طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية

ما هي أفضل طرق إزالة آثار الحروق؟ هل يمكن التخلص من آثار الحروق بوصفات طبيعية؟ ما هي أفضل وصفات للتخلص من آثار الحروق؟ وهل هناك وصفة سحرية تحقق هذه النتيجة؟ سنحاول الإجابة عن جميع هذه التساؤلات في مقالنا الحالي.

العديد من الأشخاص يشعرون بالضيق من آثار الحروق على بشرتهم، ويبحثون عن أفضل الطرق وأنجحها للتخلص من هذه العلامات. البعض يلجأ مباشرة إلى العلاجات الطبية، في حين البعض يفضل استخدام وصفات طبيعية للتخلص من الحروق. ولكن  هناك درجات للحروق، عادةً يقيس أطباء الجلدية درجة الحرق على مقياس من واحد إلى أربعة. حيث إن الحروق من الدرجة الأولى والثانية يمكن علاجها في المنزل من خلال استخدام وصفات طبيعية للتخلص من آثار الحروق. في حين أن الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة تتطلب من الشخص مراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت ليتلقى العلاج المناسب.

وفي هذا المقال سنتناول أفضل طرق إزالة آثار الحروق، وسنذكر أفضل وصفات للتخلص من آثار الحروق، فقط تابع معنا.

طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية

يبحث الكثيرون حول طرق إزالة آثار الحروق بوصفة سحرية، ولكن كيف تترك الحروق هذه الآثار؟

كما نعلم إن الحروق هي عبارة عن أذى يصيب طبقات الجلد وحسب درجة الحرق تظهر آثار هذه الحروق، فعندما تكون من الدرجة الأولى أو الثانية أي لا تحتاج إلى وقت طويل لشفائها ففي أغلب الأحيان لا تترك آثارًا. أما في حالة الحروق الأشد حدة فتظهر آثار وندب الحروق. وهنا نجد الغاليبة يبحثون عن مستحضرات طبية توفر عليهم الوقت والجهد، بينما هناك من يطبق وصفات بمكونات طبيعية لإزالة هذه الآثار. وهذا ما سنتناوله في مقالنا الحالي.

شاهد أيضًا: إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية
طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية

وصفات للتخلص من آثار الحروق بشكل طبيعي

في الواقع إن استخدام المواد والوصفات الطبيعية المختلفة يعد من أفضل طرق إزالة آثار الحروق بشكل آمن ودون الخوف من حدوث أي مضاعفات، وأهم وصفات للتخلص من آثار الحروق:

  • العسل

لا يُخفى على أحد الفوائد العديدة للعسل والاستخدامات العلاجية له، ومن بينها معالجة الحروق والجروح والتخلص من آثارها. حيث يعمل على الترطيب الطبيعي للبشرة وتجديد الخلايا والأنسجة وتحفيزها على النمو من جديد. وتعود هذه الاستخدامات العلاجية لخصائص العسل المضادة للبكتريا والالتهابات والتي لها أثر كبير في التخلص من الحروق والتخفيف من آثارها وذلك مع الاستخدام المنتظم للعسل.

  • جل الصبار

يُعرف الصبار بخصائصه العلاجية والمجددة للبشرة، وهذا ما يجعله من أفضل وصفات للتخلص من آثار الحروق بشكل طبيعي.

ويتم ذلك من خلال تقشير ورقة الصبار، وإخراج جل الصبار الموجود داخل الورقة. نضع الجل على الجلد وندلكه لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالماء. تكرر العملية حتى تبدأ آثار الحروق بالزوال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن دعم جل الصبار باستخدام زيت جوز الهند للتخلص من آثار الحروق.

  • زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند خواص تساعد على معالجة الندبات الموجودة على الجلد سواء كانت خاصة بحب الشباب أو كنتيجة لحروق سابقة. وذلك نتيجة احتوائه على أحماض أوميغا التي تتميز بقدرتها على اختراق البشرة، وتعمل على ترطيبها وتجديدها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الزيت مضادات أكسدة وفيتامين ه التي تعرف بقدرتها على التخلص من علامات وآثار الحروق على الجلد.

لتحقيق أفضل استفادة من زيت جوز الهند، عليك تسخين كمية قليلة من الزيت “بضع قطرات” ثم إضافتها إلى عصير ليمون طازج. يوضع الخليط على الندبات والعلامات، وتكرر العملية مرتين يوميًا حتى تخصل على النتيجة المطلوبة.

شاهد أيضاً: طريقة سكراب للجسم بمكونات طبيعية

وصفات للتخلص من آثار الحروق بشكل طبيعي
وصفات للتخلص من آثار الحروق بشكل طبيعي

خطوات التصرف عند الإصابة بحروق

حتى نتفادى بقاء علامات الحروق على البشرة، يمكننا اتباع مجموعة من الخطوات عند تعرضنا لحرق ما بحيث نعمل على التخفيف من حدته وتهدئة الحرق، وتلافي ترك آثار له قدر الإمكان. وهذه الخطوات هي:

  1. ضع مكان الحرق بشكل مباشر تحت الماء البارد، ولا سيما في حالة الحروق من الدرجة الأولى والثانية، وذلك لمدة ربع ساعة. بهدف تبريد مكان الحرق وتهدئته والحد من امتداد الحرق وتلف مساحة أكبر من الجلد.
  2. تنظيف مكان الحرق باستخدام صابون مضاد للبكتريا، ولكن يتم ذلك بلطف دون فرك الجلد مما قد يؤذي مكان الحرق بشكل كبير. والهدف من هذه الخطوة منع العدوى، ففي حال حدث أي نوع من العدوى فسيتطلب ذلك تدخلًا طبيًا مستعجلًا.
  3. استخدام الضمادات في حال كانت بثور الحروق مفتوحة، قد لا يحتاج الشخص إلى تغطية الحروق الطفيفة من الدرجة الأولى أو الثانية بضمادة. ومع ذلك، في حال كان من الممكن دخول الأوساخ، أو برزت بثور في مكان الحرق أي إذا كان الاحتكاك محتمل، فمن الأفضل استخدام ضمادة لمنع العدوى. ويجب ألا تكون الضمادة لاصقة على مكان الجرح حتى نتجب أي مضاعفات.
  4. استخدام كريمات ومراهم المضادات الحيوية، وذلك تجنبًا للعدوى، وللتسريع في التئام الحروق، وتسريع عملية تجدد البشرة والشفاء. هذا فضلًا عن احتواء بعض هذه الكريمات لمسكنات للألم.
  5. بعد ذلك يفضل استخدام الكريمات المرممة للبشرة بشكل مباشر، التي تعمل على تجديد خلايا البشرة التالفة وترميمها ومنحها الرطوبة اللازمة.

شاهد أيضًا: كريم الأرز لتفتيح البشرة فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية
طرق إزالة آثار الحروق وصفة سحرية

نصائح للتخلص من آثار الحروق

يفضل بقاء مكان الحرق بعيدًا عن الشمس مما قد يساعد في التقليل من الألم أو خطر زيادة الحرق. وفي حال كنت مضطرًا للخروج في الشمس، فمن الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة لتغطي الجرح دون التصاقها به.
بالإضافة إلى استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية التي تحتوي على مكونات لها خصائص مجددة للبشرة كالصبار والعسل والتي ذكرناها سابقًا.

من ناحية أخرى، تجنب بعض العلاجات التقليدية كاستخدام الثلج الذي من الممكن أن يسبب تهيج مكان الحرق. أو استخدام بياض البيض الذي من الممكن أن يحتوي على بكتريا قد تسبب عدوى مكان الحرق. والأمر مشابه لاستخدام معجون الأسنان الذي ثبت أنه لا يحقق أي فائدة بل من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات.

هذا فضلًا عن استخدام المستحضرات الطبية المرممة التي تسرّع عملية الشفاء وتساعد في تجديد خلايا البشرة والتخفيف قدر الإمكان من ظهور ندوب أو آثار للحروق. بالإضافة إلى أن أهم النصائح للتخلص من آثار الحروق هي استشارة الطبيب في حالة الحروق الشديدة.

شاهد أيضًا: ترميم البشرة بالليزر أسرع طريقة لترميم البشرة

وفي نهاية المطاف، وبعد أن ذكرنا طرق إزالة آثار الحروق، وأهم الوصفات للتخلص من آثار الحروق. بعض الحروق يمكن علاجها في المنزل دون أن تترك أي آثار أو ندوب، أما في حالات الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة فالأفضل عدم استخدام علاجات منزلية. ويُنصح باللجوء إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب وذلك تفاديًا لأي عدوى أو حدوث التهابات مكان الحرق مما قد يؤدي إلى مضاعفات يطول علاجها.