فتح حساب في بنك أونترا اللبناني

نبراس عبيد9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
بنك أونترا اللبناني

فتح حساب في بنك أونترا اللبناني كغيره من البنوك، يتطلب من العميل تقديم الأوراق الثبوتية الخاصة به لإتمام العملية. وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه العملية، وعن بنك أونترا اللبناني، فماذا يعني حساب في بنك أونترا؟ وما هي ميزات بنك أونترا اللبناني؟ وما هي الأوراق المطلوبة لفتح حساب في بنك أونترا اللبناني؟

تعتبر عملية فتح حساب في بنك أونترا اللبناني عملية غير معقدة، حيث يمكّنك من إيداع الأموال وسحبها. كما تستطيع إيداع وإصدار الشيكات من خلال البنك، كذلك يسمح البنك بتحويل الأموال أو ما يسمى بالحوالات المصرفية.

فإذا كنت من المهتمين وتود أن تعرف أكثر حول هذا البنك، وعن تاريخ نشأته وتأسيسه، تابع معنا هذا المقال.

فتح حساب في بنك أونترا اللبناني

كما أسلفنا سابقًا إن عملية فتح حساب في بنك أونترا اللبناني تحتاج إلى تقديم بعض الأوراق الثبوتية تحقيقًا لهذا الغرض. وبالتالي فإن مثل هذه الأوراق تضمن حقوق العميل، كما تضمن حقوق البنك أيضًا، وذلك تلافيًا لأية إشكالات قد تحدث لاحقًا. فالأمر مرتبط ومرهون إلى حدٍّ كبير بالقواعد والأنظمة المنسقة لعمل جميع المصارف والبنوك، وهذا ما يسمح لها بالاستمرارية بالشكل المطلوب.

شاهد أيضًا: إليك قائمة البنوك اللبنانية

بنك فرنسبنك اللبناني

يعتبر مجموعة من البنوك الفرنسية اللبنانية، كما يعتبر من أكثر المصارف قدمًا في لبنان، تم تأسيسه عام 1921. حيث قام شخص يعرف باسم نديم القصار بإنشاء فرع في الجزائر من بنك فرنسبنك اللبناني، وهو البنك اللبناني الوحيد فيها. كما قام بتوسيع قاعدة انتشار البنك، ومد جميع الشباك لتصبح أكبر شبكة مصرفية خاصة.

تاريخ وتأسيس بنك أونترا

إن فتح حساب في بنك أونترا اللبناني لأول مرة يعود إلى فترة تأسيس البنك عام 1951 في دولة لبنان. وذلك من قبل يوسف خليل بيدس المولود عام 1912، وهو رجل فلسطيني الأصل، ولكنه هاجر إلى لبنان سنة1948. حيث بدأ العمل هناك لإنشاء هذا البنك، والذي أصبح خلال فترة وجيزة من أعظم البنوك وأشهرها. لكن شهرة البنك لم تدم طويلًا، فقد استمرت لفترة قصيرة لا تتجاوز بضعة سنوات، ثم انهار وأفلس عام 1966.

إن تاريخ وتأسيس بنك أونترا مرتبط بشكل وثيق بالأنشطة المالية الأخرى التي سبقته من قبل يوسف بيدس من قبل Intra. حيث ازداد نشاطًا بعد فتح حساب في بنك أونترا اللبناني لأول مرة نظرًا للمبالغ الهائلة للعائدات النفطية من الجزيرة العربية. وبالتالي فإن هذا سمح له بالتوسع والانتشار أكثر في العالم، حيث بات له فروع في أوروبا إفريقيا أيضًا.

شاهد أيضًا: تعرف إلى كيفية فتح حساب في بنك الثقة بالجزائر

سبب انهيار وإفلاس أونترا

في عام 1966 بدأ بنك أونترا يعاني أكثر فأكثر، وبالأخص بعد سحب الودائع منه، وهذا ما أدى إلى نقص في السيولة. وبالتالي فإن هذا النقص الحاد بالسيولة أدى إلى انهيار البنك ليفلس في النهاية نتيجة عدم تمكنه من الوفاء بالتزاماته. حيث إن تنامي نفوذ البنك وانتشاره بهذا الشكل السريع، كان مصدر قلق للكثيرين بما فيهم الدولة اللبنانية وقتها.

لذلك وبعد عام 1966 فإن إمكانية فتح حساب في بنك أونترا اللبناني باتت أشبه بالمهمة المستحيلة، لكون البنك قد أفلس. حيث كان لانهياره تداعيات كارثية في الشرق الأوسط، كذلك طالت هذه العواقب الاقتصاد اللبناني على نحوٍ خطيرٍ. وبالتالي كانت الضربة الكبرى القاسمة بالنسبة للبنك هي سحب السعودية للأموال الناتجة عن بيع عائداتها النفطية منه.

الخدمات التي يقدمها بنك فرنسبك اللبناني

إذا أردت فتح حساب في بنك أونترا اللبناني، أو في بنك فرنسبك اللبناني، فإنك ستحصل على مجموعة من الخدمات. وبالتالي فالأمر ينطبق على باقي البنوك أيضًا، والتي تسعى لجذب العميل بشتى السبل والوسائل، من أجل دفعه لإيداع أمواله فيها. كذلك فإنك بنك فرنسبك اللبناني يقدم مجموعة كبيرة من هذه الخدمات والحسابات والتي تشمل:

الحساب الجاري

يتيح لك هذا الحساب من إدارة معاملاتك المصرفية والاستفادة من المزايا المتنوعة، كما يتيح لك سحب أموالك عن طريقة الشيكات. وبالتالي يمتاز هذا الحساب بما يلي:

  • يمكن إيداع الأموال بمختلف العملات.
  • وسائل مختلفة للدفع: شيكات، بطاقات ائتمان، وغيرها.
  • فوائد شهرية أو سنوية مقبولة.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات؟ 

حساب التوفير

إن عملية فتح حساب في بنك أونترا اللبناني، أو بنك فرنسبك اللبناني يعطي للعميل الحق في الاختيار بين مجموعة حسابات. وبالتالي يعتبر حساب التوفير واحدًا من هذه الحسابات، حيث يتيح للعميل توفير المال والاستفادة من الفوائد المرتفعة. كما يمتاز هذا الحساب بما يلي:

  • متوفر بعدة عملات منها الدولار الأمريكي واليورو.
  • لا يوجد حد أدنى أو قيمة أولية من المال يجب وضعها لفتح الحساب.
  • يتيح لك الوصول الفوري لأموالك، كما يتيح لك وسائل دفع مختلفة: شيكات، بطاقات ائتمان، سحب من الصرافات الآلية.
  • القدرة على الإيداع في عدة فروع، كذلك إمكانية تنفيذ التحويلات المالية.

 

كذلك فإن فتح حساب في بنك أونترا اللبناني لا يختلف كثيرًا عن فتح حساب في بنك فرنسبنك اللبناني. حيث أصبح الأمران مستحيلان لكونه هو الآخر كان له مصير مشابه للأونترا، لكن تم إغلاقه وليس إفلاسه. ولكن بعد أن ضم بنك فرنسبنك اللبناني حوالي 50 فرعًا في كامل لبنان، بالإضافة إلى دول أخرى، الآن بات مغلقًا.

وبالتالي فإن مجموعة المصارف هذه المعروفة باسم فرانسبنك قد أغلقت بالكامل، وذلك بعد صدور قرار وأمر قضائي بتجميد جميع أصولها. حيث قام القضاء اللبناني باتخاذ إجراءات صارمة شملت الحجز على جميع الموجودات والخزائن والأموال، وختمه بالشمع الأحمر. بالإضافة لذلك فقد تم اتخاذ قرارات إضافية تتعلق بعرض هذه المحجوزات وطرحها في المزاد العلني.

بنك فرنسبنك اللبناني

حساب في بنك أونترا

إن فتح حساب في بنك أونترا اللبناني كان مخاطرةً كبيرةً من قبل العملاء، خصوصًا بعد أن علموا أنه يتم استغلالهم. حيث عمل يوسف بيدس على استثمار أموال المودعين في مشاريع تحقق أرباحًا وهميةً تتسبب بالتضخم الاقتصادي الذي سيقود إلى العجز. وبالفعل فقد أدى هذا التضخم إلى العجز عن سداد الأموال وإرجاعها لأصحابها، وذلك لكونها محتجزة للاستثمار في مشاريع طويلة الأجل.

 

شاهد أيضًا: تعرف إلى أفضل البنوك في مصر

ميزات فتح حساب في بنك أونترا اللبناني

هناك الكثير من ميزات بنك أونترا اللبناني. حيث إنه كغيره من البنوك عمل أونترا على جذب العملاء والزبائن لإيداع أموالهم فيه، وهذه الميزات هي:

  • يمكن إيداع الأموال بأي عملة، سواء أكانت الدولار الأمريكي أو الليرة اللبنانية أو غيرها.
  • إمكانية الحصول على كشف حساب ودفتر شيكات عند طلب العميل ذلك.
  • فوائد محفزة على الودائع والأموال.
  • لا يطلب البنك محددة أو قيمة دنيا من أجل الإيداع.

الأوراق المطلوبة من أجل فتح حساب في بنك أونترا اللبناني

يجب عليك لفتح حساب في هذا البنك، أن تحضر الأوراق الثبوتية التالية:

  • هوية العميل الشخصية .
  • جواز السفر على أن يكون ساري المفعول.
  • أوراق ووثائق خاصة بالبنك.

 

 

قدمنا لكم في هذا المقال عرضًا عن فتح حساب في بنك أونترا اللبناني، وعن بنك فرنسبنك اللبناني. كما عرضنا تاريخ تأسيس وإنشاء مجموعة مصارف أونترا، وعن سبب انهيارها وإفلاسها، وميزات فَتح حِساب في بَنك أونترا اللبناني. كما تحدثنا عن الأوراق المطلوبة من أجل فَتح حِساب في بَنك أونترا اللبناني.