طرق تضييق المهبل بعد الولادة

maha ali3 يونيو 2023آخر تحديث :
طرق تضييق المهبل بعد الولادة

طرق تضييق المهبل بعد الولادة هذا ما تبحثين عنه؟ عزيزتي إن الأمومة لشيء عظيم وهناك الكثير والكثير من التضحيات الجسدية التي تقدمها الأم لينمو ويكبر طفلها بشكل سليم. كما أن آثار الولادة قد تبقى على جسدك سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية وربما تستمر مدى الحياة، وقد تحدث بعض التغييرات عليكي، ولكنها غالبًا ما تختفي بشكل طبيعي ومن بين هذه التغيرات توسع عنق الرحم والمهبل ليسمح للجنين بالخروج بسلام. وهذه المشكلة من أكثر الأمور التي تشغل بال كل أم بعد الولادة، حيث يحدث توسع المهبل نتيجة الضغط على عضلات الحوض والدفع الناتج عند الولادة الطبيعية. تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي أكثر على توسع المهبل بعد الولادة وطرق تضييق المهبل بعد الولادة منزليًا، كذلك سنتعرف على طرق تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر والجراحة ابقي معنا.

ما هو توسع المهبل بعد الولادة

المهبل هو نهاية الأعضاء التناسلية عند السيدة، وهو مخرج للجنين أثناء الولادة الطبيعية. حيث يمر الجنين من خلال القناة المهبلية، وقد تتمدد عضلات الحوض لتسمح للجنين بالمرور بسلام. وقد وجدت إحدى الدراسات أن عضلات قاع الحوض أثناء الولادة يمكن أن تتمدد أكثر من ثلاثة أضعاف حجمها الطبيعي. ونتيجة هذا التمدد قد يحدث ارتخاء في المهبل أو قد يتوسع عما كان عليه في السابق. وبعد بضعة أيام من الولادة يبدأ المهبل بالعودة إلى شكله الطبيعي، ولكن عند تكرار الولادات الطبيعية أوفي بعض الحالات التي تطول فيها مدة المخاض أو الولادة. فقد تفقد عضلات المهبل مرونتها ولا يمكنها العودة لشكلها وحجمها السابق. وهذا أمر مزعج بالنسبة للسيدات ولذلك يلجأن لتضييق المهبل بعد الولادة.

شاهد أيضًا: هل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي

طرق تضييق المهبل بعد الولادة

إن المهبل قد يتوسع بعد الولادة تلقائيًا، فمن الطبيعي أن تمر السيدة بعد ولادتها ببعض التغيرات الجسدية، والتي أبرزها التغير الذي يحصل على المهبل. فقد يصل هذا التغير في بعض الأحيان للحد الذي يؤثر بشكل سلبي على الحياة الزوجية الخاصة بين المرأة وزوجها. وهناك عدة خيارات تساعد في تضييق المهبل بعد الولادة وعودته لحجمه الطبيعي. ويمكن أن تجرب السيدة أكثر من طريقة لتضييق المهبل قبل أن تقرر الطريقة المناسبة لها والتي قد تعطيها النتيجة التي ترغب بها. سنتحدث في السطور التالية على طرق تضييق المهبل بعد الولادة منزليا، وطرق تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر والجراحة تابعي معنا.

شاهد أيضًا: أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

طرق تضييق المهبل بعد الولادة منزليا

سنتعرف فيما يلي على أبرز طرق تضييق المهبل بعد الولادة منزليا وهي كالتالي:

ممارسة التمرينات الرياضية لتضييق المهبل

  • ممارسة تمرينات كيجل: إن تمرين كيجل مفيد جدًا في تضييق المهبل بعد الولادة ويمكن القيام به بأي مكان ترغبين. كما يمكن عمله من خلال الضغط على عضلات الحوض والمثانة كما في حالة حبس البول كل ما عليكي فعله هو ما يلي:
    • اختيار مكان جيد لأداء التمرين وغالبًا ما يفضل الناس الاستلقاء على الظهر، ولكن من الممكن القيام به سواء كانت السيدة واقفة أو جالسة.
    • ثم يجب الضغط لشد عضلات قاع الحوض، كأن تمنع نفسك من التبول لمدة 4 إلى 5 ثواني. إلى أن تقوم السيدة بالاعتياد على هذا التمرين وبعدها تطول المدة إلى عشرة ثواني.
    • يجب ممارسة تمرين كيجل لمدة 5 دقائق مقسمة على ثلاثة مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

تمرين رفع القدمين لتضييق المهبل

"<yoastmark

إنه تمرين بسيط جدًا ولكنه يساعد في تضييق المهبل بعد الولادة. ولتطبيق هذا التمرين كل ما عليكي فعله هو الاستلقاء بشكل مسطح على الظهر، وشد عضلات البطن ورفع الساقين ببطء، دون ثني الركبتين واحدة تلو الأخرى نحو السقف. كما يجب عمل هذا التمرين لمدة 10 دقائق مقسمة على 5 مرات يوميًا.

تمرين جسر الألوية لتضييق المهبل

جسر الألوية
جسر الألوية

رائع جدًا هذا التمرين لشد المهبل قم بالاستلقاء على الظهر، وضع الركبتين وفصلهما عن بعضهما البعض قليلًا مع لمس القدمين للأرض، وضع الذراعين إلى الجانبين، وارفع الوركين ببطء ولكن بثبات عن الأرض. وشد الألوية حتى يصبح الوركان مفرودين والكتفين ملامسين للأرض، وثبتهما في الأعلى قبل إعادة الوركين ببطء إلى الأسفل.

استخدام المخاريط المهبلية لتضييق المهبل

  • وهي عبارة عن أدوات تشبه السدادات القطنية، والتي يتم استعمالها خلال الدورة الشهرية. وهي تفيد في تقوية عضلات المهبل وتضييقه، ويجب التذكير بضرورة استشارة الطبيب قبل استعمالها ليوضح طريقة الاستخدام المناسبة لهذا الهدف.

أعشاب تضييق المهبل

  • استخدام جل نبات الصبار: يعد جل الصبار الذي يسمى بالألوفيرا من النباتات الطبيعية المفيدة في حالة توسع المهبل. فهو يعمل على شد عضلات المهبل من خلال وضع القليل منه على المنطقة الخارجية من المهبل بشكل يومي وتدليكها بلطف. ويفضل إجراء بعض التمارين الرياضية التي تستهدف قاع الحوض مع جل الصبار لتحقيق نتائج أفضل.
  • نبات البلوط: هي فاكهة تنمو في عدة دول كالعراق وتركيا. وتحوي على العديد من المواد التي تساهم في جعل عضلات المهبل أكثر مرونة. حيث يتم استخراج مادة معينة من هذه الفاكهة توجد في الطبقة الداخلية فيها وهي غنية بالتانين، وتوضع على منطقة المهبل يوميًا. فهي تساعد في تضييق المهبل بعد الولادة وتقليل خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية.
  • الشبه: تساعد الشبه في تضييق المهبل بعد الولادة ويمكن استعمالها بطريقتين. الأولى: هي طحنها وخلطها مع الماء والليمون والعسل وتطبيقها على منطقة المهبل. أما الثانية: فهي من خلال وضع القليل من بودرة الشبه على منطقة المهبل قبل الجماع.

تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر

إن عملية تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر تقوم على شد عضلات المهبل وشد الأنسجة التي تدعم هذه العضلات، مما يساعد في تضييق المهبل. ويعد تضييق المهبل بالليزر طريقة غير جراحية ومن أكثر الطرق أمانًا. كما يمكن القيام بهذه العملية في العيادة الخارجية دون أي تخدير. حيث إن تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر قائم على مبدأ التدفئة الحرارية لطبقات الأنسجة الداخلية في المهبل، والتركيز على الألياف التي تكون هذه الطبقة. وبالتالي تنشيط الكولاجين، مما يؤدي إلى حدوث الانكماش المطلوب دون الحاجة إلى جراحة. الجدير بالذكر أن هذه العملية لا تسبب ألمًا أو نزيفًا، وتساهم في القضاء على هبوط الرحم، كما تقلل من أعراض سلس البول. والجيد في هذه العملية أن النتيجة تكون فورية.

طرق تضييق المهبل بالجراحة

في حال كان توسع المهبل شديدًا ولم تنجح الطرق السابقة في تضييقه وحل المشكلة، فقد يلجأ الطبيب لخيار الجراحة. الجدير بالذكر أن عملية تضييق المهبل بعد الولادة تُجرى تحت تأثير التخدير العام. وبعدها يقص الطبيب ويزيل الجلد الزائد في المنطقة، وبعدها يتم إغلاق الشقوق بالغرز. كما تستمر هذه العملية لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين، كذلك فإن الوقت المناسب لإجراء هذه العملية هو بعد ستة أشهر من الولادة. وفي هذه الفترة ينصح بمراجعة الطبيب واتباع تعليماته، ففي حال لم تعود الأنسجة المهبلية إلى ما كانت عليه في السابق، فسيتم إجراء الجراحة لتضييق المهبل بعد الولادة بستة أشهر.

شاهد أيضًا: تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على توسع المهبل بعد الولادة وطرق تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر وبالجراحة ومنزليا. نود التذكير بضرورة الانتظار مدة ثلاثة أشهر بعد الولادة، ريثما يعود الرحم والمهبل إلى وضعه الطبيعي وتسترخي العضلات لتحديد ما إذا كان المهبل اتسع أم لا.