أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف

ما هي أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف؟ وهل تبحثين عن أفضل طريقة للحصول على بشرة سمراء ولامعة وجذّابة؟ وهل ترغبين في معرفة أفضل خلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير؟

مع حلول فصل الصيف ترغب أغلب النساء بالحصول على بشرة سمراء ولون برونزي مميز، يضفي مزيدًا من الجاذبية. ولذلك يلجأن لاستخدام كريمات ومستحضرات خاصّة متفاعلةً مع تأثير الشمس للوصول إلى النتيجة المطلوبة. ولكن تجهل أغلبية النساء وجود مجموعة من الخلطات والزيوت الطبيعية والتي يمكن أن تعطي نتائج مبهرة في التسمير من دون إحداث أضرار جانبية وبشكل آمن. في الواقع إن تسمير البشرة أو إعطائها ذلك اللون الغامق هو أمر مُفضَّل لدى كثير من الناس، ويمكن تحصيل ذلك من خلال التعرض الطويل للشمس. ولكن لهذا الأمر مخاطر عديدة قد تصيب الجلد حتى لو تمت حمايته بوضع الواقي الشمسي. ولذلك فإن أفضل ما يمكن استخدامه للتسمير هو الزيوت الطبيعية بما لها من فوائد عديدة ووقاية للبشرة. من أجل أن نتحدث بالتفصيل عن أفضل الزيوت للتسمير، وأهم خلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير، تابع معنا هذا المقال.

شاهد أيضًا: عروق اليد البارزة أسباب وطرق العلاج

أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف

إن الزيوت المستخدمة للتسمير تعمل على تركيز الأشعة فوق البنفسجية على البشرة ما يسبب زيادة في فاعلية الأشعة وبالتالي تسريع عملية التسمير. من جهة أخرى تسبب الزيوت المستخدمة للتسمير زيادة في الخلايا الصبغية والتي تنتج صبغة الميلانين والتي يزداد اسمرار البشرة بازديادها.

زيوت طبيعية لتسمير البشرة

فيما يلي أفضل الزيوت الطبيعية لتسمير البشرة وأبرزها:

  • زيت الزيتون

زيت الزيتون هو أحد أفضل الزيوت الطبيعة للتسمير بما يحتويه من مواد مرطبة للبشرة تتغلغل فيها وتجعلها طرية وناعمة. بالإضافة إلى ذلك فإن احتواء زيت الزيتون على فيتامين ه المضاد للأكسدة هو أمر جيد لترطيب البشرة وإعطائها سمرة ذهبية متوهجة. ومن أجل أن يتم الحصول على بشرة مسمرّة بشكل رائع، يجب استخدام زيت الزيتون الصافي من خلال وضعه على قطعة قماش وفركها بأنحاء الجسم، بحيث يصل الزيت لجميع الأماكن المكشوفة من الجلد. على وجه التحديد يمكن البدء بتسمير الظهر لمدة 20 أو 30 دقيقة. ثم منطقة الصدر لمدة نصف ساعة أخرى. بعد ذلك يتم إزالة زيت الزيتون عند انتهاء عملية التسمير وغسل البشرة بالماء والصابون بشكل جيد.

  • زيت جوز الهند

وهو مستحضر تجميلي مستخدم بشكل كبير وله فوائد عديدة ومنها، تسريع امتصاص فيتامين د والذي يُعتبر فيتامين مهم جدًّا للبشرة. من جهة أخرى فهو يحمي الجلد بنسبة %75 من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وهو بذلك يحمي البشرة ويغذيها خلال عملية التسمير. أيضًا يحمي الجلد من التلف لاحتوائه على الدهون المشبعة على شكل طبقة تحمي الجلد من الجفاف وترطبه. في الواقع يمكن استخدام زيت جوز الهند من خلال تدليك أجزاء متساوية من الجسم به. من أجل حماية جميع أجزاء الجسم المكشوفة خلال عملية التسمير. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة للبشرة وعلى عامل حماية SPF4 خفيف ما يجعله زيت طبيعي ومثالي للتسمير.

  • زيت بذرة القمح

يحتوي هذا الزيت على فيتامينات أ، د، ه، المساعدة على تحسين مرونة الجلد وحماية البشرة من الآثار الضارّة للشمس، كالتصبُّغات والخطوط الدقيقة. وكذلك يعطي هذا الزيت البشرة لونًا قريبًا من لون القمح بالإضافة إلى توهج خفيف.

  • زيت عبّاد الشمس

يحافظ زيت عباد الشمس على رطوبة الجلد وعلى مرونته ويعطي البشرة لون جذّاب عند استخدامه، بالإضافة لحماية البشرة من آثار الشمس الضارة. كما أنه يمنع تشكل التجاعيد ويساعد في اكتساب اللون الأسمر.

  • زيت الصبار

يُعتبر زيت الصبار غني بمضادات الأكسدة ومهدئ جيد للبشرة كالألوفيرا، وبالتالي فهو يمنع الآثار السلبية الضارة والتي من الممكن أن تتعرض لها البشرة كالآثار الضارة لحروق الشمس وغيرها.

  • زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على مادة الليسيثين وعلى مجموعة من الفيتامينات الطبيعية والأحماض الدهنية غير المشبعة والتي سرعان ما تتغلغل في الجلد وتحافظ عليه من الجفاف. في الحقيقة يجب استخدام زيت الأفوكادو غير المكرر أو المعصور على البارد من أجل الحصول على نتيجة مثالية في التسمير.

  • زيت البرتقال

يُعتبر زيت البرتقال مضاد للالتهابات ولذلك فهو يناسب أنواع البشرة المعرَّضة لحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك فهو يزيد تدفق الدم إلى الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين ما يسهم في علاج مظاهر الشيخوخة. من ناحية أخرى فهو إضافة ممتازة لباقي الزيوت الطبيعية المستخدمة في التسمير ويزيد قدرة الجلد على امتصاص فيتامين سي، فضلًا عن رائحته الجيدة.

  • زيت الجزر

يُعتبر زيت الجزر غني بالبيتا كاروتين وفيتامينات (أ، د) وبروفيتامين أ. من ناحية أخرى يساعد على التئام التشققات الجلدية ومغذي للبشرة الجافة وهو مناسب لكل أنواع البشرة، ويمكن لأي شخص استخدامه وهو شائع بين زيوت تسمير البشرة.

  • زيت البندق

يستخدم زيت البندق كعنصر أساسي في العديد من الزيوت الطبيعية المستخدمة في التسمير. من جهة أخرى فهو يحتوي على الأحماض الدهنية ما يجعل امتصاص البشرة له شديد السهولة. كذلك هو مرطب جيد للبشرة بسبب احتوائه نسبة عالية من فيتامين ه وبالتالي شد البشرة وتحسين مرونتها.

أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف
أفضل الزيوت للتسمير في فصل الصيف

شاهد أيضًا: 5 خطوات تساعد في العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

خلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير

في ما يلي خلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير وهي مزيج من زيتين أو أكثر من أفضل الزيوت للتسمير، ومنها:

  • خلطة زيت السمسم وزيت جوز الهند

المكونات:

  • 4 ملاعق زيت السمسم.
  • 4 ملاعق من زيت الأفوكادو.
  • 8 ملاعق صغيرة من زيت الجوز.

طريقة الاستعمال:

يتم خلط المكونات بشكل جيد وحفظها في وعاء زجاجي مُغلق جيدًا وبعيد عن أشعة الشمس، ليتم استعمالها لاحقًا على الجسم عند التسمير. في الواقع إن مدة صلاحية هذا المزيج هي شهر واحد، وفي حال كان زيت جوز الهند جامدًا فيجب تسخينه وتحويله لسائل قبل مزجه بالزيوت الأخرى.

  • زيت الأفوكادو وزيت الزيتون

وهذا المزيج يعطي البشرة لون برونزي فاتح بالإضافة إلى حماية عالية من الحروق الشمسية.

المكونات:

  • كوب زيت زيتون.
  • ملعقتان من عصير الجزر الطازج.
  • 8 ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو.
  • عدة قطرات من زيت الصندل العطري.

طريقة الاستعمال:

يتم خلط الزيوت الأساسية (زيت الزيتون وزيت الأفوكادو) قبل إضافة قطرات زيت الصندل، ويتم إضافة الجزر للحصول على اللون البرونزي الجذاب.

  • خلطة زيت الكالندولا مع زيت السمسم

وهي خلطة مناسبة للبشرة الجافة.

المكونات:

  • 3 ملاعق من زيت السمسم.
  • 4 ملاعق من زيت الجوز.
  • 8 ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو.
  • عدة قطرات من زيت الكالندولا وزيت الباتشولي العطري.

طريقة الاستعمال:

يتم خلط المكونات ومزجها بشكل جيد، ثم وضعها في وعاء زجاجي مغلق بشكل جيد وبعيد عن أشعة الشمس.

شاهد أيضاً: كيفية استخدام سيروم فيتامين سي للوجه

خلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير
خلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير

شاهد أيضًا: ما هي طرق تسمير البشرة

إرشادات لحماية البشرة عند التسمير

لا بد من الالتزام بهذه التعليمات من أجل الحرص على إنجاح عملية التسمير من دون حدوث أضرار، وهذه التعليمات:

  • من الضروري تقشير البشرة بشكل مستمر وخاصّةً قبل عملية التسمير. وذلك لإزالة الجلد الميت الذي قد يسبب تفاوت في لون البشرة، ويفضّل تقشير البشرة قبل ب 24 ساعة من التسمير.
  • يجب أن تتم إزالة الشعر قبل ب 48 ساعة من التسمير على الأقل لتجنُّب حساسية البشرة.
  • وضع كريمات مرطبة على مناطق الجسم الجافّة. خاصّةً الكوع والركبة واليدين، لمنع تراكم كريمات التسمير في طيّات البشرة الجافّة كي لا يسيء لمظهرها.
  • لا بد من استخدام كريمات التسمير على جزء من البشرة قبل وضعه على كامل الجسم. وذلك من أجل التأكد من عدم حساسية البشرة تجاهه.
  • مراعاة توزيع الكريم على أجزاء الجسم بشكل متساوي.
  • يجب تدليك الوجه بقطعة ثلج لغلق المسام وتجنُّب انسدادها عند وضع كريمات التسمير.
  • عدم ترك كريم التسمير لمدة طويلة وتقشير البشرة بعد التسمير ب 3 أيام، كي تتم إزالة الاسمرار بشكل متساوي.
  • إذا كنتِ تريدين التعرض للشمس لفترة طويلة عي كريم واقي قبل بربع ساعة من التسمير مع تكرار ذلك بعد التعرض للشمس بنصف ساعة.
إرشادات لحماية البشرة عند التسمير
إرشادات لحماية البشرة عند التسمير

شاهد أيضًا: أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام

ختامًا إن موضة التسمير انتشرت وجذبت الكثير حول العالم، من أجل الحصول على اللون الأسمر الذهبي اللامع والجذّاب. ولكن هذه التجربة قد تحمل في ثناياها أضرار ومخاطر يمكن أن تثنيك عن خوضها. في الواقع إن الطريقة التقليدية المنتشرة للتسمير هي التعرُّض المباشر لأشعة الشمس، ما قد يتسبب بحروق للبشرة. بالإضافة إلى ذلك قد تسبب الأشعة فوق البنفسجية تلف لخلايا البشرة وظهور مبكر لعلامات الشيخوخة بالإضافة لخطر الإصابة بسرطان الجلد. ولذلك لا بد من استعمال أفضل الزيوت للتسمير  وخلطات من الزيوت الطبيعية للتسمير لتخفيف هذه المخاطر إلى الحد الأدنى منها وجعل هذه التجربة أكثر أمانًا.