كيف يمكنني منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي Whatsapp

ALMotassem Bellah Al Dakkak4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف يمكنني منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي Whatsapp

يتكرر سؤال كيف يمكنني منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي، من قبل أغلب المستخدمين، الذين امتلأت ذواكر أجهزتهم بالبيانات والصور والمقاطع المصورة، وظهور رسائل التنبيه، أن ذاكرة الهاتف قد امتلأت. ومن خلال هذا المقال، ستستطيع بعد قراءته، من منع واتساب من التحميل التلقائي لأي وسيط مرسل من قبل أحد المستخدمين مباشرة أو عبر أحد “الجروبات” المختلفة، المشترك بها.

ولعل هذه المشكلة تظهر في وقتنا الحالي لانتشار وكثرة استخدام الواتساب في كل الأمور الحياتية، كالعمل والعائلة وحتى الأصدقاء المقربين. فستصلك مجموعة كبيرة من الوسائط، دون موافقتك أو تأكيدك المباشر، لذلك فإن الإجابة عن السؤال المطروح، قيمة ومفيدة لأغلب مستخدمي واتساب الحاليين.

مشكلة واتساب الرئيسية في تحميل الصور والفيديو بشكل تلقائي

واحدة من أهم المشاكل التي ندّد بها المستخدمون، هي قيام واتساب “WhatsApp” بالتحميل ثم التخزين لجميع الملفات المرسلة بشكل تلقائي. بل والأكثر من ذلك، هو قيام واتساب بحفظ نسخة إضافية لصورة أو فيديو مرسل من قبلك. وبذلك يكون هاتفك قد حفظ ملف واحد، مرتين.

ناهيك عن الملفات الصوتية وكثرة الرسائل النصية التي تأخذ حيزاً في الذاكرة أيضاً، لكن تأثيرها ضئيل بالنسبة للصور ومقاطع الفيديو. والتي يتم إرسالها واستقبالها داخل التطبيق.

إليك أيضا: كيف يمكنني تثبيت آخر ظهور في الواتس آب WhatsApp

فلهذه الخاصية، وجهان أحدهما سلبي وتحدثنا عنه، والآخر إيجابي. وهو إمكانية الحفظ في الهاتف لإعادة الإرسال فيما بعد في أي وقت تريد، أو مراجعة بعض الصور أو المقاطع في جهازك، عندما تكون غير متصل بالإنترنت.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون هذه الميزة مصدر قلق، فتنزيل كل الوسائط بشكل تعسفيّ يسبب العشوائية والفوضى في معرض جهازك المحمول، وأيضاً يسبب انحسار مساحة التخزين والبيانات. لكن لن تبقى هذه المشكلة مصدراً للقلق بعد إدراك كيفية منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي.

كيفية منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي

وكالعادة سنقوم بتفصيل الحل بمجموعة خطوات مرتبة، وسوف تستطيع حل المشكلة في مدة دقيقتين كحد أقصى.

  • فتح تطبيق الواتساب WhatsApp والضغط على النقاط الثلاث 

افتح تطبيق الواتساب WhatsApp، وقم بالتأكد من رؤية النافذة الرئيسية للبرنامج، حيث يتم عرض جميع المراسلات التي قمت بها مؤخراً. ثم انقر على النقاط العمودية الثلاث في الجزء العلوي. كما هو موضح في المستطيل الأحمر في الصورة.

كيفية منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي
كيفية منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي
  • اختر الإعدادات Settings

اضغط على الخيار الموجود في المربع الأحمر في القائمة “الإعدادات”.

اختر الإعدادات Settings
اختر الإعدادات Settings

 

  • استخدام البيانات والتخزين Data & storage usage

بعد الولوج لنافذة الإعدادات، قم باختيار “استخدام البيانات والتخزين”.

استخدام البيانات والتخزين Data & storage usage
استخدام البيانات والتخزين Data & storage usage

 

  • التنزيل التلقائي للوسائط Media auto-download

وصلنا لأهم خطوة، في عملية منع واتساب من التحميل التلقائي، فعليك التركيز جيداً هنا. ففي قسم “تنزيل تلقائي للوسائط”. سترى ثلاثة خيارات:

  • استخدام بيانات الهاتف.
  • حين الاتصال بشبكة Wi-Fi.
  • عند التجوال.

انقر على كل خيار على حِدا وقم بتعطيل هذه التنزيلات التلقائية. وذلك من خلال إلغاء تحديد الخيارات جميعها، أي الوسائط بأنواعها، كالصور والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو بحيث تصبح كلها مفعلة “لا وسائط”. كما في الصورة.

كيفية منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي
كيفية منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي

طريقة منع واتساب من عرض الصور ومقاطع الفيديو في المعرض

  • قم بتحميل وفتح تطبيق Quickpic

وكتعريف للبرنامج، فهو برنامج عارض للصور من اسمه “QuickPic“، خاص بالأندرويد، سهل الاستخدام، وواضح جداً. يمكنك من خلاله في تصفح كل صورك بسرعة، ويقوم بعرض الصور المصغرة بالدقة التي تريدها. ولكن لا يتم عرض الصور المتحركة.

  • انتقل إلى مجلد وسائط WhatsApp

لمنع واتساب من التحميل التلقائي، علينا إيجاد موقع مجلد WhatsApp. والذي يختلف موقعه من نظام لنظام ومن جهاز لآخر، لكن عادة يجب أن يكون في إحدى الأماكن الآتية:

  • وحدة التخزين الداخلية لهاتفك “Internal Storage” -> ملف واتساب -> الوسائط -> الصور أو “WhatsApp Images”.
  • واتساب -> الوسائط -> ملفات صوت واتس آب WhatsApp Audio.
  • واتساب -> الوسائط -> فيديوهات واتساب أو WhatsApp Videos.
  • ثم اضغط على مجلد صور “WhatsApp” وتأكد من تحديده. ونفذ نفس الخطوات مع مجلدات فيديو واتساب WhatsApp Video وملفات الصوت أيضاً WhatsApp Audio.
  • بعد التحديد للثلاث مجلدات، انقر على رمز النقاط الثلاث في أعلى اليسار،ثم اختر “إخفاء”.

إليك أيضا: طريقة تنزيل واتساب جي بي الأخضر gbwhatsapp برابط مباشر

ستقوم هذه الخطوات بضمان عدم عرض الوسائط في معرضك الخاص. وستبقى قادر على مشاهدة الوسائط من صور ومقاطع الفيديو في واتساب WhatsApp وعن طريق أي تطبيق يتيح لك إمكانية عرض المجلدات المخفية. ولن تكون في موقف حرج في حال أمسك شخص مزعج هاتفك. فلن يستطيع رؤية وسائطك في معرضك الخاص.

"طريقة

منع واتساب من التحميل التلقائي في جهاز آيفون iPhone

كيف يمكنني منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي؟ أو من حفظ الصور ومقاطع الفيديو على الهاتف؟ يتم ذلك من خلال الإعدادات في التطبيق. ولتسهيل العملية، اتبع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. افتح التطبيق WhatsApp وانقر على “الإعدادات” في أسفل يمين الشاشة، ثم انقر على استخدام البيانات والتخزين “Data and Storage Usage”.
  2. سيظهر لك خيار تنزيل الوسائط التلقائي “Media Auto-Download”، موجودة في الأعلى.
  3. بالنسبة للوسائط بشكل عام، من صور وملفات صوت ومقاطع فيديو ومستندات، قم بتحديد الخيار “Never”. ويمكنك أيضاً فيما بعد، اختيار إيقاف الصور ومقاطع الفيديو من الظهور في ألبوم الكاميرا بنفس الطريقة التي شرحناها في الأعلى.
  4. وكتلخيص للخطوات، عليك الانتقال أولاً إلى الدردشات “Chats” في الإعدادات، وفتح قائمة “حفظ إلى ألبوم الكاميرا” أو “Save to Camera Roll”، ثم قم بإيقافها. عند الإيقاف سيؤدي هذا إلى منع تطبيق واتساب من حفظ الصور ومقاطع الفيديو في ألبوم الكاميرا. وستنتقل هذه الوسائط إلى ألبوم My Photo Stream. وتعد هذه الميزة، إحدى ميزات خدمة التخزين السحابي iCloud.

وفي حال كنت تحمل جهاز آيباد، ومهتم بتفاصيل تحميل الواتساب على الآيباد، اقرأ المقال التالي: كيفية تحميل الواتساب على الآيباد Whatsapp

وفي ختام مقالتنا التي حملت عنوان “كيف يمكنني منع واتساب من تحميل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي Whatsapp“. تحدّثنا عن مشكلة واتساب الرئيسية في تحميل الصور والفيديو بشكل تلقائي. وطريقة منع واتساب من عرض الصور ومقاطع الفيديو في المعرض. وأوضحنا فكرة منع واتساب من التحميل التلقائي في جهاز آيفون iPhone. لكن نستدرك في نهاية الأمر، أن واتساب يريد أن يبقى في هاتف كل مستخدم، بدون أن يسعى في مضايقته بكثرة استغلال مساحة التخزين. لذلك يسعى دائماً في إتاحة الخدمات والمميزات كل فترة.