فوائد خميرة البيرة للشعر وصفات طبيعية

احمد ابراهيم3 أغسطس 2023آخر تحديث :
فوائد خميرة البيرة للشعر وصفات طبيعية

ما هي فوائد خميرة البيرة للشعر؟ ماذا تعرفين عن خميرة البيرة؟ وهل لخميرة البيرة أضرار على الشعر؟ وهل استخدمتي وصفات طبيعية لخميرة البيرة من قبل ولاحظتِ نتائج إيجابية لذلك؟

خميرة البيرة، سُميت بهذا الاسم لأنها كانت تصنع فيما مضى من نتائج تخمر مختلفة للشعير والتفاح والعنب. من جهة أخرى فإن حبوب الخميرة تعود لناتج تخمر الغلوتين الموجود في الشعير. في الواقع تعد خميرة البيرة مهمّة في صناعة المخبوزات، بالإضافة لكونها مكمل غذائي ضروري لصحة الجسم. ويمكن تحصيلها في الوقت الحالي من نبات الخميرة، وتحتوي على البروتينات ومجموعة من المعادن كالحديد والزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم والكروم. بالإضافة إلى ذلك مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B والثيامين B1 والبيوتين B7 وحمض الفوليك B9  وغير ذلك من العناصر الهامّة. ولذلك تعتبر خميرة البيرة مفيدة للشعر والبشرة على حد سواء. من أجل أن نتعرف أكثر على تفاصيل فوائد خميرة البيرة للشعر تابعي معنا.

فوائد خميرة البيرة للشعر وصفات طبيعية

تتنوع فوائد خميرة البيرة للشعر، نظرًا لما تحتويه من عناصر هامّة من شأنها تعزيز صحة الشعر من خلال تحفيزها للجريبات الخاملة من الشعر. كذلك فمن شأنها زيادة كثافة الشعر وتقوية جذوره وإضفاء النعومة عليه. إليك أهم فوائدها:

  • مقاومة الصلع والحد من تساقط الشعر: إن استخدام ماسك خميرة البيرة للشعر يساعد على مقاومة الصلع ومنع تساقط الشعر. خاصةً إذا تم استخدام خميرة غذائية مثل Nutritional yeast، وذلك لأن فوائدها فعّالة في علاج ضعف الشعر ولا تقتصر على ذلك فقط، بل تسهم في تقوية الأظافر الضعيفة المترافقة مع حالات الصلع.
  • تعزيز نمو أنسجة الشعر: إن لخميرة البيرة تأثيرًا إيجابيًّا ومعززًا لنمو أنسجة الشعر. لا سيما أنها مصدر طبيعي للمواد الغذائية الغنية بالأحماض الأمينية والفيتامينات والتي تلعب دورًا مهمَّا في تصنيع بعض البروتينات الضرورية لنمو أنسجة الشعر، وخروج الشعرة صحيّة وقوية من فروة الرأس. ويعتبر البيوتين أحد أهم فيتامينات المجموعة B الموجودة في خميرة البيرة، والمساعدة على تنشيط خلايا الشعر وتقويته.
  • إعطاء الشعر حجم وكثافة أكبر: قد تسهم خميرة البيرة في زيادة كثافة الشعر وإعطاء حجم إضافي لخصلاته. وذلك من خلال وصول بعض المواد الموجودة فيها إلى الشعر عند الاستخدام الموضعي لها.
  • تخفيف الزهم في فروة الرأس: تنظم خميرة البيرة إفرازات الزهم وتحد من الإنتاج الزائد له في فروة الرأس. وهي أحد الفوائد المحتملة لها والتي تضفي على الشعر تأثير صحي وإيجابي. خاصةً إذا كانت فروة الرأس دهنية بطبيعتها. من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة في تخفيف إنتاج الزهم، يُفضَّل استخدام خميرة بيرة من نوع Brewer’s yeast.
  • الوقاية من الشيب وتساقط الشعر: وذلك لما تحتويه الخميرة من حمض الفوليك B9  الذي يقي الشعر من الشيب، وفيتامين البيريدوكسين B6 المعزز لصحة الشعر والمانع لتساقطه، والذي يمنع تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون ديهيدروتستوستيرون DHT. على وجه الخصوص فإن مستويات هرمون DHT تتواجد بنسبة أعلى عند الرجال الذين يعانون من الصلع مقارنةً بمن لا يعانون من ذلك.

فوائد إضافية لخميرة البيرة:

  • تنظيم الهرمونات المعززة لصحة الجلد والشعر، نتيجةً لاحتواء خميرة البيرة على حمض البانتوثينيك B5 . وكذلك تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس بفعل فيتامين النياسين B3. بالإضافة إلى ترطيب الشعر وتعزيز لمعانه ومقاومة القشرة والحد من مشاكل الشعر التالف.
  • تدمير الجذور الحرة: والتي هي عبارة عن ذرات غير مستقرة تتلف أغشية الخلايا. نتيجة لذلك يُعزَّز نمو الشعر ويعود الفضل بهذا لاحتواء خميرة البيرة على السيلينيوم وفيتامين ه، بحيث يسهمان في تدمير الجذور الحرة الناتجة عن عملية الأيض في الجسم بشكل طبيعي.
فوائد خميرة البيرة للشعر وصفات طبيعية
فوائد خميرة البيرة للشعر وصفات طبيعية

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

وصفات طبيعية من خميرة البيرة للشعر

وهي عبارة عن ماسكات تحتوي على خميرة البيرة بشكل أساسي بالإضافة إلى مواد أخرى يتم تطبيقها بشكل موضعي على الشعر، أو وصفات طبيعية يمكن تناولها عن طريق الفم من أجل الحصول على تأثير إيجابي من كل المكونات الموجودة فيه. وأبرز هذه الوصفات:

  • ماسك خميرة البيرة مع زيت الزيتون وصفار البيض.
  • ماسك خميرة البيرة والزبادي.
  • مَاسك خميرة البيرة مع العسل والحليب.
  • ماسك خميرة البيرة مع زيت اللوز والخروع.
  • وصفة الخميرة والعصير الأخضر.

ماسك خميرة البيرة مع زيت الزيتون وصفار البيض

تعتبر هذه الوصفة مقوية ومغذية للشعر وتحد من تساقطه. وتتم من خلال مزج عدة حبوب من خميرة البيرة مع 4 ملاعق من الحليب الدافئ وتركها لمدة ساعة. ثم يتم مزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع صفار بيضة بشكل جيد لتضاف بشكل منفصل إلى مزيج الخميرة والحليب. ثم يوضع المزيج على الشعر وعلى طوله من الجذور وحتى الأطراف، ويلف بمنشفة لحوالي 40 دقيقة قبل أن يتم غسله بالشامبو.

ماسك خميرة البيرة والزبادي

وهي وصفة مقاومة لقشرة الرأس ومسرعة لنمو الشعر، كما أنها تعالج الشعر الجاف. وتتم بتسخين كوب من الزبادي وإضافة ملعقة كبيرة من الخميرة إليه. ثم ترك الخليط لمدة ساعة في مكان دافئ. بعد ذلك يتم تطبيق الخليط بشكل مباشر على الشعر من الجذور وحتى الأطراف لمدة نصف ساعة قبل أن يتم غسل الشعر بالماء ثم بخليط خل التفاح والماء.

ماسك خميرة البيرة مع العسل والحليب

وهي وصفة مكثفة للشعر وتزيد من صحته ولمعانه. وتتم من خلال مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب الدافئ. ثم يضاف حوالي 20 غرام من الخميرة ويترك المزيج في مكان دافئ ل20 دقيقة. بعد ذلك يوضع المزيج على الشعر من جذوره وحتى الأطراف ويلف بغطاء بلاستيكي ومنشفة مبللة، ويترك لمدة 1-2 ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.

ماسك خميرة البيرة مع زيت اللوز والخروع

من الوصفات المعالجة للشعر وتتم كالتالي: تحضير 3 ملاعق كبيرة من خميرة البيرة وملعقة من زيت الخروع ومثلها من زيت اللوز. بالإضافة إلى ذلك ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين من اللبن ونصف ملعقة صغيرة من كل من زيتي إكليل الجبل والبصل. وكمية قليلة من زيت حمَّام الشعر وماء الورد. بعد خلط المكونات جيدًا، يوضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله بالماء.

وصفة خميرة البيرة والعصير الأخضر

وهي وصفة تؤخذ عن طريق الفم، ويمكن تحضير العصير الأخضر كالآتي:

المكونات:

  • كمية من أوراق السبانخ.
  • حبة واحدة من خميرة البيرة.
  • حبة من فاكهة الأفوكادو.
  • كمية من العسل حسب الرغبة.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق طحالب السبيرولينا.

طريقة التحضير:

  1. يتم فصل أوراق السبانخ عن ساق النبات.
  2. تقشير حبة الأفوكادو وإزالة بذرتها، وتقطيعها لقطع صغيرة.
  3. سحق حبة الخميرة ومزج المكونات كلها في الخلاط.
  4. يضاف مؤخرًا مسحوق طحالب السبيرولينا للمزيج المخلوط لخلطه من جديد.
  5. إضافة العسل حسب الرغبة.
  6. يتم شرب العصير على معدة فارغة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، وذلك 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
وصفات طبيعية من خميرة البيرة للشعر
وصفات طبيعية من خميرة البيرة للشعر

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية للشعر وخلطات للشعر الخفيف والمتساقط

إرشادات لاستخدام خميرة البيرة عن طريق الفم

إن فوائد خميرة البيرة للشعر لا تُحصَّل فقط بالتطبيق الموضعي، بل بتناول حبوب الخميرة أو الوصفات الحاوية عليها عن طريق الفم. ولكن يجب الانتباه إلى الإرشادات التالية:

  • عدم الإكثار من  تناول خميرة البيرة كحبوب أو مستحضرات. وذلك لأن الفوسفور الموجود فيها يثبط من امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي التسبب بترقق العظام أو مرض الكساح. ولذلك ينصح بتناول زيت السمك أو مركبات الكلس غير العضوية مع الخميرة.
  • قد تسبب خميرة البيرة بألم الحلق وضيق في الصدر وصعوبة بالتنفس للذين يعانون من حساسية تجاه حبوب الخميرة. وعند حدوث ذلك لا بد من التوقف عن تناولها أو استشارة الطبيب.
  • الانتباه لموضوع التداخل الدوائي بسبب إمكانية تفاعل الخميرة مع بعض الأدوية، كأدوية مرض السكري مثل الميبريدين Meperidine  وهو مسكن أفيوني، أو مضادات الاكتئاب مثل مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين oxidase inhibitors-mols monoamine .
  • قد ينتج عنها صداع شبيه بالصداع النصفي.
نصائح حول استخدام الخميرة عن طريق الفم
نصائح حول استخدام الخميرة عن طريق الفم

شاهد أيضًا: وصفات لزيادة الوزن بالخميرة تجربتي مع خميرة البيرة لزيادة الوزن

في نهاية المطاف إن فوائد خميرة البيرة للشعر تأتي من تنوع وتعدد العناصر الغذائية الهامّة فيها. كذلك فهي مناسبة لجميع أنواع الشعر من الجاف إلى الدهني وتمنحه بريق ولمعان وحيوية. من ناحية أخرى فإنه من الممكن تناول خميرة البيرة كحبوب عن طريق الفم أو بالاستخدام الموضعي للخميرة على الشعر من أجل تحصيل نتائج جيدة. في الحقيقة بالرغم من أن آثار استهلاك خميرة البيرة غالبًا ما تكون بسيطة، إلّا أنه لا بد من استشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض تحسسية. وكذلك لتجنب حالات التداخل الدوائي خاصةً لمرضى السكري أو الحوامل والمرضعات أو من يعانون من التهابات فطرية متكررة.