كيف يتم التسويق عبر انستقرام Instagram

Ali Saifo4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
شرح طريقة مشاركة قصص الأصدقاء على انستغرام في قصتك الخاصة

هناك العديد من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي من يتساءلون عن كيف يتم التسويق عبر إنستقرام Instagram. في الحقيقة أن هذا السؤال يأتي على خلفية موقع من أكبر وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي، فمن الطبيعي أن يكون بيئة خصبة للتسويق لما يحتويه من عدد هائل من المستخدمين.

وهناك بعض الشركات والعلامات التجارية تفضل التسويق على السوشال ميديا، لأنه الأكثر فاعلية من التسويق التقليدي القديم. فحياتنا اليوم تعتمد بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، والعثور على منتجات تناسب احتياجاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي، أسهل بكثير من أن نراها في مكان آخر. لذلك سيتناول هذا المقال دليل شامل عن كيف يتم التسويق عبر إنستقرام Instagram.

كيف يتم التسويق عبر إنستقرام

إن منصة الإنستقرام تعد من أكبر المنصات التي يتم التسويق عليها لمنتجات أو خدمات. حتى أنها صارت توازي مواقع العمل الحر في الأداء والنتائج، فالكثير من الأشخاص بدأوا بنشاطات تجارية على الإنستقرام. لكن ليس كل شخص بدأ ببيع المنتجات والتسويق لخدماته نجح في ذلك. بسبب عدم معرفة بعض المستخدمين بخطوات التسويق التي تساعدهم على نجاح مبيعاتهم والوصول لأكبر عدد من العملاء. وهنا سيتم شرح بعض الخطوات المفيدة في تحقيق الوصول لعدد كبير من الأشخاص وإقناعهم بالمنتج الذي يتم تسويقه.

  • تحديد الهدف من التسويق: بالتأكيد عند البدء بالتسويق يجب على المسوق أن يكون قد حدد الهدف من هذا التسويق. ونحن هنا لا نتكلم عن الفائدة المادية، بل على الهدف المنشود من العملية التسويقية والنتائج المتوقعة في النهاية. فهل يريد صاحب العمل التسويق الشخصي، أم يريد العمل على التسويق لصفحات ومنتجات أشخاص آخرين.

اقرأ أيضاً: كيفية مشاركة فيديو على الإنستقرام Instagram

  • امتلاك حساب تجاري على إنستقرام: من المهم جداً لأي مستخدم يقوم بنشاط تجاري على الإنستقرام أن يمتلك حساب تجاري. لأن الحساب التجاري يعطي صاحب الحساب أفضلية في تتبع معلومات الزبائن، لتحقيق أكبر فائدة ممكنة من العملية التسويقية.
  • تحديد نوعية الجمهور المستهدف: في الشركات الكبرى وصاحبة المبيعات الأكثر في العالم. يتم التسويق على حسب الجمهور المستهدف، فمثلاً شركات العطور يتم التسويق لمنتجهم عبر إعلان عن شخصية مشهورة تستخدم هذا العطر وتنال إعجاب من حولها. هذه الفكرة التي تسعى الشركات لغرسها داخل ذهن العملاء، وهي الطريقة التي يجب اتباعها المسوق عند صنع إعلان.
  • دراسة المنافسين على إنستقرام: وهنا نقصد بالمنافسين في نفس المجال وقد حققوا نجاح فعلي وملموس. حيث يجب دراسة المنافسين، والعثور على الأشياء التي يمكن تقديمها من المسوق، ولا يمكنهم تقديمها.
  • زيادة المتابعين على إنستقرام: عندما يتم التسويق لمنتج ما على مواقع التواصل الاجتماعي. فيكون الهدف العثور على أكبر عدد من المشترين والمهتمين بالمنتج، لكن في حال كان المسوق لا يملك العديد من المتابعين فقد تذهب الجهود التسويقية هباءً.
كيف يتم التسويق عبر إنستقرام
كيف يتم التسويق عبر إنستقرام

طريقة إنشاء حساب إنستقرام تجاري

كما هو المعروف في مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه يوجد أكثر من نوع واحد من الحسابات. مثل الحساب الشخصي، والحساب التجاري، وكذلك هو الحال في إنستقرام، حيث يوجد نوع من الحسابات يسمى الحساب التجاري.

ومن الحساب التجاري يتم التسويق بشكل أسهل ومميزات أكثر، مثل الوصول لمعلومات الزبائن. كالمنشورات التي يفضلها المستخدمين أكثر، أو التفاعل على منشور معين، أو عدد النقرات والمشاركات للروابط الموجودة في وصف المنشور.

ولمعرفة كيفية إنشاء حساب تجاري يجب اتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء حساب على منصة إنستقرام.
  • ومن ثم الدخول إلى الصفحة الشخصية، والذهاب إلى الإعدادات.
  • من خلال الثلاث خطوط صغيرة في الزاوية العليا، والضغط على زر إعدادات في الأسفل.
  • وهنا يجب الدخول إلى إعدادات الحساب، ومن ثم يجب الضغط على تبديل إلى حساب احترافي.
  • ستظهر بعض الشرائح لوصف فوائد التحويل لحساب احترافي، يمكن الضغط على متابعة في كل مرة.
  • ومن ثم يجب تحديد طبيعة العمل، مثل موسيقى أو طب أو مدونات أو إنتاج.
  • ومن ثم يجب تحديد ما إذا كان الحساب لصناعة المحتوى أو للتجارة.
  • وهنا يجب تعديل معلومات الاتصال مثل الإيميل ورقم الهاتف، لسهولة تواصل العملاء مع صاحب العلامة التجارية.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات، ستفتح صفحة تهيئة العمل مثل دعوة أصدقاء والاطلاع على تجارب الآخرين.
طريقة إنشاء حساب إنستقرام تجاري
طريقة إنشاء حساب إنستقرام تجاري

كيف يتم زيادة المبيعات عبر التسويق في إنستقرام

إن التسويق ووصول الإعلان لعدد كبير من الأشخاص ليس كل شيء، فهناك العديد من المستخدمين قد يشاهدون إعلان ولا يهتمون له. لكن كيف من الممكن زيادة المبيعات وجذب الجمهور للإعلان ودفعهم لشراء المنتج؟

في الحقيقة هذا يعتمد على المنتج وعلى الجمهور المستهدف أيضاً. لكن إليكم بعض النصائح التي قد تساعد في تحسين جودة الإنتاج والمبيعات.

  • من المهم أن تكون صورة الإعلان بجودة عالية وألوان مريحة للعين وتصميم جذاب.
  • بالإضافة للوصف المكتوب في الإعلان فيجب أن يشعر القارئ أن المسوق يتحدث معه فقط من بين الجميع.
  • التفاعل مع الجمهور في التعليقات هو عامل أساسي لنجاح المبيعات، حيث أن الرد على العميل يشعره باهتمام الشركة به.
  • الاطلاع على مشاكل العملاء وحلها.
  • إجراء بعض الاستطلاعات، لأخذ رأي الجمهور في شيء معين، فهذا التفاعل يزيد وصول الصفحة لمتابعين جدد كما يمكن فهم الجمهور أكثر.
  • عرض الخصومات، فمن المهم لمبيعات أكثر هو عرض بعض الخصومات على الأسعار أو وضع عروض مغرية مثل على كل ثلاث مشتريات توجد واحدة منخفضة السعر بنسبة 50%.
  • عرض المسابقات، وإعطاء الرابحين جوائز قيمة مثل منتج مجاني، هذه العملية تزيد التفاعل بشل كبير على الحساب وتنشط المبيعات.

إليك أيضا: تحميل انستقرام للكمبيوتر الضعيف مجاناً Instagram

كيف يتم زيادة المبيعات عبر التسويق في إنستقرام
كيف يتم زيادة المبيعات عبر التسويق في إنستقرام

وفي نهاية هذا المقال قد تم شرح كيف يتم التسويق عبر الإنستقرام، وبعض النصائح لتسويق ناجح. نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم شرحاً وافياً ومفيداً.