سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة وطريقة استخدامه

رنا حمدان5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فيتامين سي للوجه والبشرة وطريقة استخدامه

سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة وطريقة استخدامه، أمر لا بد من توضيحه، فمع انتشار منتجات العناية بالبشرة، يظل سيروم فيتامين سي هو الأقدم والأكثر فاعلية في تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة والحفاظ على شبابها ونضارتها. لكن من المهم جدًا معرفة أفضل أنواع سيروم فيتامين سي للحصول على نتائج إيجابية بوقت أسرع. ومن الضروري جدًا استخدام سيروم فيتامين سي بالطريقة الصحيحة والمناسبة لكل بشرة. وسنوضح في مقالنا التالي أهم فوائد سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة وطريقة استخدام سيروم فيتامين سي، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها هذا السيروم. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يجب عليكم معرفته حول سيروم فيتامين سي.

سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة

سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة أحد أهم المنتجات التي أحدثت ثورة في عالم الجمال. وذلك بسبب فوائده العديدة للوجه والبشرة وإكسابها صحة وجمالًا. فضلًا عن ذلك فإن سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة يعمل على تثبيط إنتاج أصبغة الميلانين التي تكسب الجلد لونًا داكنًا غير مرغوب به. بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في القضاء على الخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة. وحتى تحصلي على فوائد سيروم فيتامين سي يجب عليك استخدامه بالطريقة الصحيحة التي ينصح بها خبراء تجميل البشرة.

سيروم فيتامين سي للبشرة والوجه
سيروم فيتامين سي للبشرة والوجه

فوائد سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة

في الحقيقة إن لسيروم فيتامين سي العديد من الفوائد، وهذا ما أكده العديد من خبراء للتجميل. وتتضمن فوائد سيروم فيتامين سي ما يلي:

  •  منع جفاف البشرة وترطيبها بشكل يدوم طويلًا.
  • إعادة نضارة وتوهج البشرة.
  • توحيد وتفتيح لون البشرة، وذلك بسبب خصائصه المثبطة لإنتاج أصبغة الميلانين التي تتسبب في اسمرار البشرة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يقلل بشكل كبير من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس والحروق التي تتسبب بها.

شاهد أيضًا: أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي

في الواقع من أجل الحصول على أفضل النتائج من استخدام سيروم فيتامين سي يجب اتباع الخطوات التالية:

  • إجراء اختبار الحساسية: وذلك عن طريق وضع قطرة من سيروم فيتامين سي على المعصم من الداخل، والانتظار لمدة 24 ساعة من أجل التأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية تجاه المنتج.
  • اختيار الوقت المناسب لاستخدام السيروم: حيث يفضل استخدامه في الصباح الباكر أو قبل النوم. فضلًا عن أنه يجب استخدام الواقي الشمسي بعد تطبيقه في الصباح واستخدام الكريم المرطب بعد تطبيقه قبل النوم.
  • تنظيف الوجه بشكل جيد: عن طريق استخدام الغسول المناسب للبشرة وتدليكه لمدة 30 ثانية ثم شطفه بالماء.
  • تجفيف البشرة بشكل جيد: يجب تجفيف البشرة بشكل جيد بقطعة قماشية نظيفة، ثم وضع القليل من التوتر المعقم للبشرة، وتركه حتى يجف.
  • تطبيق سيروم فيتامين سي على الوجه: من خلال وضع ثلاث قطرات من سي على اليدين والبدء بتدليك الوجه بواسطة اليدين والانتظار لمدة 10 دقائق حتى تمتصه البشرة، ثم تطبيق الواقي الشمسي أو الكريم المرطب حسب وقت الاستخدام.

اختبار حساسية سيروم فيتامين سي قبل استخدامه

في الحقيقة على الرغم من فوائد فيتامين سي العديدة لنضارة البشرة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية له. لذلك من الضروري إجراء اختبار الحساسية لسيروم فيتامين سي قبل استخدامه. وذلك عن طريق ما يلي:

  • وضع قطرة من سيروم فيتامين سي على باطن الذراع.
  • ترك سيروم فيتامين سي على الذراع لمدة 24 ساعة.
  • في حالة عدم ملاحظة أي آثار جانبية يمكن استخدام سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة.
  • عند ملاحظة احمرار في الجلد وردود فعل تحسسية يجب تجنب وضعه على الوجه.

شاهد أيضًا: كرات الاستحمام الفوارة فوائد وأضرار

الآثار الجانبية لاستخدام سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة

في الواقع عند تطبيق سيروم فيتامين سي مباشرة على الوجه والبشرة دون إجراء اختبار الحساسية يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية والتي تتضمن:

  • حكة في الجلد.
  • احمرار وتهيج في البشرة.
  • حرقة في الجلد عند وضع السيروم.
  • تغير لون الجلد إلى الأصفر.

استخدام سيروم فيتامين سي والريتينول

في الحقيقة يعتبر الريتينول فيتامين أفعالًا أيضًا في حل مشاكل البشرة. لكن يجب عدم استخدامه مع سيروم فيتامين سي لأنه يسبب احمرارًا وتوهجًا في البشرة، وقد يتطور ذلك إلى توهج حاد والتهاب في البشرة. لكن من الممكن تطبيق أحدهما في الصباح والآخر في المساء حتى لا يتم اختلاطهما والتسبب في مشاكل في البشرة.

استخدام سيروم فيتامين سي والهيالورونيك

في الواقع من الممكن استخدام الهيالورنيك الذي يعرف بفعاليته في تغذية البشرة بعد استخدام فيتامين سي مباشرة. فلن يسبب حدوث ردود فعل تحسسية أو تهيجات واحمرار في البشرة. وينصح الأطباء باستخدام الهيالورنيك بعد تطبيق سيروم فيتامين سي ثم وضع الكريم المرطب بعدهما.

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي مع مكونات أخرى

في الواقع يمكن استخدام سيروم فيتامين سي مع مكونات أخرى تفيد البشرة. حيث يمكنك مزج ملعقة صغيرة من الماء مع ملعقة من سيروم فيتامين سي، ويضاف إليهما جل الصبار وفيتامين E، ويحب حفظ هذا الخليط في زجاجة معقمة. كما تستطيعين استخدام هذا الخليط يوميًا قبل النوم وستلاحظين النتائج الإيجابية على بشرتك في غضون ثلاثة أسابيع من الاستخدام.

متى يجب البدء باستخدام سيروم فيتامين C

في الحقيقة ينصح خبراء التجميل بالبدء باستخدام سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة بعد تجاوز سن 20 عامًا. حيث بعد هذا السن تبدأ التصبغات الجلدية الناتجة عن حروق الشمس وآثار حبوب الشباب والبثور بالظهور، بالإضافة إلى أن البشرة بعد هذا العمر تخف قدرتها على تجديد نفسها وتبدأ التجاعيد في الظهور فيها خاصة في منطقة حول العينين. لذلك من الضروري استخدام سيروم فيتامين سي للحفاظ على شباب البشرة.

فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية

كما نعرف أن البشرة الدهنية تعاني من كثرة الزيوت والدهون فيها وخاصة في الفصول الحارة. ويعمل سيروم فيتامين سي على جذب الرطوبة داخل البشرة الدهنية دون مشاكل. ونظرًا لاحتواء سيروم فيتامين سي على مضادات الأكسدة، فإنه يفيد في علاج التهابات حب الشباب. ويعالج الندبات التي يتركها حب الشباب ويعمل على تفتيح لونها. ونظرًا لأن فيتامين سي حمضي بطبيعته، فإنه يعمل على قتل البكتيريا الميكروبات التي تستقر في مسام البشرة الدهنية.

نتائج استخدام سيروم فيتامين سي

في الواقع تختلف نتائج استعمال سيروم فيتامين سي باختلاف تركيب المنتج الذي تم استخدامه.حيث ينصح الأطباء باستعمال سيروم فيتامين سي بتراكيز عالية للفيتامين مع الإضافات بنسبة قليلة، وذلك بسبب درجة أمان فيتامين سي على البشرة أكثر من غيره. فعند استعمال فيتامين سي مع الريتينول تكون النتائج رائعة على تجديد خلايا البشرة. وعند استعمال السيروم مع النياسيناميد يعمل هذا الخليط على التخلص من المسام الواسعة وإصلاح تلف البشرة. وعند استخدامه مع الهيالورونيك ستحصلين على بشرة ذات مظهر شبابي وتتمتع بنضارة فائقة.

نصائح عند استعمال سيروم فيتامين C

قبل البدء باستعمال سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة يجب أن تكوني على دراية بهذه النصائح لاتباعها والحصول على أفضل النتائج:

  • وضع سيروم فيتامين سي بعد التعرض لأشعة الشمس حتى يقوم بإصلاح البشرة.
  • عند استعمال منتجات تحوي على البيروكسيد بنزويل يجب الانتظار لمدة 5 دقائق قبل تطبيق سيروم فيتامين سي حتى يأخذ فاعليته بطريقة صحيحة.
  • يجب استعمال سيروم فيتامين سي لمدة تصل إلى 4 أشهر للوصول إلى أفضل النتائج.
  • حفظ عبوة سيروم فيتامين سي بعيدًا عن أشعة الشمس حتى لا تقل فاعليته.

أفضل منتجات سيروم فيتامين سي

بصفة عامة هناك العديد من الشركات التي تنتج سيرومات فيتامين سي. لكن سنذكر فيما يلي أفضل منتجات سيروم فيتامين سي:

سيروم فارماسيرز فيتامين سي

يعمل هذا السيروم على توحيد لون البشرة وتفتيحها وإعطائها النضارة والشباب. بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والحماية من أشعة الشمس. حيث يصل تركيز فيتامين سي فيه إلى 1200 ملجم. ويتم الحصول على هذا السيروم في عبوة سعتها 30 مل بسعر 295 جنيه مصري.

سيروم فارماسيرز فيتامين سي
سيروم فارماسيرز فيتامين سي

سيروم فيتامين سي من فيتشي

يحوي هذا السيروم على مضادات الأكسدة وفيتامين E التي تحارب علامات التقدم في العمر. ويحوي هذا السيروم على فيتامين سي بنسبة 15% وحمض الهيالورينيك، لذلك فهو يقي البشرة من أشعة الشمس ويكسبها التألق والنضارة. ويمكن الحصول عليه بعبوة بسعة 28 مل وسعر 700 جنيه مصري.

سيروم فيتامين سي من فيتشي
سيروم فيتامين سي من فيتشي

فيتامين سي أوز ناتشورال سيروم

يعد من أشهر السيرومات الحاوية على فيتامين سي ذات الفاعلية العالية. ويحتوي هذا السيروم بشكل عام على حمض الهيالورونيك وخلاصة الشاي الأخضر، وفيتامين ه‍، وحمض الألفا هيدروكسي، وفيتامين سي بتركيز 20%.

فيتامين سي أوز ناتشورال سيروم
فيتامين سي أوز ناتشورال سيروم

وفي نهاية مقالنا سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة تجدر الإشارة إلى أن سيروم فيتامين سي يعتبر من أشهر وأقدم السيرومات التي أثبتت فعاليتها في العديد من مشاكل البشرة.