علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية

رانيا مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية

كيف يمكن علاج التعرق الزائد بوصفات طبيعية؟ وما هي أسباب التعرق الزائد؟ وكيف يمكننا التخلص من التعرق الزائد؟ ما هي الوصفات الطبيعية التي يمكن أن نستخدمها؟ وهل من الممكن علاج التعرق بمكونات طبيعية؟ وما هي طرق علاج التعرق؟ كل هذه التساؤلات وغيرها سنجيب عليها في مقالنا هذا فقط تابع القراءة.

في الواقع إن الكثير من الناس وخصوصًا في فصل الصيف يتعرضون لمشكلة التعرق الزائد. فضلًا عن ذلك المعروف عن التعرق أنه من العمليات الحيوية التي لها وظائفها داخل الجسم وتساعده على التنظيم الطبيعي لدرجة الحرارة أثناء قيامه بأي عمل جسدي شاق، أو عند تعرضه لحرارة الشمس مباشرةً، أو عندما يواجه الإنسان موقف مخيف أو حتى أثناء الغضب. ولكن إذا زاد الأمر عن حده المعتاد تنشأ لدينا مشكلة التعرق الزائد وهي على الأغلب تكون بشكل فوق المعتاد، في مواقف لا تستدعي فرط التعرق هذا. الجدير بالذكر أنه يوجد أسباب طبية تعمل على زيادة التعرق، وهي المشاكل التي ربما تصيب القلب. أيضًا خلل الغدة الدرقية ومرض السكر. كذلك سرطان الدم، لكن إذا كان هذا التعرق الزائد ليس لأسباب طبية. فسنقدم لكم في هذا المقال وصفات طبيعية تخلصنا نهائيًا من مشكلة التعرق الزائد. التي تجعلنا نتعرض للإحراج في الكثير من المواقف.

علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية

الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة التعرق الزائد. فضلًا عن ذلك هذه الوصفات خالية تمامًا من أي مواد كيميائية التي أثبت أنها تسبب سرطان الثدي أو سرطان الجلد. وهذه الوصفات مكونة من المواد الطبيعية المتوفرة في كل بيت تقريبًا. لكن يجب ألا تستخدم هذه الوصفات إلا بعد التأكد من أن التعرق لا يكون نتيجة الأسباب المرضية التي ذكرناها سابقًا. فضلًا عن ذلك يجب إجراء اختبار على الجلد لمعرفة مدى حساسية منطقة تحت الإبط ومن هذه الوصفات:

  • وصفة القمح للتخلص من التعرق الزائد.
  • وصفة زيت جوز الهند لعلاج التعرق الزائد.
  • وَصفة الطماطم للمساعدة على علاج التعرق الزائد.
  • وصفة الصندل الأبيض المطحون لعلاج التعرق الزائد.
  • وصفة شرائح الليمون وعصيره لعلاج التعرق الزائد.
  • وَصفة الشاي الأخضر يساعد في علاج التعرق الزائد.
  • وصفة خل التفاح لعلاج التعرق الزائد.
علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية
علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية

وصفة القمح لعلاج التعرق الزائد

في الواقع يعتبر القمح علاج فعال للتعرق الزائد، لأنه يساعد الدم على الموازنة الطبيعية بين السموم والأحماض. بالإضافة إلى ذلك معروف عن العرق أنه عبارة عن مجموعة سموم وأحماض تكون موجودة في الدم وتخرج من الجسم بشكل عرق. الجدير بالذكر أننا نستطيع أن نستفيد من القمح عن طريق شرب منقوع القمح يوميًا كالعصير. فضلًا عن ذلك علينا أن نستمر في شربه لكي نحصل على الفائدة الكاملة منه. أيضًا ما يميز القمح احتوائه على فيتامين B الذي يعمل على تنظيم حرارة الجسم بشكل طبيعي.

وصفة زيت جوز الهند لعلاج التعرق الزائد

في الحقيقة زيت جوز الهند يتضمن أحماض تعمل على القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة العرق السيئة. فضلًا عن ذلك يجعل نسبة التعرق طبيعية، وهذا ما يمنح الجسم رائحة لطيفة تستمر ليوم كامل. أيضًا يمكننا أن نستفيد من جوز الهند من خلال دهن منطقة تحت الإبط. كذلك منطقة بين أصابع اليدين والقدمين وأي منطقة يكون فيها التعرق شديد بقطرات من زيت جوز الهند. أيضًا نستطيع أن نصنع مزيل طبيعي للتعرق من زيت جوز الهند يكون ذلك بهذه الطريقة:

نسخن في وعاء قطرات من زيت جوز الهند مع ملعقتان من عشبة زبدة الشيا وحين نلاحظ ذوبان زبدة الشيا تمامًا، نضيف ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم. كذلك نضيف قطرتين أو ثلاثة من أي زيت عطري محبب لدينا، على سبيل المثال اللوز أو المسك أو اللافندر، نمزج الخليط جيدًا ونحتفظ به لاستخدامه كمزيل للتعرق بدلًا من استخدام المزيلات الكيميائية.

علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية
علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعي

وصفة الطماطم للمساعدة على علاج التعرق الزائد

في الواقع تعتبر  الطماطم غنية بخصائص تعمل على قبض وتخفيف مساحة المسامات الجلدية. أيضًا تعمل على تصغير القنوات التي تفرز العرق، لغناها بمضادات الأكسدة التي تنظم عمل الغدد التي تفرز العرق، أيضًا يمكننا أن نستفيد من الطماطم عن طريق شرب عصير الطماطم بشكل يومي ولمدة أسبوع، أو بتدليك المنطقة التي يصيبها التعرق بعصير الطماطم لمدة 20 دقيقة، وغسلها جيدًا وسنجد رائحة العرق قد تغيرت وأن مشكلة التعرق الزائد اختفت.

شاهد المزيد: مكعبات الثلج للبشرة فوائد وأضرار

وصفة الصندل الأبيض المطحون لعلاج التعرق الزائد

في الواقع الصندل عشبة تقضي على مشاكل التعرق الزائد، مع الدوام على استخدام هذه العشبة فإنها تحافظ على بقاء البشرة جافة. أيضًا تساعد على امتصاص الرطوبة الزائدة التي يتعرض لها الجلد. فضلًا عن ذلك تتميز بالرائحة الجميلة التي تعطي رائحة عطرة للمكان الذي يتعرض للتعرق، نستطيع أن نستخدم عشبة الصندل من خلال خلط ملعقة واحدة من طحين خشب الصندل الأبيض مع الماء حتى تصبح على شكل عجينة. بالإضافة إلى ذلك نضيف بعض القطرات من عصير الليمون، ثم نضعها على أماكن التعرق الزائد ونتركها حتى تجف تمامًا بعدها نغسلها بالماء الدافئ، وبهذه الطريقة نقضي على مشكلة التعرق الزائد.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع القدم المتعرقة طرق علاج الأقدام المتعرقة

وصفة شرائح الليمون وعصيره لعلاج التعرق الزائد

في الواقع يعتبر الليمون سلاحًا فعالًا للتخلص من التعرق الزائد، إذ أنه بإمكانه أن يقضي عليه تمامًا. حيث يستطيع أن يزيل أي رائحة محرجة يسببها التعرق الزائد. الجدير بالذكر أننا نستطيع فعل ذلك عن طريق عصر كأس من الليمون بالطريقة المعتادة، دون إضافة السكر ووضع قطعة قماشية لمدة لا تقل عن خمس دقائق. بعدها نعمل على فرك جميع المناطق التي تتعرض للتعرق الزائد في الجسم، ثم نتركه ليجف تمامًا. حيث نستطيع أخذ حمام ويفضل بالماء البارد، لكن علينا أن نتجنب الخروج في الشمس بعد تطبيق هذه الوصفة مباشرةً.

أقرأ أيضًا: تجربتي مع مزيل عرق كوزمو وايت الطبي لتفتيح البشرة

وصفة الشاي الأخضر يساعد على علاج التعرق الزائد

الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يعد من أهم العلاجات التي تعمل على التخلص من التعرق الزائد وسبب ذلك وجود أحماض في الشاي، تعمل كمضاد طبيعي ضد العرق. فضلًا عن ذلك يعمل على تقليص المسام. أيضًا تعمل على امتصاص العرق الزائد عن حده الطبيعي. فضلًا عن ذلك يعتبر الشاي قاتلًا طبيعيًا للبكتيريا التي تسبب رائحة التعرق غير المستحبة في أي منطقة بالجسم. كذلك نستطيع الاستفادة من هذه الوصفة عن طريق تحضير كوب من الشاي الذي يتكون من أربعة أكواب من الماء المغلي ووضع ثلاثة أكياس من الشاي. من نوع شاي الباكيت ونتركه حتى يبرد، بعدها نأخذ هذه الأكياس وندلك المناطق التي تتعرض للتعرق الزائد مثل الإبطين والرقبة وبين الفخذين. وبالنسبة للقدمين يفضل وضعها في ماء الشاي الأخضر لمدة لا تقل عن نصف ساعة. فضلًا عن ذلك يمكننا المتابعة على تناول الشاي الأخضر بشكل يومي مع تطبيق هذه الوصفة.

علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية
علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية

وصفة خل التفاح لعلاج التعرق الزائد

في الحقيقة يعتبر خل التفاح أفضل علاج منزلي نستطيع أن نستخدمه للتخلص من التعرق الزائد وذلك لاحتوائه على خصائص تعمل على توازن مستوى الهيدروجين في الجسم. أيضًا يمكننا أن نستخدمه عن طريق تدليك المنطقة التي تتعرض للتعرق بخل التفاح، أو عن طريق شربه مخففًا بالماء لكن علينا الحرص كي لا يؤذي جدار المعدة. لذلك كل ما علينا فعله تبليل قطعة من القطن بالخل المركز ونتركها مدة أربعة وعشرون ساعة. بعد ذلك نعمل على فرك الجسم بأكمله بقطعة القطن، بعدها نستطيع أن نأخذ حمامًا بالطريقة المعتادة ومن ثم نضع البودرة الخاصة بالأطفال، لنحصل على بشرة ناعمة ورائحة جذابة وجميلة.

ختامًا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل الوصفات والطرق حول علاج التعرق الزائد بمكونات طبيعية بأقل التكاليف وأبسط الوصفات الموجودة في كل منزل تقريبًا.