كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر وإرسال رسائل ذاتية Facebook Messenger

Bayan Algoush4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر وإرسال رسائل ذاتية Facebook Messenger

كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر وحمايتها تماما، الطريقة الأفضل لحفظ خصوصية الرسائل بينك وبين أي شخص تريده على فيسبوك ماسنجر. وذلك من خلال ميزة تشفير الرسائل وميزة التدمير الذاتي للرسائل.

إذ أنّ الفيسبوك أصبح الآن ضرورة وحاجة أساسية لجميع سكّان العالم، حيث يقدر عدد مستخدمي فيسبوك بما يقارب أو يفوق المليار مستخدم من جميع أنحاء العالم الواسع. ممّا يجعله أكبر تجمّع غير مادّي للعالم وأكبر منصّة تواصل اجتماعي على الإنترنت. ولا بدّ أنّ أصدقاءك وأقاربك جميعاً يملكون حساباً بالفعل على منصة فيسبوك. وعندما نتحدث عن منصة فيسبوك لابد عندها من التحدث عن تطبيق فيسبوك ماسنجر!! فهو التطبيق الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بفيسبوك، ويعد الأداة الضرورية والأساسية التي تكمل منصة فيسبوك والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

ويتمتع فيسبوك ماسنجر بالعديد من المزايا الفريدة حقا. ولكننا سنركز في هذا المقال على أحد هذه الميزات وهي كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر.

ميزة تشفير الرسائل في الماسنجر

دائما ما يعتبر تطبيق فيسبوك ماسنجر أحد التطبيقات الرائدة من بين تطبيقات التواصل الاجتماعي. وقد لا تجد جهاز وإلا يحتوي على نسخة من هذا التطبيق المميز. وتهتم الشركة بتطوير هذا التطبيق بشكل كبير، وإضافة العديد والعديد من المزايا والخصائص الرائعة إليه.

إليك أيضا: أفضل ألعاب فيسبوك ماسنجر Facebook

عندما وجدت الشركة تزايد عدد الأشخاص الذين يتعرضون لعمليات قرصنة واختراق، تزايدت الحاجة لاختراع طريقة تحمي المستخدمين من هذا الخطر. فعندها قامت شركة فيسبوك بإضافة بعض الخاصيات الجديدة ومنها خاصية تشفير المحادثات هذه، حتى لا يتم الاطلاع على المحادثات في حالة تم اختراق الحساب على سبيل المثال. وتتضمن هذه الخاصية ميزة أخرى وهي ميزة الرسائل ذاتية التدمير. خاصية المحادثات السرية في فيسبوك ماسنجر تم تصميمها بتشفير يسمى “Signal encryption system”، وهو نظام تشفير يتمتع بسمعة حسنة في الأوساط التقنية وفي أمور الحماية الإلكترونية.

تشفير الرسائل والتدمير الذاتي

تم إصدار ميزة التدمير الذاتي منذ فترة طويلة، إلا أن الكثير من المستخدمين لا يعرفون ما هي أو كيفية عملها. فتطبيق فيسبوك ماسنجر، أصبح يحتوي على ميزة المحادثات السرية التي تتيح للمستخدم إرسال رسائل خاصة إلى أي شخص يريد. ويقوم عندها بحماية خصوصيتك ورسائلك بتشفير خاص. وتم تصميم ميزة تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر لحماية الرسالة بحيث يمكن للمستخدم ولمستلم الرسالة فقط من مشاهدتها. حتى أن شركة فيسبوك ماسنجر لا يمكنها الوصول إلى هذه الرسائل.

وأما خاصية التدمير الذاتي، فهي ببساطة تنص على إضافة مؤقت أو انتهاء صلاحية للرسالة حتى تتمكن من تدمير نفسها بنفسها، وحذف الرسالة تماما، خلال الوقت الذي حدده المستخدم بعد أن يرى المستلم هذه الرسالة. وتُمحى الرسائل تلقائيا عندها ومن دون أي تدخل من قبل المستخدم أو المستلم.

ستظهر جميع المحادثات السرية على فيسبوك ماسنجر برمز قفل بجانب ملف التعريف الخاص بكل جهة اتصال في قائمة الرسائل. كما أن فقاعات الكلام الخاصة بفيسبوك ماسنجر ستتحول إلى اللون الأسود، ولن تبقى في اللون الأزرق المعتاد للمحادثات العادية على التطبيق. ويمكنك البدء في محادثة جديدة أو محادثة حالية مع أي شخص، ومع ذلك إذا لم يكن الشخص صديقك على منصة فيسبوك، فسيتم إرسال رسالتك السرية إلى طلبات الرسائل الخاصة بها أو تظهر كرسائل غير مرغوب فيها لدى مستلم الرسالة. ولن يتم حذف الرسائل قبل أن تقرأ ولكن سيتم حفظها في صندوق البريد المخفي.

كيفية تفعيل تشفير الرسائل في الماسنجر

بداية وقبل القيام بأي خطوة، وقبل شرح كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر، يجب عليك التأكد بأنك قد حصلت بالفعل على الإصدار الأخير من تطبيق فيسبوك ماسنجر. ويمكن الحصول على النسخة الأحدث من التطبيق من “هنا“.

اقرأ أيضا: تحميل تطبيق فيس بوك 2023 Facebook apk آخر تحديث للأندرويد

وعليك الحرص والانتباه أيضا، على أن مستلم الرسالة يجب عليه الحصول على هذه النسخة الأحدث أيضا، للنجاح بفتح محادثة سرية بينكما. والآن لفتح محادثة سرية بينك وبين أي صديق لديك على فيسبوك ماسنجر، فكل ما يجب عليك القيام به هو اتباع هذه الخطوات البسيطة التالية.

خطوات بدء محادثة سرية جديدة

  1. أولا وكما قلنا يجب عليك التأكد من حصول كلا الطرفين على الإصدار الأخير من فيسبوك ماسنجر، ويجب التنويه على أن الميزة هذه غير متوفرة في نسخة فيسبوك ماسنجر لايت. وكذلك في نسخة المتصفح فهي غير متوافرة أيضا، أي أنه لا يمكنك الدخول إليها عن طريق messenger.com وإنما من التطبيق حصراً.
  2. توجه إلى الصديق الذي تريد فتح أو بدء محادثة سريّة معه.
  3. اضغط على إعدادات المحادثة من خلال الزر الموجود في الزاوية اليمينية العليا.
  4. توجه إلى خيار “start new secret conversation” أو “بدء محادثة سرية جديدة”، حيث يظهر رمز قفل بجانب هذا الخيار كما في الصورة التالية:

    كيفية تفعيل تشفير الرسائل في فيسبوك ماسنجر
    كيفية تفعيل تشفير الرسائل في الماسنجر

  5. سيتم فتح محادثة سرية جديدة، حيث أن أيقونة أو المحادثة السرية التي ستفتحها مع أي شخص ستظهر منفصلة عن المحادثة العادية. أي أنه سيصبح لديك محادثتين مستقلتين لنفس الشخص أحدهما هي المحادثة العادية، بينما الأخرى فهي المحادثة الخاصة. عند بدء محادثة سرية جديدة ستظهر لك رسالة التعليمات التالية:

    كيفية تفعيل تشفير الرسائل في الماسنجر
    كيفية تفعيل تشفير الرسائل في الماسنجر

  6. لتفعيل ميزة التدمير الذاتي، عليك بالضغط على زر المؤقت والمتواجد بجانب الحقل المخصص للكتابة. بإمكانك اختيار وقت التدمير الذاتي الذي يتراوح ما بين الثانية الواحدة فقط إلى مدة يوم كامل من لحظة قراءة المستلم لهذه الرسالة أو فتحها فقط.

اقرأ أيضا: تنزيل فيسبوك ماسنجر facebook messenger

وبهذا نكون قد أنهينا لكم مقالنا حول كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر وشرحنا لكم الطريقة بالتفصيل بالإضافة إلى التحدث حول ميزة التدمير الذاتي للرسائل. وما تحدثنا عنه اليوم يعد أفضل طريقة لحماية المحادثات الخاصة بك.