زيت اللوز المر للبشرة فوائد وأضرار

ماية ابراهيم الفرج5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
زيت اللوز المر للبشرة فوائد وأضرار

هل سمعتِ بزيت اللوز المر للبشرة؟ وما هي فوائد زيت الوز المر للبشرة؟ وهل هناك أضرار زيت اللوز المر للبشرة؟ وما هي الماسكات التي تصنع من زيت اللوز المر والتي تمتلك فوائد للبشرة؟ جميع هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في مقالنا هذا.
الزيوت الطبيعية بجميع أنواعها وأشكالها مفيدة للبشرة، وكل نوع منها يمتلك خصائص معينة تميزه عن غيره من الزيوت، ويعد زيت اللوز المر أحد أهم الزيوت الجمالية. من المعروف أن زيت اللوزَ المر هو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخرج من شجرة اللوز ذات الثمار المرة، ويدخل زيت اللوز المرَ في العديد من مستحضرات التجميل. وذلك نظرًا لفوائده العديدة للبشرة والشعر.
ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن زيتَ اللوز المر وفوائده للبشرة وأضراره أيضًا، وسوف نتحدث عن طريقة صنع ماسكات للبشرة باستخدام زيت اللوز المر.

زيت اللوز المر للبشرة فوائد وأضرار

زيت اللَوز المر هو زيت عطري، يتم استخراجه من نوع خاص من اللوز المر عن طريق فصل حبات اللوز عن قشره، وغالبًا ما تكون ثمار اللوز المر أقصر وأكثر عُرضًا من ثمار اللوز الحلو، ويزرع اللوز المر بمساحات واسعة في المناطق الغربية من القارّة الآسيوية، ومناطق في شمال إفريقيا. مثل: المغرب، تونس، ومصر. بالإضافة إلى تركيا، وإسبانيا.
يحتوي زيت اللوز المرَ على مجموعة من المركبات الكيميائية، والتي يكون البعض منها سام. لذلك يجب استخدامه بحذر ولأغراض خارجية فقط. مثل العناية بالبشرة والتي هي موضوع مقالنا هذا، والآن سوف ننتقل للكلام عن فوائده وأضراره.

زيت اللوز المر للبشرة فوائد وأضرار
زيت اللوز المر للبشرة

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

يمتلك زيت اللوز المر العديد من الفوائد للبشرة، نذكر منها:

  • يحافظ زيت اللوَز المر على صحة البشرة، ويمنحها الجمال والإشراق. كما يحافظ على رطوبتها، ويحميها من الالتهابات ويغذيها. وذلك نظرًا لغناه بالفيتامينات وخاصّةً فيتامين A, E, B، وأيضًا بسبب وجود هذه الفيتامينات فهو يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل.
  • يمكنك وضع زيت اللوز المر على البشرة تحت العينين قبل النوم. وذلك لأنه يقلّل من الهالات السوداء حول العينين.
  • يحمي البشرة من التجاعيد، ويمنع ظهور علامات التقدم في السن.
  • يساعد زيتَ اللوز المر في تفتيح البشرة وتنظيفها ويزيل شوائبها ويتخلص من الجلد الميّت.
  • يقلل من الحكة والالتهابات. كما يعالج تشقق البشرة واحمرارها.
  • يساعد على إزالة كل العلامات والتشققات والتمدد الموجودة في الجلد.
  • يساعد زيت اللوَز المر في تفتيح البقع الداكنة الموجودة على البشرة.
  • يعالج جفاف البشرة. وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في معالجة الجفاف.
  • يساعد زيَت اللوز المر في القضاء على الالتهابات الفطرية والبكتيرية. كما يعمل على استرخاء العضلات والتخلص من تشنجاتها.
فوائد زيت اللوز المر للبشرة
فوائد زيت اللوز المر للبشرة

محاذير وأضرار زيت اللوز المر

على الرغم من فوائد زيت اللوز المر العديدة للبشرة والجمال، إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة قد يسبب بعض الأضرار، خاصة وأنه يحتوي على السموم. لذلك ينبغي استخدامه بحذر شديد، ويمكن تلخيص المحاذير والأضرار التي قد يسببها فيما يأتي:

  • يجب تجنب استعمال زيتَ اللوز المر مع المرضى والأطفال وكبار السن. وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد السامة.
  •  يجب تجنب استعمال زيَت اللوز المر أو تناوله قبل العمليات الجراحية. وذلك لأن مركبات الزيت قد تسبب: بطئ الجهاز العصبي، التفاعل سلبًا مع الأدوية المستخدمة في تخدير المريض، كما لها تأثير سلبي على الأعصاب وعلى تخديرها.
  • يجب تجنب استعمال زيت اللوز المرَ من قبل النساء الحوامل، خوفًا على صحة الحامل والجنين من أي تأثير جانبي محتمل الحدوث. والذي لربما يصل إلى إجهاض الجنين.
  • الابتعاد عن تناول زيت الَلوز المر عن طريق الفم. حيث من الممكن أن تتفاعل المركبات السامة الموجودة فيه سلبًا مع بعض الأدوية المسكنة والمخدرة التي يتناولها المريض.
  • قد يتفاعل زيت اللوز اَلمر بشكل سلبي مع بعض أنواع المراهم الجلدية. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت مع أي مرهم طبي كان الطبيب قد وصفه.

شاهد أيضًا: تجربتي مع قناع الطين للبشرة

ماسكات من زيت اللوز المر لعلاج البشرة

سنذكر بعض من الماسكات المصنوعة من زيت اللوز المر والتي تساعد في علاج بعض مشاكل البشرة، وهذه الماسكات هي:

  • ماسك زيت اللوز المرَ وفيتامين E

يساعد هذا الماسك في إصلاح البشرة. كما أنه يعمل على إزالة الخطوط الدقيقة التجاعيد التي تكون موجودة على البشرة. كما يعمل على تغذية البشرة وترطيبها، مكونات الماسك:
2 قطرة من فيتامين E.
ملعقتان صغيرتان من زيَت اللوز المر.
طريقة تحضير الماسك:
يجب أولًا تدفئة زيت اللوز المر. ثم تتم إضافة فيتامين E إليه، يوضع هذا المزيج على بشرة الوجه مع التدليك بلطف وبحركة دائرية، ولمدة ربع ساعة تقريبًا. ثم القيام بمسح الوجه بواسطة منشفة ناعمة. وأخيرًا يجب رش الوجه ببعض قطرات من الماء وتركه حتى يجف.

  • ماسك لعلاج احمرار البشرة وتشققاتها

المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز المر.
5 نقاط من زيت البابونج.
5 نقاط من زيت اللافندر.
طريقة تحضير الماسك: نخلط المكونات السابقة الذكر جيدًا. ثم نضعها على البشرة، ويتم استخدام هذا الماسك أكثر من مرة في اليوم للحصول على النتائج المرغوبة.

  • ماسك زيَت اللوز المر لإزالة الهالات السوداء

يساعد زيت اللوز المر في إعادة الدورة الدموية للوجه. كما يعمل على التخلص من الهالات السوداء الموجودة تحت العينين.
المكونات:
بضع قطرات من زيت اللوز.
كمية كافية من الماء البارد.
طريقة تحضير الماسك:
يتم غسل الوجه باستخدام الماء بطريقة جيدة. ثم يتم تجفيفه بمنشفة نظيفة وناعمة. بعد ذلك وضع قطرات من زيت اللوز المر على الهالات السوداء، وتدليك الزيت على البشرة بحركات دائرية لبضع دقائق، ويتم استخدام هذا الماسك قبل الخلود إلى النوم، ويترك طوال الليل. ثم نقوم بغسل الوجه بماء بارد في صباح اليوم التالي.

  • زيت اللوز المر ومجموعة الزيوت للبشرة

المكونات:

زيتَ اللوز المر.
زيت القرفة.
زيت الورد.
ملعقة صغيرة من زيت لبأن الذكر.
ملعقة صغيرة من زيت الترمس.
طريق تحضير الماسك:
أحضري زجاجة فارغة واملئي 3/4 منها بزيَت اللوز المر. ثم أضيفي له 5 نقاط من زيت الورد، و5 نقاط من زيت القرفة. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت لبأن الذكر، وملعقة صغيرة من زيت الترمس. أخيرًا طبقي الخليط على بشرتك، واتركيه لدقائق. ثم اشطفيه بالماء.

  • زيتَ اللوز المر والفازلين للبشرة

المكونات:
ملعقة كبيرة من الجلسرين.
مِلعقة كبيرة من الفازلين.
ملعقة كبيرة من زيَت اللوز المر.
طريقة تحضير الماسك:
اخلطي المكونات السابقة مع بعضها جيدًا. ثم ادهني بشرتكِ بالخليط بعد الاستحمام مباشرة ولا تشطفيها فورًا، بل دعيها حتى تمتصها بشرتك جيدًا.

شاهد أيضًا: زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا زَيت اللوز المر للبشرة فوائد وأضرار، نتمنى أن نكون وفقنا في ذكر كل ما يتعلق بهذا الزيت من فوائد وأضرار وطريقة استخدامه، إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك ومشاركتنا لرأيك في التعليقات.