ما هو دايت الغلوتين فوائد وأضرار

وئام ابراهيم25 أغسطس 2023آخر تحديث :
دايت الغلوتين فوائد وأضرار

ما هو دايت الغلوتين؟  وما هي فوائد دايت الغلوتين؟ هل أضرار دايت الغلوتين خطيرة؟ هل يعتبر نظام غذائي فعال ومناسب لك عزيزتي؟ من هم الأشخاص الذين يعتمدون على دايت الغلوتين؟ ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في مقالنا هذا تابعي معنا عزيزتي.

الغلوتين بروتين مهم جدًا وله فوائد عديدة للجسم لكن كثير من الأشخاص يعانون حساسية تجاهه لذلك فهم مضطرون لاتباع نظام غذائي خال من الغلوتين والاستمرار عليه طيلة الحياة في بعض الحالات. حيث إن دايت الغلوتين يعتمد على تجنب القمح وبعض الحبوب الأخرى واعتماد بدائل تعتمد على العناصر المغذية المفقودة. وهو من أفضل العلاجات المتبعة لدى مرضى الاضطرابات الهضمية وممن يعانون حساسية اتجاه الغلوتين.

أسباب كثيرة تدفعك لاعتماد حمية الغلوتين وكثير من الأطعمة عليك تجنبها عزيزتي. بالإضافة إلى ذلك هنالك فوائد كثيرة لاتباع دايت الغلوتين بالرغم من وجود بعض الأضرار لهذا الدايت إلا أن اعتماده يبقي الجسم أكثر صحية. كل هذه المعلومات سنتحدث عنها بالتفصيل وسنجيب في هذا المقال عن كل الأسئلة التي تدور في بالك سيدتي لذلك تابعي معنا.

دايت الغلوتين فوائد وأضرار

الغلوتين هو نوع من البروتينات يحافظ على شكل الأغذية من خلال ربط بعضها ببعض حيث يعطي الخبز قوامه والعجين مرونته. يوجد في القمح الجاودار والشعير. وفي الحقيقة معظم الناس لديهم القدرة على تحمل الغلوتين فهي مادة غير ضارة. إلا أن بعض الأشخاص قد يتعرف جسمهم على هذه المادة على أنها غريبة وضارة ويبدأ الجسم بمهاجمتها ورفضها.

لذا يلجؤون إلى دايت الغلوتين، وهو نظام غذائي يعتمد على الابتعاد عن تناول كل الأطعمة التي تحتوي مادة الغلوتين. حيث أن هذا النظام يفيد في حالات الأشخاص الذين شخص لهم الحساسية تجاه هذه المادة. واعتمادهم هذه الحمية والمواظبة عليها لها فوائد كثيرة تتمثل في تحسين صحتهم وتؤدي إلى إنقاص الوزن.

في الواقع فإن الكشف المبكر عن الحساسية للغلوتين والتشخيص بشكل صحيح أمر مهم جدًا لأن الاستمرار في تناول الأطعمة التي تحوي الغلوتين له أضرار كثيرة معوية وعصبية وجلدية.

شاهد أيضًا: وصفات كيتو دايت أكلات نظام الكيتو دايت

ما هو دايت الغلوتين فوائد وأضرار
ما هو دايت الغلوتين فوائد وأضرار

فوائد دايت الغلوتين

اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين هو أمر ضروري لدى من يعاني مشاكل صحية معينة. لذلك فإن فوائد هذا النظام يمكن أن نشملها بالنقاط التالية:

  • علاج حالات الإصابة بالداء الزلاقي أو ما يعرف بالداء البطني. حيث يعتبر الداء الزلاقي أحد الأمراض المناعية التي لا يتقبل فيها الجهاز المناعي بروتين الغلوتين. فيقوم بمهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة ويجعلها مع الوقت غير قادرة على امتصاص بعض المواد الغذائية الضرورية للجسم. ولذلك فإن الاعتماد على دايت الغلوتين يحمي من تفاقم أعراض الداء الزلاقي ويسهل امتصاص المواد الغذائية.
  • علاج الإصابة بحساسية القمح وهو مرض مناعي يشمل الحساسية ليس من الغلوتين فقط وإنما من القمح بشكل عام سواء احتوى على الغلوتين أم لا. بالإضافة إلى ذلك فهو يشمل الحساسية تجاه جميع البروتينات والعناصر التي تحوي قمح. وبذلك فإن اعتماد نظام غذائي خال من الغلوتين يوقف أعراض حساسية القمح من احتقان وضيق تنفس وغيرها.
  • علاج حالات التهاب الجلد الحلئي الشكل (داء دورينغ) هو طفح جلدي يظهر كاستجابة مناعية عند تناول الغلوتين. حيث يسبب حكة شديدة وظهور طفح جلدي واحمرار ونتوءات وبثور. من أجل ذلك فإن اعتماد دايت الغلوتين يحد من ظهور أعراض التهاب الجلد الحلقي.
  • علاج متبع في حالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي الذي يصيب الجهاز الهضمي مسبب آلام بطنية وانتفاخ وغازات وإسهال وهي أعراض مزمنة تستمر مدى الحياة. إلا أنه من الممكن التخفيف منها عبر اتباع حمية الغلوتين.

شاهد أيضًا: وصفات اكلات دايت نصائح تساعد على التخلص من الوزن الزائد

أضرار دايت الغلوتين

في الحقيقة فإن دايت الغلوتين يجب الالتزام به مدى الحياة عند بعض الحالات. سواء في الحالات المرضية عند الأشخاص الذين يعانون حساسية اتجاه الغلوتين أو غيرها من الحالات التي تتطلب حمية الغلوتين. ونتيجة لهذا الالتزام الطويل فقد يتسبب بمشاكل كثيرة للجسم يمكن أن نلخصها بالتالي:

  •  نقص في بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية ويحدث ذلك نتيجة أن الالتزام بالحمية يمنع الجسم من بعض الأطعمة المهمة الغنية بالمغذيات. مسببًا فقر بفيتامينات ومعادن مهمة بالجسم مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامينB3.
  • فقر الجسم بالألياف حيث أن دايت الغلوتين يعتمد بالدرجة الأولى على عدم تناول الحبوب الكاملة. وبما أن هذا الحبوب غنية بالألياف فإن افتقار الجسم لها سيسبب مشاكل صحية كثيرة لذلك يفضل تعويضها من مصادر أخرى للأطعمة باستشارة الطبيب المختص.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ حيث أن حمية الغلوتين تفتقر إلى الألياف وتعتمد على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والسكريات والدهون والتي تسبب زيادة الوزن.
  • زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب وهذا يحدث نتيجة أن الحمية تتضمن عدم تناول الحبوب الكاملة والتي تعد غذاء مهم لصحة القلب. لذلك فإن نقصانها في الجسم يسبب مشاكل كثيرة.

شاهد أيضًا: وصفات اكل دايت سالى فؤاد وإرشادات سالي فؤاد لتقليل الوزن

دايت الغلوتين فوائد وأضرار
أضرار دايت الغلوتين

الأطعمة الخالية من الغلوتين

في الحقيقة فإن التزامك بدايت الغلوتين يوجب عليك تناول أطعمة معينة والامتناع عن أطعمة أخرى. ومن المؤكد أنك تعاني صعوبة كبيرة في اختيار الأطعمة المناسبة لحمية الغلوتين لذلك سنوضح في الأسطر القادمة أهم الأطعمة الخالية من الغلوتين والتي يمكنك الالتزام بها:

  • جميع أنواع اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن.
  • منتجات الألبان والأجبان وتشمل الجبنة والزبدة والحليب واللبن.
  • المكسرات.
  • البقوليات تشمل العدس والفول والبازلاء.
  • الزيوت وتشمل زيت جوز الهند وزيت الزيتون والأفوكادو والزيوت النباتية مثل السمسم وزيت عباد الشمس.
  • بعض أنواع الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والحنطة السوداء والذرة السكرية والشوفان الخال من الغلوتين.
  • البطاطا.
  • الفاكهة مثل الحمضيات والموز والتفاح والخوخ والتوت والجزر وغيرها.
  • الخضراوات.
  • المشروبات وكل أنواع عصائر الفواكه التي لا تحوي فاكهتها على الغلوتين.

أما فيما يخص الأدوية فمن المعروف أن هنالك أنواع من الأدوية تحتوي في تركيبتها على الغلوتين لذلك يجب قراءة مركبات الدواء قبل استخدامه. ومن الأفضل إخبار الطبيب بالحالة الصحية للمريض وأنه يعاني حساسية تجاه الغلوتين واستشارته بالأمر ليصف له الأدوية التي تناسبه وتناسب حالته الصحية.

وفي الحقيقة إن الالتزام بحمية الغلوتين أمر مكلف للغاية لكنه ضروري لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه. لا سيما أن الأطعمة الخالية من الغلوتين تكلفتها أعلى من الأطعمة الأخرى.

شاهد أيضًا: كبسولة تكميم المعدة الفوائد والأضرار والأسعار والبديل

الأطعمة الخالية من الغلوتين
الأطعمة الخالية من الغلوتين

ختامًا تحدثنا في هذا المقال حول ما هو دايت الغلوتين فوائد وأضرار ونبهنا على أهمية اتباع هذه الحمية لدى من يعاني حساسية تجاه الغلوتين أو فئة الناس الذين يعانون وضع صحي معين تحدثنا عنه في مقالنا. حيث يجعلهم ملزمون باعتماد حمية الغلوتين بعضهم مدى الحياة والبعض الآخر لفترة معينة وذلك حسب الحالة الصحية وتشخيص الطبيب لكل حالة. بكل الأحوال فإن اتباع دايت الغلوتين ليس بالأمر السهل فهو يلزمك بأطعمة معينة بالإضافة إلى تكلفة الأطعمة الخالية من الغلوتين إلا أنه مهم وضروري ولا يجب إهماله من قبل مرضى حساسية الغلوتين.