تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب

Alaa23 مايو 2023آخر تحديث :
تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب

تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب أحد الطرق البسيطة التي تمكنك من التخلص من عبء الغازات المحتبسة في جهازك الهضمي. والتي يمكن أن تسبب لك الكثير من الإزعاج والإحراج وحتى الألم الشديد في بعض الأحيان. وبالفعل، من الممكن التخلص من الغازات من خلال تناول مشروب دافئ يساعد قولونك على الاسترخاء وطرد الغازات المزعجة. فمن منا لا يرغب بتناول أشهى المأكولات والاستمتاع بها دون المعاناة فيما بعد من التشنجات والغازات. فهل هذا ممكن؟ وما هي الأعشاب التي يمكن تحضيرها منزليًا للتخلص من آلام الغازات في القولون؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت فابقوا معنا.

اقرأ أيضًا:طريقة استخدام كود برايمروز

ما هو القولون

قبل التعرف على طرق تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب لا بد لنا من أخذ فكرة عامة عن القولون ووظيفته. فالقولون جزء مهم من الجهاز الهضمي ويسمى أيضًا بالأمعاء الغليظة. وتقسم هذه الأمعاء الغليظة إلى القولون والمستقيم والشرج الذي يقع في نهاية جهاز الهضم. وللقولون دور أساسي في عملية الهضم لدى الإنسان حيث يقوم بامتصاص الماء من بقايا الطعام المهضومة ليشكل فيما بعد الكتلة البرازية شبه الصلبة. كما يسكن القولون العديد من أنواع البكتيريا النافعة التي تساهم في الحفاظ على سلامته ووظيفته كما تقوم بإنتاج بعض الفيتامينات كفيتامين كاف.

شاهد أيضًا: أعراض انسداد الأمعاء وأسباب حدوثها.

تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب

يمكنك تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب لتتمكن من متابعة يومك بكل راحة بعد تناول وجبة دسمة أو وجبة غداء متنوعة وشهية. والمقصود بذلك أن هناك أعشاب يمكنها مساعدتك في تخفيف تشنج الجهاز الهضمي والتخلص من الغازات. ولكن هذه الأعشاب ليست حلًا سحريًا لكل حالة عسر هضم قد تواجهك. فدرهم وقاية خير من قنطار علاج لذا تجنب كل ما يعرضك لعسر الهضم قبل البحث عن طريقة للتخلص من الغازات.

ولكن في حال تعرضت لعسر هضم وبدأ ألم الغازات الذي يمكن أن يكون أشبه بألم الطعن في البطن أو الصدر. ستبحث عندها عن أسرع طريقة للتخلص من الغازات، مع العلم أنه يوجد أكثر من طريقة يمكنها مساعدتك في حل مشكلتك. والتخلص من الغازات بالأعشاب أحد هذه الطرق. لنتعرف سويًا على أهم الأعشاب لتنظيف القولون من الغازات:

  • النعناع.
  • المليسة.
  • الزنجبيل.
  • البابونج.
  • الشمرة.
  • الجذر المر (المعروف بالجنطيان).
  • الشيح.
  • حشيشة الملاك.

شاهد أيضًا: أفضل 5 حلول لعلاج المغص والغازات عند الرضع.

النعناع لتنظيف القولون من الغازات

تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب طريقة سهلة للتخلص من هذه الغازات والإزعاج الذي تسببه. والنعنع أحد أشهر النباتات التي استخدمت منذ القدم للتخلص من الغازات وعسر الهضم. فالنعنع له خواص مضادة للتشنج وطاردة للغازات يمكنها مساعدتك في التخلص من عسر الهضم والغازات التي تنتج عنه. يمكنك تحضير شاي النعنع أو تناول كبسولات زيت النعنع للحصول على الفعل المضاد للتشنج الهضمي. وقد بينت التجارب أن مركبات الفلافونوئيد الموجودة في النعنع تساعد في وقف نشاط الخلايا البدينة الموجودة في الأمعاء. وهي خلايا مناعية تساهم في حالة عسر الهضم والتشنج الحاصلة. بالنسبة لتحضير شاي النعنع أو منقوع النعنع يمكنك استخدام أوراق النعنع المجففة أو الخضراء. حيث يمكن إضافة ملعقة من أوراق النعنع المجففة أو ثلاث ملاعق من أوراق النعنع الخضراء إلى كوب من الماء الساخن ونقعها لمدة 10إلى 20 دقيقة ثم تناول المنقوع.

شاهد أيضًا: الفرق بين غازات الدورة والحمل.

المليسة  للتخلص من الغازات

"<yoastmark

المليسة أحد أنواع الأعشاب التي تستخدم على نطاق واسع للتخلص من المشاكل الهضمية المتعددة. وأبرز فوائد المليسة للجهاز الهضمي هي تخفيف التشنجات وآلام المعدة ذات المنشأ النفسي. لذلك إن كنت تعاني من عسر الهضم المرتبط بتغيرات مزاجك فالمليسة هي العشبة المناسبة للتخلص من التشنجات والآلام المزعجة. يمكن أن تجد المليسة في العديد من المنتجات العشبية التي تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي. ولكن قد يكون استخدامها لوحدها غير كافٍ للتخلص من الغازات بالأعشاب. يمكنك تحضير شاي المليسة أو منقوع المليسة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من أوراق المليسة المجففة إلى كأس من الماء الساخن وتركها عشر دقائق ثم تناولها.

شاهد أيضًا: التسمم الغذائي هل يسبب الوفاة.

فوائد الزنجبيل للتخلص من الغازات

أحد الطرق لتنظيف القولون من الغازات بالأعشاب هي تناول مكملات الزنجبيل التي ثبتت فائدتها في تقليل التشنجات الهضمية والتخلص من الانتفاخ والغازات كما يساعد في التخلص من الغثيان. مع العلم أن شاي الزنجبيل قد يكون له نفس الفوائد لأنه يحتوي على المركب الفعال وهو الجنجيرول. يمكن تحضير شاي الزنجبيل باستخدام جذور الزنجبيل الطازجة أو مسحوق جذور الزنجبيل. ولشاي الزنجبيل نكهة لاذعة يمكن التخفيف منها باستخدام العسل والليمون. حضر شاي الزنجبيل بإضافة ربع إلى نصف ملعقة من مسحوق جذور الزنجبيل إلى كأس من الماء الساخن ونقعه لمدة 5 دقائق. كما يمكن تحضير منقوع الزنجبيل باستخدام ملعقة كبيرة من جذور الزنجبيل الطازجة ونقعها بالماء الساخن لمدة عشر دقائق.

شاهد أيضًا: تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية وما هي الكمية المسموح بها خلال الرضاعة الطبيعية.

البابونج للتخلص من عسر الهضم 

"<yoastmark

أحد النباتات المستخدمة في الطب التقليدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء والإسهال هو البابونج، بالإضافة إلى علاج عسر الهضم والغازات والقرحة المعدية. وقد أثبتت عدة دراسات فعالية البابونج في محاربة الالتهاب المعدي الناتج عن جرثومة الملتوية البوابية التي تعد السبب الأشيع للإصابة بالقرحة المعدية. المواد الفعالة في البابونج موجودة في الأزهار، لذلك عند تحضير منقوع البابونج لتنظيف القولون من الغازات بالأعشاب يجب الحرص على استخدام الأزهار وليس الأوراق أو الأغصان. لتحضير شاي البابونج الذي يتمتع بطعم حلو ومميز يمكنك إضافة غرامين إلى ثلاث غرامات من أزهار البابونج المجففة إلى كوب من الماء الساخن وتركه لينتقع مدة 10 دقائق.

شاهد أيضًا: الكمون للرضع لعلاج الانتفاخ والغازات.

الشمرة لعلاج الاضطرابات الهضمية

قد يبدو استخدام الشمرة لتنظيف القولون من الغازات بالأعشاب غريبًا بالنسبة للكثيرين وذلك بسبب الاستخدام المعروف للشمرة في صناعة الحلويات. ولكن لهذه النبتة بعض الخصائص الطبية التي تفيد في الاضطرابات الهضمية  وخاصةً آلام البطن والنفخة والغازات والإمساك. وقد استخدمت بذور الشمرة في الطب الشعبي بغرض علاج هذه الاضطرابات الهضمية، مع العلم أن الكثير من الدراسات قد بينت فوائد بذور الشمرة لتحسين عملية الهضم. يمكنك تحضير منقوع الشمرة عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الشمرة إلى كوب ماء ساخن وتركه لينتقع مدة عشر دقائق إلى ربع ساعة.

شاهد أيضًا: 6 مشروبات طبيعية لعلاج انسداد الأمعاء.

الجذر المر لعلاج النفخة والغازات

الجذر المر هو جذر نبات الجنطيان أو الجنتيانا ولمنقوع هذا الجذر طعم حلو في البداية ولكن يتبعه طعم مر. استخدام  هذا النبات في تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب حيث استخدم تقليديًا لعلاج النفخة والغازات واضطرابات الجهاز الهضمي. ويضم هذا الجذر موادًا فعالة تحفز إفراز العصارات المعدية والصفراوية مما يحسن عملية الهضم. ولكن منقوع الجذر المر غير منصوح به في حالات القرحة لأنه يمكن أن يزيد الحموضة المعدية. لتحضير منقوع الجذر المر استخدم ما يصل إلى نصف ملعقة من المسحوق وأضفها إلى كوب ماء ساخن مع النقع لمدة تصل إلى عشر دقائق.

شاهد أيضًا: علاجات منزلية للتخلص من آلام البطن عند الأطفال.

نبات الشيح للتخلص من غازات القولون

يستخدم نبات الشيح في تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب لأنه يعمل على زيادة إفراز العصارات الهاضمة مما يحسن عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ. وقد وجدت بعض الدراسات خصائص مضادة للطفيليات لمستخلص نبات الشيح، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر قبل الجزم بفوائد الشيح الهضمية. ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب استخدام نبات الشيح للحامل لأنه يعزز تقلصات الرحم مما يحرض الإجهاض. يمكن تحضير منقوع الشيح عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من المسحوق إلى كوب من الماء الساخن وتركه لينتقع مدة 5 دقائق.

شاهد أيضًا: وصفات للإمساك والتخلص منه في ثلاث دقائق.

حشيشة الملاك لعلاج الاضطراب الهضمي

يستخدم جذر حشيشة الملاك لعلاج الانتفاخ والإمساك لذلك من الممكن أن يساهم استخدامه في تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب. ويحتوي هذا الجذر على مواد مرة تحفز إفراز العصارات الهضمية وتسهل عملية الهضم. ولكن ينصح عدم استخدام هذا النبات في الحمل لعدم وجود أدلة كافية على سلامته. يمكنك تحضير منقوع جذر حشيشة الملاك بإضافة ملعقة صغيرة من المسحوق إلى كوب من الماء الساخن ونقعه لمدة 5 دقائق.

شاهد أيضًا: التسمم المائي أسبابه وأهم أعراضه.

طرق أخرى للتخلص من غازات القولون

طرق أخرى للتخلص من غازات القولون
طرق أخرى للتخلص من غازات القولون

يمكنك استخدام النباتات المذكورة في مقال اليوم لتنظيف القولون من الغازات بالأعشاب، كما أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في ذلك مثل:

  • شرب كميات كافية من المياه والذي يحارب الإمساك مما يساعد في القضاء على النفخة المسببة للغازات.
  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يعزز عملية الهضم والحركات المعوية فيساعد في طرد الغازات.
  • بعض وضعيات اليوغا: يمكن أن تساعدك ممارسة اليوغا في تحسين حركة أمعائك مما ينعكس بشكل إيجابي على الهضم والتخلص من الغازات. أحد وضعيات اليوغا التي تساعدك في التخلص من الغازات يجب أن تتمدد فيها على ظهرك ثم تضم ساقيك وتثنيهما مع احتضانهما بذراعيك وتقريبهما باتجاه الصدر. حرك رأسك باتجاه ركبتيك أو ابقه بوضع مستقيم في حال كانت هذه الوضعية أكثر راحة لك، مع المحافظة على هذه الوضعية لعشرين ثانية أو أكثر.
  • يوجد بالطبع بعض الأدوية التي يمكن أن تساعدك في التخلص من الغازات في حال فشل الخطوات السابقة. استشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء خاصةً في حال الحمل والإرضاع الطبيعي.

شاهد أيضًا: علاج التسمم الغذائي بالأعشاب.

الوقاية من غازات القولون

قبل تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب يمكنك الوقاية من غازات القولون عن طريق بعض الخطوات البسيطة ومنها:

  • إدخال الألياف إلى نظامك الغذائي بالتدريج.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل.
  • مراقبة استجابتك للأطعمة المختلفة لمعرفة أيها يسبب الغازات والتشنجات لك للابتعاد عنه.
  • ممارسة الرياضة أو المشي على الأقل.
  • الابتعاد عن عوامل التوتر والقلق قدر الإمكان.
  • تناول وجبات الطعام بشكل منتظم بحيث تحصل على عدد وجبات أكبر وكمية طعام أقل في كل وجبة.

يمكن تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب عن طريق تناول منقوع هذه الأعشاب كالنعنع والمليسة وغيرهما من الأعشاب المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. كما يجب اتباع حمية صحية متوازنة وممارسة الرياضة لدعم وظيفة الهضم، وفي حال لم تساعدك هذه الطرق جرب العلاجات الدوائية بعد استشارة مختص رعاية صحية.

شاهد أيضًا: علاج التسمم الغذائي منزليا.