قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب

سوسن احسان26 أغسطس 2023آخر تحديث :
قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب

ما هو قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب؟ في البداية شهدنا جميعًا كيف نما سوق العمل الحر بشكل كبير في العالم. وخلال السنوات القليلة الماضية خصيصًا تطور بشكل كبير. كما دخل سوق العمل الحر الآلاف من الشباب، وكل يوم يدخله المزيد منهم. وفي الواقع إن معظمهم يعتمد على العمل الحر ويعتبره المصدر الأساسي لدخله. فإذا كنت ترغب في دخول العالم الرقمي، ولا تريد أن تقيد نفسك بوظيفة تقليدية. إضافة إلى أنك تبحث عن عمل يمنحك المزيد من المرونة والحرية. أَو تتطلع إلى تحقيق أرباح مادية تضاهي دخل معاشات الوظائف العادية. أو تمتلك موهبة تدر عليك أرباحًا مادية كبيرة، فعليك بدخول سوق العمل الحر.

في الواقع، أصدرت الحكومة المصرية مؤخرًا قوانين جديدة تخص العمل الحر والعاملين به. ذلك بهدف تجنيب العاملين في هذا المجال الوقوع تحت طائلة المسؤولية.

إضافة إلى ذلك، طالبت الحكومة المصرية العاملين في مجال العمل الحر التسجيل في ضرائب الدخل. علمًا أن قيمتها تبلغ 10% من إيرادات العاملين في الأنشطة المهنية. بينما تبلغ قيمة الضرائب على العاملين في مجال التصميم والبيع 14% من إجمالي إيراداتهم. وفي هذه المقال سنتحدث بالتفصيل عن قانون العمل الحر في مصر والمهن المعفاة من الضرائب. فضلًا عن شرح بعض التفاصيل المتعلقة بالعمل الحر بشكل عام. كما سنذكرك بأهم مواقع العمل عن بعد في مصر وحول العالم.

قانون العمل الحر في مصر

قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب
قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب

في الواقع، ووفقًا للقانون المصري، إن العامل الحر يتوجب عليه دفع ضريبة الدخل مثله مثل أي عامل في مصر. علمًا إن ضريبة الدخل في مصر تقسم إلى عدة أقسام وفقًا للدخل. ولكن ستكون مقسمة بالتساوي على كافة الأفراد.

فوفقًا لآخر تعديلات القانون المصري، فإن أول 12 ألف معفية من الضرائب. ثم يترتب على القيمة البالغة 25 ألف التالية ضريبة دخل بنسبة 10 في المئة. بعدها تترتب ضريبة دخل بقيمة 15 في المئة على الخمسة عشر ألف التالية. أما المبلغ الذي تصل قيمته إلى 250 ألف تترتب عليه ضريبة دخل بنسبة عشرون في المئة. بينما تترتب على المليون جنيه ضريبة دخل بقيمة 25 في المئة. وذلك وفقًا للدخل السنوي.

انطلاقًا من القانون المصري، فإن كل عامل حر يتوجب عليه تقديم ضرائب دخل سنوية في أول ثلاثة أشهر من كل عام. وفي الواقع، إن هذا القانون نافذ على كل من العامل الحر والعامل في قطاعات الدولة العامة والخاصة على حد سواء. كذلك تنطبق ضريبة الدخل على العاطل عن العمل إذا كان مالكًا لإحدى العقارات ويحصل على المال من خلال استثمارها (الإيجار أو ما شابه).

بشكل مختصر، يتوجب على كل شخص في مصر توضيح دخله بشكل مفصل، إلا العاملين لدى الشركات العامة. حيث أن هذه الشركات هي من سيبلغ عن دخل العمال نيابة عنهم. كما يحق للحكومة بالشك في أحد الأشخاص واتهامهم بالاحتيال والكذب فيما يخص ضريبة الدخل..ومثال على ذلك، طبيب أغلق عيادته ولكنه يمارس مهنته دون الإعتراف بذلك. في الواقع، يحق للحكومة تتبع خصوصيات الفرد المادية والاستفسار عن مصدر دخله.

فضلًا عن ذلك، تسري هذه القوانين على الشركات وتعامل معاملة الفرد. وفي هاتين الحالتين تكون ضريبة العامل والشركة وفقًا لدخلهم الصافي.

قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب

في الحقيقة، وفقًا لقانون العمل الحر في مصر، تم إعفاء عدة مهن من سداد ضريبة الدخل. لكن فقط لعدة سنوات. وهذه المهن هي:

  • أولًا، المؤسسات التعليمية الحكومية.
  • ثانيًا، الترجمة والتأليف.
  • ثالثًا، تدريس طلاب المعاهد والجامعات وفق تسعيرة وأنظمة الحكومة.
  • رابعًا، الفن بأشكاله (التصوير،النحت).
  • خامسًا، بعض المهن الحرة المقيدة أعضاؤها في نقابات مهنية مخصصة.

في الواقع، يتم إعفاء مزاولي هذه المهن لمدة ثلاث سنوات من تاريخ مزاولة العمل الحر. كما لا يتوجب عليهم سداد ضريبة الدخل إلا بعد أول شهر يتلو مدة الإعفاء الضريبي. في الحقيقة، يتم احتساب فترة التمرين التي يفرضها قانون العمل، وفترة الخدمة العسكرية. كما يتم تخفيض هذه المدة إلى سنة واحدة لمن يعمل في هذه المهنة للمرة الأولى وقد مر على تخرجه أكثر من 15 سنة.

علمًا أن أحد شروط هذا الإعفاء أن يكون العامل متفردًا في مهنته ولا يمارسها مع شخص آخر لا يشمله هذا الإعفاء.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر السعودية Freelance

مجالات العمل الحر في مصر

مجالات العمل الحر في مصر
مجالات العمل الحر في مصر

في الواقع يبحث الكثير من المهتمين بمجالات العمل الحر عن فرص تسمح لهم بإبراز مواهبهم وتحقيق دخل يتلاءم مع تكلفة معيشتهم. من المعروف أن هناك الكثير من مجالات العمل الحر التي تحقق للفرد هذه الرغبات، سنذكر لك أهمها:

  • أولًا، تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.
  • ثانيًا، تحرير وكتابة المقالات.
  • ثالثًا، تصميم العلامات والشعارات التجارية.
  • رابعًا، التسويق الإلكتروني.
  • خامسًا، الترجمة الإلكترونية.
  • كذلك، تصميم الجرافيك.
  • بالإضافة إلى التعليق الصوتي.
  • فضلًا عن مونتاج وتصميم الفيديوهات.

في الواقع، إذا كنت تتطلع للعمل في إحدى هذه المجالات، عليك اتباع عدة خطوات، وهي كالتالي:

  1. أولًا، أنشئ حساب محترف على فيسبوك أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي وانضم إلى مجموعات مهتمة بالعمل الحر لتستعرض من خلالها مهاراتك.
  2. إدخل إلى مواقع العمل الحر واعرض خدماتك.
  3. أخيرًا، جهز سيرة ذاتية أو مستعرض أعمال لنفسك تجمع به كافة مواهبك وخبراتك.

اقرأ أيضًا: كيفية سحب المال من موقع أبورك UPWORK شرح بالتفصيل

قانون العمل الحر في مصر ومواقعه

في الحقيقة هناك الكثير من مواقع العمل الحر منتشرة حول العالم. ولكن سنذكر لك مواقع العمل الحر التي تمكنك من العمل أنت كمصري أو موجود في جمهورية مصر. وفي البداية سنرشدك إلى كيفية دخول مواقع العمل الحر، وهي باتباع ما يلي:

  1. أولًا، أنشئ حساب PayPal لتتلقى أرباحك عليه.
  2. ثم، سجل في أحد مواقع العمل الحر.
  3. بعد ذلك، قدم خدماتك على موقع العمل الحر الذي اخترته.

علمًا أن هناك العديد من مواقع العمل الحر التي تسمح لك بالعمل من مصر وسنذكر لك منها:

  • أولًا، موقع مستقل.
  • ثانيًا، موقع خمسات.
  • ثالثًا، موقع سوق فن.
  • رابعًا، موقع أريد.
  • أخيرًا، موقع تصميمي.

اقرأ أيضًا: كيفية سحب المال من موقع تصميمي tasmeemME شرح بالتفصيل

قانون العمل الحر في مصر وضرائبه

ضرائب العمل الحر في مصر
ضرائب العمل الحر في مصر

مؤخرًا فرضت العديد من الحكومات حول العالم ضرائب على ممارسي العمل الحر وقد كانت مصر واحدة من هذه الحكومات. في الواقع لا توجد ضرائب محددة على مهن العمل الحر، فهي ضرائب متفاوتة. ويتم تقديرها وفق التالي:

  • وفق المجال الذي تعمل به..
  • وفقًا لحجم المشروع الذي تنفذه..
  • خبرتك في مجال عملك.
  • طريقة التواصل بينك وبين صاحب العمل، فإذا تم الاتفاق من خلال موقع محدد للعمل الحر فإن تسعيرته مختلفة عن تلك التي تتفق عليها أنت وعميلك بشكل شخصي..
  • متوسط الأسعار التي يتلقاها العاملين في نفس المجال.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر للمبرمجين أفضل مواقع فري لانسر للمبرمجين

في نهاية المطاف، نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج لمعرفته حول قانون العمل الحر في مصر المهن المعفاة من الضرائب. فضلًا عن ذلك شرحنا لك تفاصيل ضرائب العمل الحر في مصر. كما عرفناك بمواقع العمل الحر التي يمكنك العمل من خلالها وأنت موجود في مصر. إضافة إلى ذلك، قدمنا لك بعضًا من أهم مهن العمل الحر في مصر.