ما هي فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية

ما هي فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية؟ هل قمتِ باستخدام مستحضرات عناية بالبشرة تحوي الكافيين من قبل؟ وهل لديكِ معلومات كافية حول استعمالات الكافيين وأثره الإيجابي على البشرة؟

إذا كنتِ من عشّاق القهوة فلا بد أنكِ على علم بأن خصائصها المنشطة والمحفزة للجهاز العصبي يعود إلى الكافيين الموجود فيها. ولكن ماذا تعرفين عن فوائد الكافيين للبشرة وعن دوره في حل مشكلاتها؟ حيث يُعتبر الكافيين مادة مرة الطعم ذات خصائص منشطة. ويمكن أن يتواجد بشكل طبيعي في مصادر غذائية وفي أنواع من النباتات تصل إلى 60 نوع، وأشهرها حبوب القهوة والشاي والكاكاو. من ناحية أخرى يتواجد الكافيين بشكل مصنّع لإدخاله في منتجات دوائية وغذائية مختلفة. وذلك للاستفادة من خصائصه العلاجية كتخفيف الصداع والآلام الناتجة عن بعض الأمراض. فضلًا عن دوره في العناية بالبشرة، والذي سنأتي على ذكره من خلال التطبيق الموضعي للقهوة على البشرة. بالإضافة إلى أهم الوصفات الطبيعية والحاوية بشكل أساسي على الكافيين. كل هذه التفاصيل ستجدينها في هذا المقال.

ما هي فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية

لا تزال فوائد الكافيين للبشرة قيد التدقيق والدراسة البحثية. وهو أحد المواد المُختَلف على نتائجها فيما يخص مجال التجميل والرعاية الصحية. وذلك لأن الدراسات العلمية لا زالت محدودة بخصوص تأثير التطبيق الموضعي للمنتجات التي تحتوي الكافيين بشكل مباشر على البشرة. من جهة أخرى تتواجد أدلة علمية كافية عن فوائد الكافيين عند تناوله عن طريق الفم. وفيما يلي أبرز فوائد الكافيين للبشرة:

  • الوقاية من سرطان الجلد

إن استخدام مستحضرات حاوية على الكافيين قد يخفض من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطانات الجلدية. وذلك لاحتوائه على مركبات كيميائية تعمل على تثبيط عمل بروتينات خاصة في الجسم مثل بروتين (ATR) والذي يرتبط نشاطه بسرطان الجلد.

  • التخفيف من السيلوليت

وذلك بتعريض المنطقة المصابة من البشرة بالسيلوليت لتدليك بتفل القهوة الغني بالكافيين. كما أن الكافيين الموجود في القهوة يجفف الخلايا الدهنية المتسببة في ظهور السيلوليت، ما يسهم بالتخلص منه بنسبة %17.

  • التخفيف من تورم البشرة

يساهم الكافيين بتقليل الانتفاخ والورم الذي قد يحصل نتيجة لعوامل مختلفة. وذلك بسبب قدرة الكافيين على قبض الأوعية الدموية في منطقة تطبيق المستحضر. بالإضافة إلى ذلك قدرته على تصريف الفائض من السوائل بمناطق مصابة بتورُّم. وخاصةً الانتفاخ الذي من الممكن أن يظهر أسفل العينين. من ناحية أخرى، فإن للكافيين القدرة على إذابة الدهون المتواجدة تحت الجلد والتخلص منها عن طريق الدم بعد تحويلها لأحماض دهنية. ولكن يجب الانتباه إلى أن التأثيرات الإيجابية للكافيين على مناطق التورُّم والانتفاخات ذات تأثير مؤقت في الغالب. وبالتالي فإن إبقاء النتائج الإيجابية يستدعي استعمال كريمات تحتوي على الكافيين المفيد للبشرة.

  • مقاومة علامات الشيخوخة

يسبب الكافيين تأخير في ظهور نتائج عملية الشيخوخة الطبيعية ويبطئ من سرعتها. لا سيما علامات التقدم بالعمر المتمثلة في: التجاعيد والخطوط الرفيعة والتصبغات. وذلك لأن الكافيين يتمتع بخصائص طبيعية تجعل منه مضاد للأكسدة.

  • تهدئة البشرة المصابة بحروق شمسية

يساعد التطبيق الموضعي للكافيين على البشرة في التخفيف من تهيجها. وكذلك على التقليل من التأثير السلبي الذي تسببه الشمس. ولذلك فإن استعمال المستحضرات الحاوية على الكافيين يُعتبر خيار جيّد للذين يقضون ساعات طويلة تحت الشمس.

  • فوائد أخرى للكافيين على البشرة

علاج حب الشباب والتسريع من تعافي المنطقة المصابة به. كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين، ما يعطي البشرة نضارة وحيوية. بالإضافة لتنشيطه الدورة الدموية فهو يخفف من الهالات السوداء حول العينين.

شاهد أيضًا: أفضل علاج للهالات السوداء حول العين

فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية
فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية

أين يتواجد الكافيين وما هي تأثيراته

الكافيين هو مادة فعّالة وذات تأثير منشِّط للجهاز العصبي المركزي. ويتواجد في العديد من النباتات المستخدمة كمشروبات في بلدان مختلفة حول العالم كالقهوة والشاي والكاكاو والمتة وغيرها. وصنِّفت جميع النباتات التي تحتوي على كافيين بأنها آمنة ويمكن إضافتها للأطعمة والمنتجات، كإضافة كبسولات الكافيين إلى الكولا والمشروبات الغازية. بالإضافة إلى مشروبات أخرى ومنتجات مثل الجلاتين وبعض الحلويات. وتختلف كمية الكافيين حسب طريقة التحضير وإعداد المشروب. على سبيل المثال تحتوي الشاي على %4 كافيين في أوراقها، وإن تحضير كوب من الشاي المغلي لا تزيد كمية الكافيين فيه عن 50 ملغ. من جهة أخرى فإن تحضير كوب بنفس الحجم من القهوة والتي تحتوي %1-2 كافيين، يضاعف كمية الكافيين لتصبح 100 ملغ وبنفس حجم كوب الشاي السابق.

تأثيرات الكافيين

بصورة عامّة يجب الانتباه لـتأثيرات الكافيين السلبية وخاصة إذا استخدِم بتراكيز مرتفعة. على سبيل المثال قد يسبب عدم انتظام في ضربات القلب، وقلق، وزيادة في سكر الدم، وفي مستوى الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك حموضة في المعدة، وارتفاع ضغط الدم، وتأثيرات تقلل من فاعلية مضادات التجلُّط إذا استخدِمت هذه المشروبات بنسب مرتفعة، وخاصة الشاي ونبات الأورفارين. أيضًا ينبغي على النساء الحوامل تقليل كمية الكافيين المستهلكة نظرًا لتأثيراته السلبية على الجنين. مع العلم أن الكمية المسموحة للبالغين منه يجب أن لا تتجاوز 250 ملغ يوميًّا فقط.

فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية
فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية

شاهد أيضًا: شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

وصفات طبيعية تحتوي على الكافيين

إن استعمال الكثير من المنتجات الحاوية على مواد صناعية قد يؤدي إلى أضرار على صحة البشرة مع مرور الوقت. ولذلك فإن استخدام الوصفات الطبيعية للاستفادة من فوائد الكافيين و تأثيره الإيجابي على البشرة هو حل فعّال لتجنب العقاقير الكيميائية وتأثيراتها الجانبية. إليك أهم هذه الوصفات:

  • ماسك القهوة للوجه.
  • وصفة البن والزبادي.
  • وصفة البن وزيت الزيتون.
  • وصفة البن وقرع العسل.
  • وصفة البن والحليب.

ماسك القهوة للوجه

للقهوة فوائد عديدة للبشرة، ليس فقط لاحتوائها على الكافيين، بل لاحتوائها أيضًا على مضادات أكسدة مهمة ومفيدة للجمال والصحة.

المكونات: نصف كوب من البن المطحون+ كوب حليب+ نصف كوب كاكاو خام+ ملعقة عسل كبيرة+ ملعقة عصير ليمون كبيرة.

طريقة التحضير:

يتم مزج البن المطحون مع مسحوق الكاكاو الخام. ثم يُضاف للمزيج الحليب والعسل والليمون ويتم تقليبها حتى تصبح عجينة. يوضع الخليط حوالي 20 دقيقة على الوجه. ثم يتم تدليك الوجه بحركات دائرية بهدف تقشيره، ومن ثم غسل الوجه بالماء. يمكن حفظ العجينة لمدة 3 أيام على الأكثر في الثلاجة.

وصفة البن والزبادي

تساعد هذه الوصفة في إزالة الدهون الزائدة وبالتخلص من حب الشباب في الوجه. بالإضافة إلى تخفيف الالتهابات ومشاكل انسداد المسامات.

طريقة التحضير:

يتم خلط ملعقتين كبيرتين من البن المطحون مع ملعقتين مثلهما من الزبادي، ويُضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ثم تُمزج المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح عجينة. بعد ذلك يوضع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء. ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.

وصفة البن وزيت الزيتون

وهي وصفة تعمل على إزالة الهالات السوداء تحت العينين. ويعود ذلك للكافيين الموجود في القهوة والذي يوسع الأوعية الدموية في هذه المنطقة، وبالتالي تخليصها من الهالات والبقع المعرّضة لها. وهي وصفة سهلة التحضير وتتضمن مزج نصف ملعقة من البن مع مثلها من زيت الزيتون وقطرات قليلة من الماء. ثم يتم وضع المزيج لعدة دقائق أسفل العينين مع الحرص على عدم دخوله إلى العينين. ثم يشطف الوجه لإزالة الخليط بالماء.

وصفة البن وقرع العسل

وهذه الوصفة فعّالة في تعزيز الكولاجين وتحسين نضارة البشرة وخاصة البشرة الباهتة. كما يخفف من علامات التقدم بالعمر.

طريقة التحضير:

يتم خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة مع نصف كوب من قرع العسل المهروس، مع إضافة قطرات من ماء الورد. ثم يوضع الخليط على الوجه حوالي 20 دقيقة ويشطف بعد ذلك بالماء لترطيبه. ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة البن والحليب

تساعد هذه الوصفة في علاج انتفاخات العيون وعلى تنظيف البشرة. ويتم من خلال تحضير ملعقة كبيرة من  البن المطحون مع ملعقة ونصف من الحليب الخام. ثم تمزج المكونات مع بعضها البعض، وتوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة مع تدليك الوجه بعناية. بعد ذلك يشطف الوجه بالماء ويمكن استخدام مرطبات، وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية
فوائد الكافيين للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية

شاهد أيضًا: افضل كريم لعلاج الهالات السوداء

ختامًا إن فوائد الكافيين للبشرة عديدة ومتنوعة لصحة الجلد والبشرة. ولعلّ التواجد الطبيعي للكافيين يبرز في القهوة وبنسبة عالية. ولذلك فإن أغلب الوصفات الطبيعية والمراد الاستفادة من الكافيين الموجود فيها، تحتوي على البن كمكوِّن أساسي. ونظرًا لاحتوائها على مضادات أكسدة، فإنها تعطي البشرة إشراقة ونضارة من خلال العمل على تقشيرها وتغذيتها وتقليل مظاهر الشيخوخة فيها. بالإضافة إلى حمض caffeic acid الذي يحسّن من إنتاج الكولاجين المسؤول عن صحة الجلد ومنع تدمير خلاياه، وخواصه المضادة للميكروبات الضارّة بالبشرة. أيضًا قد أشارت دراسات عديدة بأن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على تنشيط الدورة الدموية تحت الجلد عند تطبيقه موضعيًّا. ولذلك فهي مكوّن طبيعي وفعّال لتحقيق أقصى استفادة ممكنة في عناية البشرة. وذلك بتحصيل نتائج كل من الكافيين المتواجد فيها، والمكونات الأخرى المعالجة لمشكلات البشرة.