضادة للالتهابات وخواص مضادة للفطريات فإن وضع قطرات من زيت إبرة الراعي في وعاء مع الماء يساعد على التخلص من فطريات الأقدام نهائيًا.
  • التخلص من رائحة العرق حيث أن لزيت إبرة الراعي خواص عطرية واضحة ومميزة. لذلك لا بد من استغلال هذه الخواص للتخلص من رائحة العرق. لا سيما أن رائحة زيت إبرة الراعي واضحة زكية وتبقى فترة طويلة على الجسم.

فوائد زيت إبرة الراعي النفسية

ومن فوائد زيت إبرة الراعي النفسية، ما يلي:

  • مهدئ للأعصاب: إن لاستنشاق زيت إبرة الراعي فوائد نفسية كثيرة حيث يعمل بمكوناته الفريدة كمهدئ للأعصاب و مضاد للتوتر والقلق.
  • مضاد للاكتئاب: لزيت إبرة الراعي خواص محسنة للمزاج السيئ ومخففة لمشاعر القلق والكآبة لذلك عليكِ عزيزتي بالاستمتاع باستنشاق رائحته العطرية المميزة وحماية نفسك من الاكتئاب.
  • منشط للعمليات العقلية: إن استنشاق زيت إبرة الراعي يحفز الذاكرة ويزيد القدرة على التركيز. بالإضافة إلى ذلك فإنه ينشط العمليات العقلية والذهنية ويحسن من الوظائف الإدراكية والمعرفية.

تحذيرات استخدام زيت إبرة الراعي

زيت إبرة الراعي و فوائدها للبشرة
زيت إبرة الراعي

بالرغم من أن زيت إبرة الراعي زيت طبيعي بمكونات آمنة وكثيرة الفوائد إلا أن استخدامه يحتاج إلى حذر ودقة حيث بينت التجارب والدراسات وجود عدة نقاط قد تكون من أضرار استخدام زيت إبرة الراعي إذا لم تكوني حذرة سيدتي. إليكِ أهم هذه التحذيرات:

  • الحساسية: إن استخدام زيت إبرة الراعي بكميات كبيرة يمكن أن يسبب حساسية جلدية. لذلك ينبغي تطبيق كمية بسيطة من زيت إبرة الراعي على منطقة صغيرة من الجلد لاكتشاف حساسية الجلد له أولاً. وفي حال ظهور أي أعراض احمرار أو تورم أو تهيج للبشرة أو نوع من الحرقة أوقفي استخدام زيت إبرة الراعي سيدتي فأنت تعانين حساسية اتجاهه.
  • تهيج العيون: كوني شديدة الحذر عزيزتي عند تطبيق زيت إبرة الراعي على الوجه وإياك واقترابه لعيناك. فإن ملامسته للعيون أو محيطها قد يؤدي إلى تهيجها.
  •  الحمل والإرضاع: لا ينصح باستخدام زيت إبرة الراعي من قبل الحوامل والمرضعات فقد يسبب مضاعفات لديهن وذلك بسبب شدة تأثيره بالهرمونات.

شاهد أيضًا: شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

ختامًا تعرفنا سيدتي على زيت إبرة الراعي و فوائدها للبشرة بالإضافة إلى تحذيرات استخدام زيت إبرة الراعي. وبالتأكيد فإن خيار تجريب هذا الزيت المذهل يبقى بين يديك وأعتقد أنه يستحق التجربة بعد كل ما ذكرناه من فوائد وميزات ولكن بحذر عزيزتي.