شرح طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب WhatsApp

zaid Kalash4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أفضل برنامج لاسترداد الرسائل المحذوفة في واتساب

شرح طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب بجميع الطرق الممكنة، ومن دون استخدام روت للجهاز. سنشرح لكم الطريقة المناسبة التي تستطيعون من خلالها استرداد الرسائل المحذوفة من على هواتفكم بعد ضياعها.

حيث أصبح واتساب التطبيق رقم واحد من بين تطبيقات التواصل الاجتماعي، فجميع الأشخاص سواء كانو كبارًا أو صغارًا يملكون واتساب الآن. فلقد أصبح واتساب تطبيقا مهما في حياتنا اليومية، لا يمكننا الاستغناء عنه أبدا. فهو التطبيق الذي يمكننا من مشاركة حياتنا اليومية ومشاركة الذكريات مع الأصدقاء والأقارب. وهو التطبيق الذي نتم من عليه أعمالنا ودراستنا. لقد استطاع واتساب عن طريق سهولة استخدامه، السيطرة على باقي وسائل التواصل الاجتماعي. وأصبح هو التطبيق الرئيسي لدى جميع سكان العالم. ولأن واتساب أصبح جزء أساسي من حياتنا، فهو يحمل جزء كبير من ذكرياتنا وأحاديثنا مع أشخاص نحبهم، أو ربما لدينا محادثات مهمة عن الدراسة أو عن العمل. وعندما تحدث كارثة ما تؤدي إلى مسح هذه المحادثات يهرع الجميع إلى البحث عن طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب.

فتابع معنا هذا المقال الذي سيقدم لك كل ما تحتاجه عن هذا الموضوع.

طريقة استرداد الرسائل المحذوفة على واتساب عن طريق النسخ الاحتياطي

يعتبر النسخ الاحتياطي من أهم الميزات التي تميز تطبيق واتساب، ولطالما كانت هذه الميزة هي مفتاح الأمل والنجاح في استرداد الرسائل المحذوفة. حيث أن ميزة النسخ الاحتياطي تقوم بربط محادثاتك بما تحتويها من صور وفيديوهات ومستندات وتسجيلات صوتية، على حسابك الخاص بغوغل درايف إذا كان موبايلك ذو نظام التشغيل أندرويد، أو على السحابة icloud في حال كان نظامك آبل.

اقرأ أيضا: شرح طريقة تحميل واتساب للأعمال بالخطوات WhatsApp.

بعد أن يتم الربط بين المحادثات والحساب. تخون هذه المحادثات جميعها وبالتفصيل، لكي تستطيع استرداد الرسائل المحذوفة على واتساب متى ما أردت، عن طريق استرجاع سجل المحادثات الخاص بك والمخزن على السحابة.

شرح طريقة تفعيل النسخ الاحتياطي

لكي تستطيع استخدام ميزة النسخ الاحتياطي، ستحتاج إلى:

  • حساب غوغل خاص بك، ومفعّل على جهازك.
  • تطبيق خدمات غوغل بلاي مثبت على الجهاز الخاص بك.
  • مساحة تخزين كافية على الجهاز الخاص بك، وذلك لكي تستطيع إنشاء نسخة احتياطية من المحادثات.
  • اتصال قوي بشبكة الإنترنت عن طريق الواي فاي، أو عن طريق بيانات الهاتف.

والآن وبعد تأكدك من جميع ما سبق، عليك ببدء تنفيذ إعدادات النسخ الاحتياطي التي ستمكنك من استراد الرسائل المحذوفة في واتساب:

  1. حمل تطبيق واتساب الإصدار الأخير من “هنا“، ثبته، وافتح التطبيق.
  2. توجه إلى الإعدادات.
  3. ادخل إلى الدردشات chats.
  4. اضغط على النسخ الاحتياطي للدردشات.
  5. وأخيرا، نسخ احتياطي في غوغل درايف.

سيظهر لك عدة خيارات، حدد من بين هذه الخيارات، كل متى تريد تكرار النسخ الاحتياطي للمحادثات. يمكنك أيضا إلغاء النسخ الاحتياطي تماما، أو استثناء الفيديوهات من عملية النسخ الاحتياطي للرسائل. ضع حساب غوغل درايف الخاص بك، والذي تريد إنشاء نسخة احتياطية لسجل محادثاتك على واتساب فيه.

اقرأ أيضاتنزيل الواتس اب الاخضر الاصلي القديم whatsapp

إن لم يكن حسابك على غوغل مرتبط بواتساب، فاضغط على إضافة حساب عندما يتم طلب ذلك منك. وعليك من بعدها بكتابة اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور لتستطيع تسجيل الدخول. وبذلك يتم إنشاء نسخ احتياطية من سطل محادثاتك تستطيع من خلالها استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب.

طريقة إنشاء نسخة يدوية من النسخ الاحتياطي لاسترداد الرسائل

يمكنك اختيار إنشاء نسخة احتياطية يدويًا لرسائلك في أي وقت تريده، من دون انتظار موعد النسخ الاحتياطي التلقائي الذي سيحدث خلال الفترة المحددة. حيث كل ما يجب عليك فعله هو الدخول إلى الإعدادت »» المحادثات chats »» النسخ الاحتياطي »» نسخ احتياطي.

طريقة استرداد الرسائل المحذوفة على واتساب عن طريق النسخ الاحتياطي
طريقة استرداد الرسائل المحذوفة على واتساب عن طريق النسخ الاحتياطي

طريقة استرداد الرسائل المحذوفة على واتساب باستخدام النسخ الاحتياطي

لكي تستطيع استرداد رسائلك المحذوفة عن طريق النسخ الاحتياطي، يطب عليك أولا أن تكون متأكد جيدًا من رقم الهاتف الخاص بك، ومن حساب غوغل درايف المتصل بواتساب. والآن، عليك باتباع ما يلي:

  1. تأكد من ربط جهازك الأندرويد  بحساب غوغل الذي يحتفط بالنسخة الاحتياطية.
  2. حمل تطبيق واتساب وافتحه، وسجل رقمك وتأكد منه.
  3. انقر على زر “استعادة” لكي تتمكن من استعادة رسائلك مع كل ما تحتويه من غوغل درايف.
  4. بعد أن تتم عملية الاستعادة، انقر على خيار “التالي”.
  5. عليك بالانتظار لبضعة دقائق، ومن ثم ستلاحظ أن جميع رسائلك قد تم استعادتها.

اقرأ أيضا: كيفية نشر ستوري في الإنستقرام على الكمبيوتر instagram.

في حال قمت بتثبيت واتساب من دون توفر أي نسخة احتياطية سابقة على غوغل درايف، سوف يستعيد تطبيق واتساب الرسائل والمحادثات تلقائيًا من ملف النسخة الاحتياطية المخزنة محليا على الجهاز.

استعادة الرسائل من النسخة الاحتياطية الموجودة على الجهاز

إذا أردت استرداد رسائلك عن طريق النسخة الاحتياطية المحفوظة على الجهاز الخاص بك، ستحتاج عندها إلى نقل الملفات إلى الهاتف باستخدام جهاز لابتوب أو كومبيوتر، أو برنامج خاص يقوم بعمل مستكشف الملفات، أو بطاقة ذاكرة.

عليك بفتح أو تنزيل تطبيق لإدارة الملفات. ومن هذا التطبيق توجه إلى وحدة التخزين أو بطاقة الذاكرة، ومن ثم إلى مجلد واتساب، والدخول إلى قواعد البيانات data base. انسخ آخر ملفات النسخ الاحتياطي إلى مجلد قواعد البيانات في وحدة التخزين على جهازك الخاص. والآن وبعد فتح تطبيق واتساب يمكنك الضغط على خيار “استعادة الرسائل عن طريق نسخة احتياطية محلية”.

يقوم واتساب بحفظ نسخة احتياطية من رسائلك تلقائيا على جهازك، ويقوم بتخزين ملفات النسخ الاحتياطي المحلية التي تم إنشاؤها في آخر سبعة أيام. وتحدث هذه العملية كل يوم عند الساعة الثانية صباحا. حيث تحفظ على صورة ملف في جهازك.

أفضل برنامج لاسترداد الرسائل المحذوفة في واتساب

أفضل برنامج لاسترداد الرسائل المحذوفة في واتساب
أفضل برنامج لاسترداد الرسائل المحذوفة في واتساب

في حال لم تكن تستخدم غوغل درايف لحفظ الرسائل والنسخ الاحتياطية، فستلجأ عندها إلى الحل البديل الفعّال، وهو استخدام التطبيقات الذي تقوم بهذه المهمة. ولقد اخترنا أفضل تطبيق في هذا المجال وهو DroidKit.

اقرأ أيضا: كيفية استرجاع كلمة سر فيسبوك Facebook.

حيث يقوم البرنامج بفحص الجهاز الخاص بك واسترداد الرسائل المحذوفة. وهو يقوم باسترداد جميع المحادثات بكل ما تحتويه، بالإضافة إلى استعادة الصور والفيديوهات المحذوفة على الجهاز الخاص بك. ما يميز هذا البرنامج هو عدم ضرورة القيام بروت للجهاز الخاص بك، وهو مجاني تماما، ويعمل على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. قم باتباع الخطوات التالية لكي تستطيع استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب: 

  1. أولا عليك بتنزيل الإصدار الأخير من التطبيق على جهاز الكومبيوتر من “هنا”.
  2. اضغط على خيار “استعادة البيانات المفقودة”، ومن ثم اختيار “استعادة بيانات واتساب.
  3. عليك بوصل جهاز الأندرويد بالكمبيوتر باستخدام وصلة USB.
  4. سيثبت البرنامج إصدار خاص من واتساب على جهاز الأندرويد. عليك بمنح إذن الوصول إلى هذا الإصدار وتثبيته.
  5. سيقوم البرنامج تلقائيا باستعادة النسخة الاحتياطية على الإصدار الخاص من واتساب.

وهنا ستلاحظ أن جميع رسائلك المحذوفة قد تم استعادتها بما تحتويه من وسائط مختلفة.

إليك أيضا: كيف اعرف من شاف ستوري الواتس اب وهو عامل اخفاء

وبذلك نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أفضل طرق استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب. وقمنا بشرح طريقة تفعيل النسخ الاحتياطي وطريقة استعادة الملفات منه. كما قمنا بشرح طريقة استرداد الرسائل في حال لم تكن تستخدم حساب غوغل درايف وميزة النسخ الاحتياطي.