كيف يمكنني تفعيل المجيب الآلي في واتساب WhatsApp

zaid Kalash4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف يمكنني تفعيل المجيب الآلي في واتساب WhatsApp

كيف يمكنني تفعيل المجيب الآلي في واتساب بأسهل طريقة ممكنة. سنقدم لكم الجواب الكافي عن هذا السؤال. حيث يعد تطبيق واتساب الآن أشهر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها استخداما. تطبيق واتساب هو أحد التطبيقات القوية الأخرى التابعة لشركة meta التي يقودها مؤسس فيسبوك الأصلي مارك زوكربيرغ. استطاع تطبيق واتساب لسهولة استخدامه مع الصغار والكبار والعجائز على حد سواء، من السيطرة على ساحة التواصل والتراسل على شبكة الإنترنت. فكل ما تريده لكي تملك حسابا على واتساب هو رقم هاتف خاص بك. وهو ما يملكه الجميع أساسا. ولذلك، فإن الجميع يملك واتساب فعلا.

ولأن التطبيق مهم جدا في المراسلات الفورية، لا بد من أنك قد بحثت يوما ما عن طريقة تفعيل المجيب الآلي في واتساب. وهذا هو بالضبط موضوع مقالنا اليوم. فتابع معنا أسهل الطرق الممكنة لتفعيل المجيب الآلي.

ما هي ميزة المجيب الآلي على واتساب

تتوافر ميزة تفعيل المجيب الآلي في واتساب على تطبيق واتساب بيزنس فقط. وتعد هذه إحدى أهم الميزات على التطبيق. فمن خلال هذه الميزة يمكن لجهات الاتصال إخبارك بأنك غير متوفر حاليا للإجابة والرد على الرسائل. أو أنك ستجيب على الشخص الذي قام بإرسال الرسالة ولكن في وقت ما لاحقا.

تحميل واتساب للأعمال

تفعيل المجيب الآلي في واتساب
تفعيل المجيب الآلي في واتساب

 

لكي تستطيع أن تقوم بتفعيل المجيب الآلي في واتساب عليك أولا بتحميل تطبيق واتساب بيزنس. تستطيع تحميل واتساب للأعمال، كل ما عليك فعليه هو باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. أولا عليك بتحميل تطبيق واتساب للأعمال، يمكنك تحميله من خلال متجر البلاي ستور للأندرويد من “هنا“. أو تحميله لأجهزة الآيفون من خلال متجر التطبيقات الخاص بآبل من “هنا
  2. بعد تحميل التطبيق، ثبته، وافتح التطبيق.
  3. سيظهر لك حقل يطلب منك وضع الرقم الذي تريد تفعيل الحساب عليه، ويطلب عليك إدخال رمز بلدك الصحيح مع الرقم الخاص بك.
  4. اضغط على زر التالي، عندها عليك الانتظار قليلا إلى أن يتم إرسال كود إلى الجهاز الخاص بالرقم.
  5. ضع هذا الكود الذي وصل على الجهاز في الحقل المخصص لذلك.
  6. والآن يمكنك إضافة اسم للحساب، ووضع صورة وحالة.

اقرأ أيضا: كيفية نشر ستوري في الإنستقرام على الكمبيوتر instagram.

وهكذا تكون قد تمكنت من تحميل واتساب للأعمال بنجاح، وتكون قد امتلكت حسابا على واتساب بيزنس. وأصبحت جاهزا لاستخدام وتفعيل المجيب الآلي في واتساب.

أحد الميزات المهمة في هذا التطبيق، هو إمكانية تحميل كلا التطبيقين على نفس الجهاز. واتساب الخاص بالأعمال وواتساب العادي. ولكن يشترط على ذلك التسجيل برقمين مختلفين على كل من التطبيقين المتواجدين بنفس الجهاز.

ميزات واتساب بيزنس

يملك تطبيق واتساب للأعمال عشرات الميزات التي تميزه عن واتساب العادي، ولهذا يلجأ جميع أصحاب الأعمال إلى تحميل واتساب للأعمال عوضا عن واتساب العادي. وتعد هذه الميزات العديدة هي السبب الرئيسي التي شهرت هذا التطبيق، وهي التي جعلت التعامل ما بين أصحاب الخدمات والعملاء أسهل بكثير.

يتيح تطبيق واتساب للأعمال تفعيل المجيب الآلي في واتساب، يتم من خلال هذه الميزة الرد على العملاء الذين يرسلون الرسائل على هذا الرقم. فعندما يقوم العميل بإرسال رسالة، أو إذا قام بالاتصال وكان صاحب العمل أو الشركة أو المؤسسة غير متاح في الوقت الحالي، سيقوم الرد الآلي بتوجيه رسالة افتراضية فورا. وتكون الرسالة التي يرسلها عبارة عن نص مكتوب قمت أنت بكتابته مسبقا، ويمكننا تغييره أو كتابته من إعدادات واتساب للأعمال.

كيفية تفعيل الرد الآلي في الواتس

كيفية تفعيل الرد الآلي في الواتس
كيفية تفعيل الرد الآلي في الواتس

لكي تستطيع تفعيل المجيب الآلي في واتساب والرد بالرسائل الآلية، عليك بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. عليك أولا بالضغط على الإعدادات، عن طريق الضغط على النقاط الثلاثة في الزاوية العليا من التطبيق.
  2. توجه إلى إعدادات بزنس، واضغط على خيار رسالة بالخارج.
  3. اضغط على زر التبديل بجوار خيار إرسال رسالة بعيداً
  4. عليك بتعديل الرسالة التي سوف تبعث إلى المجيب التلقائي. اضغط على حقل الرسالة الفارغ، وأدخل الرسالة التي تريد إرسالها للعملاء ومن ثم اضغط على التالي.
  5. ما عليك فعله الآن هو جدولة الرسالة، وهو يحتوي على عدة خيارات، خيار الإرسال دائمًا، وعليك باختيار هذا الخيار في حال كنت مشغولا معظم وقتك. خيار الجدول الزمني، وفيه يمكنك تخصيص وقت محدد فقط لكي يتم تفعيل المجيب الآلي في واتساب وإرسال الرسائل.
  6. يجب الآن أن تقوم بتحديد المستلم، وهي الخطوة الأخيرة قبل تفعيل الميزة، وأيضا يوجد عدة خيارات أمامك:
  • الخيار الأول إلى كل شخص: وهذا الخيار سيقوم بإرسال الرسائل التلقائية إلى جميع من يراسلك سواء أكان من الأصدقاء أم لا.
  • أما الخيار الثاني إلى كل شخص على قائمة الأسماء: فهو يقوم بإرسال الرسالة الآلية، للأشخاص الذين ليسو ضمن قائمة أسماء الأرقام لديك على جهازك.
  • الخيار الثالث:كل شخص ما عدا، وهنا يمكنك استثناء بعض الأسماء من الرد التلقائي.
  • الخيار الرابع وهو إرسال فقط إلى: وهو يقوم بإرسال الرسائل إلى فئة محددة من جهات الاتصال.

وبذلك، يكون قد تم تفعيل المجيب الآلي في واتساب وأصبح جاهزًا للرد والعمل عنك.

ميزة الرسائل الجماعية

وهي ميزة أخرى مهمة، تعد مكملة لميزة المجيب الآلي. تقدم لك ميزة الرسائل الجماعية القدرة على إرسال الرسالة ذاتها إلى عدد كبير من الأشخاص من ضمن جهات الاتصال الخاصة بك. وستصل جميع الرسائل في نفس الوقت تماما. فميزة الرسائل الجماعية هي عبارة عن عدة قوائم، تتضمن كل قائمة عدد من جهات الاتصال التي ستختارها أنت. ويتم حفظ هذه القوائم على واتساب، لكي تتمكن من إرسال رسائل جماعية إلى نفس هذه القائمة التي اخترتها في كل مرة تريد أن ترسل رسالة ما. ومن دون الحاجة إلى تحديد جهات الاتصال ذاتها كلما تريد أن تراسلهم.

اقرأ أيضا: برنامج حفظ مقاطع الإنستقرام في الاستديو Instagram.

كيفية إنشاء قائمة للرسائل جماعية

لكي تتمكن من إنشاء قائمة للرسائل الجماعية، عليك بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق واتساب وتوجه إلى قائمة رسائل جماعية جديدة. عن طريق الضغط على النقاط الثلاثة في الزاوية العليا من التطبيق.
  2. حدّد جهات الاتصال التي تريد إضافتها أو ابحث عنها. ويجب أن تكون الأرقام مسجلة لديك حصرا.
  3. اضغط على علامة الصح لحفظ التغييرات.

عندها سيؤدي هذا الإجراء إلى إنشاء قائمة الرسائل الجماعية التي تريدها. وعندما يتم إرسال رسالة جماعية إلى قائمة الرسائل التي اخترتها، يتم إرسال الرسالة نفسها إلى جميع المستلمين المدرجين في القائمة والذين تحفظ أرقامهم على جهازك الخاص.

ما يميز هذه الخاصية، هو أن المستلمون يستقبلون الرسالة كرسالة عادية. وعندما يردون على الرسالة التي أرسلتها أنت لهم، فسوف تظهر الرسالة كرسالة عادية في شاشة المحادثات الخاصة بك. وبالطبع لن يتم إرسال ردهم إلى المستلمين الآخرين في قائمة الرسائل الجماعية.

ويجب التنويه أنه وكما قلنا سابقا، يشترط أن يكون الجهة التي سترسل لها الرسالة مسجلة على هاتفك، وأيضا أن يكون اسمك مسجلا على هاتف الشخص الآخر. وبالتأكيد فإن قوائم الرسائل الجماعية هي وسيلة من وسائل التواصل التي يمكن لجهة واحدة مراسلة العديد من الجهات في آن واحد. فإذا أردت أن يشارك المستلمون في دردشة جماعية عليك حينها إنشاء دردشة جماعية بدلاً من قائمة الرسالة الجماعية.

إليك أيضا: كيفية منع الأعضاء من إرسال الرسائل في مجموعة واتساب WhatsApp

وبذلك نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا به عن طريقة تفعيل المجيب الآلي في واتساب، ولقد شرحنا كيفية عمله بشرح كافي. نتمنى أن تكون قد حصلت على المتعة والفائدة من هذا المقال