طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android

Abdallah Khamees25 أغسطس 2023آخر تحديث :
طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android

طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android. لاسترداد البيانات كاملة من ملفات ودردشات وصور وفيديوهات وأرقام محذوفة على هواتف الأندرويد بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على الهاتف.

وفي الواقع هنالك عدد من الطرق الفعالة للقيام بهذه العملية. سيتم في هذا المقال التطرق إلى أسرع هذه الطرق وأكثرها سهولة لمستخدمي هواتف الأندرويد.

طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android

طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android، في الكثير من الأحيان يغفل مستخدمو هواتف الأندرويد عن نسخ ملفاتهم الهامة وحفظها في مكان آمن قبل إجراء إعادة ضبط المصنع لهواتفهم. وهذا الأمر قد يسبب لهم خسارة كبيرة بسبب عدم مقدرتهم إلى الوصول إلى هذه البيانات مجددا. حيث أن إجراء إعادة ضبط المصنع على Android يعمل على مسح جميع البيانات والملفات الشخصية على الهاتف وإعادته إلى حالته الأولية التي كان عليها قبل البدء باستخدامه وإضافة المعلومات عليه.

اقرأ أيضا: تنزيل متجر غوغل بلاي Google Play APK متجر التطبيقات والألعاب على الأندرويد 2023

ومع ذلك فإن العديد من المستخدمين يواجهون مشكلة كبيرة عند رغبتهم في استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على هاتف الأندرويد Android بسبب العزوف عن إجراء نسخ احتياطية من البيانات الشخصية الخاصة بهم. لذلك نوصي وبشدة على ضرورة إجراء نسخ احتياطي لبيانات الهاتف وتحديثها بشكل دوري سواء على البريد الإلكتروني أو على ذاكرة الجهاز كما ومن الأفضل نسخ الملفات الهامة إلى ذاكرة تخزين أخرى شرط أن تكون آمنة وفي متناول المستخدم بشكل دائم مثل ذاكرة الكمبيوتر أو اللابتوب الشخصي الخاص بالمستخدم أو الهاردات وذواكر التخزين المتوفرة لديه.

وفي حال عدم توفر أي نسخة احتياطية من البيانات الشخصية التي يريد المستخدم استردادها على هاتف الأندرويد بعد إجراء إعادة ضبط المصنع. فإن العملية تصبح أصعب قليلا وتطلب تدخل بعض البرامج والتطبيقات الخاصة لحل هذه المشكلة. ولكن لا بأس، فإن الحل موجود، حيث سيتم شرح طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android دون وجود نسخة احتياطية أيضا.

"<yoastmark

دواعي إجراء إعادة ضبط المصنع على Android

دواعي إجراء إعادة ضبط المصنع على Android، يلجأ المستخدمون عادة إلى إجراء إعادة ضبط المصنع بسبب حدوث خلل ما في نظام التشغيل الخاص بهواتفهم أو رغبتهم في العودة إلى إصدار أٌقدم من نظام التشغيل الأندرويد وحذف التحديثات التي تم تنزيلها على الهاتف. وفيما يلي سنعرض لكن أكثر الأسباب شيوعا التي تدفع المستخدمين لإجراء إعادة ضبط المصنع على Android.

  • تنظيف الذاكرة الداخلية الخاصة بالهاتف لمسح الزيادات والبيانات غير الهامة. والتي تحتل مساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز خصوصا بعد مرور وقت طويل من استخدام الهاتف.
  • حذف البرمجيات الخبيثة والبرامج الضارة التي قد تصيب الذاكرة الداخلية وتسبب مشاكل عديدة في عمل نظام الأندرويد على الهاتف، ويمكن الاستشعار بحدوث هذه المشكلة من خلال ملاحظة نشاطات غير مألوفة على عمل النظام.
  • التخلص من كافة البيانات على الهاتف، وفي الغالب لا يحتاج المستخدم في هذه الحالة إلى استرداد البيانات الشخصية.

قد يعجبك أيضا: تنزيل برنامج استعادة الصور المحذوفة للأندرويد APK

كيفية إجراء ضبط المصنع على الأندرويد Android

كيفية إجراء ضبط المصنع على الأندرويد Android، بعد اكتشاف أجد دواعي إجراء إعادة ضبط المصنع على الأندرويد، لا بد من تعلم كيفية إجراء هذه العملية للانتقال بعدها إلى طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android. وفيما يلي خطوات طريقة إجراء ضبط المصنع لجميع الهواتف التي تعمل نظام الأندرويد:

  • فتح الإعدادات العامة على هاتف الأندرويد، ثم التوجه إلى قسم “الإعدادات العامة”، والضغط عليه.
  • التصفح بحثا عن خيار “إعادة الضبط”، ثم الضغط عليه أيضا.
  • تحديد خيار “إعادة ضبط المصنع”، ومن ثم إدخال رمز الحماية أو كلمة المرور الخاصة بالجهاز.
  • الضغط على خيار “مسح البيانات”، ثم تأكيد الخيار من خلال الضغط على “موافق”.
  • الانتظار بعض الوقت ريثما يتم مسح بيانات الهاتف وإجراء ضبط المصنع عليه، ليعود كما كان سابقا قبل البدء باستخدامه.
كيفية إجراء ضبط المصنع على الأندرويد Android
كيفية إجراء ضبط المصنع على الأندرويد Android

استرداد كافة البيانات المحذوفة بعد إجراء ضبط المصنع على Android

استرداد كافة البيانات المحذوفة بعد إجراء ضبط المصنع على Android، في الواقع يوجد عدة طرق لهذه العملية، فإن طريقة استرداد البيانات بعد إجراء ضبط المصنع على Android تختلف باختلاف الطريقة التي اتبعها المستخدم لإجراء النسخ الاحتياطي قبل إجراء ضبط المصنع على Android، وفيما يلي الشرح المفصل لهذه الطرق.

طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android من خلال النسخة الاحتياطية على البريد الإلكتروني

وفي هذه الطريقة يطلب توفر نسخة احتياطية من البيانات الشخصية للمستخدم تم رفعها إلى بريده الإلكتروني بشكل مسبق، وفيما يلي شرح الخطوات اللازمة لهذه الطريقة:

  • تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الذي تم رفع النسخة الاحتياطية عليه على هاتف الأندرويد المراد استعادة البيانات من خلاله.
  • فتح الإعدادات العامة على الهاتف، ثم البحث عن خيار “الحسابات والنسخ الاحتياطي” والضغط عليه.
  • الضغط على خيار “النسخ الاحتياطي والاستعادة”، ثم البحث عن خيار “استرداد البيانات التلقائي” تحت ترويسة “حساب جوجل” وتفعيله.
  • التأكد من الحصول على اتصال إنترنت جيد، ثم الانتظار ريثما يتم استرداد البيانات بشكل تلقائي تدريجيا وحفظها على ذاكرة الجهاز.

بعد الانتهاء من تنفيذ جميع الخطوات السابقة سيبدأ الهاتف بعملية المزامنة واسترداد البيانات المحذوفة بشكل تدريجي حيث أن البيانات لن تظهر بشكل فوري في ذاكرة الهاتف ويعتمد ذلك على سرعة اتصال الإنترنت المتوفرة على الجهاز.

طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android من خلال النسخة الاحتياطية على ذاكرة الهاتف

تتطلب عملية استرداد البيانات من خلال هذه الطريقة، وجود نسخة احتياطية محلية من بيانات المستخدم. وفيما يلي الخطوات اللازمة لاسترداد البيانات على هاتف الأندرويد بهذه الطريقة:

  • فتح القائمة الرئيسية، ثم الضغط على أيقونة “المسنن” للانتقال إلى “الإعدادات”.
  • البحث عن خيار “النسخ الاحتياطي والحسابات”، ثم الضغط عليه.
  • من الخيارات المتاحة، البحث عن خيار “النسخ الاحتياطي والاستعادة”، والضغط عليه أيضا.
  • الضغط على خيار “استعادة”، ثم تصفح بيانات الهاتف بحثا عن ملف النسخة الاحتياطية التي تم حفظها على الجهاز.
  • الضغط على ملف النسخة الاحتياطة المراد استعادتها على هاتف الأندرويد. ثم الانتظار بعض الوقت ريثما ينته الهاتف من عملية استعادة البيانات لتصبح متوفرة من جديد على الذاكرة الخاصة بالجهاز.

تابع القراءة: تنزيل برنامج تسجيل المكالمات للأندرويد كامل call recorder 2023

طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android بدون وجود نسخة احتياطية

وفي هذه الطريقة يطلب وجود بعض الأدوات والتطبيقات المساعدة مثل أداة “ريكوفريت داتا ريكوفري”. والتي تسمح لمستخدمي هواتف الأندرويد باسترداد بياناتهم الشخصية على الهاتف بدون وجود نسخة احتياطية. وفيما يلي ترتيب الخطوات الواجب تنفيذها لاسترداد البيانات من خلال هذه الطريقة:

  • في البداية يجب تنزيل أداة “ريكوفريت داتا ريكوفري” من خلال الرابط التالي: رابط تنزيل أداة ريكوفريت داتا ريكوفري من متجر جوجل بلاي.
  • الدخول إلى الأداة، ثم إعطاء الأذونات والتصريحات اللازمة لوصول التطبيق إلى الذاكرة الداخلية للجهاز وإجراء التعديلات عليها.
  • البحث عن الملفات المحذوفة على الجهاز باستخدام أداة “ريكوفريت داتا ريكوفري”. ثم إعطاء الأمر باسترداد البيانات لتبدأ الأداة بفك شيفرة الملفات المحذفة واستردادها لتظهر مباشرة في الملفات الشخصية على الهاتف.

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من تقديم الشرح المفصل والكامل عن طريقة استرداد البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع على Android. مع توضيح أهم النقاط حول عمليتي النسخ الاحتياطي واسترداد البيانات على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد. وكما تمت الإشارة أيضا إلى الحالات التي يتطلب عندها إجراء إعادة ضبط المصنع على Android وكيفية الكشف عنها.