كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال

maha ali24 مايو 2023آخر تحديث :
كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال

كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال؟ هل لاحظت وجود كتلة طرية أسفل الحلمة أو على أطراف الثدي؟ وهل تشعر بالألم عند الضغط على الثدي أو لمسه ؟ هل لاحظت أن ثدييك كبيران غير العادة أو أن أحد الثديين كبير بشكل محرج؟ عزيزي القارئ هذا يسمى بالتثدي عند الرجال ويقصد به تضخم الغدة الثديية عنده، بمعنى آخر ضخامة الثدي تكون نتيجة الزيادة في أنسجة الثدي ذاتها والمكونة من الغدد. وهو يختلف عن فرط الدهون والذي يتضخم فيه الثدي نتيجة زيادة النسيج الدهني حول الثدي. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتعرف في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت على مشكلة التثدي وكيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال كما سنتعرف على سبب التثدي عند الرجال وطرق التخلص من مشكلة التثدي بالجراحة تابع معنا.

مشكلة التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال (Gynecomastia): هو زيادة في كمية نسيج غدد الثدي بسبب زيادة هرمون الإستروجين وانخفاض هرمون التيستوستيرون عند الرجل، وهذا الأمر يسبب كبر حجم الثديين لديه. وغالبًا ما يصيب كلا الثديين، وفي بعض الأحيان قد يصيب جهة واحدة فقط. ويمكن أن يتضخم الثدي بسبب ترسب الدهون وليس بسبب زيادة كمية نسيج غدد الثدي، وهو ما يسمى التثدي الكاذب عند الرجال. والجدير بالذكر أن حالة التثدي عند الرجال لا تعتبر مشكلة خطيرة، لكنها قد تسبب الإحراج للرجل المصاب، بالإضافة إلى أنه قد يشعر بالألم عند لمس الثدي أو الضغط عليه. وسنتحدث في الفقرات التالية عن سبب التثدي عند الرجال، وطرق التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال.

سبب التثدي عند الرجال

سبب التثدي عند الرجال
سبب التثدي عند الرجال

تحدث مشكلة التثدي عند الرجال كما ذكرنا سابقًا، بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وارتفاع هرمون الإستروجين. وقد يحدث عدم التوازن الهرموني هذا بسبب عدة أمراض تمنع تأثير هرمون التستوستيرون، أو تقلل منه أو قد ترفع من مستوى هرمون الإستروجين. ففي الحالة الطبيعية يتواجد هرمون الإستروجين والتستوستيرون عند الرجال والنساء، فيكون مستوى هرمون الإستروجين أعلى من مستوى هرمون التستوستيرون عند النساء، فيما يكون عند الرجال عكس ذلك حيث يكون مستوى هرمون التستوستيرون أعلى من مستوى هرمون الإستروجين. وعندما تزداد نسبة هرمون الإستروجين عن نسبة التستوستيرون عند الرجل يحصل لديه تضخم في نسيج الثدي. وأبرز أسباب تثدي الرجال ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية الطبيعية: تسبب مستويات الإستروجين العالية أو غير المتوازنة، مع مستويات التستوستيرون عند الرجال حدوث مشكلة التثدي.
  • الأدوية: قد يحدث تضخم التثدي عند الرجال بحال تناول أدوية معينة مثل: مضادات الأندروجينات أو الستيرويدات والأندروجينات البنائية، كذلك أدوية علاج الإيدز.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على توازن الهرمونات مثل: قصور الغدد التناسلية أو الإصابة ببعض الأورام. كالأورام التي تصيب الخصيتين، أو الغدد الكظرية، أو الغدة النخامية.
  • تناول المخدرات والمشروبات الكحولية.

كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال

كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال
كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال

في معظم الأحيان تتلاشى مشكلة التثدي عند الرجال من تلقاء نفسها دون معالجة، لذلك يجب الحرص على المتابعة الدورية عند الطبيب ومراقبة الحالة. وسنوضح فيما يلي كيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال، وهي كالتالي:

  • إذا كانت مشكلة التثدي نتيجة مرض معين، كقصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو التشمع. وغيرها من الأمراض التي تسبب تضخم الثدي عند الرجل، فيجب عندها معالجة المشكلة الأساسية، وعندها ستختفي مشكلة التثدي.
  • أما إذا كان سبب مشكلة التثدي عند الرجل هو تناول بعض الأدوية، التي تسبب تضخم الثدي لديه، مثل: مضادات الأندروجينات أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو الستيرويدات البنائية. فعندها يجب إيقافها والعثور على بديل دوائي آخر.
  • وفي حال لم يختفي تضخم الثدي وليس لدى الشخص أي أمراض ولا يتناول أدوية تسبب تضخمه، وكانت تسبب هذه المشكلة ألمًا كبيرًا، أو إيلامًا عند اللمس، أو إحراجًا. فقد ينصح الطبيب بعلاج المشكلة دوائيًا أو إجراء عملية جراحية لعلاج مشكلة التثدي.

وسنتحدث في الفقرات التالية عن طرق التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال طبيعيًا ودوائيًا وبالجراحة تابع معنا.

شاهد أيضًا: ضعف الانتصاب ومرض السكري

طرق التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال طبيعيا

على الرغم من أن مشكلة تضخم الثدي عند الذكور ليست خطيرة، ولكنها قد تسبب إحراجًا لهم. لذلك سنقدم فيما يلي أبرز طرق التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال طبيعيًا:

  • الكركم: حيث يساهم الكركم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل، وعندها سيقل حجم الثدي عند الرجل بشكل طبيعي. فضلًا على أن الكركم يحوي على مغذيات تساهم في تعزيز صحة الكبد وحرق الدهون الزائدة.
  • الزنك: في حال كانت مشكلة التثدي ناتجة عن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، فينصح باتباع نظام غذائي يحوي على أطعمة غنية بالزنك كالمحار والزبادي أو تناول مكملات الزنك، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • بذور الكتان: لغناها بمادة الأوميغا 3 التي تعمل على خفض مستوى هرمون الاستروجين، وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون. فضلًا عن أنها تساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه. الجدير بالذكر أن بذور الكتان تتفاعل مع بعض أنواع العقاقير لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • زيت السمك: لغناه بالأوميغا 3 التي تعمل على خفض مستوى هرمون الاستروجين وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون.

شاهد أيضًا: أطعمة لزيادة القدرة الجنسية افضل الاطعمة لزيادة الجنس

التخلص من مشكلة التثدي دوائيا

حتى الآن لا يوجد علاج دوائي قادر على التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال بشكل كامل. ولكن الطبيب عادةً قد يصف بعض أنواع الأدوية، التي تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون، وأبرز هذه الأدوية هي:

  • التستوستيرون البديل: يستخدم هذا النوع من العلاج لكبار السن الذين يعانون من انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون.
  • دواء الكلوميفين: يتم تناول هذا الدواء لمدة ستة أشهر لعلاج مشكلة التثدي.
  • ودواء تاموكسيفين: حيث يقلل هذا الدواء من حجم الثدي، ولكنه لا يزيل كامل النسيج الزائد، كما يستخدم  في الحالات الشديدة.
  • كذلك دواء دانازول: وهو أحد أنواع هرمون التستوستيرون الصناعية، والذي يعمل على تقليل إنتاج هرمون الإستروجين من الخصيتين.

التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال بالجراحة

التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال بالجراحة
التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال بالجراحة

بعدما تعرفنا على طرق التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال طبيعيًا ودوائيًا، سنتعرف على طرق التخلص من هذه المشكلة بالجراحة. حيث يمكن التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال بالجراحة، من خلال استئصال النسيج الغدي من الثدي. الجدير بالذكر أن جراحة التثدي تناسب الذكور البالغين، حيث يجب الانتظار حتى انتهاء سن البلوغ وتجاوز مرحلة المراهقة للاستفادة من علاج مشكلة التثدي. وذلك لأن أنسجة الثدي قد تنمو نتيجة انخفاض وارتفاع الهرمونات. كما أنه في السن البلوغ تتقلص أنسجة الثدي، مما يقلل من الحاجة لإجراء الجراحة في بعض الحالات. وبصورة عامة إن قرر الطبيب التخلص من مشكلة التثدي بالجراحة، فهناك خياران هما:

  • شفط الدهون: وفي هذه العملية تُزال الدهون المتواجدة في الثديين، دون استئصال النسيج الغدي من الثدي.
  • استئصال التثدي: في هذا النوع من الجراحات يزال النسيج الغدي من الثدي. وغالبًا يتم إجراء هذه العملية بالمنظار الطبي من خلال إحداث شقوق صغيرة في الثدي، وهذا يساعد في سرعة التعافي.

شاهد أيضًا: التهاب السحايا الأسباب والأعراض وطرق العلاج

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على مشكلة التثدي عند الرجال وكيفية التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال. نود التذكير بضرورة الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة وجود كتلة صغيرة في الثدي، أو عند حدوث تضخم في الثدي لإجراء الفحوصات وتشخيص السبب ومعالجته.