كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

محمد يازجي26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر؟ هل هذا ما تبحث عنه؟ ما هو العمل الحر؟ كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر؟ ما هي خصائص العمل الحر عبر الإنترنت؟ وما هي متطلبات العمل الحر عبر الإنترنت؟.  هل بحثت عن كل هذه التساؤلات ولم تجد لها جوابًا على الإنترنت، أهلًا بك في منصة طلاب نت والتي ستقدم لك مقالًا وافيًا ستتمكن خلاله من معرفة أجوبة لكل تلك التساؤلات التي تجول في خاطرك تابع معنا.

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة البطالة في وطننا العربي، وكانت الشريحة الأكبر المتضررة من ظاهرة البطالة هي من شريحة الشباب، ولاسيما الطبقة المثقفة منهم. حيث أن الشاب المثقف والمتعلم لايمكنه أن يعمل في أي عمل كان. لذلك أُحدثت مواقع عربية هدفها دعم الشباب وتأمين فرص عمل لهم أينما كانوا، وهم جالسون في بيوتهم وسمي هذا العمل بالعمل الحر. حيث تم إطلاق مواقع مختلفة للعمل الحر عبر الإنترنت، والتي وفرت ملايين فرص العمل لكافة المواطنين العرب أينما كانوا بغض النظر عن أماكن تواجدهم حول العالم. والسؤال الأهم هو كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة تابع معنا.

ما هو العمل الحر

يطلق مصطلح العمل الحر على جميع الأعمال المختلفة والتي تتم إدارتها من قبل أطراف يعملون لصالح حساباتهم الشخصية والذين يسمون باسم المستقلين “freelancers”. كما يعتبر العمل الحر من الأعمال القديمة والتي كانت موجودة ولازالت موجودة حتى الآن.

بالإضافة إلى ذلك، تطورت الأدوات التي يستخدمها أصحاب العمل الحر وسهلت العمل أكثر من الماضي. من الأعمال الحرة الموجودة في وقتنا الحالي هي: الطبيب والمحامي والخباز والحلاق والصحفي بالإضافة غلى مجموعة كبيرة من المهن التي تندرج تحت مصطلح العمل الحر. كما يتطلب العمل الحر أحبانًا رأس مال كمهنة التجارة والتي تطلب رأس مال يساعد على استمرار العمل إذ لايستطيع التاجر الاستمرار بعمله إن كان لا يملك النقود. كما يعتمد العمل الحر بشكل كبير على المهارة فبدون المهارة لايمكن أن يكون العمل منجز بشكله الصحيح.

انتشر مفهوم العمل الحر كالنار في الهشيم في مجتمعنا العربي، حيث ظهرت أعمال تندرج تحت مفهوم العمل الحر وهي كتابة المحتوى بالإضافة إلى البرمجة والتصميم. تعتبر هذه الأعمال من أشهر الأعمال الحالية والتي تحقق مكاسب مادية جيدة للغاية. لهذا السبب لجأ معظم الشباب إلى الانخراط بسوق العمل الحر وبدأ معظهم بتحقيق أرقام خيالية ضخمة.

يقسم العمل الحر إلى:

  • عمل مستقل بشكل كامل: يشير هذا المصطلح إلى أن الشخص الذي يعمل بمجال العمل الحر يعتمد بشكل كلي على الدخل الذي يحصل عليه من العمل الحر.

  • عمل مستقل بشكل جزئي: ويعني أن الشخص الذي يعمل بمجال العمل الحر يعتمد بشكل جزئي على الدخل الذي يأتيه من العمل الحر. كما يمكن أن يمتلك عمل آخر أي يمكن أن يكون موظفًا في مؤسسة ما في الفترة الصباحية، وفي فترة المساء يعمل بصفة مستقلة.

يمكننا القول أن العمل الحر قد أسهم بشكل كبير في مساعدة الكثير من العاطلين عن العمل، بالإضافة إلى أنه ساهم في مساعدة الأشخاص في تحقيق مكسب مادي إضافي. كما يمكننا اعتبار أن العمل الحر هو عمل مستقل لذلك ربما نذكر العمل المستقل وهو للدلالة عن العمل الحر.

كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

سؤال يتراود الكثيرين وهو كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر؟ في هذه المقالة سنجيبك عن هذا التساؤل تابع معنا. كل شخص يعمل على مواقع العمل الحر يقول أريد أن أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر. هناك مجموعة من الوسائل والطرق المختلفة سنذكر لكم بعضًا منها:

الترويج عبر صفحات الفيسبوك

الترويج عبر صفحات الفيسبوك 
كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

يعتبر موقع فيسبوك في هذا الوقت من أكثر المواقع زيارة حول العالم. لهذا يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن جواب السؤال: كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر. عليك عزيزي المستقل أن تنشئ صفحة باسمك على موقع الفيسبوك وتبدأ بعرض نماذج عن أعمالك. بالإضافة إلى تقديم العروض على سبيل المثال: “كتابة مقالات فريدة ومتنوعة بـ 3 دولار بدلًا من 5 دولار” وإرفاق نموذج عن المقالات التي تكتبها.

هذا العنوان ربما سيساعدك على جذب المزيد من العملاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك البحث عن شخصية مؤثرة على فيسبوك تمتلك عدد كبير من المتابعين والتعاقد معها للترويج لخدماتك. كما يمكنك أيضًا التعاقد مع صفحات تنشر نفس المحتوى الذي تعمل به أنت.

فإن لم تجد أي شخصية أو صفحة تساعدك على ذلك، فالحل بسيط بعد إنشائك لصفتحك الخاصة على فيسبوك يمكنك استخدام الميزة والتي تقدمها الفيسبوك وهي الترويج للمحتوى الذي تقدمه في البلد الذي ترغب به مقابل عمولة مالية معينة تتعلق بالوقت الذي تريد أن يظهر الإعلان فيه، فكلما زادت المدة تزداد قيمة العمولة. ولكن يجب أن تكون الصفحة التي أنشأتها صفحة عامة وغير شخصية.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لنشر صفحتك على الفيس بوك Facebook.

الترويج عبر اليوتيوب

الترويج عبر اليوتيوب
كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

يمكنك الترويج عبر اليوتيوب أيضًا وحل معضلة تساؤلك وهو كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر. وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات التي يتوجب عليك فعلها.

  • عليك إنشاء قناة على اليوتيوب وتسميتها باسم ملائم للتخصص الذي تعمل فيه، بالإضافة إلى دعوة الأشخاص المهتمين بهذا المجال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تقديم فيدوهات مدروسة وممنهجة، وذلك لجذب العملاء من كافة أنحاء العالم، بهذه الطريقة يمكنك أن تكون راضٍ عن الإجراء الذي فعلته لكي تجيب عن تساؤلك وهو: كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر.
  • إذا لم تتمكن من إنشاء قناة على اليوتيوب وجذب المزيد من العملاء من خلالها، فيمكنك أن تتواصل مع مقدمي محتوى مشهورين على اليوتيوب ومن الأفضل أن يكون الجمهور من الأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه.

شاهد أيضًا: أكثر المشاكل الشائعة على السوشيال ميديا وكيفية الحل؟.

الترويج عبر التلغرام

الترويج عبر تلغرام
كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

لطالما أتاحت شركة تلغرام ميزة إنشاء قناة تضم مجموعة من المشتركين بأعداد غير محدودة. كما ظهرت الفائدة الأكبر من هذه القنوات من خلال استثمارها في عمليات البيع والشراء ونشر الأخبار بالإضافة إلى الترويج لنشاط تجاري ما. يمكنك من خلال تطبيق تلغرام أن تنشئ قناة خاصة بك تنشر فيها الخدمات التي يمكن أن تقدمها. والآن يمكنك أن تجد جوابًا لتساؤلك وهو: كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر. بالإضافة إلى ذلك، فإننا سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح التي ستفيدك عند إنشائك قناة على تلغرام.

عند إنشائك لقناتك الخاصة على تلغرام فإن الهدف الأول هو كيف ستجذب المشتركين لقنانتك. لديك مجموعة من الخيارات لجذب المهتمين بالعمل الذي تقدمه. كما يمكنك جذب المشتركين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال قنوات أخرى موجودة على تلغرام. كما يمكنك التواصل مع أصحاب القنوات التي تمتلك جمهورًا كبيرًا على تلغرام والتفاهم معهم من أجل نشر رابط قناتك مقابل مبلغ مادي معين وعدد معين من الأيام التي سيبقى إعلان قناتك كآخر خبر. بالإضافة إلى ذلك، عليك تسمية قناتك باسم يدل على المحتوى الذي تقدمه ابتعد عن الأسماء المصطنعة واختر اسم يناسب عملك.

شاهد أيضًا: مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد.

خصائص العمل الحر عبر الإنترنت

خصائص العمل الحر عبر الإنترنت
كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

يمتلك العمل الحر عبر الإنترنت خصائص كثيرة تجعله يجذب الكثير من الأشخاص. إذ أنه يعتبر من الأعمال السلسة والتي لاتطلب الكثير من المجهود البدني. لذلك حاولنا أن نجمع لك عزيزي القارئ مجموعة من الخصائص والتي تميز العمل الحر.

  • استثمار الوقت الضائع: يمكن أن يستثمر الأشخاص الوقت الذي يأخذوه عند الذهاب للعمل. وذلك من خلال العمل من المنزل وهذا جوهر العمل الحر عبر الإنترنت. إذ لايتطلب العمل الحر عبر الإنترنت من المنزل الذهاب إلى الوظيفة، بل كل مايحتاجه هو الإنترنت والهدوء وجهاز حاسب محمول.
  • لايحتاج إلى طاقة بدنية: يعتبر العمل الحر عبر الإنترنت من الأعمال التي لاتتطلب أي مجهود بدني لأنها تعتمد بشكل رئيسي على العمل من خلال الحاسب لساعات تختارها أنت.
  • مرونة في العمل: وفر العمل الحر عبر الإنترنت المرونة في العمل من خلال اختيار ساعات العمل التي يمكن أن يعمل بها الشخص. بالإضافة إلى ساعات الاستراحة والتي يمكن أن يأخذها المستقل أثناء عمله.
  • لا يتعلق بمكان معين: يمكن للأشخاص الذين يعملون بمجال العمل الحر عبر الإنترنت متابعة أعمالهم أينما كانوا سواء كانوا في المنزل أو برحلة. وبغض النظر عن الموقع الجغرافي الذي يتواجدون فيه. فيمكن أن يكون العمل في لندن وأنت في جزر المالديف في رحلة تستطيع أن تتابع عملك دون انقطاع.

شاهد أيضًا: أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance.

متطلبات العمل الحر عبر الإنترنت

كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر
كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر

يتطلب العمل الحر عبر الإنترنت مجموعة من المقومات التي من خلالها يستطيع الشخص العمل عبر الأنترنت. سنذكر لك عزيزي القارئ بعضًا منها:

  • الهدوء: يعتبر العمل الحر عبر الإنترنت من الأعمال التي تتطلب الهدوء التام، لأن الضجيج قد يؤثر على العمل. فهناك أعمال تتطلب الهدوء مثل وظيفة Hr في شركة فإنه يحتاج إلى الهدوء ليتمكن من إجراء مقابلات القبول.
  • توفر الإنترنت: يعتبر هذا المطلب من أهم متطلبات العمل الحر عبر الإنترنت، فبدون الإنترنت لايمكن العمل. قد تساهم أحيانًا جودة الإنترنت لديك في زيادة سرعة أدائك في العمل، لأن الإنترنت البطيء قد يجعلك تخسر عملك. لهذا أنت بحاجة لإنترنت جيد.
  • العصف الذهني: هناك بعض الأعمال تتطلب العصف الذهني، كالعمل في مجال البرمجة وكتابة المحتوى. أو تأليف سيناروهات لمسلسلات أو المونتاج وتعديل الصور.
  • المهارة: تعتبر من المتطلبات الرئيسية في أي مجال سواء في مجال العمل الحر عبر الإنترنت أو غيره من الأعمال الأخرى.

شاهد أيضًا: مواقع العمل الحر في مصر أفضل المواقع في مصر.

في الختام عزيزي القارئ، قد تعرفنا معًا على العمل الحر عبر الإنترنت، وخصائص هذا العمل، وأجبنا عن التساؤل والذي ينتاب الكثير من الفري لانسر وهو كيف أروج لخدماتي على مواقع العمل الحر. بالإضافة إلى أننا شرحنا متطلبات هذا العمل، نتمنى أن تعمّ الفائدة للجميع.