عروق اليد البارزة أسباب وطرق العلاج

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
عروق اليد البارزة أسباب وطرق العلاج

هل تعانين من وجود عروق اليد البارزة؟ وتبحثين عن أسباب عروق اليد؟ وما هي أفضل طرق علاج عروق اليد البارزة؟ وهل يمكن إخفاء عروق اليد من خلال استخدام وصفات طبيعية؟ هذه التساؤلات وغيرها سيجيبك عنها مقالنا الحالي.

تظهر عروق اليد لدى نسبة كبيرة من الناس ولا تسبب لهم أي مشكلة أو ازعاج، بينما هناك البعض ممن يعتبرونها مشكلة ويبحثون عن أفضل الحلول لها. وتجدهم يستشيرون أفضل الأطباء حول طرق علاج عروق اليد الأكثر فعالية، فضلًا عن البحث حول أهم الوصفات الطبيعية أو الأدوية الطبية لعلّهم يجدون الحل المناسب. وذلك رغبةً في الحصول على يدين ببشرة صافية دون ظهور لأي أودرة أو عروق.

وفي هذا المقال سنتناول موضوع عروق اليد البارزة، أسباب ظهورها، وما هي أفضل طرق العلاج المناسبة لها. وكيفية إخفاء عروق اليد من خلال الوصفات الطبيعية.

شاهد أيضًا: أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف

عروق اليد أسباب وطرق العلاج

عروق اليد في الواقع ليست مشكلة طبية، ولا تستدعي القلق أو الخوف بشأنها، بل هي حالة تجميلية بحتة. حيث إن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتبرونها مظهرًا قبيحًا ويسعون إلى التخلص منه. وعروق اليد البارزة ليست مرتبطة بعمر معين أو جنس أو مرافقة لحالة مرضية ما، إنما هي حالة شائعة عند نسبة كبيرة من الناس بغض النظر عن أي حالات أخرى، ولكنها في حالات تكون أكثر بروزًا من غيرها. فقد نراها بشكل أكبر لدى المتقدمين في السن ولكن ذلك يعود إلى ترهل الجلد وترققه مما يجعلها أكثر بروزًا. أي أنها ليست مرتبطة بالعمر فهي موجودة بالفعل ولكن علامات الشيخوخة تجعلها أكثر بروزًا.

كما أنها أقل ظهورًا لدى الأشخاص الأكثر سمنة، حيث تميل الدهون إلى تغطية عروق اليد مما يجعلها غير ظاهرة. ونظرًا لتداخل المعلومات حول عروق اليد وأسبابها وكيفية علاجها سنعمد إلى ذكرها بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: فوائد حقن البلازما الفوائد والأضرار للوجه واليدين ونصائح البلازما للوجه

عروق اليد أسباب وطرق العلاج
عروق اليد أسباب وطرق العلاج

أسباب عروق اليد البارزة

قد يكون لعروق اليد البارزة مظهر مشابه لدوالي الساقين ولكن الأسباب الكامنة وراء ظهورها مختلفة. حيث إنها تنجم عمومًا عن مجموعة مختلفة من الأسباب، بما في ذلك:

  • العمر: كما ذكرنا سابقًا، إن التقدم في العمر يؤدي إلى ترقق الجلد وفقدان مرونته. هذا يسمح لأوردة اليد بالظهور أكثر على سطح الجلد.
  • درجة الحرارة المرتفعة: يعمل الجسم بطاقة أكبر خلال الطقس الحار، وذلك سعيًا للحفاظ على درجات الحراة المناسبة لعمل أجهزة الجسم. بما في ذلك الأوردة الدموية التي تكافح للحفاظ على الدورة الدموية المناسبة في درجات الحرارة الشديدة. نتيجة لذلك، قد تنتفخ أوردة اليد من تحت الجلد.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يكون ظهور عروق اليد في هذه الحالة مؤقتًا في أغلب الحالات، ولكن في حالات قليلة قد تصبح حالة دائمة لدى الشخص وذلك عند ممارسة تمارين القوة بانتظام. ويعود سبب ظهورها إلى أنه خلال التمارين الرياضية يرتفع ضغط الدم ويدفع الأوردة بالقرب من الجلد. وفي أغلب الحالات عند انتهاء التمرين تتلاشى هذه الأوردة والعروق المنتفخة.
  • في حالات نادرة، قد تكون عروق اليد البارزة ناتجة عن التهاب في الوريد أو جلطة دموية سطحية.

شاهد أيضًا: أسباب عروق اليد وكيفية الإخفاء والعلاج الطبيعي بالأعشاب

أسباب عروق اليد البارزة
أسباب عروق اليد البارزة

طرق علاج عروق اليد

عند البحث عن أفضل طرق علاج عروق اليد، سنجد أنه ليس هناك طريقة واحدة مناسبة لجميع الحالات. حيث على الطبيب أن يدرس كل حالة بمفردها ليدرك الأسباب الكامنة وراء بروزها، ووضع خطة العلاج المناسبة لهذه الحالة.

في حال اخترت التدخل الجراحي، فهناك إجراءات تستخدم تقنيات خالية من الألم تقريبًا وتتطلب أقل وقت للشفاء. الجراحة هي الطريقة الوحيدة للتخلص الدائم من أوردة اليد البارزة. وفي الغالب ما تكون خطة العلاج مقتصرة على واحدة أو مزيح من طرق علاج عروق اليد التالية:

  • الاستئصال الحراري بالليزر.
  • استئصال الوريد المجهري.
  • العلاج بالتصليب.

الجدير بالذكر أن كل واحدة من هذه الطرق لها نتائج إيجابية، كما أنها غير مكلفة، فضلًا عن أنها لا تحتاج إلى تخدير عام وإنما يمكن إجراؤها عن طريق التخدير الموضعي فقط. من ناحية أخرى، وفي حال لا تفضل التدخل الجراحي، فهناك بدائل علاجية غير جراحية.

طرق علاج عروق اليد غير الجراحية

لتقليل ظهور عروق اليد، قد يوصي اختصاصي الأوردة ببعض العلاجات غير الجراحية. على سبيل المثال: الحفاظ على ترطيب الجلد يؤدي إلى تقلص الأوردة. بالإضافة إلى تمارين اليد التي تحفز تدفق الدم والتي تجعل الأوردة أقل بروزًا أيضًا.

أحد التمارين التي يجب تجربتها هي تمارين إطالة المعصم. ابدأ أولًا بجمع راحتي يديك معًا ورفع مرفقيك إلى الجانب. ثم أسقط معصميك على بطنك حيث تشعر بالتمدد على طول المعصم الداخلي. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين تدفق الدم وتقليل ظهور الأوردة المنتفخة.

شاهد أيضًا: وصفات لتبييض اليدين ونصائح تساعد في تبييض اليدين

وصفات طبيعية لإخفاء عروق اليد

من خلال تجارب العديد من الأشخاص الذين يعانون من عروق يد بارزة، سنعرض بعض من وصفات طبيعية لإخفاء عروق اليد:

  • وصفة زيت اللوز والخميرة لإخفاء عروق اليد

تساعد هذه الوصفة في إخفاء عروق اليد بمدة قصيرة حسب التجارب المذكورة تقارب الأسبوع، وتتكون هذه الوصفة من: ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو مع ملعقتين صغيرتين من الخميرة. ثم يتم خلط هذه المكونات جيدًا، حتى تصبح كالعجينة، يتم دهن مكان بروز العروق مرتين يوميًا. في حال الالتزام بالوصفة سيتم إخفاء عروق اليد البارزة خلال 7 أيام.

  • وصفة خل التفاح مع عصير الليمون لإخفاء عروق اليد

تتكون هذه الوصفة من: زيت زيتون مع خل تفاح وملعقتين من عصير الليمون، يتم مزج هذه المكونات جيدًا حتى الحصول على خليط متجانس. ومن ثم نضع الخليط في زجاجة محكمة الإغلاق، نضع الخليط على عروق اليد البارزة في الليل ونتركها حتى الصباح. وبعد ذلك يغسل في الصباح ويتم دهن كريم مرطب للبشرة.

  • وصفة الحليب المثلج لإخفاء عروق اليد البارزة

تساعد هذه الوصفة في تخفيف بروز عروق اليد، وكل ما تتطلبه هو كوب من الحليب نضعه في الثلاجة في قالب على شكل مكعبات حتى يتجمد. وبعد أن تتجمد نمرر مكعب الثلج على العروق البارزة، نكرر الوصفة مرتين يوميًا لمدة عشرة أيام على الأقل.

شاهد أيضًا: تنميل اليدين أسباب وكيفية علاج

وصفات طبيعية لإخفاء عروق اليد
وصفات طبيعية لإخفاء عروق اليد

وفي نهاية المطاف، كانت هذه أبرز المعلومات حول عروق اليد البارزة أسباب وطرق العلاج. تعرفنا من خلالها على أسباب عروق اليد البارزة، وكيفية علاجها بوصفات طبيعية من منزلك. بالإضافة إلى طرق العلاج الجراحية. ولا بد في النهاية من أن نذكّر أن موضوع عروق اليد البارزة ليس مشكلة مرضية أو صحية وإنما حالية تجميلية يعود تقديرها للشخص نفسه.