الحمل الكيميائي وما هي كل المعلومات حوله شرح كامل عن الحمل الكيميائي

رنا حمدان13 يونيو 2023آخر تحديث :
الحمل الكيميائي وما هي كل المعلومات حوله شرح كامل عن الحمل الكيميائي

شرح كامل عن الحمل الكيميائي، عنوان مطروح بكثرة على محركات البحث، حيث تعاني العديد من النساء من فقدان الحمل مبكرًا قبل وصوله إلى الأسبوع الخامس، وقد لا تدركن أنهن تعرضن لحمل كيميائي إلا إذا حصل بعد فترة وجيزة من تأخر الدورة الشهرية. ويمكن تشخيصه عندما يكون اختبار الحمل إيجابيًا ولا يمكن رؤية الجنين بالأمواج فوق الصوتية ويحدث بعد ذلك نزيفًا. ما هو الشرح الكامل عن الحملِ الكيميائِي؟ وما أسباب وأعراض الحملِ الكيميائِي؟ ما مستويات هرمون الحمل أثناء الحملِ الكيميائِي؟ ومَا هي عوامل خطر حدوثه؟ وهل يعتبر الحمل الكيميائي إجهاضا؟ وهل يحتاج إلى تنظيف؟ وكيف يتم علاجه؟ ومَا هي طرق الوقاية منه؟ وما علاقة تكيس المبايض بحدوث الحملِ الكيميائِي؟ وما هي مضاعفاته؟ وكيف تكون تغيرات الدورة الشهرية بعد الحملِ الكيميائِي؟ أسئلة عديدة ستجدن الإجابة عنها في مقالنا التالي.

شرح كامل عن الحمل الكيميائي

 

شرح كامل عن الحمل الكيميائي
شرح كامل عن الحملِ الكيميائِي

في الحقيقة يعتبر الحملُ الكيميائِي بأنه إجهاض مبكر جدًا يحدث خلال الأسابيع الخمسة الأولى من الحمل. فتنغرس البويضة بعد تلقيحها في جدار الرحم ويتشكل الجنين لكنه لا ينمو. ويحدث الحمل الكيميائي بشكل مبكر جدًا حيث أن العديد من النساء لا تدركن أنهن تعرضن لحمل كيميائي انتهى بالإجهاض، إلا إذا حدث الإجهاض بعد مرور فترة على غياب الدورة الشهرية. وفي بعض الأحيان تكون خسارة الجنين الناجمة عن الحمل الكيميائي مدمرة لبعض النساء اللواتي يحاولن جاهدات إنجاب طفل. ففي بداية الحملِ الكيميائِي وعند إجراء الاختبار المنزلي للحمل تظهر النتيجة إيجابية، حتى في تحاليل المختبر تظهر نتيجة هرمون الحمل إيجابية. لكن مع الاستمرار في مراجعة الطبيب لا تظهر علامات نمو الجنين في الأمواج فوق الصوتية. وتعتبر حالة الحمل الكيميائي شائعة جدًا حيث مايقرب ربع حالات الحمل تنتهي قبل إتمام الأسبوع العشرين من الحمل.

اقرأ أيضًا: نصائح لشد البطن بعد الحمل والولادة

أسباب الحمل الكيميائي

أسباب الحمل الكيميائي
أسباب الحملِ الكيميائِي

في الواقع هناك العديد من الأسباب التي تساهم في حدوث الحملِ الكيميائِي. والتي تتضمن:

  • شذوذ في الكروموسومات: ويعتبر السبب الأكثر شيوعًا، حيث إن وجود مشاكل في الكروموسومات في البويضة أو مشاكل في أعدادها يؤدي إلى حمل كيميائي.
  • مشاكل في الحيوانات المنوية عند الرجل: كوجود مشاكل في الحمض النووي للحيوانات المنوية.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا: كالزهري والكلاميديا والتي تزيد من فرص حدوث الحمل الكيميائي.
  • وجود تشوهات في الرحم: والتي تؤدي بدورها إلى عدم انغراس البويضة بشكل سليم في جدار الرحم.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة: كمرض السكري وأمراض الغدة الدرقية.
  • انخفاض في مستويات هرمون الأنوثة: حيث إن انخفاض هرمون البروجسترون يحول دون تكور الجنين.
  • انغراس البويضة الملقحة خارج الرحم.

اقرأ أيضًا: هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم

أعراض وعلامات الحمل الكيميائي

بعد تعرفنا على شرح كامل عن الحمل الكيميائي نحتاج لمعرفة الأعراض والعلامات التي نستدل بها على حدوث حمل كيميائي. وتتضمن أعراض وعلامات الحمل الكيميائي ما يلي:

  • نتيجة اختبار الحمل تكون إيجابية.
  • تأخر في موعد الدورة الشهرية.
  • نزيف دماء بشكل كثيف.
  • إفرازات دموية من المهبل.
  • تشنجات وآلام تشبه آلام الدورة الشهرية.

مستويات هرمون الحمل أثناء الحمل الكيميائي

في الحقيقة عند إجراء اختبار الحمل HCG في البداية تكون قيمة هرمون الحمل إيجابية أي أعلى من 25 وحدة دولية لكل مليلتر وهذا ما يشير إلى وجود حمل بالفعل. وفي العادة تتضاعف قيمة هرمون الحمل كل 3 أيام خلال الأسابيع الأولى من الحمل. لكن في حال الحمل الكيميائي وخطر حدوث الإجهاض تنخفض قيمة هذا الهرمون في غضون أسبوع أو أسبوعين مما يشير إلى عدم وجود حمل وحدوث إجهاض.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين تأخر الدورة والحمل

عوامل خطر الحمل الكيميائي

في الواقع هناك فئات من النساء أكثر عرضة لحدوث الحمل الكيميائي. وتشمل عوامل خطر الحمل الكيميائي ما يلي:

  • النساء فوق عمر ال 35 عامًا، حيث يعد تقدم العمر من عوامل خطر حدوث الحمل الكيميائي.
  • السيدات اللواتي يعانين من النحافة الشديدة.
  • السيدات اللواتي يعانين من تخثرات وتجلطات في الدم.
  • النساء المصابات بأمراض الغدة الدرقية.
  • النساء المصابات بأمراض السكري.
  • السيدات اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

هل يعتبر الحمل الكيميائي إجهاضا

في الحقيقة نعم يعتبر الحملُ الكيميائِي إجهاضًا مبكرًا. نتيجة عدم نمو الجنين، وأثبتت الدراسات أن المرأة تستطيع الحمل مرة أخرى بعد إجهاض الحملِ الكيميائِي بعد مرور ثلاثة أسابيع لكن مع استشارة الطبيب. ويختلف إجهاض الحملِ الكيميائِي عن الإجهاض العادي في أن إجهاض الحملِ الكيميائِي يحدث مبكرًا بعد وقت قليل من تخصيب البويضة. بينما الإجهاض العادي يحدث حتى الأسبوع 20 من الحمل. ونزيف الحملِ الكيميائِي يستمر لوقت قصير على عكس نزيف الإجهاض الذي يستمر لفترة تصل لأسبوع.

اقرأ أيضًا: هل تناول بذور السمسم أثناء الحمل يسبب إجهاض

هل يحتاج الحمل الكيميائي إلى تنظيف

بصفة عامة بعد حدوث إجهاض الحملِ الكيميائِي يحتاج الرحم إلى بضعة أيام حتى يقوم بتنظيف نفسة من الدماء. وتكون على شكل نزيف مهبلي يشبه نزيف الدورة الشهرية بالإضافة إلى أنه قد يحوي دماء متجلطة. لكن في حال استمرار نزول الدماء لفترة طويلة يتوجب الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على عدم وجود بقايا وأنسجة في الرحم تحتاج التنظيف. وفي حال وجود بقايا تحتاج التنظيف يصف الطبيب أدوية تساعد في عملية تنظيف الرحم.

كيف يتم علاج الحمل الكيميائي

في الحقيقة لا يوجد علاج للحفاظ على الجنين في حالة الحملِ الكيميائِي، فهو حتمًا إجهاض مبكر، وتستطيع المرأة بعد ذلك الحمل مرة الأخرى في غضون ثلاثة أسابيع. لكن من الضروري أن تخضع المرأة للراحة التامة وتناول الفيتامينات الضرورية مع الالتزام بنظام غذائي صحي، والابتعاد عن التوتر والتفكير السلبي. فلا يعني حدوث الحملِ الكيميائِي عدم القدرة على الإنجاب بل يحصل الإنجاب بشكل طبيعي بعده.

طرق الوقاية من الحمل الكيميائي

في الواقع يعد السبب الأكثر شيوعًا للحملِ الكيميائِي هو تشوه الكروموسومات ولا توجد أي طريقة للحد من ذلك. لكن يعتبر تنظيم نمط الحياة والغذاء من الطرق الفعالة في تجنب حدوث الحملِ الكيميائِي الناتج عن غير تشوه الكروموسومات. وتشمل طرق الوقاية من الحملِ الكيميائِي ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمرينات الرياضية للحفاظ على اللياقة البدنية.
  • تجنب التوتر والتفكير السلبي من خلال تمارين الاسترخاء.
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والحديد.
  • تجنب التدخين والكحول.
  • معالجة أمراض الغدة الدرقية والسكري في حال وجودها.

علاقة تكيس المبايض بحدوث الحمل الكيميائي

في الواقع عند إصابة النساء بمتلازمة تكيس المبايض يحدث خلل في الهرمونات لديهن بشكل كبير. حيث تزداد نسبة الأندروجينات والهرمونات الذكورية، ويؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب وزيادة الشعرانية في الجسم. كذلك تتسبب في عدم انتظام في الدورة الشهرية، الأمر الذي يزيد من فرص حدوث الحملِ الكيميائِي والإجهاض. لذلك يعتبر من المهم جدًا علاج تكيسات المييض قبل التخطيط للحمل لتجنب حدوث الحملِ الكيميائِي. 

مضاعفات الحمل الكيميائي

مضاعفات الحمل الكيميائي
مضاعفات الحملِ الكيميائِي

بصفة عامة لا يتم ملاحظة أي مضاعفات على المرأة بعد حدوث الحملِ الكيميائِي، لكن إذا كان النزيف شديدًا فمن المحتمل إصابة المرأة بفقر الدم نتيجة فقدها لكميات كبيرة من الدماء. لكن المضاعفات التي تحدث بعد الحملِ الكيميائِي تكون من الناحية النفسية، تشمل القلق والتوتر والحالة المزاجية السيئة، أيضا قد ترى كوابيسًا غير مرغوب بها نتيجة كثرة التفكير بالحالة التي مرت بها. بالإضافة إلى تجنبها الحديث أو القيام بأي شيء يذكرها في فترة الحمل. لذلك من الضروري محاولة تخفيف الضغط النفسي الذي تعاني منه المرأة بعد مرورها بتلك التجربة.

تغيرات الدورة الشهرية بعد الحمل الكيميائي

في الحقيقة يعتمد موعد نزول الدورة الشهرية بعد الحملِ الكيميائِي على انخفاض مستوى هرمون HCG إلى الصفر، ويكون بعد مرور شهر إلى شهرين من الإجهاض. وتحدث بعض التغيرات على الدورة الشهرية تتضمن ما يلي:

  • زيادة كثافة الدورة الشهرية عن الدورة المعتادة.
  • آلام وتشنجات شديدة غير محمولة.
  • وجود تكتلات دموية في دم الحيض في الأيام الأولى من الدورة.
  • تغيرات في موعد نزول الدورة الشهرية
  • تغيرات في مدة نزول الدورة الشهرية.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا شرح كامل عن الحمل الكيميائي، وأجبنا عن الأسئلة التي تتساءلها النساء اللواتي مررن بحالة الحملِ الكيميائِي.