فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض

lama mhmd23 يونيو 2023آخر تحديث :
فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض

فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض قبل أن تتمكني عزيزتي الأم من احتضان فلذة كبدك وقرة عينك، وبالتأكيد ترغبين منذ اللحظة الأولى للحمل في اتباع الأفضل لصحتك وصحة جنينك. وربما سمعت عن فوائد وأهمية التمر للمرأة الحامل ودوره في تخفيف آلام المخاض. حيث أن التمر من الثمار المحببة لدى الجميع وتناوله، يمنح الجسم العديد من الفوائد، حيث يحتوي على سكر الفاكهة المعروف باسم الفركتوز. كما يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات. لذلك يعتبر بحد ذاته وجبةً غذائيةً متكاملة ستعود بالفائدة على صحتك وصحة جنينك. ولكي تتعرفي عزيزتي الأم على فوائد وأهمية التمر للمرأة الحامل دوره في تخفيف آلام المخاض تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

فوائد التمر للمرأة الحامل

يعتبر التمر من الثمار التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف، والبروتينات، والفيتامينات والمعادن، وبالتالي فإن فوائد التمر للمرأة الحامل عديدة ومذهلة، منها:

يحمي التمر المرأة الحامل من الإمساك

من أهم فوائد التمر للمرأة الحامل أنه يسهل عملية الهضم ويحسنها ويمنع الإمساك الذي يترافق مع الحمل. وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية. كما أن تناول التمر يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي سيساعد الحامل على الحفاظ على وزن صحي.

شاهد أيضًا: ما هو الحجم الطبيعي للمبايض وطريقة تشخيص تكيس المبايض من هنا.

يمد التمر المرأة الحامل بفيتامين ك لصحة الجنين

في كثيرٍ من الحالات يولد الأطفال وهم يعانون من نقص في مستوى فيتامين ك في جسمهم. ولكن تناول الأم للتمر بشكل منتظم أثناء الحمل وحتى خلال عملية الإرضاع الطبيعي سيمكنها من تزويد طفلها بفيتامين ك بشكل طبيعي.

يحمي التمر المرأة الحامل من فقر الدم

من أهم فوائد التمر للمرأة الحامل أنه يحميها من فقر الدم وذلك من خلال تزويدها بعنصر الحديد بطريقةٍ طبيعية. حيث يعتبر التمر من الثمار الغنية بالحديد والذي يفيد أيضًا في تقوية مناعة الأم والجنين.

الوقاية من عيوب الأجنة الخلقية

أحد أبرز فوائد التمر للمرأة الحامل وجنينها أنه يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، لاسيما العيوب الخلقية المتعلقة بالجهاز العصبي، مثل الدماغ والحبل الشوكي. وذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يعتبر ضروريًا للوقاية من أي عيوب خلقية في الجنين

يحافظ التمر على توازن سوائل جسم المرأة الحامل

نتيجة احتواء التمر على البوتاسيوم، فإن من أهم الفوائد التي قد يمنحها للمرأة الحامل هو حمايتها من الإصابة بالوذمة أو احتباس السوائل. حيث أن تناول التمر بشكل منتظم يساعد في المحافظة على تَوازن الأملاح في الجسم وتصريف السّوائل الزائدة ومنع احتباسِها. بالإضافة إلى ذلك يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم والمحافظة على صحة الكلى. كما أنه يحمي الحامل من الإصابة بتشنج العضلات.

أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض

أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض
أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض

اعتقد منذ أقدم العصور والحضارات أن أهمية التمر تتمثل في تخفيف آلام المخاض، وعلى الرغم من أن ذلك يعتبر من الأساطير القديمة. إلا أنه وبحسب العديد من الأبحاث الحديثة، فقد أثبت بالفعل بأن تناول الحامل للتمر في الشهر الأخير من الحمل سيساعد في:

  • حدوث المخاض بشكل طبيعي بدون تدخل دوائي، مثل استخدام الأوكسيتوسين لتسريع المخاض.
  •  كما أن أبرز فوائد التمر للمرأة الحامل هو تقصير فترة المخاض.
  • بالإضافة إلى ذلك تكمن أهمية التمر بأنه يزيد من متوسط ارتفاع عنق الرحم وليونته بحيث يكون أكثر استعدادًا للولادة وبالتالي تخفيف آلام المخاض.

ولكن تجدر الإشارة أن ذلك قد لا يحدث بالضرورة لدى جميع الحوامل، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد أن ذلك ينطبق على جميع النساء.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البويضات الصغيرة والضعيفة هل صغر حجم البويضة يمنع الحمل من هنا.

التمر ومراحل الحمل المختلفة

بعد التعرف على فوائد التمر للمرأة الحامل وأهمية التمر في تخفيف آلام المخاض، لا بد من التعرف على كمية التمر المناسبة لكل مرحلة من مراحل الحمل التالية:

  • الثلث الأول من الحمل: يجب تناول كمية قليلة من التمر لمنع الإصابة بالإمساك، وتجنبه تمامًا إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في نسبة السكر في الدم أو أي التهابات في عنق الرحم أو الشرج.
  • الثلث الثاني من الحمل: يجب عدم تناول التمر في هذه المرحلة من الحمل وذلك لأن احتمال إصابة الحامل بسكر الحمل سوف تزداد.
  • بينما في الثلث الثالث من الحمل: ينصح بتناول التمر خلال هذه الفترة، حيث تكمن أهمية التمر في هذه المرحلة في التخفيف من آلام المخاض وتسهيل عملية الولادة وتقصير مدتها. حيث ينصح بتناول 6 حبات من التمر يوميًا بدءًا من الأسبوع ال36 من الحمل.

فوائد التمر للمرأة الحامل والجنين في الشهر التاسع

فيما يلي أهم فوائد التمر للمرأة الحامل والجنين في الشهر التاسع من الحمل:

  • بسبب ما يحتويه التمر من ألياف ومواد غذائية ملينة فإنه يساعد في التخلص من الإمساك وتنظيف القولون قبل عملية الولادة.
  • كما يعمل التمر على تقوية وتنشيط عضلات الرحم. مما يسهل عملية الولادة الطبيعية.
  • بالإضافة إلى ذلك يحمي التمر الحامل من ارتفاع ضغط دم الحامل ومن تسمم الحمل.
  • علاوة على ذلك يحمي التمر من الإصابة بفقر الدم والأمراض الصدرية.
  • يساعد التمر في تقوية أعصاب وعضلات الرضيع لما يحتويه من مواد وعناصر غذائية.
  • كما يعمل التمر على تعزيز صحة الجنين بعد الولادة. وذلك بسبب العناصر التي تحمي الرضيع  من الالتهابات وتقوي جهازه المناعي.
  • بينما أكثر فوائد التمر أهمية للمرأة الحامل في الشهر التاسع هي تخفيف آلام المخاض. وذلك من خلال دوره في تنظيم عملية الطلق وانقباض عضلات الرحم لاحتوائه على كمية من هرمون البيتوسين.
  • بالإضافة إلى ذلك يساعد التمر على النمو السليم للجنين داخل الرحم.

شاهد أيضًا: الأعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم من هنا.

هل هناك آثار جانبية لتناول التمر أثناء الحمل

هل هناك آثار جانبية لتناول التمر أثناء الحمل
هل هناك آثار جانبية لتناول التمر أثناء الحمل

التمر هو أحد الفواكه ذات المذاق الرائع كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة على المرأة الحامل. ويمكن تناول التمر بجميع أنواعه: الأحمر، الأسود ، الأصفر أو حتى المجفف. حيث أن جميع أنواع التمر مفيدة للمرأة الحامل. كما أنه لا توجد أي آثار جانبية لتناول التمر باعتدال وذلك بحسب ما ذكرناه في كل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة ولكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في :

  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.

شاهد أيضًا: فوائد وجبات التمر للرضع وطرق تقديمه من هنا.

هل التمر يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

ربما تجد الحامل عند اقتراب موعد الولادة أن وزن الجنين مازال أقل من الوزن الطبيعي وأنه غير مناسب. حيث يعود السبب في ذلك غالبًا إلى سوء تغذية الحامل خلال فترة الحمل، وعدم إمداد الجنين بالعناصر الغذائية الضرورية لنموه. لذلك ستحاول الحامل زيادة وزن الجنين من خلال تناول بعض الأطعمة. ولعل التمر أفضل غذاء لزيادة وزن الجنين في الشهر التاسع. وذلك لأنه يعمل على زيادة الوزن الصحية للأم والجنين، ويحمي من انخفاض الوزن عند الولادة. كما أن التمر يعزز من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وبالتالي تقوية وسيلة إيصال الغذاء للجنين وزيادة كفاءتها. بالإضافة إلى ذلك يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تزيد الوزن، بشكل صحي وسليم.

وفي ختام مقالنا عن فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض نكون قد سلطنا الضوء على دور تناول التمر في كل مرحلةٍ من مراحل الحمل المختلفة. كما وضحنا الآثار الجانبية لتناول التمر بشكل مفرط. لذا يجب على الحامل تناول التمر باعتدال لأنه سلاحٌ ذو حدين فالإكثار منه قد يسبب سكر الحمل وعدم تناوله سيحرم الجنين من العديد من العناصر الغذائية. لذلك لا تترددي في استشارة طبيبك حول الكمية المناسبة لك ولفترة الحمل التي تمرين بها.